توب 10

اغرب 10 فواكه لم تراها من قبل

تتعدد الفواكه فى اشكالها والوانها كما انها تتميز بمذاقها الحلو ولكن هناك بعض من الفواكه الغريبة قد لا تكون سمعت بها من قبل فهى تتسم بشكلها الغريب ومذاقها الاغرب ومن ضمنها الفواكه الاستوائية التى تتميز بفائدتها العظيمة وتنوع اشكالها ومذاقاتها نظرا لبيئتها المناخية المختلفة، وقد جمعنا لكم 10 انواع من الفواكه التى تعد الاكثر غرابة فى العالم

 

1- فاكهة التنين أو بتايا (Dragon Fruit or Pitaya):

اغرب 10 فواكه لم تراها من قبل

فاكهة التنين هي فاكهة بيضاوية الشكل، يوجد بداخلها الكثير من البذور السوداء الصغيرة، ويطلق عليها أيضا البتايا، يعود موطنها الاصلي إلى المكسيك في أمريكا الوسطى والجنوبية ، وتزرع أيضا في شرق اسيا ودول جنوب شرق آسيا، وهي عبارة عن فاكهة من أنواع نبات الصبار تنتمي إلى جنس Hylocereus ، يأتي منها ثلاثة أنواع

البتايا الحمراء (Hylocereus undatus) حيث تكون قشرتها حمراء ولحمها أبيض وهي النوع الأشهر من فاكهة التنين.

البتايا الصفراء (Hylocereus megalanthus) ذات قشرة صفراء ولحم أبيض.

بتايا كوستاريكا (Hylocereus costaricensis) تكون قشرتها حمراء ولحمها لونه أحمر.

هناك ايضا بتايا طويلة ذات قشرة بنية اللون ولحمها ملون ولكنها من الفواكه النادرة جدا و لا توجد إلا في نيوزلندا وتايلند والصين.

 

2- رامبوتان (Rambutan):

اغرب 10 فواكه لم تراها من قبل

رامبوتان هي شجرة استوائية من الحجم المتوسط، يعود موطنها الاصلي الى وجنوب شرق آسيا وماليزيا واندونيسيا و سريلانكا، هى فاكهة غريبة الشكل حيث ان قشرتها عبارة عن شعيرات حمراء اللون ولهذا السبب اطلق عليها رامبوتان والتى تعنى الشعر، وعند تقشيرها يصبح لونها ابيض، لها مذاق حامض حلو وفي بعض الاحيان يشبه مذاق العنب .

 

3- سالاك أو فاكهة الثعبان (Salak or Snake Fruit):

اغرب 10 فواكه لم تراها من قبل

فاكهة سالاك وتسمى ايضا بفاكهة الثعبان لغرابة شكلها حيث لها قشرة تشبه شكل جلد الثعبان، هى نوع من الأشجار النخلية موطنها الأصلى اندونيسيا وماليزيا، يصل ارتفاعها إلى 6 أمتار وتنتج ثمرة بنية اللون يكسوها جلد لامع يشبه إلى حد كبير جلد الثعبان.

فاكهة الثعبان حجمها بحجم حبة التين وعند تقشيرها تبدو وكأنها فص ثوم كبير جدا رائحتها تشبه رائحة التفاح ولها طعم حمضي لاذع جدا مع حلاوة، تحتوى فاكهة الثعبان أو سالاك على فيتامينات ومعادن هامة مثل فيتامين  سى، كالسيوم، حديد، فوسفور، صوديوم وكما انها غنية بالألياف الغذائية المهمة لصحة الجهاز الهضمى.

 

4- فاكهة كيوانو (Kiwano or African Horned Melon)

اغرب 10 فواكه لم تراها من قبل

فاكهة الكيوانو هي فاكهة فريدة من نوعها وتعتبر من فصيلة البطيخ، يطلق عليها ايضا بطيخ بقرون وذلك لغرابة شكلها، موطنها الاصلى فى افريقيا لونها من الخارج أصفر وقشرتها على شكل قرون ومليئة بالنتوءات، ومن الداخل تتميز بلون أخضر وبذور متراصفة مثل شكل بذور الخيار، لها مذاق يشبه مذاق الموز غير الناضج.

 

5- فاكهة دوريان (Durian):

اغرب 10 فواكه لم تراها من قبل

فاكهة دوريان أو دريان فاكهة موطنها الاصلى جنوب شرق آسيا خاصة في ماليزيا وأندونيسيا وسنغافورة وتايوان، وهى تنتمي إلى فصيلة الخبازية، أصل الكلمة يأتي من لغة الملايو الاربع وتعني (شوكة) وتسمى بملكة الفواكه، ويطلق عليها اسم “طعم الجنة ورائحة جهنم”، لأن لها طعم مميز وجميل ولكن لها رائحة قوية ونفاذة وكريهة ولذلك يتم حظر تناولها داخل الفنادق وجميع وسائل المواصلات كالطائرات وسيارات التاكسى لسرعة انتشار رائحتها التي تدوم مدة طويلة، يتميز شكل الدوريان من الخارج بأن لها أشواك غليظة تشبه القنفذ ولبها من الداخل لونه أصفر بحجم الموز.

 

6- كرمبولا أو فاكهة النجمة (Carambola or Starfruit):

اغرب 10 فواكه لم تراها من قبل

اسمها العلمي كارامبولا  وهى فاكهة استوائية تنتمى إلى الفصيلة الحماضية وشبه مدارية تتميز بأنه عندما تقطع من النصف تصبح على شكل النجمة، ثمارها شفافة و لها مذاق رائع حيث أن طعمها حلو وحموضتها معتدلة كما أن فائدتها جليلة حيث أنها غنية بفيتامين سى وهى بطيئة النمو ، وتتميز بتكيفها مع الطقس الحار، موطنها الأصلي جنوب شرق آسيا في ماليزيا وجنوب الصين واندونيسيا ، وتم اكتشافها أيضا في امريكا منذ 150 سنة .

 

7- التفاح الخشبى (Feronia Limonia or Wood Apple):

اغرب 10 فواكه لم تراها من قبل

اسمها العلمي Feronia Limonia ، موطنها الاصلى يعود إلى سهول الهند وسيلان، وهى فاكهة غريبة ذات قشرة خشبية ولها ملمس خشن ولونها بني تحتوى على بذور كثيرة من الداخل وبالرغم من شكلها الغريب الا انها تتميز بمذاق حلو ورائحتها عطرة، ويمكن اكل لبها طازج او عصير .

 

8- الفاكهة المعجزة (Synsepalum dulcificum or Miracle Fruit):

اغرب 10 فواكه لم تراها من قبل

الفاكهة المعجزة تنتشر فى شرق أفريقيا وتحتوى على الكثير من السكر ، وهى فاكهة عجيبة وغريبة الاطوار حيث انه بعد تناولها يمكنك ان تأكل الليمون او اي طعام لاذع لن تشعر بحموضته ومرارته بل سيتحول طعمه الى مذاق حلو وسكري وليس حامضا او مرا ، وذلك لاحتوائها على مادة Miraculin وهى مادة بروتينية سكرية تتخلل في تجويف اللسان مما يمنع تذوق المرارة او الحموضة .

 

9- فاكهة أُجلى (Ugly Fruit):

اغرب 10 فواكه لم تراها من قبل

فاكهة أُجلى أو الفاكهة القبيحة  (Ugly Fruit) تسمى بهذا الاسم بسبب شكلها الخارجى، وهى لها مذاق مميز، موطن هذه الثمرة الاصلى جاميكا، وتنتج من تهجين الجريب فروت والبرتقال واليوسفي، وطعمها عبارة عن مزيج من طعم الفواكه الثلاث، وتتميز بكبر الحجم، وهي غنية بالفيتامين (C).

 

10- تفاح الكاسترد (Custard Apple):

اغرب 10 فواكه لم تراها من قبل

فاكهة تفاح الكاسترد تشبه التفاح من الخارج، تستخدم أوراقها لاستخلاص الصباغات و يستخدم لحائها في بعض الوصفات العلاجية، وهى تنتشر فى جبال أمريكا الجنوبية لها 3 قشور وطعمها لذيذ وشهى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى