حقائق ومعلومات

معلومات مدهشة لا تعرفها عن الفيل

تعتبر الفِيلة من الحيوانات التي يحبها معظم الأشخاص والتي نحرص جميعًا على زيارتها سواء في حدائق الحيوان أو مشاهدتها في أي مكان من الأماكن المخصصة لها، يحب الكثير من الناس القيام بإطعام الفيل بيده، ولكن الفيل ليس مجرد حيوان نحب أن نراه ونطعمه، هناك الكثير من المعلومات التي قد لا يعرفها الكثير من الأشخاص عن الفيل يجب أن تعرفها عنه، نوضح في هذا المقال معلومات مدهشة لا تعرفها عن الفيل.

معلومات مدهشة لا تعرفها عن الفيل

الحياة الإجتماعية

معلومات مدهشة لا تعرفها عن الفيل
معلومات مدهشة لا تعرفها عن الفيل

– تعيش إناث الفيلة في قطيع يتكون من 10 أفراد تقريبًا تحت قيادة الأنثى الحاكمة التي تكون أكثر خبرة، بينما الذكور يعيشون منفردين ويتحركوا من قطيع لقطيع، الإناث في القطيع تساعد الآخرين في الحصول على الطعام والعناية بالصغار.

– الفيلة لا يمكنهم الإستلقاء أرضًا للنوم؛ بسبب الأرجل المستقيمة التي تمنحهم دعامة جيدة.

– يتم التواصل بين الفيلة داخل القطيع أو مع غيرها من القطعان الأخرى على مسافة عدة كيلو مترات من خلال أصوات منخفضة أو عن طريق أثار أقدامها.

– الفيلة في القطيع الواحد قد تكون متعاونة، وتعد قطيع الفيلة من أكثر المجتمعات تماسكًا عن أي حيوان آخر؛ حيث أن الأنثى لا تترك القطيع أبدًا إلا في حالة وفاتها أو إذا تم القبض عليها من خلال البشر، والذكور فهي تترك القطيع عند الوصول إلى عمر 12 سنة وتعيش داخل القطيع الأعزب إلى أن تنضج وبعد ذلك تعيش منفردة.

– تنام الفيلة حوالي ساعتين أو ثلاثة ساعات كل يوم؛ لأنها تحتاج لقضاء أغلب اليوم في تناول الطعام لتدعيم جسدها الضخم، وتتناول الفيلة 150 كيلو جرام تقريبًا من الأعشاب في اليوم الواحد.

الأسنان والأنياب

– يولد الإنسان بدون أسنان ثم ينمو عدد من الأسنان اللبنية وهذه الأسنان تفقد في النهاية وتنمو أسنان البالغين الدائمة بدلًا منها، كذلك الفيل فهو يولد بلا أنياب ثم تنمو الأنياب اللبنية ويستبدلها بعد ذلك بالأنياب الدائمة.

– أنياب إناث الفيلة الأسيوية تكون أقل حجمًا، تستخدم الفيلة الأنياب في الحفر ورفع الأشياء الثقيلة، وأحيانًا تستخدمها كجزء من طقوس الزواج.

– بالرغم من عدم قانونية صيد الفيلة؛ إلا أنه يوجد الكثير من الصيادين يقومون باصطياد الفيلة من أجل الحصول على نابهم العاجي.

– بسبب النظام الغذائي العشبي للفيل أسنانه قد تتآكل بسرعة، يمتلك الفيل من 6 إلى 7 مجموعات من الأسنان، على عكس البشر الذي يمتلك مجموعتين فقط.

– عادةً ما تموت الفيلة التي تعيش منفردة بسبب الجوع، ولكن أفيال القطيع تقوم بمساعدة بعضها للحصول على الطعام.

خرطوم الفيل

معلومات مدهشة لا تعرفها عن الفيل
معلومات مدهشة لا تعرفها عن الفيل

– يعتبر خرطوم الفيل الأنف المتخصص الذي يتشابه مع مجسات الأخطبوط في براعته، وخرطوم الفيل يسمح له بالتلاعب بالأشياء، وقد تم تعليم الأطفال الرسم من خلال خرطومها الماهر.

– تستطيع الفيلة القيام بفتح الأقفال المغلقة الغير معقدة، كما تستطيع بعض الفيلة الماهرة فتح الأقفال المغلقة الأكثر تعقيداً، ويعد هذا أمر مستحيل للحيوانات الأخرى؛ حيث ينقصهم البراعة والذكاء.

– تعمل الأفيال في حديقة الحيوان معًا في تعاون، حيث تظل بعض الأفيال تراقب الأقفال المغلقة إلى أن يتثنى لهم الفرصة لفتحه، أو يدعي فيل الإصابة كعملية إلهاء ليقوم الفيل الأخر بتهريب باقي الأفيال.

اقرأ ايضا :  حقائق لا تعرفها عن الغوريلا

ذكاء الفيل

– تعتبر الفيلة من الحيوانات الأكثر ذكاء على سطح الأرض، يحتوي مخ الفيلة على ثنايات أكثر تعقيًدا من بقية الحيوانات باستثناء الحوت والذي يعتقد أنه العامل الهام في ذكائهم.

– تظهر الفيلة بعض التعبيرات مثل: المرح، والحزن، والتعاطف، والتعاون، والوعي، والقدرة على استخدام الأدوات، وقدرتها الممتازة على التعلم.

– قد فاجأ الفيل حراس حديقة الحيوان بكوريا أنه يمكنه تقليد الأوامر التي تم توجيهها له، من خلال التفاعل أعلى خرطومه، كما نجح في تعلم ثمانية كلمات مع القيام بتنفيذها.

– يزن مخ الفيل حوالي 5 كيلو جرام وهو أكبر وزن في أوزان الحيوانات البرية.

التزاوج عند الفيل

معلومات مدهشة لا تعرفها عن الفيل
معلومات مدهشة لا تعرفها عن الفيل

– يتم تخصيب أنثى الفيل كل عام في عدة أيام قليلة، وأثناء هذا الوقت يحاول ذكر الفيل أن يتودد للأنثى من خلال بعض الإشارات مع لمس الخرطوم، وإذا تم قبول أنثى الفيل للذكر فإنها تستجيب له مع بعض الإيماءات والإشارات المماثلة، في غضون 20 دقيقة أو ما يقرب من ذلك سيتم التزاوج.

– عند حمل أنثى الفيل فإن هذا الحمل يستمر لمدة 22 شهر، وهذه المدة هي أطول مدة حمل بالنسبة لأي حيوان بري.

– تعمل بعض الفيلة على تعجيل الولادة عن طريق معالجة نفسها باستخدام بعض النباتات الخاصة.

– الفيلة من ذوات الأربع عكس البشر لذا فإن الحوض عند الفيلة أوسع وأكبر من البشر، كما أن نسبة الوفيات ومضاعفات الولادة أقل عند الفيلة بالمقارنة بالبشر.

– صغير الفيلة عند ولادته لا يمكنه الرؤية، كما أنه يقوم بمص خرطومه للراحة مثل مولود البشر الذي يقوم بمص اصبع الإبهام.

– صغار الفيلة لديهم غريزة البقاء، فهم يتعلمون من أمهاتهم، كما أنهم قد يكتسبون الخبرات من بقية القطيع.

– الأم تقوم باختيار الكثير من الفيلة لكي يرعون صغيرها في الوقت الذي تتناول فيه هي كميات كافية من الطعام من أجل إنتاج اللبن للصغير.

عمر الفيل

– يتراوح عمر الفيل ما بين 60 إلى 80 عام، الفيلة يحترمون الموتى، ولديهم طقوس خاصة عند دفنهم.

– حيوان الفيل مثل البشر حيث أن له طقوس عند المرض والوفاة، فإذا صار الفيل مريضًا جاء أعضاء القطيع يحضرون له الماء والطعام، ويدعونه إلى أن يتعافى.

– إذا توفى الفيل فباقي القطيع سيحاولون إحيائه عن طريق تقديم الماء والطعام له فترة من الوقت، وفي حالة التأكد من وفاته فإن القطيع يصير هادئًا جدًا مما يدل على الحزن.

– أحيانًا يقوم القطيع بوضع جثة الفيل داخل حفرة ثم يتم تغطية الحفرة بالتراب وبعض فروع الأشجار، ويظل القطيع بجانب قبر الفيل عدة أيام، وإذا كان يوجد فيل له علاقة وطيدة مع الفيل المتوفى فيصاب بحالة من الإكتئاب.

أنواع الفيلة

معلومات مدهشة لا تعرفها عن الفيل
معلومات مدهشة لا تعرفها عن الفيل

في اللغة الإنجليزية عندما نذكر الفيل فإننا نشير في الحقيقة إلى عدة أنواع من الفيلة، حتى عام 2010م  كان هناك نوعين من الفيلة معترف بهما علميًا، ولكن قد بينت الاختبارات الجينية أنه يوجد على الأقل 3 أنواع مختلفة من الفيلة نوضحها في الأتي:

1- الفيل الأسيوي ألفا ماكسيموز

هذا النوع هو أصغر أنواع الفيلة حجمًا، يمتلك أذنين صغيرتين وأنياب، وله أيضًا اثنين من النتوءات البارزة فوق جبهته، ورأسه معتدلة أو منتصبة أكثر من جميع الفيلة الأفريقية، والشفاه العليا الفيل الأسيوي غير غليظة، وله شفاه في نهاية الخرطوم تشبه الإصبع.

2- الفيل الأفريقي “بوش لوكسودونتا”

يسمى أيضًا بإسم فيل السافانا، وله أنياب منحنية بصورة رائعة، وأذنه أكبر من أذن الفيل الأسيوي.

3- فيل الغابات الأفريقي “لوكسودونتا سليكوس”

أذن أفيال الغابات هي أيضًا أكبر من أذن الفيل الأسيوي إلا أنها تتميز عن الفيل الأفريقي بأن شكلها مستدير ولها شعر أقل، له أنياب كبيرة الحجم مستقيمة إلى حد ما، يمتلك شفتين في نهاية الخرطوم تشبه الإصبع.

تجدر الإشارة هنا إلى أن معظم الفيلة تكون أكثر نشاطًا أثناء الفجر والمساء، وجميع أنواع الفيلة معرضة للخطر.

اقرأ ايضا :  حقائق مذهلة عن السلاحف لا تعرفها من قبل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى