حقائق ومعلومات

حقائق غريبة عن الببغاء لا تعرفها

عالم الطيور هو عالم متنوع مملوء بالغرائب والعجائب، فالطيور قد تحلق بالسماء أو قد تعيش بيننا علي سطح الأرض أو بالقرب من المياه، الطيور مختلفة الفصائل والألوان والأحجام وجميعها من صنع الله عز وجل، من بين هذه الطيور طائر الببغاء الذي يعد من أعجب وأغرب الطيور الموجودة في العالم، هو طائر معروف بجمال منظره وجاذبيته، الببغاء من الطيور المحببة جدًا للإنسان؛ لذا يقوم الكثير من الأشخاص بتربيته في المنزل، هناك الكثير من الحقائق الغريبة عن طائر الببغاء التي قد لا يعرفها عنه الكثير من الأشخاص، نوضح في هذا المقال حقائق غريبة عن الببغاء لا تعرفها.

حقائق غريبة عن الببغاء لا تعرفها

حقائق غريبة عن الببغاء لا تعرفها
حقائق غريبة عن الببغاء لا تعرفها

– أهم ما يميز طائر الببغاء عن غيره من الطيور هو أنه يتميز بألوان زاهية ومنظر جذاب ورائع؛ حيث تتراوح ألوانه ما بين اللون الأخضر والأزرق والأصفر والأحمر.

– طائر الببغاء من الطيور التي تعيش في المناطق الحارة في أستراليا، والمناطق المعتدلة بالولايات المتحدة الأمريكية وكندا، والمناطق الاستوائية في أفريقيا وآسيا وأمريكا الجنوبية، وقد أدخل الببغاء إلى قارة أوروبا بعد غزو الإسكندر الأكبر لقارة آسيا في القرن الرابع ق.م.

– تتميز بعض الأنواع من الببغاء بقدرتها على تقليد الأصوات؛ حيث تقوم بترديد مقاطع قصيرة من الأصوات دون أن تفهم معنى هذه الكلمات.

– يتميز طائر الببغاء بالذكاء الشديد، قد اكتشف باحثون في جامعة يورك أن ذكاء طائر الببغاء يعادل ذكاء الأطفال في عمر الخمس الأعوام.

– أغلب طيور الببغاوات التي توجد على مستوى العالم هي طيور أليفة وترضي بالحياة في الأقفاص بالمنازل سواء كانت طيور صغيرة أو كبيرة الحجم، هي طيور مستأنسة بصفة كبيرة كما في الحدائق والمتنزهات، إلا أنها بالرغم من ذلك فهي ذات مزاج حاد، عندما يتم إثارتها قد تعض بوحشية، كما أنها تتعاطف مع الأفراد الذين يقومون برعايتها ويقدمون لها الطعام.

– يتميز طائر الببغاء بامتلاكه منقار قوي يستطيع أن يكسر به قشور الجوز الصلبة، كما أنه يقوم باستخدام أصابع أرجله القابضة القوية مثل الأيدي في الإنسان.

– تتغذى طيور الببغاوات على الفاكهة والخضراوات وقد تتسبب في خسائر فادحة لحقول الأرز إذا قامت بمهاجمتها في شكل أسراب.

– يتغذى الببغاء على ثمار جوز الهند ورحيق الأزهار وحبوب اللقاح، كما أن بعض أنواع طيور الببغاوات تتغذى على اللحوم مثل ببغاء النيوزلندي وکیا، وقد يقوم بمهاجمة الأغنام والخراف.

حقائق غريبة عن الببغاء لا تعرفها
حقائق غريبة عن الببغاء لا تعرفها

– من اشهر انواع الببغاوات ببغاء كوكاتوليد بيتر تعيش عند أغلب الهواة في الأقفاص، وتتميز بامتلاكها عرف من الريش الطويل فوق الرأس، ولونها ساطع، ويرتفع وينخفض هذا العرف حسب حالة الطائر النفسية، ويظهر ذلك بشكل واضح عند الغضب.

– يستطيع طائر الببغاء أن يتذوق الطعام من الطرف الأعلى لمنقاره على الرغم من أن غدد التذوق لديه موجودة في حلقه.

– وزن بعض طيور الببغاوات تعادل وزن القطة، أكبر طائر مسجل يبلغ طوله حوالي 100 سم تقريبًا بدايةً من أعلى منقاره حتى آخر ريشة موجودة في ذيله، وزنه فقد يصل إلى حوالي 5 كيلو جرامات.

– يبلغ طول أقصر طيور الببغاوات حوالي 10 سم تقريبًا، ويعتبر ببغاء ماكاو الأصفر والأزرق من أكبر الببغاوات في الطول وتعد هذه من الحقائق المذهلة عن الببغاء.

– يحتوي ريش طائر الببغاء على مواد مضادة للالتهابات والتي تعتبر نوعًا من الدفاع الخاص عن النفس ضد الإصابة بالأمراض والالتهابات التي تنتج عن البكتيريا، وتعد هذه المواد هي المسؤولة عن تنوع ألوان وجمال ريش طائر الببغاء.

– تشتهر طيور الببغاوات بحبها الشديد للتحدث والثرثرة، ويسجل الطائر “باك” رقم قياسي في موسوعة غينيس، حيث يحتوي مخزونه من المفردات على حوالي 1728 كلمة.

– ببغاء “الكف الأسود” يعد من أصعب أنواع الببغاوات في التكاثر والتناسل؛ حيث تموت صيصانه بمجرد أن تبلغ سنة واحدة، يرجع العلماء السبب في ذلك إلى حساسية ريشها تجاه أشعة الضوء، وتعد مهددة بخطر الانقراض.

– طيور الببغاوات بصفة عامة تعد من الطيور الغير مهاجرة، وهي تقوم ببناء أعشاشها داخل ثقوب الأشجار.

– طيور الببغاوات بصفة عامة تعتبر من الطيور المعمرة؛ حيث يمكن أن يعمر طائر الببغاء حتى يصل عمره إلى 50 سنة تقريبًا.

– من أجمل طيور الببغاوات ببغاء الأمازون الذي يتميز بألوانه الزاهية الجميلة.

يمكنك ايضا قراءة :  معلومات مدهشة وغريبة عن الزرافة

حقائق غريبة عن الببغاء لا تعرفها
حقائق غريبة عن الببغاء لا تعرفها

– يعد ببغاوات الماكو من أكبر أنواع طيور الببغاوات في الحجم على الإطلاق، يمكن أن يتم تعليم بعض أنواعها بعض الحركات والكلمات البسيطة التي تقوم بترديدها.

– هناك أنواع من طيور الببغاوات تصل أسعارها إلى حوالي 1500 دولار، ويوجد بعض الأنواع يستخرج له أوراق رسمية شهادة ولادة وغيرها ومن هذه الأنواع ببغاء مكاوي.

– يعد طائر الببغاء الرمادي من أكثر أنواع طيور الببغاوات قدرة على ترديد الأصوات ويطلق عليه إسم “طائر الحب”؛ نظرًا لأن الذكر والأنثى من هذا النوع يعاملان بعضهما البعض بإخلاص شديد جدًا، ويذبل الواحد منها أو ربما قد يموت إذا فقد رفيقه.

– إن طيور الببغاوات قد تسبب إصابة الشخص بمرض الستاكوزيس وهو مرض يحدث بسبب استنشاق الأتربة الملوثة بفيروس يوجد داخل الأقفاص التي تعيش فيها طيور الببغاوات عندما تكون غير نظيفة ولا يتم الاعتناء بها بشكل جيد، ويمكن الوقاية من الإصابة بذلك المرض عن طريق التنظيف المستمر لهذه الأقفاص، والحفاظ عليها بعيدة عن الأتربة والتخلص من الفضلات والمخلفات الموجودة بها أولاً بأول.

– ثلث طيور الببغاوات معرضة لخطر الانقراض؛ وذلك بسبب القضاء على مواطنها أو بسبب قيام الصيادين  بصيدها دائمًا بغرض البيع وتحقيق الربح.

التكاثر عند الببغاء

حقائق غريبة عن الببغاء لا تعرفها
حقائق غريبة عن الببغاء لا تعرفها

– يقوم ذكر طائر الببغاء باختيار شريكته مطابقة له تمامًا في الصفات؛ حيث أنه يصعب التفريق ما بين طائر الببغاء الذكر وشريكته الأنثى في غالبية الأنواع من طيور الببغاوات.

– موسم التكاثر عند أنثى الببغاء يكون في الفترة ما بين فصلي الربيع والخريف، وبيض أنثى الببغاء أبيض اللون مستدير الشكل خالي من الشوائب أو الألوان.

– تضع الأنثى مجموعة من البيض يتراوح عددها ما بين 2 إلى 4 بيضات، وتقوم الأنثى باحتضان البيض لمدة 30 يوم أو 5 أسابيع تقريبًا، تقوم الأنثى خلال هذه المدة بالرقود فوق البيض، بينما يقوم الذكر بإطعام الأنثى في تلك الفترة، الأنواع الصغيرة الحجم فقد تضع حوالي 8 بيضات، وتبقى الأفراخ في العش لمدة تتراوح ما بين 10 إلى 12 أسبوع، أو ما بين 3 إلى 4 شهور.

– يفقس بيض الببغاء وتخرج صغاره عمياء وعارية من الريش تمامًا، ويرعاها الأبوان بكل إخلاص وحب حتى تكبر وتكون قادرة على الطيران.

– يتعاون كلًا من ذكر وأنثى طائر الببغاء في بناء العش الذي يكون عادةً حفرة في شجرة، وتحتضن الأم البيض بينما يقوم الأب بالبحث عن الغذاء الذي يوصله إلى العش باستخدام منقاره.

– طيور الببغاوات هي طيور وفية للغاية حيث لا ينفصل الزوجان عن بعضهما البعض مدى الحياة، ولا يقوم أي منهما بالزواج مرة أخرى من غير شريكه.

– غالبًا يقوم ذكر وأنثى طائر الببغاء بتسوية ريش بعضهما البعض باستخدام منقاريهما من أجل تعميق أواصر الألفة فيما بينهما.

يمكنك ايضا قراءة :

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى