حقائق ومعلومات

حقائق غريبة لا تعرفها عن الحصان

تنتمي الخيول إلى فصيلة الثدييات ذات الحافر و يعود أصل إسم خيل لكلمة الخيلاء وتعني الاعتزاز بالنفس، ويسمى الخيل أيضًا بإسم الجواد الذي يقصد به الشجاعة والكرم، كلمة حصان فأصلها كلمة حصن وسُمي بهذا الإسم لأنه المكان الذي يلجأ له الفارس أثناء معاركه مع الأعداء، يتم استخدام الحصان في العديد من الاستخدامات على مدار الأزمنة؛ حيث كانوا يستخدمونها في الماضي في المعارك، كما يتم استخدامه أيضًا في الركوب وفي المسابقات وغيرها، نوضح في هذا المقال حقائق غريبة لا تعرفها عن الحصان.

حقائق غريبة لا تعرفها عن الحصان

هناك الكثير من الحقائق التي قد لا يعرفها الكثير من الأشخاص عن الحصان، سوف نتعرف فيما يلي على أهم الحقائق الغريبة عن الحصان.

حقائق غريبة لا تعرفها عن الحصان
حقائق غريبة لا تعرفها عن الحصان

– يعد الحصان العربي هو السلالة الأفضل بين جميع السلالات الأخرى؛ والسبب في تفوقه على غيره هو أنه يمتلك القدرة على تحمل العديد من المصاعب، كما أن له قفصاً صدرياً قويًا وواسعاً يفوق الخيول الأخرى، إلى جانب قدرته على قطع مسافة 160 كيلو متر دون أخذ راحة.

– الخيول لها مقلة عيون كبيرة أكبر من مقلة العيون البشرية بتسع مرات تقريبًا؛ وبالرغم من ذلك فهي لا تمكنه من النظر إلى شيء محدد مثل البشر، حيث أنها تركز النظر على الأشياء القريبة مستخدمة الجزء الأعلى من حدقة عينيها، بينما تستخدم الجزء السفلي من حدقة عينيها في النظر إلى الأشياء البعيدة.

– يتم استخدام الخيول في بعض حالات علاج الطب النفسي؛ و ذلك لأنها تتميز بذكاء وحساسية شديدة وتبعث الإحساس بالهدوء والراحة والطمأنينة للمريض، حيث أنه من السهل إقامة رابطة من التواصل فيما بينهما .

– تستطيع الأحصنة تذكر أفعال وتصرفات الأشخاص معهم، حيث قد أثبتت الدراسات الحديثة أن الأحصنة لها ذاكرة قوية جدًا تفوق ذاكرة الأفيال، و يمكنها عن طريقها فهم البعض من الكلمات البسيطة.

– توصل الباحثون إلى أن الخيول تعد من أقدم الحيوانات الموجودة على سطح الأرض، والعالم يمتلك أكثر من 58 مليون حصان و التي غالبًا يتم تربيتها بواسطة البشر،  الجيش البريطاني وحده يمتلك عدد كبير من الخيول يفوق عدد الشاحنات.

– يحتوي لحم الأحصنة على كمية وفيرة من البروتين، إلى جانب أنه غني بالطاقة بصورة أكبر من لحوم الأغنام والأبقار؛ مما جعله من أفضل الأطباق المعروفة في دول أوروبا وآسيا الوسطى كما أنه معروف جدًا في المطبخ الفرنسي .

– تمتلك الأحصنة حاسة سمع قوية جدًا تتفوق بها على الكثير من الحيوانات الأخرى والبشر أيضًا، فهي تستطيع سماع أصوات ترددها أقل من عشرين ذبذبة، ويوجد اعتقاد بأن الخيل يمكنها سماع ورؤية الجن.

– لا تستطيع الخيول التنفس عن طريق الفم كما أنها لا تستطيع التقيؤ مطلقًا؛ حيث أن عملية التقيؤ تعتمد على وجود عضو معين بالمخ، ويقوم هذا العضو بإصدار الإشارة لتحدث عملية القيء، إلا أن الحصان لا يملك ذلك العضو في المخ مما يجعله لا يستطيع التقيؤ، وإذا حدث ذلك الأمر فيكون بسبب حدوث تمزق دموي في الأحشاء الداخلية .

– تمتلك الخيول أحاسيس الفرح و الحزن وتستطيع التعبير عنهم أيضاً؛ عند حزنها على فارسها أو عند شعورها بآلام شديدة فهي تقوم بذرف الدموع و تبكي، عندما تشعر بالسعادة فهي تقوم برفع الشفاه العليا جهة الأعلى كما توجه رأسها للأعلى.

اقرأ ايضا :  حقائق مذهلة عن السلاحف لا تعرفها من قبل

حقائق غريبة لا تعرفها عن الحصان
حقائق غريبة لا تعرفها عن الحصان

– تستطيع الخيول أن تنام وهي واقفة؛ حيث أن الأحصنة تمتلك جهاز خاص بالاحتمال وهذا الجهاز يساعدها على تحمل الوقوف لمدة طويلة دون الشعور بالاجهاد مما يمكنها من النوم وهي واقفة، هذا الجهاز يتشكل من رباط يقوم بالموازنة بين الأوتار القابضة والباسطة.

– عاشت الخيول على سطح الأرض لمدة تزيد عن 50 مليون عام طبقًا لما صرح به من المتحف الأمريكي للتاريخ الطبيعي، فأول خيول قد نشأت في قارة أمريكا الشمالية وانتشرت بعد ذلك إلى قارتي آسيا وأوروبا، إلا أن الخيول الباقية بأمريكا الشمالية إنقرضت منذ ما يقرب من 10000 عام ثم أعيد استعمارها بعد ذلك من قبل الأوروبيين المستعمرين.

– هناك اعتقاد أن الخيول قد تم تدجينها للمرة الأولى في قارة آسيا بين 3000 و 4000 ق.م، وفي هذا الوقت كان يتم استخدام الخيول غالبًا للحليب واللحوم .

– الخيول حيوانات اجتماعية جدًا؛ حيث أنهم يعيشون بمجموعات فى البرية اسمها قطعان، ويتكون القطيع من 3 إلى 20 حيوان تقريبًا، يقودها ذكر ناضج اسمه الفحل ويتكون بقية القطيع من الإناث وصغارها .

– تعتبر الأحصنة من الحيوانات العشبية فهم لا يأكلون إلا النباتات فقط؛ حيث تتغذى الخيول على العشب، وغالبًا ما تتغذى الخيول المستأنسة على النخالة، والملفوف، والشوفان، والشعير، والتبن.

– يعمل الجهاز الهضمي للحصان فى اتجاه واحد فقط؛ وذلك على عكس الحيوانات الأخرى التى تقوم بتجديد الطعام لإعادة مضغه، كما يمتلك الحصان معدة واحدة فقط على عكس البقر.

– بالرغم من أن الخيول لديها طريقة فعالة للغاية لهضم الأطعمة الليفية الصعبة المتمثلة فى العلف، فهذا النظام قد يسبب مشاكل تؤدي إلى إصابتها بالمغص.

– لا يمكن التعرف على سن الحصان بالضبط عن طريق أسنانه؛ لكن فحص أسنان الحصان يبين عمره التقديرى، يجب توفير عناية إضافية عند القيام بإطعام الخيول الكبيرة من أجل الحفاظ على أسنانها.

– يعتبر الحصان الأمريكي هو الحصان الأكثر شعبية على مستوى العالم لسباق كلًا من المبتدئين والفرسان المحترفين.

حقائق غريبة لا تعرفها عن الحصان
حقائق غريبة لا تعرفها عن الحصان

– الخيول لها أربع سرعات وهي سرعة بطيئة عند المشى، والهرولة أسرع من المشي قليلًا، والكنتر أسرع من الهرولة، والفرس والتي تعد أعلى سرعة الحصان.

– سرعة الركض للخيول تصل إلى 88 كيلو متر/ الساعة، بينما تصل سرعة الفرس إلى 44 كيلو متر/ الساعة.

– الحصان الذي يتم تغذيته بشكل جيد يأكل من 1 إلى 2% من وزنه من العشب أو التبن كل يوم.

– يمكنك بصفة عامة معرفة الفرق ما بين الخيول الإناث والذكور من خلال عدد أسنانها، حيث أن الذكور عندهم 40 سنة، ولكن الإناث لديهم 36 سنة.

– حوافر الخيل تحتوي على نفس البروتين الذي يوجد في شعر وأظافر الإنسان، يمكن أن يتم استخدام الخيول خلال ساعات بعد الولادة.

– عندما تظهر الأحصنة وكأنها تضحك فإنها في الواقع تقوم بتقنية خاصة لتعزيز أنفها لتحديد ما إذا كانت تشم رائحة جيدة أم سيئة وتعد هذه من حقائق غريبة لا تعرفها عن الحصان.

– تقوم الخيول الذكور بإصدار صوت عالى كدعوة للتزاوج، وتقوم كل الخيول بالشخير من أجل تنبيه الآخرين من الخطر المحتمل.

– تستطيع الخيول الرؤية بشكل أفضل أثناء فترات الليل، وتحب الخيول تناول النكهات الحلوة بينما ترفض تناول أي شيء مر أو حامض.

– يوجد ما يزيد عن 400 سلالة متنوعة من الخيول، يصل حجم الخيول إلى 175 سم بدايةً من الحافر إلى الكتف، ويصل وزنه إلى 2200 رطل، وقد يصل حجم أصغر سلالات من الخيول إلى 76 سم بدايةً من الحافر إلى الكتف، ويصل وزنها إلى 54 كجم.

– الحصان البري هو من الحيوانات المهددة بخطر الانقراض و كان يتواجد ذلك الحصان فى أسبانيا ومانشوريا، وقد أعيد تواجدهم فى منغوليا، والصين، وكازاخستان، وقد تم حفظ ذلك الحيوان في قائمة الحيوانات المهددة بخطر الانقراض .

اقرأ ايضا :  معلومات مدهشة لا تعرفها عن الفيل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى