حقائق ومعلومات

ما هي أصغر قارة في العالم

تتكون الكرة الأرضية من عدد من القارات وتحيط المياه بهذه القارات من جميع الجهات، تشبه القارة الجزيرة بشكل كبير إلا أن القارة تعتبر جزيرة كبيرة جدًا، تتقسم الكرة الأرضية إلى 7 قارات وهما: قارة أستراليا، أوروبا، القارة القطبية الجنوبية، أمريكا الشمالية، أمريكا الجنوبية، أفريقيا، آسيا، 6 قارات منها عامرة بالسكان وقارة واحدة منها فقط يسكنها العلماء ومراكز الأبحاث وهي القارة القطبية الجنوبية، نوضح في مقال اليوم ما هي أصغر قارة في العالم.

ما هي أصغر قارة في العالم

– تُعد قارة أستراليا هي أصغر قارة بين قارات العالم من حيث المساحة، تبلغ نسبة مساحتِها مقارنةً بمساحةِ اليابسةِ في الكرةِ الأرضيّةِ 5.9% تقريبًا؛ حيث أنها تقع على مساحة تبلغ 3,478,200 ميل مربع أي ما يعادل 5,597,620 كيلو متر مربع.

– تقع قارة استراليا في الجزء الجنوبي من الكرة الأرضية بين المُحيطين الهندي و الهادئ، تعتبر مدينة كانبيرا هي العاصمة الرسمية لها.

– تصنف قارة أستراليا على أنها أحد أفضل البلدان على مستوى العالم؛ وذلك في مجالات عديدة منها الثروة، نوعية الحياة، الصحة، التعليم، كما تعتبر سادس أكبر دولة من حيث كتلة اليابسة، عدد سكانها قليل نسبيًا حيث يعيش أغلب السكان على السواحل الشرقية والجنوبية الشرقية.

– يحكم أستراليا الملكة إليزابيث الثانية ممثلة بحاكم عام، رئيس وزرائها هو “مالكولم تورنبول”، يبلغ عدد سكان قارة أستراليا 23 مليون نسمة، تبلغ مساحتها الإجمالية 7.7 مليون كيلو متر مربع.

– اللغة الرئيسية التي يتحدثها سكانها هي اللغة الإنجليزية، والديانة الرئيسية بها هي الديانة المسيحية، تعتبر قارة أستراليا من أقل قارات العالم التي تحتوي على مسلمين.

– العملة المتداولة في قارة أستراليا هي الدولار الأسترالي، والعمر المتوقع للرجال بها هو 80 سنة والعمر المتوقع للنساء هو 84 سنة.

– يتكون سكان قارة أستراليا من أكثر من 270 مجموعة عرقية مختلفة، قد أطلق على قارة أستراليا العديد من الأسماء فهي تعرف بأنها آخر الأراضي وأخر الحدود وأقدم القارات.

– تعتبر هذه القارة أكثر القارات جفافًا على مستوى العالم بعد القارة القطبية الجنوبية، إذا تم النظر إليها من أعلى فسترى مساحات كبيرة جدًا من الصحاري التي تغطي أغلب مساحتها،  يسود الجفاف على حوالي ثلثي مساحة اليابسة في قارة أستراليا، يبلغ متوسط هطول الأمطار بها 20 بوصة في العام.

– تعرف أستراليا بأنها دولة ثرية ومكتظة بالسكان كما تعتبر من أكثر دول العالم تعرضًا للكوارث الطبيعية، يعتمد اقتصادها بصورة كبيرة على الزراعة والاستثمار الأجنبي والثروة السمكية والحيوانية والسمكية، كما تشتهر أستراليا أيضًا بصناعة الصوف، وتخفي بعض المناطق بأستراليا ثروة معدنية هائلة تتمثل في الحديد وبعض المعادن النفيسة مثل: الذهب والفضة.

اقرأ ايضا :    اغرب طريق فى العالم يختفى 21 ساعة يوميا

تاريخ أصغر قارة في العالم

– تعد التقاليد الفنية والروحية التي قد أنشأها السكان الأصليون لقارة آسيا من أطول التقاليد ديمومة بتاريخ البشرية، لقد قام الكثير من الرحالة باستكشاف تلك القارة قبل أن يقوم الملازم البريطاني “جيمس كوك” برسم الساحل الشرقي لقارة أستراليا في سنة 1770م، اقترح بعد ذلك استعمار تلك القارة من قبل السلطات البريطانية، وقد قاموا ببناء الكثير من المستعمرات بها أثناء فترة الاستعمار، الأمر الذي أدى إلى تناقص عدد السكان قارة أستراليا الأصليين بسبب معارضتهم للاستعمار وبسبب الأمراض التي قد انتشرت بينهم بعد دخول الاستعمار.

– في القرن 19 قامت ديمقراطيات مستقلة في كافة أنحاء المستعمرات البريطانية؛ الأمر الذي أدى إلى إعلان قارة أستراليا دولة مستقلة في عام 1901م، وكان اكتشاف الذهب والصناعات الزراعية من أسباب ازدهار قارة أستراليا الرئيسية.

– أثناء الحربين العالميتين (الأولى والثانية) قامت أستراليا الحديثة بالقتال مع بريطانيا، وبعد أن انتهت الحرب العالمية الثانية زادت التعاملات التجارية بين كلًا من أستراليا وآسيا، الأمر الذي أدى إلى ارتفاع معدلات الهجرة إليها؛ حيث قد وصل إلى 6.5 مليون مهاجر من كل قارة مما أدى إلى ارتفاع عدد السكان إلى ما يزيد عن 23 مليون نسمة، في الوقت الحالي تحتل قارة أستراليا المرتبة 12 اقتصاديًا بين كافة دول العالم.

جغرافية أصغر قارة في العالم

– لا تعتبر التضاريس الجغرافية الأسترالية كثيرة التنوع؛ حيث أن معظمها يتكون من هضبة صحراوية منخفضة ويوجد بها سهول خصبة.

– تعرف قارة أستراليا بمناخها القاحل وشبه القاحل إلا أن كلًا من شرقها وجنوبها مناخها معتدل بينما يسود شمالها مناخ استوائي، وبالرغم من المساحة القاحلة الكبيرة فقارة أستراليا توفر مجموعة مختلفة من الموائل؛ الأمر الذي يجعلها كثيرة التنوع من الجهة البيولوجية حيث تمتلك الغابات المطيرة المدارية وغابات جبال الألب الأسترالية.

– تمتلك قارة أستراليا مجموعة كبيرة ومتنوعة من الحيوانات والنباتات التي تزدهر بها بسبب عزلتها عن باقي العالم؛ حيث تمتلك أكبر مجموعة متنوعة من الزواحف على مستوى العالم، والبعض من أكثر الثعابين سمية، والكثير من الحيوانات الخطرة مثل التماسيح، كما يستوطنها الكثير من أنواع الجرابيات مثل الكنغر والكوالا.

– يوجد على ساحل قارة أستراليا الكثير من أنواع الشعب المرجانية المهددة بخطر الانقراض من أشهرها الحاجز المرجاني العظيم والذي يعد أكبر نظام للشعب المرجانية على مستوى العالم، يشغل مساحة تقدر بحوالي 344 ألف كيلو متر مربع، كما تمتلك الكثير من أنواع الكائنات البحرية المتنوعة مثل: المرجان الصلب والسلاحف البحرية وأسماك القرش.

السياحة في أصغر قارة في العالم

تعتبر السياحة في قارة أستراليا عنصرًا هامًا في اقتصاد البلاد، ففي سنة 2014م ساهمت السياحة بإجمالي مبلغ 47.5 مليار دولار أسترالي في الاقتصاد الوطني، وفي سنة 2015م ساعدت السياحة على توفير الكثير من فرص العمل؛ حيث كان هناك حوالي 7.4 مليون سائح وتم تشغيل 580 ألف شخص تقريبًا، سوف نتعرف فيما يلي على بعض المناطق السياحية داخل قارة أستراليا التي يتهافت السياح عليها من كافة أنحاء العالم :

  • دار سيدني للأوبرا

هي مركز للفنون تقع في ميناء سيدني وتعد من أكثر المباني تميزًا وشهرة على مستوى العالم، كما تعتبر من أكثر المباني جذبًا للسائحين في قارة أستراليا؛ حيث يستضيف المبنى ما يزيد عن 1500 عرض في السنة ويشاهدها أكثر من 1.2 مليون شخص.

  • الجبال الزرقاء

عبارة عن سلسلة جبال تقع في نيو ساوث ويلز في قارة أستراليا، وغطي مساحته حوالي 11 ألف كيلو متر مربع، تضم تلك الجبال غطاءً نباتيًا في التلال العليا منها متمثل في غابة الأوكالبتوس.

  • جبال الألب الأسترالية

تعد أعلى جبال قارة أستراليا حيث يتجاوز ارتفاع قمم تلك الجبال حوالي 2000 مترًا فوق مستوى سطح البحر، تقع تلك الجبال في جنوب شرق قارة أستراليا، وهي تعتبر المناطق البيولوجية الوحيدة في قارة أستراليا التي تتساقط بها الثلوج كل عام.

  • جسر ميناء سيدني

هو جسر تم تصميمه على شكل قوس يصل ما بين المنطقة التجارية المركزية في مدينة سيدني والشاطئ الشمالي، يتميز هذا الجسر بالمناظر الدرامية والميناء ودار الأوبرا، وهو سادس أطول جسر مقوس على مستوى العالم.

  • ملعب ملبورن للكريكيت

هو ملعب رياضي أسترالي يعد أكبر ملعب في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية، ويقع هذا الملعب في ملبورن و يعتبر من التراث الوطني الأسترالي.

اقرأ ايضا :

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى