حقائق ومعلومات

حقائق مثيرة وغريبة عن حيوان الضب

الضب حيوان من فئة الزواحف ينتمي لفصيلة الحرذونيات التي تضم ما يزيد عن 12 نوع من الضباب، تنتشر هذه الأنواع في المناطق الصحراوية القاحلة وشبه القاحلة التي تمتد من شمال قارة أفريقيا حتى شمال غرب الهند، تعيش في البيئات التي تقدم لها الغذاء المناسب والمأوى الذي يحميها من حرارة الجو سواء على الأرض أو فوق الأشجار أو بين الصخور، يُعرف الضبّ أيضًا بإسم السحلية شوكية الذيل، نوضح في مقال اليوم حقائق مثيرة وغريبة عن حيوان الضب.

حقائق مثيرة وغريبة عن حيوان الضب

هناك العديد من المعلومات المثيرة عن حيوان الضب التي قد لا يعرفها الكثير من الأشخاص، سوف نتعرف فيما يلي على بعض من المعلومات المثيرة عن حيوان الضب.

جسم حيوان الضب

حقائق مثيرة وغريبة عن حيوان الضب
حقائق مثيرة وغريبة عن حيوان الضب

– تتدرج أحجام الضِباب ما بين المتوسطة والكبيرة؛ حيث يتراوح طول جسم الضب البالغ ما بين 25 إلى 30 سم.

– يتميز الضب بجسمه القوي المكتنز، ورأسه العريض، وذيله السميك ذو الأشواك التي تمتد على طوله في شكل خطوط أفقية.

– يمكن التمييز بين ذكر وأنثى الضب بعدة فروقات؛ حيث تتميز الإناث بصغر حجمها عن الذكور كما أن ألوانها والعلامات الظاهرة على جسدها تكون أقل وضوحًا وتألقًا مقارنةً بالذكر، يبدو جسم الأنثى باللون البيج الفاتح بينما يبدو جسم الذكر باللون الأصفر الزاهي، كما يظهر على كلًا منهما بقع سوداء على الظهر.

اين يعيش حيوان الضب

حقائق مثيرة وغريبة عن حيوان الضب
حقائق مثيرة وغريبة عن حيوان الضب

 

– يعيش حيوان الضب في البيئات المفتوحة المستوية؛ حيث يقوم بحفر جحره بنفسه يتراوح طول الجحر ما بين 1 إلى 2 متر وأحيانًا يصل طوله إلى حوالي 4 أمتار، تختلف أشكال و فتحات الجحور بعضها تكون منعطفة جهة اليسار مع اتساع عند المنعطف، وبعضها تكون منعطفة جهة اليمين وتأخذ زاوية ميل بداية الجحر تتراوح ما بين 30 إلى 40 درجة.

– تأخذ فتحات الجحر شكل هلالي فوقها كومة ترابية بركانية الشكل ويصل عمق الجحر إلى حوالي 1 إلى 1.5 متر، يكون اتجاه فتحات الجحور نحو الشرق أو الشمال الشرقي حسب زاوية شروق الشمس؛ حيث أن الضب يحتاج في بداية اليوم إلي تسخين جسمه مع بدء شروق الشمس.

– تكون الجحور في الأرض عراء أو أسفل جذوع نباتات وتتراوح المسافة ما بين الجحور من 20 إلى 30 متر تقريبًا، يعمل الضب فتحة واحدة للجحر على عكس بعض الحيوانات التي تقوم بعمل عدة فتحات للجحر بهدف التهوية وللتمويه للفرار من الأعداء.

– يوجد داخل الجحر مناطق متسعة عند المنحنيات لتمسح بالتفاف الذيل؛ حيث أن ذيل حيوان الضب صعب الالتفاف لأنه شوكي وحركته محدودة.

– يقوم حيوان الضب بصنع جحره عادةً بين شجيرات الرمث لعدة أسباب منها الاستفادة من الظل في الصيف، وتثبيت الجحر بجذور هذه النباتات ولتكون علامة للتعرف على مكان الجحر بسهولة.

– عادةً ما يكون الجحر لضب واحد، ولكن أحيانًا بعض الحيوانات تشاركه في تلك الجحور أو تتواجد حولها منها بعض أنواع السحالي، العناكب، ولكن العلاقة المؤكدة هي تعايش حيوان الضب مع العقرب السوداء، حيث يوفر العقرب الحماية لحيوان الضب من الأعداء، والضب يوفر للعقرب المأوى وبعض الفرائس، وتحتل العقرب من 20 إلى 50 سم تقريبًا من بداية الجحر، وتتغذى على الحشرات وبعض الفرائس الأخرى.

يمكنك ايضا قراءة :  تعرف على أكبر حيوانات في العالم

غذاء حيوان الضب

– حيوان الضب هو حيوان نباتي يأكل أنواع عديدة من النباتات، يفضل أكل النباتات المعمرة الموجودة على مدار العام مثل: نبات الفاجونيا، البورك العشبي، نبتة الأرتميزيا.

– يأكل حيوان الضب الأعشاب ويفضل شجيرة الزيجوفل المالحة ذات الأوراق الشديدة الملوحة و السيقان السميكة.

– قد يأكل هذا الحيوان بعض الحشرات أيضًا مثل: الجراد، وتجدر الإشارة هنا إلى أن حيوان الضب لا يشرب الماء فهو يكتفي بالهواء الطلق والنسيم العليل.

نشاط حيوان الضب اليومي

حقائق مثيرة وغريبة عن حيوان الضب
حقائق مثيرة وغريبة عن حيوان الضب

– الزواحف ومن بينها الضب هي من الحيوانات متغيرة الحرارة؛ نظرًا لأن حرارة أجسامها تتغير طبقًا لحرارة البيئة التي تحيط بها، يدخل حيوان الضب في البيات الشتوي مع بدء فصل الشتاء في معظم فترات اليوم ويظل طوال أشهر الشتاء، ولكن بعد انقضاء الشتاء وارتفاع درجة حرارة الجو يبدأ حيوان الضب في الخروج من جحره.

– عندما يقرر حيوان الضب أن يخرج في الصباح للبحث عن غذائه في الساعة السابعة والنصف تقريبًا وتكون درجة حرارة الجو حوالي 29 درجة مئوية، يقوم الضب في البداية بإخراج رأسه من فتحة الجحر ليعرض رأسه إلى أشعة الشمس؛ وذلك برفع رأسه لأعلى للسماح بتعريض أكبر جزء من الصدر لأشعة الشمس إلى أن تصل درجة الحرارة إلي 31 درجة مئوية، تستغرق نصف ساعة تقريبًا ثم يبدأ الضب في الخروج بشكل تدريجي من الجحر إلى أن يخرج بالكامل، يظل فوق فتحة الجحر لمدة نصف ساعة أخري ويكون بطنه ملامسًا للأرض وذلك لرفع درجة حرارة جسمه، أحيانًا يلجأ الضب إلى اعتلاء الصخور وملامستها لجسده عندما تكون درجات الحرارة أقل من 30 درجة مئوية.

– أفضل درجة حرارة للنشاط اليومي للضب هي ما بين 36 إلى 38 درجة مئوية؛ حيث يظل حيوان الضب أطول فترة خارج الجحر في هذه الدرجة.

– حيوان الضب داخل الجحر يتحرك بأعماق الجحر على حسب درجة حرارة مختلف الارتفاعات للجحر؛ مثلًا في المساء تكون درجة حرارة نهاية الجحر 41 درجة مئوية تقريبًا، وتكون الحرارة في أول الجحر 38 درجة مئوية تقريبًا في نفس الوقت، لذلك نجد أن الضب في ليالي الصيف يجلس عند أول الجحر من الداخل، وفي الشتاء عندما تنخفض الحرارة في الخارج تكون درجة حرارة الجحر من الداخل مرتفعة فيظل الضب في تلك المنطقة، وعندما تزداد البرودة يدخل الضب في فترة بيات شتوي .

التكاثر عند حيوان الضب

– يسمى الذكر “ضب” وتسمى الأنثى “ضبة”، يتم التزاوج بين الضبان في فصل الربيع في شهري إبريل ومايو.

– تضع الضبة من 30 إلى 40 بيضة ذات لون أبيض تشبه في شكلها وحجمها بيض الحمام أو حبات التمر الصغيرة.

– إذا أرادت الضبة فقس البيض فإنها تقوم بحفر حفرة في الأرض وترمي فيها البيض وتضع عليها التراب، وتقوم بمراقبة الحفرة لمدة أربعين يوم حتى يفقس البيض وتخرج الصغار تكون ضعيفة البصر ثم يقوى بصرها بعد ذلك.

– قد لاحظ أهل البادية أنه بعد فقس البيض فإن الأم تعود لتأكل الجميع باستثناء ثلاثة تقوم بحملهم فوق ظهرها حتى يستطيعوا الدفاع عن أنفسهم.

– تكون الصغار كاملة النضوج حتى وإذا كانت صغيرة الحجم؛ حيث تنبت سن للضب منذ أن يخرج من البيضة وينمو جسده مع تقدمه في العمر، كما تكون صغار الضب ذات خطوط من اللونين الأصفر والأسود.

أنواع الضبان

حقائق مثيرة وغريبة عن حيوان الضب
حقائق مثيرة وغريبة عن حيوان الضب

 

تتنوع أنواع الضب ما بين 17 نوعًا وذلك طبقًا لعدة تصنيفات من بينها تصنيف جامعة ميشيغان، هذه الأنواع هي الأتي:

  • ضب أوكسيدنتاليس.
  • ضب أوسيللاتا.
  • ضب الفريدشميدتي.
  • ضبّ برينسيبس.
  • الضب الإفريقي، أو المغربي.
  • الضب المصري.
  • ضب لبتيني.
  • ضب لوريكاتا
  • الضب الصومالي.
  • ضب أورنتي، أو ضب سيناء المزوق.
  • الضب اليمني.
  • ضب ثومسي، أو الضب العماني.
  • الضب الإيراني.
  • ضب بنتي.
  • الضب السوداني.
  • الضبّ الصحراوي.
  • ضب هاردويك.

يمكنك ايضا قراءة :  حقائق مثيرة عن حيوان الفيكونيا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى