حقائق ومعلومات

حقائق مثيرة عن حيوان الأوكابي

حيوان الأوكابي هو من أغرب وأشهر الحيوانات التي توجد على مستوى العالم، هو حيوان ينتمي إلى فصيلة الثدييات الأصلية المزدوجة الأصابع التي توجد في الجهة الشمالية الشرقية من جمهورية الكونغو بوسط قارة آسيا، يتميز حيوان الأوكابي بعدد من الصفات التي تتشابه إلى حد كبير بالحمار الوحشي مثل الخطوط التي توجد في جسده، كما أنه يرتبط إرتباطًا وثيقًا بالزرافة فهو يعد ثاني نوعًا من أنواع الفصيلة المنتمية لها الزرافة، نوضح في مقال اليوم حقائق مثيرة عن حيوان الأوكابي.

حقائق مثيرة عن حيوان الأوكابي

حقائق مثيرة عن حيوان الأوكابي

كل حيوان قد خلقه الله عز وجل في هذه الحياة له مواصفات خاصة تميزه عن باقي الحيوانات الأخرى، بالرغم من أنه قد يوجد تشابهات كبيرة بين الحيوانات وبعضها البعض، إلا أن هناك بعض المميزات الخاصة التي تفرقهم عن بعضهم البعض، سوف نتعرف فيما يلي على بعض الحقائق المثيرة عن حيوان الأوكابي:

– يتميز حيوان الأوكابي بحجمه المتوسط حيث يصل إرتفاعه إلى 4.9 قدم تقريبًا، بينما يتراوح وزنه ما بين 200 إلى 350 كيلو جرام، ويصل طوله إلى 8.2 قدم تقريبًا.

– لون جسم حيوان الأوكابي يميل للون البني الغامق أو البني المحمر، ويتميز بوجود خطوط بيضاء على ساقيه، كما تتميز منطقة الوجه والحلق والصدر باللون الأبيض الذي يميل إلى الرمادي.

– يتميز حيوان الأوكابي بأن جلد القدم يغطيه جلد أبيض صافي لا يشوبه أي رتوش لألوان أخرى.

– يختلف ذكر حيوان الأوكابي عن الأنثى حيث تمتلك الأنثى قرون أقصر من قرون الذكر بعض الشيء، فتصل قرون الذكر إلى 15 سم تقريبًا كما أنها مغطاة بشعر صغير الحجم.

– يتميز الأوكابي بامتلاكه لسان طويل لونه أسود يصل طوله إلى 34 سم تقريبًا، يساعده على التقاط أوراق الشجر وأنواع الأطعمة المختلفة، كما أنه يساعده على تنظيف جسمه حيث أنه من الحيوانات التي تنظف نفسها بصورة دائمة وخاصةً منطقة الرقبة والأذن.

– يعيش هذا الحيوان في الغابات المظللة الموجودة على مرتفعات تصل ما بين 500 إلى 1500 متر، ويوجد بصورة نادرة في غابات المستنقعات وفي المناطق التي يزداد بها تواجد العنصر البشري.

– يوجد بكميات كبيرة داخل الغابات الإستوائية بمنطقة جمهورية الكونغو الديموقراطية، كما ينتشر بمنطقة شمال ووسط الكونغو ونهر الكونغو.

– يتواجد حيوان الأوكابي في غابات سومطرة المختلطة حيث أنه طبقًا للدراسات الحديثة يكون تواجده بمثابة 0.53 حيوان/ كيلو متر، يوجد حيوان الأوكابي بكثرة في حالة زيادة الأمطار.

– في حالة قلة الطعام بالأماكن الأخرى التي يوجد بها يكثر تواجده بصفة عامة في الأماكن التي يكثر فيها العلف.

– يتغذى حيوان الأوكابي على الفواكه والأوراق الشجيرية والأعشاب بمختلف أنواعها والبراعم والسراخس، ويعتمد النظام الغذائي الرئيسي له على الأوراق الشجيرية المنتمية إلى نباتات الفلقتين، ولكنه نادرًا ما يتناول الأوراق الشجيرية المنتمية نباتات ذات الفلقة الواحدة حيث يتناولها بين حن وآخر لأنها لا تشكل الأساس في غذائه.

حقائق مثيرة عن حيوان الأوكابي

– الأوكابي من الحيوانات التي تنشط بصورة كبيرة في فترة النهار، كما أنه قد ينشط في بعض الأوقات أثناء فترة الليل لأوقات قليلة.

– يتمتع حيوان الأوكابي بحاسة سمع حادة وقوية لكن أحباله الصوتية ضعيفة جدًا؛ لذلك تعد عمليات التواصل فيما بينه وبين أقرانه من الحيوانات الأخرى ضعيفة جدًا.

– يتميز حيوان الأوكابي بأن الرؤية لديه جيدة جدًا قد تكون ثاقبة وحادة، حيث أنه يتميز بامتلاكه خلايا عصوية موجودة على الشبكية لديه؛ لذا هو يرى بصورة متميزة خلال فترة الليل.

– ذكر حيوان الأوكابي يعيش عادةً وحيدًا بعيدًا عن الأنثى، ولا يتواجد معها ويجتمع بها إلا أثناء أوقات التزاوج وأوقات مساعدته لها في تربية الصغار فقط.

– يتميز ذكر حيوان الأوكابي بهجرته الدائمة والمستمرة من مكان إلى أخر، بينما تظل الأنثى باقية في مكانها لفترات زمنية طويلة دون أن تنتقل من مكانها.

– أهم ما يميز حيوان الأوكابي أنه حيوان سلمي للغاية، إلا أنه عندما يضطر إلى مواجهة العدو فهو يصير في حالة هياج شديدة ويستخدم رأسه في مهاجمته بصورة كبيرة.

– تتميز مشية حيوان الأوكابي بالسرعة البالغة حيث تشبه مشيته مشية الزرافة بشكل كبير.

– حيوان الأوكابي يتعرض للافتراس من حيوانات أخرى، ويعتبر حيوان الفهد هو الحيوان الأمثل والأول المفترس حيوان الأوكابي.

التزاوج عند حيوان الأوكابي

حقائق مثيرة عن حيوان الأوكابي

– تبدأ عملية التزاوج بين ذكر وأنثى حيوان الأوكابي من خلال مغازلة الذكر للأنثى ودورانها حول بعضهم ضمهما لبعض.

– تظهر علامات من الذكر تدل على أنه مستعد لعملية التزاوج مثل: مد ساقيه إلى الأمام، ومد رقبته، وقذف رأسه.

– تصير أنثى حيوان الأوكابي صالحة للتزاوج عندما يصل عمرها إلى سنة ونصف حيث أنها في هذا الوقت تكون قد نضجت جنسيًا، بينما لا يستطيع ذكر حيوان الأوكابي التزاوج إلا بعد أن يتم عامين.

– تتراوح فترة حمل أنثى حيوان الأوكابي ما بين 440 إلى 450 يومًا تقريبًا، ولا تلد أنثى حيوان الأوكابي إلا مولود واحد.

– يتراوح وزن صغير الأوكابي ما بين 14 إلى 30 كيلو جرام تقريبًا، ويستطيع المولود أن يقف على قدميه بعد مرور 3 ساعات تقريبًا عقب عملية الولادة مباشرًة.

– تستغرق مدة الولادة لأنثى حيوان الأوكابي لوضع مولودها ما بين 4 إلى 5 ساعات تقريبًا، وفي الغالب تظل الأنثى واقفة على قدميها طول مدة الولادة.

– يحتوي لبن الأم لدى إناث حيوان الأوكابي على نسبة كبيرة من البروتينات وكمية قليلة من الدهون التي تقوم من خلالها بتغذية مولودها الجديد.

تاريخ حيوان الأوكابي

حقائق مثيرة عن حيوان الأوكابي

– حيوان الأوكابي كان معروف لدى المصريين القدماء والدليل على ذلك هو وجود رسومات له في هذه الفترة، لكن تم اكتشافه في عام 1901م.

– سمع الكثيرون في أوروبا عن حيوان الأوكابي وجاء البعض منهم لمشاهدته ولكنهم لم ينالوا فرصة مشاهدته، كان يطلق عليه في هذا الوقت إسم وحيد القرن الإفريقي.

– إستطاع الحاكم البريطاني لأوغندا توثيق تواجد حيوان الأوكابي؛ وذلك من أجل مساعدة السكان الأصليين الذين قد أثبتوا تواجد ذلك الحيوان، و تمكن الحاكم من الحصول على جمجمة وفرو الأوكابي، وتم تصنيفه لأقارب الزرافة.

حيوان الأوكابي وخطر الانقراض

لقد أثبتت العديد من دراسات “الإتحاد الدولي لحفظ الموارد البشرية والبيئة” أن حيوان الأوكابي هو من ضمن الحيوانات المهددة بخطر الإنقراض، وقد تمت حمايته بصورة كبيرة من قبل القانون الكونغولي، تتمثل أهم الأسباب التي تهدد حيوان الأوكابي بخطر الإنقراض في الآتي:

– قطع الأشجار في الأماكن التي يستوطن فيها حيوان الأوكابي، وعدم تجريم هذا الفعل يؤدي إلى زيادة خطر انقراض حيوان الأوكابي.

– زيادة محاولات الصيد العشوائية الغير مقننة لحيوان الأوكابي؛ وذلك من أجل الحصول على اللحوم والجلود بصورة فوضوية تساهم بدرجة كبيرة في انقراض حيوان الأوكابي بصورة نهائية.

– قد تم انقراض حيوان الأوكابي في أوغندا بصورة نهائية، و في أمريكا الشمالية وأوروبا فإنه قد تم الإحتفاظ بحيوان الأوكابي في حدائق الحيوان الخاصة التي توجد هناك.

– من أخطر ما حدث في سنة 2012 هو قيام أحد العصابات الخطيرة بمهاجمة محمية حيوان الأوكابي؛ وذلك بهدف خطف هذه الحيوانات مما أدى إلى سرقة ما يقرب من 13 حيوان من حيوانات الأوكابي التي توجد في المحمية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى