حقائق ومعلومات

حقائق مدهشة عن حيوان مالك الحزين

الطيور هي كائنات حية من ذوات الدم الحار تتميز عن غيرها من الحيوانات بالريش الذي يغطي جسمها و بامتلاكها الأجنحة التي تساعدها على الطيران، تشكل رتبة الجواثم أكثر من نصف الطيور التي تضم أكثر من 10.400 نوع حي، ولقد تم التعرف على ما يزيد عن 1000 نوع منقرض من الطيور بواسطة الأحافير، يعد طائر النحل الطنان أصغر أنواع الطيور الحية؛ حيث يصل طوله إلى 6.3 سم تقريبًا ويقل وزنه عن 3 جم، ومن خصائص الطيور أنها تتمتع بسمع محدود وحاسة شم غير متطورة ويهاجر الكثير منها إلى الجنوب في فصل الخريف ثم يعود إلى الشمال في فصل الربيع، نوضح في مقال اليوم حقائق مدهشة عن حيوان مالك الحزين.

حقائق مدهشة عن حيوان مالك الحزين

حقائق مدهشة عن حيوان مالك الحزين
حقائق مدهشة عن حيوان مالك الحزين

– طائر مالك الحزين أو كما يطلق عليه البعض “طائر البلشون” يتميز بأرجله الطويلة التي تم رؤيته دائمًا واقفًا عليها مع انحناء رقبته على صورة حرف  S، كما أنه يمتلك أجنحةً كبيرةً وواسعة، ولديه منقارٌ حاد ومدبّب، وريشًا يتساقط ويتحلل بشكل مستمر.

– يوجد حوالي 60 نوعًا من طيور الخوض التي ينتمي لها طائر مالك الحزين، تعيش تلك الطيور في مناطق مختلفة على مستوى العالم وخصوصًا في المناطق الاستوائية حيث يوجد على ضفاف الأنهار بكثرة.

– يتغذى هذا الطائر على الضفادع، الأسماك، والحيوانات المائية الأخرى التي توجد في المستنقعات والأنهار التي تقف فيها، كما يقوم طائر مالك الحزين ببناء أعشاشه من أغصان الأشجار التي توجد بالقرب من المياه.

– يطير طائر مالك الحزين و أرجله متدليّةٌ حرة ويتمسك الرأس بالجسم على عكس ما تفعله أغلب أنواع الطيور الأخرى أثناء طيرانها حيث تقوم بمد الرقبة إلى الأمام.

– تقوم طيور البلشون بصيد غذائها بطرقٍ كثيرة ومختلفة منها أن يقف طائر مالك الحزين ثابتًا على طرف مُسطح مائي ينتظر ظهور سمكة بصبر لكي ينقض عليها ويطعنها بمنقاره، كما قد يمشي حول الماء أو الحشائش و هو يرفرف بجناحيه مستعداً لينقض بساقه على أيّ سمكة أو أي مخلوق آخر يظهر أمامه، كما أنه قد يلجأ إلى إزعاج فرائسه أو تشتيتها حتى تَخرج من مخابئها، و قد يسير بسرعة شديدة حول موئِله الطبيعي للبحث عن كائن صغير يمكنه الانقضاض عليه.

حقائق مدهشة عن حيوان مالك الحزين
حقائق مدهشة عن حيوان مالك الحزين

– تتكاثر طيور مالك الحزين من خلال البيوض الذي تضعها الأنثى في أعشاشها في فصل الربيع، ويمكن أن تقوم أنثى طائر مالك الحزين بوضع حوالي 4 بيضات في كل مرة، ويتناوب كلًا من ذكور وإناث طائر مالك الحزين على احتضان البيض إلى أن يفقس، ويتم رعاية الصغار إلى أن تستطيع الاعتماد على نفسها وتبتعد عن العش.

– أكبر طائر من طيور مالك الحزين هو البلشون الجبار الذي يصل متوسط ارتفاعه إلى 1.4 متر عندما يكون واقفًا، والمسافة بين جناحيه تبلغ حوالي 2 متر، كما يبلغ وزنه حوالي 4 كيلو جرام تقريبًا، ويوجد ذلك النوع في جنوب الصحراء الكبرى في قارة إفريقيا.

– تم تصنيف طائر مالك الحزين من بين الطيور الأكثر ذكاءً؛ وذلك بناءً على مقياس العالم الكندي “د.لويس ليفبفر” الذي قد قام باختباره في عام 2005  لقياس معدل الذكاء في الطيور من ناحية ابتكارها في عادات التغذية.

– عادةً ما تقوم طيور مالك الحزين باصطياد طعامها وحيدةً إلا أن أنواع قليلة منها مثل: البلشون الأسود تتنقل في أسرابٍ لتتغذى بطريقة جماعية.

يمكنك ايضا قراءة :   حقائق مثيرة وغريبة عن الهدهد

سبب تسمية طائر مالك الحزين

حقائق مدهشة عن حيوان مالك الحزين
حقائق مدهشة عن حيوان مالك الحزين

ترجع تسمية طائر مالك الحزين بذلك الإسم إلى اعتقاد بأن هذا الطائر له طابع حزين؛ حيث أنه يعيش في الأصل بالقرب من المستنقعات والبحيرات الصغيرة والتي لا يفارقها أبداً إلى أن تجف، وعندما تجف فإنه يظل متواجد حولها مطأطأ الرأس، فيبدو كما لو كان حزين على جفافها، وهذا الطائر له إسم آخر في اللغة العربية وهو “البلشون”، وعادةً ما يُسمى به في جمهورية مصر العربية.

أنواع طائر مالك الحزين

حقائق مدهشة عن حيوان مالك الحزين
حقائق مدهشة عن حيوان مالك الحزين

يوجد أنواع مختلفة من طيور مالك الحزين المتواجدة في أماكن مختلفة على مستوى العالم والتي تختلف في ألوانها وأحجامها وقد قام علماء علم الحيوان بتصنيفها لأنواعٍ مشهورة ومختلفة كما يأتي:

  • طائر مالك الحزين الأزرق الكبير

– يعيش هذا الطائر في المناطق الساحلية في جنوب فلوريدا في قارة أمريكا الشمالية، يعد من أكبر أنواع طيور مالك الحزين في الحجم؛ حيث يتراوح وزنه ما بين 2.100 إلى 2.500 جرام، بينما يتراوح طوله ما بين 0.97 إلى 1.37 متر، و المسافة بين جناحيه فهي تتراوح ما بين 1.67 إلى 2.01 متر.

– يتميز بلون أزرق رمادي وشريط عريض أسود اللون على العين، قد يصل عمره إلى حوالي 15 عامًا إلا أنه قد تعرض إلى الافتراس من قبل الدببة والنسور والصقور فأصبحت أعدادهم تتناقص بشكل تدريجي.

  • طائر مالك الحزين الأزرق الصغير

يعيش هذا الطائر في المياه الهادئة وعند مصبات الأنهار وغيرها، يتراوح طوله ما بين 0.56 إلى 0.74 متر، بينما يتراوح وزنه ما بين 296 إلى 412 جرام، وتتراوح المسافة بين جناحيه ما بين 1 إلى 1.05 متر، يتميز بلونه الأزرق الغامق ورقبته الكستنائية.

  • طائر مالك الحزين الأسود التاج

يعيش هذا الطائر في الجداول والمستنقعات وغيرها من المسطحات المائية في قارة أمريكا الشمالية، يتراوح وزنه ما بين 727 إلى 1.014 جرام، بينما يتراوح طوله ما بين 0.58 إلى 0.66 متر، تتراوح المسافة بين جناحيه ما بين 1.15 إلى 1.18 متر، يتميز بلونه الرمادي وظهره الأسود،  صغارها فتكون بنية اللون مع وجود بقع بيضاء كبيرة فوق أجنحتها.

  • طائر مالك الحزين الأخضر

طائر يعيش في قارة أمريكا الشمالية حول الأنهار والمستنقعات وغيرها، يبلغ وزنه حوالي 240 جرام تقريبًا، ويتراوح طوله ما بين 0.41 إلى 0.46 متر، وتبلغ المسافة بين جناحيه ما بين 0.64 إلى 0.64 متر، يتميز بصغر حجمه ولونه الأخضر وصغاره بنية اللون، معروف عنه أنه يقوم بإسقاط الطُعم فوق سطح الماء حتى يستطيع جذب الأسماك لاصطيادها.

  • طائر مالك الحزين الليلي

يتميز هذا الطائر بأرجله القصيرة ومنقاره السميك ونشاطه الليلي في البحث عن الغذاء، يعيش في القارتين الأمريكتين وقارات آسيا وأوروبا وإفريقيا، يوجد نوع منه أصفر اللون يعيش في مناطق وسط وشرق الولايات المتحدة إلى جنوب البرازيل.

  • طائر مالك الحزين النمر

هو طائر يعرف عنه أنه من الطيور الخجولة التي تعيش بشكلٍ انفرادي، يمتلك ريش خفي ويبلغ طولها حوالي 75 سم، تعيش في وسط وشمال أمريكا الجنوبية.

  • طائر مالك الحزين الأزرق ثلاثي الألوان

هو طائر يعيش في مصبات الأنهار وغيرها، هو متوسط الحجم؛ حيث يبلغ وزنه حوالي 415 جرام، بينما يتراوح طوله ما بين 0.60 إلى 0.70 متر، تبلغ المسافة بين جناحيه حوالي 0.95 متر.

  • طائر مالك الحزين الثلجي

هو طائر يكثر تواجده على الساحل ويقوم بالتكاثر في الأراضي الرطبة، هو طائر متوسط الحجم؛ حيث يبلغ وزنه حوالي  370 جرام، ويتراوح طوله ما بين 0.56 إلى 0.66 متر، وتبلغ المسافة بين جناحيه 1 متر، يتميز بلونه الأبيض وسواد منقاره.

 

يمكنك ايضا قراءة : 

حقائق غريبة عن النحل تعرف عليها

حقائق غريبة ومثيرة عن القطط

حقائق غريبة ومثيرة عن طائر نقار الخشب

حقائق غريبة لا تعرفها عن الضفدع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى