حقائق ومعلومات

حقائق طريفة عن الأطفال

سلوك الأطفال وطبيعتهم تجعل منهم مجال واسع للكثير من الأبحاث والتجارب، نرى العديد من الدراسات التي تظهر يوميًا لتثبت أشياء وتقدم معلومات جديدة عن الأطفال، وإليكم بعض الحقائق التي ظهرت مؤخرًا في الكثير من الدراسات والتي سوف يجدها البعض طريفة وغريبة وجديدة.

 

تعرف على حقائق طريفة عن الأطفال

1- الأطفال خبراء في قراءة الشفاه

حقائق طريفة عن الأطفال

من الحقائق الطريفة عن الاطقال يمكن للأطفال أن يفهموا ما يقوله البالغون دون سماع أصواتهم، فقط من حركة الشفاه، جيث أعلنت دراسات حديثة، أنه قد ثبت أن الأطفال يتعلمون كيف يتحدثون عن طريق مراقبتهم لحركة الشفاه أثناء حديث البالغين، فقد ثبُت أن الأطفال الرضع في عُمر الستة أشهر يبدأون في تتبع حركة الشفاه ومحاولة تقليد هذه الحركات، مما يُكسبهم هذا قدرة كبيرة على فهم الكلام وتفسيره فقط من حركة الشفاه دون الحاجة لسماع الصوت.

 

2- الطفل الرضيع له قدرة على تمييز الأصوات

حقائق طريفة عن الأطفال

الأطفال الرضع في بداية وعيهم في عمر الستة أشهر يراقب البالغين وطريقة كلامهم، وعندها يبدأ في تميز الأصوات التي تخرج من شفاههم ويحاول تقليد هذه الأصوات طبقًا لحركة الشفاه التي يراها، وتكون هذه هي وسيلة الأطفال الاولى في تعلم كيفية الحديث.

 

3- الطفل الرضيع يخاف من صوت بكائه

حقائق طريفة عن الأطفال

حقائق طريفة عن الأطفال الرضع هي خوفهم من صوت بكائهم، يخاف الطفل الرضيع من الأصوات العالية، ومن الإضاءة العالية، وأيضًا من الحركات السريعة المفاجئة والروائح القوية، وهذا يجعلهم يبكون وهذا أمر معروف ولكن ما لا يعرفه الجميع أن صوت بكاء الأطفال أحيانًا قد يُزيد من بكائهم بسبب خوف الأطفال من صوتهم، ويمكن تمييز ذلك عن طريق مراقبة حركة الطفل حيث سيقوم برفع يديه للأعلى وفتح كفيه.

 

4- يسأل الطفل 437 سؤال في اليوم الواحد

حقائق طريفة عن الأطفال

أثبتت دراسات عديدة أن متوسط الأسئلة التي يسألها الطفل ذو الأربعة سنوات في اليوم الواحد هو 437 سؤال، وهذا يرجع إلى حيويتهم في هذا السن وإلى تحليلهم القوى وقوة ملاحظتهم وفضولهم، لذلك إذا سأل طفلك الكثير من الأسئلة حتى لو كنتي متأكدة من معرفته بالإجابة تجاوبي معه، وأجيبه بإجابات منطقية لأن هذا ناتج عن غريزته وحب استطلاعه، لذلك يجب على الآباء أن تكون إجاباتهم صادقة وصحيحة، ويجب أن تكون منتبه أثناء حديثك مع طفلك ولا تتجنبه أو تمنعه من أن يُكمل في السؤال.

 

5- الأطفال لديهم قدرة خارقة وهي قراءة أفكار البالغين

حقائق طريفة عن الأطفال

من الحقائق الطريفة عن الأطفال في عمر العشرة أشهر هي قدرتهم على قراءة أفكار البالغين، حيث أنهم في هذا السن يراقبون طريقة تفكير البالغين وتتبع أفعالهم بحرص وعناية شديدة، وأكدت الدراسات مؤخرًا أن الأطفال يتشابهون مع البالغين فهم يطيلون النظر إلى الأشياء التي تحدث بصورة سريعة وغير متوقعة محاولة منهم إلى فهمها، وجمع أكبر كم ممكن من المعلومات التي تنقصهم لتكتمل أفكارهم، وعندها تتكون فكرة التنبؤ برد فعل الآخرين.

 

6- الأطفال تحت سن الستة سنوات معدلات اصابتهم في اليد كبيرة

حقائق طريفة عن الأطفال

نلاحظ أن الأطفال تحت سن الستة سنوات هم الأكثر عرضة للإصابة بكسور أو حروق خاصة في اليد، وهذا يرجع إلى حب استكشافهم، وحركتهم المستمرة الناتجة عن الطاقة الهائلة التي توجد في أجسامهم، لذلك يجب على الآباء مراقبة الأطفال في هذا السن وحمايتهم قدر المُستطاع من الإصابة بمثل هذه الإصابات.

 

7- صوت الطفل ذو الثلاث سنوات أعلى من صوت 200 بالغ

حقائق طريفة عن الأطفال

أعلنت دراسات حديثة عن الأطفال في سن الثلاث سنوات، حيث أن صوت الطفل في سن الثلاث سنوات يمكن أن يتفوق على صوت 200 بالغ في مطعم مزدحم، وهذا أمر مدهش وغريب، أن يكون طفل في هذا السن الصغير لديه قدرة وطاقة عالية هكذا.

 

8- قدرة الأطفال الخارقة على تمييز الشخص الطيب والشخص الشرير

حقائق طريفة عن الأطفال

الأطفال في سن الستة أشهر لديهم قدرات خارقة على تمييز الشخص الطيب والشخص الشرير، وهذا طبقًا لدراسات أجراها الباحثون أثبتوا من خلالها حقائق طريفة عن الأطفال ومثيرة أيضًا، وهذ قدرتهم على اتخاذ ردود أفعال مختلفة تجاه الأشخاص الطيبة عن تلك التي يأخذونها تجاه الأشرار. كان هذا الاستنتاج نتيجة لقيام بعض الباحثون بإجراء تجربة على مجموعة من الأطفال في هذا السن وعرض مسرحية دمى عدة مرات وبعدها ظهر رد الفعل المختلف من الأطفال تجاه الشخصيات.

 

9- الأطفال متميزون في المشاركة والتقاسم

حقائق طريفة عن الأطفال

أظهرت بعض الدراسات التي أجريت على الأفال في عمر الخمسة عشر شهرًا قدرتهم المتميزة على المشاركة والتقاسم، والتي كانت حقيقة مُميزة من حقائق طريفة عن الأطفال، حيث أن الأطفال في هذا السن يمكنهم التوصل إلى حل مُرضى لهم جميعًا، وكانت نتيجة أحد هذه الدراسات أن مجموعة من الأطفال تمكنوا من تقسيم ومشاركة كمية من البسكويت وحدهم دون تدخل أي من البالغين وأنتهى الأمر برضاهم جميعًا عن المشاركة التي حدثت.

 

10- قدرة الأطفال على تمييز الإيقاعات المختلفة

حقائق طريفة عن الأطفال

لاحظ الخبراء أثناء دراساتهم أن الأطفال لديهم قدرة على الشعور بالإيقاعات المختلفة بصورة مدهشة، حيث يمكنهم التمييز بين الإيقاع المرح والتجاوب معه والتصفيق له والإيقاع السريع وبين الإيقاع الحزين حيث يكون رد فعلهم عندها الصمت والتحديق في هدوء، وهذه حقيقة مدهشة.

 

11- جاذبية الأطفال ليس لها علاقة بجاذبيتهم عند الكبر

حقائق طريفة عن الأطفال

أُجريت عدة تجارب عليمة ثبُت فيها أنه ليس من الضروري على الطفل الجذاب أن يكون جذابًا أيضًا عندما يكبُر، حيث تمت إحدى التجارب بجميع مجموعة من البالغين ومقارنة صورتهم الحالية بصورتهم في الطفولة، وكان ترتيب الأطفال حسب الجاذبية مختلف عن ترتيبهم بعد مرحلة البلوغ.

 

12- التلفاز مسكن آلام بدون مجهود للأطفال

حقائق طريفة عن الأطفال

الاطفال تنجذب انجذاب شديد إلى التلفاز ، وإندماجهم الشديد له، فمشاهدة التلفزيون يمكن أن تكون بمثابة مسكن للألم طبيعي للأطفال. لأن التلفاز يجذبهم دائمًا بعروضه وألوانه وأصواته، فيجذب ويُشتت انتباههم بشكل كبير، فتجد طفل يبكي وعندما تشغل له التلفاز يسكت تمامًا ويندمج معه بصورة كبيرة، يُعتبر التلفزيون الحل الأمثل في الكثير من الأوقات.

 

حقائق طريفة عن الأطفال وطريقة تفكيرهم في كل مرحلة عُمرية

من سن يوم إلى سن عام

يجد الطفل نفسه في وسط الكثير من المعلومات المختلفة التي يحتاج إلى أن يتشربها مثل الرؤية، الاستماع، الشم، التذوق واللمس.

يكون عقل الطفل في هذه المرحلة متشوقًا للتعلم.

 

سن السنة إلى السنتين

يصبح الطفل فضولي وملئ بالطاقة، وتركيزه عالي، وتزيد رغبته في اللمس والاستكشاف.
في سن السنتين يصبح فضولي ويحاول فهم كل ما يدور حوله، يشعر أن هناك أشياء كثيرة مختلفة، وأنه أصبح في مرحلة جديدة ومختلفة.

 

سن الثلاث سنوات

يريد الطفل في هذه المرحلة أن يتحرك بصورة مستمرة، لا يريد ان يقف في الصف، لا يريد أن يجلس، يريد التحرك والاستكشاف والمغامرة.

 

سن الأربعة سنوات

يتكلم الطفل في هذه المرحلة بصورة مُفصلة، لذلك يتحدث كثيًرا ويجد لديه رغبة في السؤال عن كل شيء، يكون الطفل في هذه المرحلة حساسًا لذلك يجب التعامل معه بهدوء والتجاوب معه بصورة سليمة.

 

سن الخمسة سنوات إلى البلوغ

يحب المخاطرة دائمًا، واثق في نفسه وأنه قادر على القيام بأشياء مُميزة، يريد اللعب والحركة واستكشاف كل ما هو جديد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى