حقائق ومعلومات

معلومات مدهشة وغريبة عن الزرافة

تعد الزرافة واحدة من أنواع الثدييات الأفريقية، هي أطول حيوان بري بلا منازع، بالرغم من ارتباط الزرافة بالأبقار والغزلان إلا أنه قد تم وضع الزرافة ضمن فصيلة منفصلة بذاتها وهي فصيلة الزرافيات، أقرب حيوان للزرافة هو حيوان الأوكابي، توجد الزرافة في المنطقة التي تقع ما بين تشاد إلى جنوب قارة أفريقيا، نوضح في هذا المقال معلومات مدهشة وغريبة عن الزرافة.

معلومات مدهشة وغريبة عن الزرافة

خصائص الزرافة

معلومات مدهشة وغريبة عن الزرافة
معلومات مدهشة وغريبة عن الزرافة

– الزرافة هي أطول الحيوانات الحية التي يمكنك التعرف عليها فورًا عند رؤية رقبتها الطويلة، يتراوح طول ذكر حيوان الزرافة ما بين 4.6 إلى 6 متر تقريبًا، بينما إناث الزرافة أقصر في الطول من الذكر حيث يتراوح طولها ما بين 4 إلى 4.8 متر تقريبًا.

– يصل وزن ذكر الزرافة البالغ ما بين 800 إلى 930 كجم، بينما لا يزداد وزن الإناث عن 550 إلى 1180 كجم، الزرافة لديها حوافر كبيرة حيث يصل قطرها إلى حوالي 12 بوصة.

– تمتلك الزرافة أطول ذيل بين الحيوانات البرية حيث قد ينمو ذيل الزرافة إلى 2.4 متر، وإلى جانب طول الزرافة الفارع، فهي أيضًا من أثقل الحيوانات البرية؛ حيث يبلغ وزن ذكور حيوان الزرافة حوالي 1900 كجم تقريبًا، أما الإناث فهي أصغر في الحجم، ومن النادر أن يصل وزنها إلى نصف ذلك الوزن.

– أرجل الزرافة الأمامية تكون أطول من أرجلها الخلفية بحوالي 10%، تلك الميزة تجعل الزرافة تظهر وكأنها منحدرة نحو الخلف بصورة ملحوظة.

– الزرافة عادة ًما تكون صامتة بالرغم من أنها تستطيع رفع صوتها عاليًا بالشخير أو النخر، وتفعل الزرافة ذلك عندما تقوم بمواجهة الأسود أو إذا كانت في محنة.

موائل الزرافة

معلومات مدهشة وغريبة عن الزرافة
معلومات مدهشة وغريبة عن الزرافة

– تعيش الزرافة في السافانا والغابات المفتوحة والمراعي، تفضل الزرافة المناطق الخصبة التي تنتشر بها أشجار وشجيرات السنط.

– معظم أعداد الزرافة تعيش بشرق أفريقيا أو في زامبيا وأنجولا وجنوب غرب أفريقيا.

اقرأ ايضا :   حقائق غريبة لا تعرفها عن الحصان

الحمية الغذائية للزرافة

معلومات مدهشة وغريبة عن الزرافة
معلومات مدهشة وغريبة عن الزرافة

– تعيش الزرافة بالموائل التي تختلف فيها الموارد الغذائية التي تتوفر طوال العام، ففي موسم الجفاف تتغذى الزرافة على أوراق الأشجار الخضراء، ولكن عند بدء موسم الأمطار يتحول غذائها إلى السيقان والأوراق الجديدة التي تنبت فوق الأشجار المتساقطة؛ حيث تساعدها ألسنتها الطويلة على سحب الأغصان والفروع بصورة متقنة، يمكن أن تتغذى الزرافة البرية على حوالي 66 كجم في اليوم.

– عند وجود اختيارات فإن إناث وذكور الزرافة تتغذى بوسائل مختلفة؛ حيث تركز ذكور الزرافة على الأوراق التي توجد أعلى الفروع، بينما تقوم إناث الزرافة بإحناء رقابها لتناول الطعام القريب من الأرض، بسبب ذلك السلوك المميز نستطيع تحديد ما إذا كانت الزرافة أنثى أم ذكر من مسافة بعيدة من خلال وقفتها عند تناول الطعام، كما أن ذكور الزرافة يميلون إلى أن يهيموا على وجوههم بالغابات الكثيفة على عكس الإناث التي تتجنب فعل ذلك .

– تشرب الزرافة كميات كبيرة من الماء؛ لذلك فإنها تستطيع قضاء فترات زمنية طويلة في المناطق الجافة عند البحث عن المزيد من الطعام.

– تمتلك الزرافة شفاه غليظة سمكية لتضمن عدم إصابة فمها عند مضغ الأشجار والأشواك والغصون، تتغذى الزرافة في الأسر بصفة عامة على البرسيم، القش، التفاح، الكريات، الجزر، والموز.

سلوك الزرافة

معلومات مدهشة وغريبة عن الزرافة
معلومات مدهشة وغريبة عن الزرافة

– عادةً ما تعيش إناث الزرافة في قطعان تتكون من عشرة أفراد أو أكثر، ينضم إليهم عدد قليل من الذكور الأصغر سنًا، و الذكور تعيش بشكل انفرادي أو داخل مجموعات تضم عدد من ذكور الزرافة البالغين، قد ينضم حيوان الزرافة أو ينفصل عن القطيع بأي وقت ومن غير سبب معين .

– قد يظن البعض أن بسبب انتشار الزرافات على نطاق واسع فهي لا تكون على اتصال مع بعضها ولكن ذلك ليس صحيح، حيث أن الطول الفارع للزرافة يتيح لها إبقاء عيونها على جيرانها من الزرافات التي توجد على مسافة منهم.

– إناث الزرافة تقضي أكثر من 12 ساعة كل يوم في الرعي بينما تقضي ذكور الزرافة وقتًا أقل للقيام بذلك حيث تقضي 43% تقريبًا من الوقت في الرعي.

– تقضي الزرافة معظم فترات الليل في الاستلقاء وخصوصًا من بعد أن يحل الظلام وإلى قبل الفجر؛ حيث أنها لا تستلقي على الأرض إلا أثناء الليل فقط، تدس أقدامها أسفل جسدها ويبقى رأسها في وضع مستقيم، أحيانًا تخلد الزرافة إلى النوم أثناء النهار غالبًا ما يتم هذا وهي واقفة.

– تقضي ذكور الزرافة حوالي 22% من يومها في المشي، بالمقارنة ب 13% للإناث، وتقضي ذكور الزرافة باقي الوقت في البحث عن الإناث للتزاوج.

– لا يوجد زعيم محدد لقطيع الزرافة، حيوانات الزرافة الانفرادية لا تقوم بترك القطعان بصورة نهائية، فهي تساعد الإناث في القطعان بالعناية بحيوانات الزرافة الشابة.

– من أهم سلوك الزرافة المبارزة التي تتم ما بين الذكور من أجل الفوز بالإناث للتزاوج، فتبدأ المبارزة عن طريق اقتراب اثنين من الذكور من بعضهما ومشابكة أعناقهم، يعرف ذلك السلوك بإسم “المعانقة”، وهو يسمح للإناث بتقييم حجم وقوة كل ذكر.

– في بعض الأحيان تكون المعانقة كافية لفرض الهيمنة وأحيانًا أخرى لا تكفي، فتبدأ المنافسة بينهما بتبادل الضرب برؤوسهم؛ وذلك من خلال استخدام القرون الصغيرة الموجودة في رؤوسهم، يقوم كل ذكر بتقويس ساقيه ويتأرجح برأسه.

– الفائز هو الذي يقوم بضرب الخصم ضربة قوية تسقطه على الأرض، أو قد تنتهي المعركة بانسحاب أحد أطراف المبارزة.

تكاثر الزرافة

معلومات مدهشة وغريبة عن الزرافة
معلومات مدهشة وغريبة عن الزرافة

– يمكن حدوث موسم التزاوج بين الزرافات في أي وقت من العام، بالرغم من ذلك حيوانات الزرافة البرية عادةً ما تتزاوج في مواسم محددة.

– تصل الزرافة إلى مرحلة النضج الجنسي بالأسر بعد 3 إلى 4 أعوام من العمر تقريبًا، بينما تصل الزرافة لمرحلة النضج الجنسي في البرية بعد 6 إلى 7 أعوام من العمر، وتكون الإناث أكبر سنًا لكي تتحمل عملية الحمل والولادة.

– عندما تكون الأنثى مستعدة للتزاوج تبدأ المنافسة فيما بين الذكور من أجل الفوز بالإناث، ولا يتم التزاوج بدون موافقة الإناث.

– تتراوح فترة حمل الإناث ما بين 13 إلى 15 شهر، وعندما تكون الأنثى جاهزة للولادة تتحرك للمنطقة التي تعيش فيها، عند الولادة تقف الزرافة الأم على أربع ويسقط عجل الزرافة على الأرض، واللافت للانتباه أنه نادرًا ما يصاب عجل الزرافة أثناء ذلك السقوط.

– غالبًا ما تكون الزرافة المولودة حديثًا قادرة على الوقوف بعد 20 دقيقة من ولادتها، تتغذى بسرعة على حليب الأم، ويمكن أن يسير صغير الزرافة بعد ساعة من ولادته، ويستطيع الجري بعد يوم من الولادة.

– يصل طول صغير الزرافة عند الولادة حوالي 2 متر، يصل وزنه ما بين 47 إلى 70 كجم، يزيد طول صغير الزرافة 3 سم يوميًا بعد الولادة أثناء الأسبوع الأول، وقد يتضاعف طوله في العام الأول، ثم يتم فطامه ويصبح شابًا مستقلًا بعد مرور 15 شهر من عمره.

– صغير الزرافة قد يرضع لمدة عام كامل، وبالرغم من ذلك فهو يتناول النبات إلى جانب اللبن بعد أسابيع من الولادة.

اقرأ ايضا :  معلومات مدهشة لا تعرفها عن الفيل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى