حقائق ومعلومات

حقائق مدهشة عن الكلاب

لقد استأنس البشر الكلاب منذ آلاف الأعوام ونجحوا في جعلهم رفقاء لهم؛ وذلك لأنها كائنات ذكية وتتميز بقدرتها القوية على التعلم واكتساب المهارات والانصياع للأوامر، قد أثبتت الكلاب أنها من الكائنات المفيدة جدًا للبشر ومعظم قواها تنبع من حاسة الشم التي تمتلكها، هناك الكثير من الحقائق المدهشة عن الكلاب قد لا يعرفها الكثير من الأشخاص، نوضح في هذا المقال حقائق مدهشة عن الكلاب.

حقائق مدهشة عن الكلاب

حقائق مدهشة عن الكلاب
حقائق مدهشة عن الكلاب

– تمتلك الكلاب جفنين علوي وسفلي مثل البشر تمامًا إلا أنها تتفوق على البشر في أنها تمتلك جفن ثالث يطلق عليه “غشاء نكتتيتاتينغ”، ذلك الغشاء له العديد من الوظائف بالنسبة للكلب والتي تتمثل في إزالة أي شوائب أو مخاط موجود بالقرب من منطقة العين، كما أنه مفيد لإنتاج الدموع. 

– تتمتع الكلاب بحمض نووي متشابه إلى حد كبير؛ لذا فهي تستطيع التزاوج مع بعضها وتربية الجراء الصغيرة، وقد نتج عن هذا التزاوج فصيلة من الكلاب تسمي “الوولف” يبلغ عددها حوالي 300000 في الولايات المتحدة الأمريكية. 

– في أغلب الممالك الحيوانية يرتبط الحجم بفترة عيش الحيوان وبقائه على قيد الحياة، إلا أن الأمر مختلف مع الكلاب، وقد احتار العلماء في السبب الكامن وراء أن الكلاب الصغيرة الحجم يفترض أن تعيش لمدة أطول من الكلاب الكبيرة، يرجح البعض أن الكلاب الأكبر في الحجم تنمو جرائها بسرعة أكبر وقد تتسبب هذه السرعة في اصابتها بأمراض تقتلها.

– تتراوح أعمار الكلاب الصغيرة ما بين 10 إلى 15 سنة، و الكلاب المتوسطة تتراوح أعمارها ما بين 10 إلى 13 سنة، بينما تتراوح أعمار الكلاب الكبيرة ما بين 8 إلى 12 سنة. 

– تمتلك الكلاب حاسة شم قوية جدًا وأغلب الأشخاص يعلمون ذلك ولكن ما لا يعرفونه أن هذه الحاسة تفوق دقتها 100000 أضعاف حاسة الشم عند الإنسان، حيث أنها تمتلك حوالي 300 مليون مستقبل شمي بأنوفها، بالنسبة البشر يمتلكون ستة ملايين فقط منها. 

حقائق مدهشة عن الكلاب
حقائق مدهشة عن الكلاب

– تقوم الكلاب في أيام الصيف الحارة بفتح فمها بصورة منتظمة و دورية؛ وذلك لتقوم بخفض درجة حرارة جسمها في الحر حيث أنها تمتلك غدد عرقية في كفوفها فقط، تلك الغدد لا تقتصر وظيفتها على تنظيم درجة الحرارة لأجسامها بل تعمل كذلك كعنصر من عناصر جذب الإناث. 

– تتميز الكلاب بقدرتها على شم المشاعر والأحاسيس فهي تستطيع التعرف على حالتك المزاجية سواء كنت خائف أو قلق؛ لأنه في حالة القلق فإن جسمك يتعرق بصورة خفيفة جدًا.

– تحلم الكلاب أثناء نومها مثل البشر تمامًا، وإذا أردت التأكد من ذلك انتظر لمدة 20 دقيقة بعد نوم الكلب وسوف تلاحظ حركة عينيه خلف جفونه؛ مما يدل على أنه يتفاعل مع ما يراه في حلمه.

– رائحة فم الكلب الكريهة قد تكون دليلًا على صحته الضعيفة؛ فقد يرجع ذلك إلى إصابته بأمراض اللثة أو مرض السكري أو معاناته من مشاكل في الجهاز التنفسي والجهاز الهضمي وغيرها.

– مثل بصمة أصابع اليد للإنسان فإن الخطوط التي توجد على أنوف الكلاب مميزة وفريدة جدًا وتختلف من كلب إلى أخر؛ وبالتالي يمكن التعرف عن طريقها على الكلاب والتمييز بينها، في عام 1938 كان “نادي بيت الكلب الكندي” يقوم بتعريف وتكويد الكلاب عن طريق بصمات أنوفها.

– الكلب المنقرض “تورنسبنت” أو ما كان يطلق عليه “فيرنياتوركور” وهي كلمة مشتقة من كلمة لاتينية تعني “الكلب الذي يدير العجلة”، كان يتم استخدامه في القرن ال16 في المطابخ الإنجليزية لكي يدير عجلة كحيوان الهامستر  ليساعد اللحمة على الاستواء، على الرغم من أن هذه الفصيلة لم يعد لها وجود في وقتنا الحالي إلا أن العلماء يعتقدون أن فصيلة كورجي الويليزية هي أقرب فصيلة لها.

يمكنك ايضا قراءة : حقائق غريبة ومثيرة عن القطط

حقائق مدهشة عن الكلاب
حقائق مدهشة عن الكلاب

– تستطيع الكلاب أن تستشعر العواصف قبل حدوثها، كما تستطيع سماع الرعد قبل أن يسمعه البشر بكثير وذلك يعد من الحقائق المدهشة عن الكلاب.

– من بين 35000 كلب ضال يتجولون في موسكو يوجد فئة قليلة منهم تمكنت من الاستفادة من نظام المترو المعقد في موسكو في تنقلاتها، حيث تسير داخل القطار وتتنقل بين جيرانها من منطقة إلى أخرى، وقد لوحظ أنهم يلتزموا بإشارات المرور أيضًا. 

– تمتلك الكلاب حساسية كبيرة نحو أي تغير طفيف في التيارات الهوائية؛ نظرًا لأن شواربها تعمل كمستقبلات للمعلومات التي تحيط بالكلب مثل شكل وسرعة الكائنات المحيطة بها والارتفاع، وتسمح لها هذه القدرة بالرؤية في الظلام. 

– تمتلك الكلاب كيس شرجي يقوم بإطلاق مواد كيميائية تعد بمثابة معلومات عن الكلاب بعضها البعض، وتستطيع بأنوفها المذهلة أن تتعرف على جنس الكلب وصحته وحالته المزاجية. 

– عندما تولد الجراء تكون قنوات السمع عندهم ضيقة لدرجة الانغلاق وعيونهم مغلقة، عينيها وآذانها لا تزال تنمو أثناء الأيام الأولى من ولادتها ولا تقوم بفتح عيونها أو آذانها حتى يكتمل نموها بشكل كامل.

– الكلاب التي تعمل كدليل عند بعض الأشخاص مثل المكفوفين وكبار السن مدربون بشكل رائع؛ حيث أن المدربين يستخدمون الكثير من الكلمات لجعل الكلب يتدرب على تنفيذ الأوامر.

حقائق مدهشة عن الكلاب
حقائق مدهشة عن الكلاب

– وفقًا للدراسات العلمية المعتمدة على اختبارات التطور اللغوي عند الحيوانات فقد أظهرت الكلاب أنها تمتلك معدل ذكاء يعادل ذكاء طفل عمره عامين، فأغلب الكلاب تستطيع أن تتعلم حتى 165 كلمة مثل الطفل الصغير، وفي أذكى فصائل الكلاب قد تصل حصيلة الكلمات التي تستطيع الكلاب تعلمها إلى 250 كلمة. 

– أصدرت ولاية سان فرانسيسكو في عام 1860 قانون ضد الكلاب الضالة في محاولة لحل هذه المشكلة المتفاقمة بها، وعلى الرغم من ذلك فقد تم استثناء كلبين من هذه الكلاب من ذلك القانون وهما لازاروس وبومر؛ وذلك لقدرتهما العالية على اصطياد وأكل الفئران، تجدر الإشارة هنا إلى أن مشكلة الفئران كانت من المشاكل المتفاقمة في نفس الولاية، وكانا هذان الكلبان قادران على مساعدتهم في حل هذه المشكلة حيث قاما هذان الكلبان بقتل 400 فأر في شهر واحد.

– أوضحت إحدى الدراسات الحديثة التي قد أجراها الخبراء في علم الحيوان أن الكلاب حساسة للغاية تجاه المجالات الكهرومغناطيسية للأرض، وهي تحب التبول عند المحاور الشمالية والجنوبية لهذه المجالات، وقد تم اكتشاف ذلك بعد أن قاموا بملاحظه وفحص 70 كلب من 37 فصيلة متنوعة خلال عامين، لم يتمكن العلماء حتى الآن من اكتشاف السبب وراء ذلك. 

– كانت القوات البحرية تقوم باستخدام الكلاب المالينويس من أجل إتمام بعد مهامها، وتدرب الكلاب بقوة عالية بنفس قدر تدرب البشر، بنسبة 1% فقط تقوم بالتدريب على أكمل وجه، وتتدرب الكلاب مع مدربها 15 ساعة على الأقل في الأسبوع، ويمكنها القفز من الطائرات مع فريقها، كما يمكنها استخدام المظلات مع مدربها. 

– تستطيع الكلاب اكتشاف وجود مرض السكري والسرطان في الإنسان؛ وذلك بسبب حاسة الشم المذهلة التي تمتلكها، وقد تم اكتشاف ذلك من خلال بعض الدراسات التي قد أثبتت أن الكلاب يمكنها اكتشاف مرض السرطان بدقة عن طريق النفس وعينات البول، كما أنها تستطيع اكتشاف انخفاض معدل السكر في الدم، فهناك خدمة تسمى “كلاب الإنذار ضد السكري” تكون وظيفتها تحذير مالكوها من وجود اضطراب في معدل السكر بالدم لديهم قبل وصوله إلى معادلات خطيرة.

يمكنك ايضا قراءة :

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى