حقائق ومعلومات

حقائق غريبة ومثيرة عن طائر نقار الخشب

طائر نقار الخشب من أنواع الطيور المثيرة للاهتمام حيث أن هناك ما يزيد عن 200 نوع من طائر نقار الخشب، يمكن العثور على هذا الطائر في كافة أنحاء العالم المختلفة ما عدا مدغشقر وأستراليا ونيوزيلندا، يوجد الكثير من أنواع طائر نقار الخشب مهددة بخطر الانقراض أو أنها قد انقرضت فعلًا؛ بسبب العديد من العوامل مثل: فقدان موائلها، وزيادة التمدن، وحرق الغابات، والتلوث الكيميائي، واستخدام مبيدات الحشرات الضارة الذي يؤثر بالسلب على بقاء طائر نقار الخشب في الوجود حيث أن ذلك يدمر البيض ويقضي على حياته، نوضح في مقال اليوم حقائق غريبة ومثيرة عن طائر نقار الخشب.

حقائق غريبة ومثيرة عن طائر نقار الخشب

يوجد العديد من المعلومات والحقائق عن طائر نقار الخشب التي يتميز بها عن غيره من أنواع الطيور الأخرى، تتمثل هذه الحقائق في الآتي:

حقائق غريبة ومثيرة عن طائر نقار الخشب
حقائق غريبة ومثيرة عن طائر نقار الخشب

– طائر نقار الخشب يهتم بعشه بشكل كبير حيث أنه هو أساس بيئته فلا بد أن يقوم باختيار المكان الصحيح لها، لكن حياته ليست مستقرة؛ وذلك بسبب تغيرات البيئة التي تحدث كل مدة، حياته تشبه حياة رحال البدو الذين يقومون بالتنقل بصفة مستمرة ولم يثبتوا في مكان معين.

– طائر نقار الخشب يمكنه النقر 20 نقرة في الثانية الواحدة دون الشعور بأي ألم على الإطلاق، كما يستطيع ذكر وأنثى طائر نقار الخشب القيام بنقر وحفر الأشجار.

– يعتمد حجم طائر نقار الخشب على نوعه حيث أن طول طائر نقار الخشب الكبير قد يصل إلى 20 بوصة، بينما يتراوح طول أصغر طائر نقار الخشب ما بين 3 إلى 4 بوصات.

– عادةً ما تكون ألوان طائر نقار الخشب باللون الأحمر والأسود والأبيض والأصفر، كما قد يكون ريشه مزيجًا من اللون الأخضر والبرتقالي الذهبي والبني.

– ينتشر طائر نقار الخشب في كافة أنحاء العالم المختلفة وخصوصًا في الأماكن التي تمتلئ بالأشجار الكثيفة ماعدا استراليا ونيوزيلندا ومدغشقر.

– من أبرز الأماكن التي يتواجد بها هذا الطائر جنوب شرق الولايات المتحدة الأمريكية بدايةً من تكساس إلى ساحل المحيط الأطلسي.

– يقوم طائر نقار الخشب بتغيير أماكن تواجده عند التزاوج؛ حيث يفضل أن يذهب إلي قيعان الأنهار وغابات البلوط ومناطق الأشجار الميتة وحواف الغابات وجوانب الطرق، ويقوم بعمل تجويف بها للتزاوج فيه .

– يمتلك طائر نقار الخشب لسانًا طويلًا جدًا يقوم باستخدامه في التقاط الفرائس التي تكون مختبئة داخل الأشجار، كما يمتلك منقارًا على شكل الإزميل يستخدمه في حفر الأشجار، وفي البحث عن الطعام أو عند استعداده لبناء العش أثناء موسم التزاوج.

– يتميز طائر نقار الخشب بامتلاكه رقبه قويه جداً بجسمه، كما يمتلك جمجمه سميكة، يمتلك ذيل يساعده على الحفاظ على توازنه أثناء وجوده فوق الأشجار.

حقائق غريبة ومثيرة عن طائر نقار الخشب
حقائق غريبة ومثيرة عن طائر نقار الخشب

– يعد طائر نقار الخشب من أنواع الحيوانات الآكلة اللحوم؛ حيث أنه يتغذى على الحشرات، البيض، اليرقات الحشرات، المكسرات، البذور، قد يتغذى أيضًا على الفواكهه والجوز والمكسرات، حيث يعتمد نوع الغذاء الذي يتناوله طائر نقار الخشب على نوع البيئة التي يعيش بها.

– يوجد العديد من أنواع طائر نقار الخشب ويعتبر طائر نقار الخشب الودي هو الأكثر شهرة وبالرغم من شعبيته إلا أنه لا يعتبر نقارًا مميزًا، ويشبه رأسه الأحمر وظهره وجناحاته الزرقاء، و أجزائه السفلية البيضاء طائر نقار الخشب ذو الرأس الأحمر، بالرغم من أن حجمه يعد أقرب إلى طائر نقار الخشب ذو الرأس الأسود.

– الريش الذي يوجد على خياشيم هذا الطائر والذي يبدو على شكل شعيرات تمنعه من أن يستنشق جزيئات الخشب وهذه تعد من حقائق غريبة عن طائر نقار الخشب.

– يمتلك طائر نقار الخشب عدد 4 أصابع يوجد اثنين منهما من جهة الأمام والإثنين الآخرين من جهة الخلف، هذا الترتيب يساعد على زيادة قدرته على القبض على الفروع بقوة مما يوفر له الاستقرار.

– من أهم الحيوانات المفترسة لطائر نقار الخشب هي الطيور الجارحة، القطط البرية، البوم، الثعابين، العصافير، الثعالب، والصقور.

– يقوم نقار الخشب ببناء الثقوب داخل الأشجار من أجل التعشيش بداخلها على مدار العام، عندما يرحل عنها تصبح هذه الأعشاش موطنًا لأنواع الطيور والثدييات الأخرى مثل: البق، الزرزور، والسناجب.

– يرتفع عش طائر نقار الخشب إلي 30 قدم فوق سطح الأرض في فصل الصيف،  في فصل الشتاء فيقوم ببناء مخبأ لحماية طعامه الخاص به وهذا المخبأ يكون داخل الشقوق الموجودة  في الأشجار.

– عادةً ما يفضل طائر نقار الخشب العيش داخل أشجار الأرز والصنوبر؛ حيث أن أخشابها أكثر ليونة من خشب البلوط وغيرها من الأخشاب الصلبة الأخرى.

– يمكن أن تتراوح فترة حياة نقار الخشب البري من 4 سنوات إلى 12 سنة؛ وذلك على حسب أنواع طائر نقار الخشب، بصفة عامة عادةً ما تتمتع طيور نقار الخشب الكبيرة بعمر افتراضي أطول، وفي ظروف مثالية قد تصل إلى 20 أو 30 عام.

يمكنك قراءة ايضا :   حقائق مدهشة عن حيوان الكسلان

التزاوج عند طائر نقار الخشب

– يختلف موسم التزاوج عند طائر نقار الخشب على حسب اختلاف أنواعه والعديد من الأشياء الأخرى، حيث يقوم كلًا من ذكر وأنثى طائر نقار الخشب ببناء العش.

– يكون دور الذكر أكبر من دور الأنثى حيث أنه هو من يقوم بعمل أساس العش، كما يقوم بحفر حفرة ويقوم بعمل تجويف خارجي لها، ويستغرق هذا الأمر تقريبًا من 12 يوم إلي 17 يوم، وتتراوح مساحة ذلك التجويف من 3 إلي 6 بوصة طولًا، وعمقه يتراوح ما بين 8 إلي 16 بوصة، ويتم بناء هذا العش لاحتضان البيض الذي يكون مدة احتضانه أسبوعين تقريباً .

– يقوم طائر نقار الخشب بالتزاوج من أنثى واحدة فقط طوال فترة حياته، هو يختلف في ذلك عن غيره من أنواع الطيور الأخرى التي تتزاوج كل عام فهو يعتبر طائرًا وفيًا.

– تضع أنثى طائر نقار الخشب ما بين 2 إلى 5 بيضات، تستمر مدة الحضانة من 11 إلى 14 يوم، و بعد مرور شهر واحد من فقس البيض فإن طائر نقار الخشب يبحث عن عش جديد ويرحل عن العش القديم.

– من الأشياء التي تثير الدهشة في ذلك الطائر أنه يلد الصغار بدون ريش تماماً، كما أن المولود يولد أعمى البصر.

طائر نقار الخشب مهدد بالإنقراض

حقائق غريبة ومثيرة عن طائر نقار الخشب
حقائق غريبة ومثيرة عن طائر نقار الخشب

حياة طائر نقار الخشب مهددة بخطر الإنقراض؛ وذلك بسبب العديد من العوامل والسلوكيات والتي تتمثل في الآتي:

  • فقدان عوائلهم بسبب زيادة التوسع العمراني، وبناء المدن الجديدة، والتنمية الحضرية بصفة عامة.
  • استخدام المبيدات الحشرية التي تؤدي إلى القضاء على البيض وعلى طائر حياة نقار الخشب بشكل نهائي.
  • القيام بحرق الغابات وهو السلوك الذي يتسبب في القضاء على الأشجار التي يستخدمها طائر نقار الخشب في الغذاء والتعشيش.
  • مهاجمة العديد من الحيوانات المفترسة لطائر نقار الخشب؛ حيث يكون من السهل القضاء على طائر نقار الخشب بسبب حجمه الصغير بالنسبة لهم.

أنواع طائر نقار الخشب

يوجد العديد من أنواع طائر نقار الخشب، أهم هذه الأنواع هي الآتي:

  • نقار الخشب المقنزع.
  • نقار الخشب ذو الرأس الأحمر.
  • نقار الخشب الأسود.
  • نقار الخشب الإمبراطور.
  • نقار الخشب الأبقع العظيم.
  • نقار الخشب العاجي المنقار.
  • نقار البلوط.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى