حقائق ومعلومات

حقائق غريبة عن الجمل

يعتبر الجمل من الحيوانات التي تنتمي إلى فصيلة الجمليات هو من الثدييات، يطلق على الجمل إسم “سفينة الصحراء”، يتميز بوجود كتلة محدبة دهنية فوق ظهره تسمى سنامًا، كما يتميز بجسده الضخم وقامته المرتفعة وعنقه الطويل، يتغذى الجمل على أوراق الشجر والحشائش والأغصان اللينة والحبوب والثماروالأعشاب الجافة والنباتات الشوكية، نوضح في مقال اليوم حقائق غريبة عن الجمل.

حقائق غريبة عن الجمل :

حقائق غربية عن الجمل

– يمتلك حيوان الجمل رأس متوسطة الحجم مستطيلة الشكل، كما يمتلك عينين واسعتين ذو أهداب طويلة وكثيفة على الجفنين لحمايتهما من ذرات الرمال ومن درجة الحرارة العالية في المناطق الصحراوية التي يعيش بها.

– يمتلك حيوان الجمل أربعة أرجل قوية وطويلة لكي ترفع جسمه عن حرارة رمال الصحراء، ويستطيع الجمل أن يقطع مسافة قد تصل إلى 40 ميل / الساعة.

– يمتلك هذا الحيوان حاسة سمع قوية جدًا، كما أن له أذنين صغيرتين يغطيهما الشعر الكثيف من جميع الجوانب لحمايتهما من رمال الصحراء.

– يتميز الجمل بقدرة عالية على التكيف مع البيئة التي يوجد بها، وقد استخدمه البشر منذ آلاف السنين كوسيلة للتنقل.

حقائق غربية عن الجمل

– يسمى الجمل بإسم “سفينة الصحراء”؛ وذلك بسبب طريقة سيره وسط رمال الصحراء، حيث أنه يتمايل فوق الرمال مثل تمايل السفينة وسط أمواج البحر، وبسبب تواجده الدائم في البيئة الصحراوية واستخدامه في نقل المسافرين في المناطق الصحراوية.

– الجمل له أسنان قوية جدًا، يتميز فمه بأنه مبطن من الداخل لكي يستطيع أن يمضغ الأشواك الجافة، و يمتلك شفتين غليظتين قويتين.

– قدم الجمل تتكون من إصبعين يتباعدان عن بعضهما عندما يقوم الجمل بملامسة الأرض؛ وذلك يساعد الجمل على التحرك بكل يسر في رمال الصحراء وعدم الغرق بها.

– يمتلك حيوان الجمل سنامًا وهي هامة جدًا بالنسبة له؛ حيث يخزن بها الدهون التي تزيد عن حاجته لكي يستطيع استخدامها كمصدر للطاقة بعد ذلك في حالة عدم وجود مصادر غذائية له.

– حليب الجمل أكثر فائدة وصحة من حليب البقر؛ وذلك بسبب إحتوائه على نسبة أقل من الدهون، كما أنه يحتوي على العناصر الغذائية المهمة والمفيدة لجسم الإنسان مثل: الحديد والفيتامينات والمعادن.

– يمتلك حيوان الجمل خف سميكة يمكنه من السير فوق الصخور الصلبة الحارة التي توجد في المناطق الصحراوية التي يعيش بها دون الشعور بالتعب.

– درجة حرارة جسم الجمل تصل خلال الليل إلى 34 درجة مئوية، بينما قد تصل إلى 41 درجة مئوية أثناء النهار.

حقائق غربية عن الجمل

– يعتبر حيوان الجمل من مجموعة الثدييات لأن الناقة تلد وترضع صغارها، يصل وزن صغير الجمل عند الولادة ما بين 25 إلى 50 كيلو جرام.

– فترة حمل الجمال تتراوح ما بين 9 شهور إلى 14 شهرًا، تقوم الناقة بوضع مولودها وهي واقفة.

– يبلغ طول الجمل حوالي 7 أقدام، بينما يبلغ وزنه 1500 رطل تقريبًا، يمكن أن تعيش الجمال إلى 40 أو 50 عام.

– ذكرت كلمة الجمل في القرآن مرة واحدة فقط، بينما تم ذكر كلمة الإبل مرتين، وذكرت كلمة الناقة 7 مرات.

– يتميز حيوان الجمل بذاكرته القوية حيث أنه يستطيع أن يعرف الأماكن التي قد نشأ بها، و يتذكر المكان الذي قد قام بالشرب منه في أول مرة، كما يساعد البدو على الوصول إلى المكان الذي يقصدونه، و يعرف الحركات والإشارات التي يقوم صاحبه بإصدارها.

– يستطيع حيوان الجمل أن يتحمل العطش والجوع لمدة زمنية طويلة؛ حيث أنه يتحمل خسارة من 20 إلى 25% من الماء دون أن يصيبه الجفاف، بينما معظم الثدييات الأخرى تموت إذا فقدت 15% من المياه حيث أن ذلك يتسبب في إصابتها بالجفاف.

– كان هناك اعتقاد سائد قديمًا لدى الكثير من الأشخاص أن حيوان الجمل يخزن الماء الزائد عن حاجته في سنامه ولكن ذلك الإعتقاد ليس صحيح؛ لأن الجمل يخزن الماء الذي يزيد عن احتياجه في دورته الدموية، ويمكن للجمل أن يقوم بشرب حوالي 40 غالون من الماء في المرة الواحدة.

– من الحقائق الغريبة عن الجمل أنه يغار على الأنثى ويبكي، فعند دخول جمل آخر للقطيع في موسم الشتاء تزداد المعركة بينهما وقد تصل إلى القتل إذا لم يفرقهم الراعي عن بعضهما.

– من غرائب حيوان الجمل أيضًا أنه يقوم بالبكاء عند نحره، وهناك أقاويل أن أهل الصحراء يقومون بتغطية رأس الجمل قبل النحر حتى لا يشاهدون دموعه.

– يتميز الجمل بصفة الإنتقام حيث أنه لا ينسى من تسبب في إيذائه مع مرور فترات طويلة من الزمن.

حقائق غربية عن الجمل

يتم استخدام الجمال في الوقت الحاضر في تجارة القوافل وتعتبر الوسيلة الرئيسية للإقتصاد بمناطق آسيا وأفريقيا والشرق الأوسط، كما أنهم قد اتخذوا من حليب الجمل ولحومه غذاء أساسي لهم، استخدموا أيضاً شعر وجلود الجمل في إنتاج الملابس والأقمشة التي تستخدم في صنع البيوت البدوية، كما يستخدم الجمل لديهم في التنقل لقدرته العالية على تحمل التعب والعطش.

– في المناطق المتطورة والمدن تستخدم الجمال في الأعمال التجارية والسباحة، كما تستخدم في سباقات الجمال وخاصةً في شبه الجزيرة العربية.

– سنام الجمل هي عبارة عن الكتلة الدهنية محدبة الشكل التي تقع فوق ظهر الجمل، هذه السنام لها فوائد عديدةحيث أن الجمل يقوم بتخزين الدهون بها على عكس الأنواع الأخرى من الحيوانات التي تقوم بتخزين الدهون حول منطقة الأرداف والبطن، يساعد ذلك الجمل على الإحتفاظ ببرودة جسده لأن الدهون حول الأرداف والبطن ترفع درجة حرارة الجسم، يقوم الجمل باستخدام تلك الدهون التي قد قام بتخزينها كمصدر للطاقة في حالة إذا ظل بدون طعام لعدة أيام في المناطق الجافة والصحراوية التي يعيش بها.

– هذه السنام تساعد على حماية الجمل من حرارة الشمس حيث أنه يعمل كحاجز يمنع وصول أشعة الشمس إلى باقي أجزاء جسمه.

حقائق غربية عن الجمل

ما هي أنواع الجمل؟

تنقسم الجمال إلى الأنواع الرئيسية التالية:

  • الجمل العربي

الجمل العربي هو ذلك النوع من الجمال الذي يعيش في مناطق شمال أفريقيا، وأراضي شبه الجزيرة العربية، يتميز ذلك النوع من الجمال بأنه يمتلك سنام واحد فوق ظهره.

  • الجمل الآسيوي

هو ذلك النوع من الجمال الذي يعيش في مناطق وسط آسيا وتحديدًا في شمال الصين وجنوب روسيا، منغوليا، وأفغانستان، يتميز ذلك النوع من الجمال بأنه يمتلك سنامين فوق ظهره، وأرجله قصيرة، كما أنه أكثر قوة وأكبر وزنًا وأقل سرعة من الجمل العربي.

  • أشباه الجمل

يعيش ذلك النوع من الجمال في بعض دول قارة أمريكا الجنوبية ومن أمثلتها الألباكا، اللاما، والفيكونا.

فوائد الجمل للإنسان

الجمال لها العديد من الفوائد الهامة للإنسان والتي من أهمها ما يلي:

  1. يستطيع الإنسان أن يستفيد من حليب أنثى الجمل في صناعة اللبن والجبن.
  2. يستفيد الإنسان من لحم الجمل في الطعام حيث يتميز بمذاق جيد.
  3. يستطيع الإنسان أن يستفيد من جلد الجمل في بعض الصناعات مثل: صناعة الأغطية والملابس والخيام.
  4. يتم استخدام الجمال في نقل الأمتعة وحمل الركاب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى