حقائق ومعلومات

حقائق مثيرة عن طائر الحسون

طائر الحسون من الطيور الجميلةو الصغيرة جداً من حيث الحجم، ينتمي إلى فصيلة الشرشوريات، يوجد في جميع القارات باستثناء القارة القطبية، يتميز طائر الحسون بصوته الجميل العذب، شكله متميز ومختلف عن باقي أنواع الطيور الأخرى؛ حيث يحتوي على كمية كبيرة من الريش الزاهي الألوان والموزع على جميع أجزاء جسمه، ووجهه من الأمام يسيطر عليه اللون الأحمر القرمزي الذي يمتد على جانبي الوجه ليختلط مع الريش الأبيض وليصل إلى الرقبة حيث الريش أسود اللون، وذيله وجناحيه يغطيهما اللون الأسود على الأطراف ويبدأ اللون الأصفر في الظهور في نصف الجناحين، ويغطي ظهره الريش البني اللون، ويغطي بطنه الريش الأبيض، نوضح في مقال اليوم حقائق مثيرة عن طائر الحسون.

حقائق مثيرة عن طائر الحسون

حقائق مثيرة عن طائر الحسون
حقائق مثيرة عن طائر الحسون

– يعيش طائر الحسون على الأشجار الكثيفة الأوراق؛ حيث أنه يعيش في الأماكن التي يكثر فيها الأغصان والأشجار الكبيرة والمساحات الخضراء المتشابكة، يركز طائر الحسون على الأماكن الممتلئة بالحبوب؛ حيث تعتبر هذه الحبوب غذائه الأساسي الذي يعتمد عليه في حياته.

– يتميز طائر الحسون بصغر حجمه حيث يتراوح طول جسمه ما بين 12 إلى 13 سم تقريبًا، بينما يتراوح وزنه ما بين 19 إلى 32 جرام تقريبًا، عندما يفتح طائر الحسون جناحيه فإنه لا يتعدى 25 سم.

– يمتلك طائر الحسون منقار عادي طويل يساعده على التقاط البذور من الأشواك دون أن يصيبه أي اذى ويعد ذلك من الحقائق المثيرة عن طائر الحسون. 

– ذكور واناث طائر الحسون متشابهان بصورة كبيرة حيث يوجد صعوبة في التفرقة فيما بينهم، ولكن عند التحقق منهم بصورة جيدة يمكن التفريق بينهم؛ حيث تتميز أنثى طائر الحسون بامتلاكها منقار صغير الحجم عن الذكر، كما أن الذكر يكون خلف عيناه قناع أحمر اللون. 

– يمتلك طائر الحسون صوت عزب جميل فهو يقوم بإطلاق أصوات مغردة على شكل زقزقات تختلف من طائر إلى آخر على حسب عمر كل طائر، عندما يقوم طائر الحسون بالتغريد فإنه يحرك رأسه جهة اليمين وجهة اليسار ثم يبدأ صوته يعلو بشكل تدريجي. 

– لا يوجد طائر الحسون صعوبة في الحصول على غذائه حيث أنه يتغذى بصفة رئيسية على الحبوب مثل: الفجل والكتان والشوفان، إلى جانب أنه يتغذى أيضًا على الحشرات والديدان الصغيرة الحجم التي توجد في الأرض. 

– أكثر البلدان التي يوجد فيها طائر الحسون هي إيران، تركيا، المغرب العربي، قبرص، بلاد الرافدين، وفي دولة المغرب العربي تحديدًا فإن طيور الحسون الموجودة هناك تتميز باصوات غايه فى الجمال عن باقي طيور الحسون التي توجد في كافة بقاع الأرض لدرجة أن الطائر تقام له العديد من المسابقات على مستوى دولة المغرب العربي.

حقائق مثيرة عن طائر الحسون
حقائق مثيرة عن طائر الحسون

– في عام 1860 تم صيد أعداد هائلة من طيور الحسون، وقد وصل العدد الذي قد تم صيده من طيور الحسون إلى حوالي 132000 طائر في مدينة ساسكس البريطانية.

– تم أخذ إسم طائر الحسون من لغة إنجليزية قديمة وهي لغة يتم وصف تغريد الطيور فيها، في أوائل القرن الثامن عشر استخدمت كلمة الحسون كلمة عامية يتم إطلاقها على الشخص الثري جدًا.

– الاسم العلمي لطائر الحسون هو Carduelis carduelis، وهو إسم مشتق من الإسم اللاتيني الشوك، أو لسان الشوك، وهو أحد أنواع النباتات البرية التي لها أشواك.

– تم محاصرة طيور الحسون باستخدام عدة أساليب متنوعة منها اصطياد طيور الحسون باستخدام مادة لزجة، أو من خلال الشباك، أو عن طريق أقفاص كبيرة محملة بالزهور بغرض التمويه.

– تهاجر العديد من أسراب طيور الحسون الأوروبي، وتنتقل إلى منطقة البحر الأبيض المتوسط أثناء فصل الشتاء، وقد يصل الأعداد بأسراب طيور الحسون إلى عدة آلاف أثناء فصل الشتاء.

– طيور الحسون هي طيور اجتماعية للغاية؛ لذا فإن تلك الطيور تحتشد معًا بعد أن ينتهي موسم التزاوج.

– كثيرًا ما يظهر طائر الحسون في عديد من لوحات القرون الوسطى مادونا والطفل، حيث يرمز طائر الحسون عندهم إلى الخصوبة والبعث.

يمكنك ايضا قراءة :  حقائق مذهلة عن حيوان الباندا الأحمر

التكاثر عند طائر الحسون 

حقائق مثيرة عن طائر الحسون
حقائق مثيرة عن طائر الحسون

– يتم التكاثر عند طائر الحسون من خلال التزاوج في موسم التزاوج؛ حيث يتم ذلك عن طريق تواجد أنثى وذكر طائر الحسون مع بعضهم في قفص واحد في موسم معين وهو من شهر شباط إلى شهر نيسان، ثم تقوم الأنثى بوضع البويضات واحتضانها حتى تفقس وتخرج الأجنة منه. 

– تضع أنثى طائر الحسون البيض في خلال فصل الربيع ويتراوح عدد البويضات ما بين 3 إلى 6 بيضات، وتقوم الأنثى باحتضانها لمدة 15 يوم تقريبًا ثم يفقس البيض وتخرج صغار طائر الحسون. 

– يمكن أن يتم التزاوج بأنثى طائر الحسون وذكر من نوع آخر مثل الكناري أو العكس، ولكن في تلك الحالة سوف ينتج عن هذا التزاوج المختلط نوع جديد من سلالة أخرى تتميز بشكل جميل ومميزات مختلفة عن طائر الحسون، ولكن مع الأسف فإن هذه السلالة ستكون عقيمة لا تستطيع التكاثر والإنجاب. 

– يفضل العديد من الأشخاص تربية طائر الحسون في المنزل إلا أن ذلك لا يمكن أن ينجح إلا إذا قد قام الشخص الذي يقوم بتربيته بتوفير نفس البيئة التي يفضل طائر الحسون أن يعيش فيها كما في الحياة البرية، ويعرف عن طائر الحسون عدم قدرته على التغريد بعد تغيير بيئته مباشرةً إلى أن يتلائم مع الجو المحيط به.

أنواع طائر الحسون 

حقائق مثيرة عن طائر الحسون
حقائق مثيرة عن طائر الحسون

يتميز طائر الحسون بأنواع كثيرة متعددة مختلفة في الحجم والشكل والمكان الذي يوجد فيه، وسوف نتعرف فيما يلي على أنواع طائر الحسون:

  • طائر حسون الجوولديان

هذا النوع من طائر الحسون مهدد بخطر الانقراض، منه ما هو أسود الرأس وأحمر الرأس وأصفر الرأس، هو من الطيور المهاجرة التي تعيش في الغابات الشمالية الموجودة بالقارة الاسترالية، كما يتواجد أثناء فترة الصيف في السهول الاستوائية وقد يهاجر في فترة الشتاء إلى اتجاه الجنوب 

  • طائر حسون الكرز

يتميز هذا النوع من طائر الحسون بالحجم الصغير للغاية؛ حيث يصل طوله إلى 10 سم، يوجد في أوروبا وأستراليا، وأثناء عملية التزاوج والتكاثر فإن أنثى طائر حسون الكرز تبدأ في بناء عش صغير جدًا؛ حتى تتمكن من وضع البيض فيه وتقوم برعايته. 

  • طائر الحسون الرمادية

يوجد هذا النوع من طائر الحسون بكميات كبيرة جدًا في أمريكا بالتحديد في الحقول الممتلئة بالأشواك مثل: نيو مكسيكو وكاليفورنيا وغيرهم من الحقول الواسعة، من أهم الأسباب التي تجعل هذا النوع من طائر الحسون يهاجر ويترك هذا المكان هو تعرضه لنقص الماء والغذاء أو عندما يتدخل الإنسان فيما يعيش فيه من أماكن، في تلك الحالة فهو يهاجر في اتجاه الشرق تاركًا الغرب، وذلك على عكس العديد من الطيور التي تهاجر من جهة الشمال إلى جهة الجنوب. 

  • طائر حسون الشوك

يوجد هذا النوع من طائر الحسون في الجهة الشمالية الأوروبية إلى روسيا، يعيش جزء منه في القارة الآسيوية في الغابات ويبني أعشاشه على أغصان الأشجار الكثيفة الأوراق، يتغذى على الحبوب الموجودة حوله، هذا النوع من طائر الحسون يتزاوج ويتكاثر بصورة كبيرة جدًا.

 

يمكنك ايضا قراءة :

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى