حقائق ومعلومات

حقائق غريبة ومثيرة عن القطط

تحظى القطط بشعبية كبيرة كحيوانات أليفة ومحببة على مستوى العالم، بالرغم من اختلاف أنواعها تتميز كل القطط بأنها مرحة ومشاكة، يعد ذلك هو السبب في أنها تنال كل ذلك الإعجاب، من أكثر الأدلة على شعبيتها الكبيرة انتشار العديد من الصور ومقاطع الفيديو على شبكات التواصل الإجتماعي لقطط مختلفة في مواقف غريبة ومضحكة، يستطيع الأشخاص الذين يمتلكون قططًا تكوين روابط قوية معهم، القطط لها أسرار كثيرة قد تخفى عن الكثير من الأشخاص، نوضح في هذا المقال حقائق غريبة ومثيرة عن القطط.

حقائق غريبة ومثيرة عن القطط

حقائق غريبة ومثيرة عن القطط
حقائق غريبة ومثيرة عن القطط

– تعود علاقة القطط مع البشر للعصور الوسطى؛ حيث أن المصريين كانوا يعبدون القطة مثل الآلهة، فإذا قام شخص بأذية قطة واحدة فقد يواجه عقوبة قاسية.

– دماغ القط يشبه دماغ البشر من الناحية البيولوجية؛ حيث يوجد عند كلًا من البشر والقطط مناطق متماثلة في دماغهم وهي مسؤولة عن العواطف.

– تقضي القطط جزءً كبيرًا من حياتها في النوم، ويعلم أصحاب القطط أنها حيوانات كسولة تحب النوم؛ إلا أن أغلبهم لا يعلمون أن القطط تقضي حوالي 70% من حياتها مستغرقة في النوم دون أن تقوم بفعل أي شيء آخر مطلقًا.

– عادةً ما تقوم القطط بإصدار صوت مواء على بني الإنسان وليس على قطط أخرى، صغار القطط تموء لأمهاتهم لتخبرهم بأنهم يشعرون بالجوع أو البرد، أو لجعل البشر يفعلون شيء ما لأجلهم، بينما القطط الناضجة تموء على قطط أخرى في موسم التزاوج أو عند الشعور بالانزعاج.

– يعتقد أصحاب القطط أنها تقوم بإصدار صوت الخرخرة عندما تشعر بالسعادة، أو عندما تطعم صغارها فقط، إلا أنه يمكن أن يكون هناك معانٍ أخرى لذلك الصوت مثل الشعور بالتوعك والتوتر.

– تستطيع القطط أن تشرب المياه المالحة بينما يصعب بل يستحيل على البشر أن يتمكنوا من ذلك؛ حيث تمتلك القطط ميزة تصفية المياه من الملح لذا هي لا تحتاج إلى شرب المياه العذبة بالضرورة، بل تستطيع أيضًا أن تشرب المياه المالحة.

– تستطيع القطط سماع أصوات لا يسمعها البشر؛ حيث تستطيع سماع الأصوات ذات الموجات الفوق صوتية، مثل التي يصدرها الدلافين والقوارض على سبيل المثال.

حقائق غريبة ومثيرة عن القطط
حقائق غريبة ومثيرة عن القطط

– من الأمور التي قد لا يعرفها الكثير من الأشخاص عن القطط أنها تمتلك عينًا ثالثة، تدعى تلك العين بالزعرور البري، لا يلاحظها عادةً أغلب الناس ما عدا الأشخاص المتخصصين.

– يعتقد الكثير من الناس الذين يؤمنون بالحظ أن القطط السوداء هي بمثابة نذير شؤم، وينتشر ذلك الاعتقاد بكثرة على مستوى العالم بصفة عامة وفي الولايات المتحدة الأمريكية بشكل خاص، كما أن القطط السوداء لديها سمعة مخالفة لذلك في مناطق أخرى من العالم؛ حيث يعتبر العديد من الأستراليين والإنجليز أن مصادفة قطة سوداء فيها دلالة على الحظ الجيد.

– القطط لها سبع أرواح فقد سمعنا عن القطط التي قد نجت من تجارب غريبة ومميتة وشديدة الخطورة، وبالرغم من ذلك فقد يكون من الصعب التصديق أن بعض القطط استطاعت النجاة بالرغم من سقوطها من ارتفاعات عالية جدًا، يتصدر الرقم القياسي في ذلك الشأن قط ماكر؛ حيث قد استطاع السقوط من الدور 42 لأحد المباني والوقوع على رصيف خرساني مباشرةً وبالرغم من ذلك فقد استمر على قيد الحياة.

– يمكن للإنسان أن يتحدث مع قطته قد عملت القطط على مدار ملايين الأعوام على تطوير نبرات أصواتهم لكي يتمكنوا من التواصل مع البشر، وفي الحقيقة كلما تحدث الشخص مع قطته كلما حاولت أن تطور من طرق تواصلها أكثر.

– القطة “ستابس” تقلدت منصب العمدة لبلدة تالكيتنا في ولاية ألاسكا، واستمرت فترة حكمها لمدة 15 سنة، كما أنه قد تم ترشيح إحدى القطط إلى رئاسة مدينة مكسيكو في عام 2013م أيضًا.

– بالرغم من حلاوة القطط ككائنات مدللة ومشاكسة إلا أنها لا تمتلك حاسة تذوق السكر أو الحلويات، وبديل ذلك تحب القطط أكل اللحوم، وبعض أنواع من الخضراوات مثل الكوسة والجزر، إلا أنها لا تستطيع تمييز طعم الحلويات للأسف.

– الحليب مضر على القطط  حيث أن أغلب القطط ليست قادرة على تحمل مادة اللاكتوز التي توجد في الحليب مطلقًا، باستثناء الحليب الذي تحصل عليه من والدتها يعتبر تقديم أي نوع من الألبان الأخرى أو مشتقات الحليب مضرًا ومؤذ لها بشدة.

– هناك ما يزيد عن 500 مليون من القطط المنزلية على مستوى العالم، وما يقرب من 40 سلالة معترف بها.

يمكنك ايضا قراءة :  حقائق غريبة عن النحل تعرف عليها

حقائق غريبة ومثيرة عن القطط
حقائق غريبة ومثيرة عن القطط

– تعتبر القطط الحيوانات الأليفة الأكثر شعبية في قارة أمريكا الشمالية؛ حيث يوجد بها 73 مليون قط مقابل 63 مليون كلب، كما أن أكثر من 30% من الأسر بأمريكا الشمالية تمتلك قطة.

– تتمتع القطط بذكاء مماثل لذكاء البشر وهذه احدى الحقائق الغريبة والمثيرة عن القطط،  حوالي 40.000 شخص يتعرضون لعضات القطط بالولايات المتحدة الأمريكية كل سنة.

– تستطيع القطط أن تسافر بسرعة قصوى تبلغ حوالي 31 ميل/ الساعة (49 كم) على مسافة قصيرة.

– أكثر القطط شعبية هي القط الفارسي، يليها قطة الراكون القط سيامي، أغلى قط على الإطلاق يسمى “ليتل نيكي” قد كلف مالكه 50.000 دولار وتعد هذه من الحقائق المثيرة والغريبة عن القطط.

– تبدو بعض القطط السيامي متداخلة العينين؛ وذلك بسبب أن أعصاب الجانب الأيسر من الدماغ تذهب للعين اليمنى في أغلبها، بينما تذهب أعصاب الجانب الأيمن من الدماغ للعين اليسرى وذلك يسبب لها بعض الرؤية المزدوجة.

– أنفقت وكالة المخابرات الأمريكية 20 مليون دولار في الستينيات من القرن الماضي على مشروع “أكوستيك كيتي” الخاص بتدريب القطط على القيام بالتجسس على الاتحاد السوفيتي.

– أغنى قطة على مستوى العالم تسمى “توماسو”؛ حيث تملك 13 مليون دولار، وقد ورثتها عن مالكتها الإيطالية “ماريا أسونتا”.

– تمتلك القطط 32 عضلة تتحكم بواسطتها بالأذن الخارجية مقابل 6 عضلات عند الإنسان، تم تصوير أقدم فيديو للقطط في عام 1894م.

– أطول قطة على مستوى العالم تدعى “ستيوي” حيث يبلغ طولها 1.23 متر، وقد توفيت عن عمر 8 أعوام بعد معاناتها من مرض السرطان.

حقائق غريبة ومثيرة عن القطط
حقائق غريبة ومثيرة عن القطط

– تشير العديد من الأبحاث إلى أن امتلاك قطة يقلل من خطر إصابة الشخص بالنوبات القلبية والجلطات بنسبة الثلث تقريبًا.

– في دولة الصين يقوم الصينيون بأكل لحوم القطط؛ حيث يتم التهام ما يقرب من 4 ملايين قط سنويًا.

– في دولة اليابان وكوريا الجنوبية يوجد مقاهي للقطط؛ حيث يمكن لمحبي القطط أن يتناولوا القهوة مع الاستمتاع بوجود القطط من حولهم.

– تمتلك القطة شوارب تخدم هدفًا هامًا حيث أنها تخبر القطة ما إذا كان يمكنها الدخول من فتحة ضيقة أم لا، فإذا انحنت أو تحركت تلك الشعيرات، فإن القطة تعرف أنها لا تستطيع المرور من الفتحة وأنها غير ملائمة لها.

– رائحة القطط تفرزها غددها العرقية التي توجد في كفوفها، بحيث تُفرز رائحة لكي تستخدمها في تحديد منطقة نفوذها.

– تعتبر القطط تهديدًا لأنواع أخرى من الحيوانات فالقطة بطبيعتها صيادة ماهرة، هي في الحقيقة مُدرجة من ضمن قائمة أفضل 100 نوع من الحيوانات الأكثر عدائية، حيث أنها السبب في تعرض 33 نوع من الطيور الزواحف،والثدييات للخطر الآن.

يمكنك ايضا قراءة :

حقائق مدهشة لا تعرفها عن البطريق

25 حقيقة غربية ومدهشة عن النوم قد لا تعرفها

40 حقيقة غريبة لا تعرفها عن الموز

25 حقيقة غريبة عن الاحلام

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى