حقائق ومعلومات

ماذا تعرف عن حيوان اللوريس الجميل

حقائق هامة عن حيوان اللوريس

يعتبر حيوان اللوريس من الحيوانات الفريدة التي زادت شهرتها في الفترة الأخيرة؛ وذلك بسبب شكله الجميل ذو الملامح البريئة وصفاته المختلفة وألوانه المتنوعة، ينتمي هذا الحيوان إلى عائلة لوريسيداي التي تضم اللوريس والبوتاس والجالاجوس، تتألف من 9 أجناس و ما يزيد عن 25 نوع، قد تم العثور على حيوان اللوريس في جنوب صحراء أفريقيا، وفي سريلانكا وجنوب الهند، وجنوب غرب الصين، وجنوب قارة شرق آسيا، هو حيوان بطيء ولا يمتلك مجموعات أو فصائل، كما أنه من الحيوانات المهددة بالانقراض أو التي قد انقرضت بالفعل، نوضح في مقال اليوم حقائق هامة عن حيوان اللوريس.

ماذا تعرف عن حيوان اللوريس الجميل

هناك العديد من المعلومات والحقائق المثيرة عن حيوان اللوريس والتي قد تميزه عن غيره من الحيوانات الأخرى تتمثل هذه المعلومات في الأتي:

ماذا تعرف عن حيوان اللوريس الجميل

– حيوان اللوريس هو من ألطف الحيوانات التي يمكن أن تراها في حياتك؛ حيث يتميز اللوريس بوجهه الطفولي الجميل ونظراته البريئة التي توحي لك بطيبته وقلة الحيلة.

– بالرغم من جمال مظهره الخارجي إلا أنه يقوم باللدغ بمادة سامة وخطيرة جدًا، اللوريس من فئة القرود.

– تمتلك حيوانات اللوريس ذيل قد يكون قصير جدًا وقد لا يوجد من الأساس، رؤوسهم وعيونهم مستديرة الشكل.

– يمتلك آذان صغيرة يغطيها الفراء فيخفيها بالكامل، أرجلهم و أذرعهم متساوية تقريبًا في الطول.

– يمتلك هذا الحيوان أصابع قدم قوية جدًا؛ مما يجعلها تستطيع أن تحافظ على قبضة قوية باليدين أو القدمين لمدة زمنية طويلة.

– يمتلك حيوان اللوريس أربعة أرجل ولكن ذلك في حالة الركض أو المشي، عندما يقوم بتناول الطعام تصبح أرجله اثنان فقط ويعد هذا من الأشياء التي قد جعلته حيوانًا غريبًا.

ماذا تعرف عن حيوان اللوريس الجميل

– اللوريس له جذع طويل يسمح له بالدوران والامتداد لفروع الأشجار القريبة، كما تساعده أيضًا على الحركة بسهولة فوق فروع الأشجار.

– اللوريس له إصبع ثان يساعده على الإمساك بالأشياء، كما يمتلك لسانًا طويلًا عن جميع القردة ويقوم باستخدامه في شرب الرحيق.

– يتميز حيوان اللوريس بأنه يملك 100 علاج لمائة مرض ويعد هذا من أهم الأسباب التي قد جعلت البشر يندمون على أنهم قد تسببوا في جعله ينقرض بسرعة.

– يتعمد حيوان اللوريس الحركة ببطء ولا يقوم بإحداث أي ضجيج لكي لا يشعر أعداؤه بوجوده في المكان.

– حقائق هامة عن حيوان اللوريس عند تعرضه لأي خطر فإنه يتوقف عن الحركة تمامًا ويظل ساكنًا في مكانه.

– حركة اللوريس هي حركات التوائية تشبه حركة الثعابين؛ وذلك لوجود عدة فقرات في عموده الفقري أكثر من التي توجد في القردة.

– حيوان اللوريس لدغته سامة حيث أنها قد تقتل الإنسان ولا يوجد علاج لسمه في الوقت الحالي، ولا يزال السبب في سمية لدغة حيوان اللوريس غير واضح حتى وقتنا الحالي.

– تم رؤية اللوريس للمرة الأولى في الهند في القرن السابع الميلادي، وقد أكدوا تواجده في أماكن أخرى مثل: بنجلاديش والصين والفلبين، ويكثر تواجده في اليابان.

– بدأ الحديث عن حيوان اللوريس ينتشر بكثرة في القرن العاشر الميلادي؛ حيث بدأ الحديث عن لمحته الجمالية في شرق وشمال قارة آسيا.

– حيوان اللوريس هو كائن ليلي وشجيري حيث أنه ينام أثناء فترة النهار في الأشجار المجوفة، أو في الفروع وشقوق الأشجار، وأثناء النوم تكون رؤوسهم مدسوسة أسفل أذرعهم يشبهون شكل الكرة.

– أثناء التنقل فإنهم ينتقلون بحركات متداولة ببطء ولكنهم قادرين أيضًا على الحركة السريعة في حالة انزعاجهم، لكنهم لا يستطيعون القفز.

– يقوم حيوان اللوريس بتغذية جماعية أثناء الليل و يتحرك خفية أثناء الظلام، بالرغم من حجمه الصغير إلا أنه من الحيوانات آكلة اللحوم.

– لا يتجاوز طول هذا الحيوان عن 60 سم، كما لا يزيد حجمه عن 3 كيلو جرام وهذه من حقائق هامة عن حيوان اللوريس.

ماذا تعرف عن حيوان اللوريس الجميل

– يتغذى هذا الحيوان على الأنواع المختلفة من المواد الحيوانية والنباتية، وتمثل الفواكه أكثر من 50% من غذاء حيوان اللوريس، كما تمثل الفرائس الصغيرة والحشرات أيضًا مادة غذائية قيمة بالنسبة له حيث تمثل حوالي 30٪ من غذائه.

– يستخدم حيوان اللوريس حاسة الشم الحادة في تحديد أماكن الفرائس في الظلام، ويمكنه الحصول على البروتين اللازم له من مجموعة متنوعة من أكبر مصادر اللحوم، فإلى جانب أنه يتغذى على أكل الحشرات فهو يأكل البيض، والرخويات، والطيور، والسحالي،  والثدييات الصغيرة.

– تقوم حيوانات اللوريس بالتواصل مع بعضهم البعض من خلال وضع علامة من البول فوق أيديهم وبعدها يقومون بمسحها على الفروع، قد تنقل هذه العلامات رسائل هامة إلى الآخرين، كما أنها قد تساعد على تمييز كل منطقة من مناطق الحيوانات عن غيرها.

– عادةً ما يظل صغار حيوان اللوريس متواجدين بالعش بينما تحضر الأم الطعام لهم، يستطيع صغار اللوريس إنتاج الموجات الفوق صوتية تنبيه آبائهم.

– الرضع حديثي الولادة يمتلكون أجسام رمادية اللون، وأيدي بيضاء فضية، كما يغطي أجسامهم فراء طويل يختفي خلال 11 أسبوع.

– بعد 11 أسبوع من ولادة الصغار تصبح معاطفهم أكثر قتامة تميل إلى ألوان البالغين،  يتوقف الصغار عن الرضاعة عند بلوغ ستة شهور من العمر، يتم الوصول لمرحلة النضج الجنسي بعد 17 إلى 21 شهرًا.

ماذا تعرف عن حيوان اللوريس الجميل

– يقال أن حيوانات اللوريس الكبار يمكنها أن تقوم بإنتاج اللعاب السامة وتقوم بلعق مرفقيها وتوزيع السم فى كل أنحاء جسمها لحماية نفسها من أى فرد يحاول أن يمسك بها، كما أنها تقوم أيضًا بلعق الصغار لحمايتهم من خطر الحيوانات الأخرى.

– بسبب أن حيوانات اللوريس تعيش في جماعات وغير موزعة على نطاق واسع من أنحاء العالم المختلفة، فكان من الصعب دراسة سلوكهم الاجتماعي؛ وبالرغم من ذلك فقد تم إجراء العديد من الدراسات وصارت الآن مصادر معلومات هامة لا تقدر بثمن.

– عادةً ما تتغذى حيوانات اللوريس الذكور والإناث بصورة منفصلة يجتمعون فقط عند التزاوج، وتقوم إناث حيوانات اللوريس بترك صغارها خلفه عند قيامهم بالبحث عن الطعام.

– يعد حيوان اللوريس نوعًا منفردًا بالرغم من أنه قد تم العثور في بعض الأحيان على مجموعات عائلية له، و يقال أن ذكور حيوانات اللوريس يمتلكون مجموعة أكبر من المنازل بالمقارنة بالإناث.

حيوان اللوريس مهدد بخطر الانقراض

ماذا تعرف عن حيوان اللوريس الجميل

– حيوان اللوريس هو من الحيوانات المهددة بخطر الانقراض أو من الحيوانات التي قد انقرضت بالفعل؛ وذلك بسبب فقدان موائله، كما أنه قد أقدم البشر على قتله وخاصةً في دولة الهند.

– بالرغم من أن حيوان اللوريس لم يتسبب إلا في قتل إنسان واحد؛ إلا أنهم استمروا في قتله إلى أن أوشك على الإنقراض فشعروا بالندم بعد ذلك، بعد أن علموا أنه حيوانًا يمتلك 100 علاج لمائة مرض.

– لا أحد يعلم حتى وقتنا الحالي حقيقة ما إذا كان حيوان اللوريس مازال موجود أم لا؛ حيث قد زعم بعض السكان في قارة أستراليا أنهم شاهدوا حيوان اللوريس فعلًا، أعطى ذلك مراكز البحوث واستكشاف الحيوان دافعًا كبيرًا لإعادة النظر مرة ثانية في مدى حقيقة انقراض حيوان اللوريس والتأكد من مدى صحة هذا الكلام، وهذا هو ما سوف تثبته الأيام القادمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى