حقائق ومعلومات

حقائق مثيرة وغريبة عن الهدهد

الهدهد هو طائر من الطيور الرائعة التي تستطيع التخفي والدفاع عن نفسها بصورة مدهشة، كما أنه يستطيع معرفة الاتجاهات أي له فائدة ملاحية جيدة، وقد ذكر الهدهد على لسان سيدنا سليمان (عليه السلام)، وذكر في القرآن في قوله تعالى “وتفقد الطير فقال مالي لا أرى الهدهد أم كان من الغائبين”، هناك العديد من الحقائق المثيرة عن طائر الهدهد قد لا يعرفها عنه الكثير من الأشخاص، نوضح في هذا المقال حقائق مثيرة وغريبة عن الهدهد.

حقائق مثيرة وغريبة عن الهدهد

حقائق مثيرة وغريبة عن الهدهد
حقائق مثيرة وغريبة عن الهدهد

– موطن طائر الهدهد يكثر تواجد طيور الهدهد في أفريقيا، وآسيا، وأوروبا، ويتواجد بكثرة في الصحاري الكبرى بجنوب أفريقيا ومدغشقر، وتهاجر في فصل الشتاء مبتعدة عن شمال قارة آسيا.

– يذهب الهدهد إلى الأماكن التي يتوافر بها الغطاء النباتي لتوفير الغذاء له، ويقوم بالبحث عن المساحات الرأسية ليبني بها أعشاشه؛ حيث أنه يبني أعشاشه فوق الأشجار وفي المنحدرات والأسوار، وهذه المتطلبات توجد في بيئات معينة مثل: الأراضي كثيرة الخضرة، والغابات، والمناطق التي يكثر بها حشائش السافانا، والأراضي العشبية.

– يتراوح طول جسم طائر الهدهد ما بين 23 إلى 33 سم، ويتراوح طول أجنحته ما بين 44 إلى 48 سم، وجناحه مستدير الشكل وعريض؛ مما يجعله قادرًا على قطع مسافات طويلة في رحلاته، يبلغ وزن طائر الهدهد 46 أو 89 جم ويعتمد ذلك على المنطقة التي يعيش بها.

– يمتلك طائر الهدهد منقار طويل وقوي، ويميل لونه إلى اللون الأسود، رأسه دائرية الشكل عضلية ومنحنية؛ مما يساعد المنقار على الحفر في التربة، وريشه به ظلال تكون لونها أغمق في الذكر عن الأنثى.

– أدت التغييرات التي أجراها البشر على الطبيعة إلى جعل طيور الهدهد تسكن في الحدائق والبساتين والأراضي الزراعية.

النظام الغذائي لطائر الهدهد

– تعتبر الحشرات من الأغذية المفضلة لطيور الهدهد، كما يتغذى على الضفادع وبعض الزواحف الصغيرة، كما يتغذى أيضًا على بعض أنواع البذور المختلفة والتوت.

– من النادر في طائر الهدهد أنه خلال الطيران يمكنه الإمساك بالحشرات الطائرة في الجو، لكنه في العادي يتغذى من الأرض؛ حيث يمشي على الأرض ويتغذى على الحشرات ويرقات الحشرات والصراصير والنمل والجراد والخنافس وغيرها.

– يتراوح طول الحشرات التي يتغذى عليها طائر الهدهد من 20 إلى 30 مم، ويتراوح حجمها ما بين 50 إلى 100 مم، وقبل أن يلتهم فريسته فهو يقوم بقتلها من خلال ضربها بالحجارة أو سحقها في الأرض.

– يتناول الهدهد طعامه من الحشرات والنباتات باستخدام منقاره الطويل المقوس من نهايته قليلًا؛ حيث يستخدمه في الحفر في الأرض للبحث عن الديدان و اقتلاع النباتات من التربة، كما يساعده منقاره على إطعام صغارها بكل سهولة، ويساعده أيضًا على التخلص من الأجزاء الغير هامة في الطعام مثل أن يزيل من الحشرة أرجلها أو جناحيها التي لا يريد أكلها.

يمكنك ايضا قراءة :   حقائق غريبة عن حشرة اليعسوب

التكاثر في طائر الهدهد

حقائق مثيرة وغريبة عن الهدهد
حقائق مثيرة وغريبة عن الهدهد

– تميل إناث طيور الهدهد دائمًا إلى التكاثر في المناطق الدافئة، ويعتمد عدد البيض الذي تضعه أنثى الهدهد على المناخ.

– يمكن أن يتراوح عدد البيض ما بين 7 إلى 12 بيضة كل سنة، ويفقس البيض بعد مرور 15 أو 18 يوم بعد الحضانة.

– ذكر طائر الهدهد أحادي التزاوج أي أنه يكتفي بزوجة واحدة ولكن لموسم واحد فقط، وتقوم الإناث بمراقبة الأعشاش والبيض، بينما تقوم الذكور بالبحث عن الغذاء للزوجة والصغار.

– على الرغم من صغر حجم صغار الهدهد وبنيتها الضعيفة إلا أنهم قادرين على التخلص من الأعداء وحماية أنفسهم منهم؛ وذلك من خلال رائحة فضلاتهم النفاذة الكريهة التي تنتشر بالجو فتشمها الحيوانات المفترسة فتهرب منها، كما أنها تمتلك صوت مميز يخشى منه الأعداء وهو “الهسيس” والذي يعتبر بمثابة رسالة تهديد لهم ، كما أن منقارهم الصلب يساعدهم على قتال أي عدو يقترب منهم.

أنواع طائر الهدهد

حقائق مثيرة وغريبة عن الهدهد
حقائق مثيرة وغريبة عن الهدهد

هناك عدد كبير من الأنواع لطائر الهدهد منها ما يلي:

1- هدهد (Upupa epops): يوجد ذلك النوع من الهدهد في قارة أفريقيا وبالتحديد في إثيوبيا، ويتميز هذا النوع بلونه اللافت للنظر حيث يكون بنيَّ اللون، ذو رأس وكتفين بلون زهري.

2- هدهد الخشب الأخضر: يتميز هذا النوع بلونه الفريد الذي قد يكون أسود مخضر، أو أسود مائل إلى البنفسجي، يتراوح طوله ما بين 22 إلى 38 سم، وهذا النوع يعيش في مجموعات ويعد الموطن الأساسي له جنوب الصحراء الكبرى.

3- طائر الهدهد الأوراسي: هو طائر ذو لون برتقالي مع أجنحة مخططة، لديه نمط طيران يشبه طائر نقار الخشب، ويفضل العيش في الأماكن الزراعية والعشبية ويتغذى على الحشرات.

4- طائر الهدهد الأفريقي: ينتشر هذا النوع في نطاق واسع في كافة أنحاء أفريقيا، ما عدا غابات الأراضي المنخفضة الاستوائية الوسطى والغربية، يتراوح طوله ما بين 25 إلى 29 سم ويتراوح طول جناحيه ما بين 44 إلى 48 سم، يتغذى على الحشرات وكميات قليلة من البذور والتوت.

5- طائر الهدهد المدغشقري: هو طائر معروف في مدغشقر، ويبلغ طوله حوالي 32 سم ويتراوح وزنه ما بين 57 إلى 91 جم.

حقائق أخرى عن طائر الهدهد

حقائق مثيرة وغريبة عن الهدهد
حقائق مثيرة وغريبة عن الهدهد

– حقائق مثيرة وغريبة عن الهدهد في قديم الزمان كان يتم استخدام طائر الهدهد في إرسال الرسائل من مكان إلى آخر وذلك قبل ظهور وسائل الاتصال الحديثة.

– يستطيع طائر الهدهد رؤية الماء عن بعد وعندما يقف في مكان يستطيع أن يشعر بالماء الذي يوجد في باطن الأرض، ويستطيع معرفة ما إذا كان ذلك المكان به مياه أم لا.

– يطلق على طائر الهدهد عدة أسماء منها: أبو الأخبار، أبو ثمامة، أبو سجاد، كما يطلق على أصواته عدة أسماء منها الهدهدة، القرقرة، النباح، العدالة.

– يعد طائر الهدهد من الطيور الخجولة، الهادئة والمحببة، ويتميز الهدهد بمشيته الهادئة حيث يمشي مختالًا بخطوات هادئة ويستحم بالرمل.

– يعتبر المظهر العام لريش الهدهد الموجود على رأسه دليلًا على حالته النفسية؛ حيث أنه يقوم برفعه عندما يشعر بالخوف، ويقوم بخفضه إلى الأسفل كدليل على شعوره بالأمان ويعد هذه من الحقائق الغريبة عن الهدهد.

– يعد طائر الهدهد من الطيور المحظور أكلها أو صيدها؛ وذلك بسبب ندرتِه في الطبيعة، يصل متوسط عمر طائر الهدهد إلى حوالي 10 أعوام.

– يتميز طائر الهدهد بوجود تاج من الريش فوق رأسه وله أنواع كثيرة تختلف في أحجامها وألوانها.

– يتميز طائر الهدهد بقوة بصره حيث كان يطلق به المثل لدى العرب فيقولون “أبصر من هدهد”.

فوائد عظام الهدهد

– عظام طائر الهدهد لها العديد من الفوائد المهمة لجسم الإنسان؛ حيث يمتلك طاقة مغناطيسية هائلة تساعد على زيادة قوة المجالِ المغناطيسيّ لدى الإنسان، ويتم ذلك عن طريق اصطياد طائر الهدهد وطبخه في إناء به ماء مغلي وتركه حتى ينضج ويذوبَ اللحم عنه ثم يتم وضعه في مياهٍ جارية، تسير كافة العظام في اتجاهٍ واحدٍ ما عدا عظمة واحدة تجري في عكس الاتجاه.

– تعتبر تلك العظمة هي المميّزة لذا يجب التقاطها بسرعة والاحتفاظ بها، كما أنّ هناك بعض الأشخاص يقومون باستخدام عظام الهدهد في علاجِ السحر والحسد.

يمكنك ايضا قراءة :  حقائق غريبة ومثيرة عن طائر نقار الخشب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى