توب 10

تعرف على أكبر حيوانات في العالم

يوجد الكثير من الحيوانات على مستوي العالم تختلف من حيث الشكل وتتنوع في الأحجام، هناك اعتقاد من البعض أن أكبر الحيوانات على سطح الأرض هى الأثقل، ويعتقد البعض الآخر أن أكبر الحيوانات على سطح الأرض هى الأطول أو الأكثر في الارتفاع، وأي كانت الوسيلة التى يقاس بها الحجم فلا أحد يمكنه أن ينكر أن بعض الحيوانات تعتبر ضخمة بالفعل، تعرف على أكبر حيوان في العالم من خلال هذا المقال سوف نوضح مجموعة من أكبر الحيوانات على مستوى العالم.

تعرف على أكبر حيوانات في العالم

1- الحوت الأزرق

تعرف على أكبر حيوانات في العالم
تعرف على أكبر حيوانات في العالم

– يعتبر الحوت الأزرق هو أكبر الحيوانات الموجودة على سطح الأرض؛ حيث يصل طوله بدايةً من رأسه إلى ذيله إلى 23-30.5 متر تقريبًا، أي ما يعادل طول من 8 إلى 10 طوابق، ويبلغ وزنه حوالي 136077 كيلوجرام.

– عادةً ما يكون وزن إناث الحوت الأزرق أكبر من الذكور؛ حيث قد بلغ وزن أكبر أنثى الحوت الأزرق حوالي 172.792 كيلوجرام، أما مولود الحوت فيبلغ طوله وقت ولادته حوالي 7.6 متر وهو أكبر من وزن الفيل.

– تمتاز صغار الحيتان بنموها السريع في خلال السبعة شهور الأولى من حياة الحوت الصغير، يشرب 379 لتر تقريبًا من حليب الأم في اليوم، ويزداد وزنه 91 كيلوجرام خلال 24 ساعة.

– سمي الحوت الأزرق بذلك الإسم بسبب أن لونه يبدو أزرق عند رؤيته تحت سطح الماء، بالرغم من أن لونه في الحقيقة رمادي، وبطنه من أسفل تتميز باللون الأصفر بسبب العدد الكبير من الحيوانات الصغيرة التي تعيش على جلده.

– يمتلك الحوت الأزرق أعلى صوت مقارنة بكل الحيوانات الأخرى على سطح الأرض؛ حيث قد تصل شدة صوته إلى حوالي 188 ديسيبل تقريبًا، وهو يفوق صوت محرك الطائرة، أحيانًا قد تتواصل الحيتان الزرقاء فيما بينها من مسافة 1609 كيلو متر تقريبًا، وحسب اعتقاد العلماء فإنهم قد يستخدمون أصواتهم للتنقل إلى أعماق المحيط المظلمة وليس للتواصل فيما بينهم فقط.

– يمتلك الحوت الأزرق رأس عريض جداً و زعنفة ظهرية صغيرة، كما يمتلك ألواحًا تتكون من مادة شبيهة بالمادة المكونة للأظافر اسمها “البالين” وهذه الألواح ترتبط بالفكين العلويين؛ حيث أنه يتغذى من خلال ابتلاع كمية هائلة من الماء وتوسيع الجلد المطوي بالبطن والحلق، وبالتالي يقوم اللسان بدفع الماء بقوة عن طريق ألواح البالين المتداخلة والرفيعة، وترك الآلاف من الكريل وراء اللسان ثم ابتلاعها.

– يُطلق على الحيتان التي ليس لها أسنانًا إسم الحيتان البالينية ويعد الحوت الأزرق من هذا النوع؛ حيث أنه لا يمتلك أسنانًا، ويمتلك القدرة على التزود بالغذاء دون وجود أسنان، فهو يتغذى من خلال نظام ترشيح بالفك السُفلي لدى الحوت يتم من خلاله امتصاص الطعام، والجدير بالذكر أنه قد يصل وزن لسان الحوت إلى وزن الفيل.

– يعتبر الحوت الأزرق من أطول الحيوانات في العمر على سطح الأرض؛ حيث قد يتراوح مُتوسط عمر الحوت الأزرق ما بين 80 إلى 90 عام، وقد قام العلماء بتقدير سن أقدم حوت أزرق قد تم العثور عليه بحوالي 110 عام.

– تعتبر الحيتان الزرقاء من الحيوانات السريعة جدًا في السباحة؛ حيث أنه يقطع مسافة تتراوح ما بين 20 إلى 50 كم/ الساعة.

– أنثى الحوت الأزرق أكبر في الحجم من الذكر بكثير؛ مما قد يساعدها على إمكانية حمل 2 أو 3 من صغار الحيتان في أحشائها، تتراوح فترة حمل أنثى الحوت الأزرق ما بين 10 إلى 12 شهر، وتقوم بإرضاع صغيرها سنةً كاملة كحد أقصى.

– يقوم الحوت الأزرق أثناء ارتشاف الماء بابتلاع ما في البحر من أشكال عديدة مثل الكريل والحبار وغيرها، ويكون عدد تلك الأحياء كبيرًا قد يبلغ 40 طنًا، تقوم الألواح بالإمساك بالكائنات المتعلقة بها وتعمل على تسريب المياه التي قد ابتلعها في فمه من جانبيه، يستطيع الحوت الأزرق القيام بذلك؛ حيث أن فمه واسع وعريض ومسطح.

– يمتلك شرايين عريضة جداً ولكن بالرغم من ذلك تعتبر نبضات ذلك الحوت قليلة؛ حيث أنه ينبض 6 مرات فقط في الدقيقة، تستطيع أن تسمع نبضاته حتى إذا كنت بعيد عنه جداً.

– الحوت الأزرق يتنفس غاز الأكسجين، لذا فهو كثيراً ما يعلو فوق سطح الماء لكي يملأ رئتيه الكبيرتين بالهواء، ويقوم بإخراج الهواء الفاسد من خلال فتحتي أنفه ثمّ يعود بعد ذلك إلى أعماق الماء.

– يعيش الحوت الأزرق في كافة المحيطات على مستوى العالم، وقد يقوم بالسباحة داخل مجموعات صغيرة، أو قد يقوم بالسباحة بمفرده، أو السباحة في أزواج.

– يقضي غالبية وقته في التغذية من المياه القطبية، ويقوم بالهجرة في رحلات طويلة إلى خط الاستواء أثناء فصل الشتاء، ويمكن أن تصل سرعته إلى 5 ميل/ الساعة، أو قد تصل سرعته إلى 20 ميل/ الساعة عند ارتباكه أو هيجانه.

– انتشر الصيد العشوائي لحيوان الحوت الأزرق من قبل صيادين الحيتان خلال فترة التسعينات وهذا بهدف الحصول على زيت الحوت؛ مما جعله من الحيوانات المهددة بخطر الانقراض.

– قد بلغ عدد الحيتان التي قد تم ذبحها إلى حوالي 360,000 وذلك خلال الفترة ما بين 1900م إلى منتصف فترة الستينيات من القرن العشرين؛  مما دفع اللجنة الدولية لصيد الحيتان إلى حمايتهم من الصيد في عام 1966م، كما أن تلك الحيتان تتعرض إلى هجوم الحيتان القاتلة وأسماك القرش، كما يتعرض الكثير منها إلى الإصابة أو الموت في كل سنة بسبب السفن الكبيرة.

2- الدب البني والدب القطبي

تعرف على أكبر حيوانات في العالم
تعرف على أكبر حيوانات في العالم

– يعتبر الدب البني والدب القطبي من أكبر الحيوانات الآكلة اللحوم على سطح الأرض؛ حيث يصل وزنه إلى 1 طن ويصل طول القامة إلى 3 متر عندما تقف على أرجلها الخلفية.

– أشبال الدببة تقوم بالبكاء والأنين عندما يتم فصلهم عن أمهاتهم وقد يستمر الأنين لأسابيع في حالة قيام الصيادين بقتل أمهاتهم.

– الدببة حيوانات ذكية جدًا، ولديها حاسة شم وبصر وسمع قوية جدًا.

3- الزرافة

تعرف على أكبر حيوانات في العالم
تعرف على أكبر حيوانات في العالم

– الزرافة من الحيوانات التي يحبها الكثير من الاشخاص نظراً لشكلها الجميل، تعد الزرافة أطول حيوان ثديى فوق سطح الأرض، يصل ارتفاع الزرافة إلى 5.8 متر ويبلغ وزنها حوالى 2 طن.

– طول الصغار حديثى الولادة يكون أطول من أغلب البشر، وتقضي الزرافات معظم حياتها واقفة فهي تنام وتلد وهي واقفة.

– تستغرق الزرافة أقل وقت في النوم عن باقي الحيوانات الثديية الأخرى؛ فهي تقضى ما بين 10 دقائق إلى ساعتين نائمة باليوم الواحد.

4- تمساح المياه المالحة

تعرف على أكبر حيوانات في العالم
تعرف على أكبر حيوانات في العالم

– التماسيح حيوانات مذهلة تعد من أحسن السباحين،  تعيش في الأنهار والمياه العذبة و يمكن أن تظل مغمورة تحت سطح الماء لمدة تزيد عن ساعة.

– يعتبر تمساح المياه المالحة من أكبر الزواحف الحية؛ حيث يصل طوله 5 متر، وصل وزن أكبر تمساح إلى 2 طن وبلغ طوله إلى 6.3 متر.

– تماسيح المياه المالحة هي حيوانات مفترسة انتهازية تنتظر الفريسة بصبر أسفل الماء، و تتغذى على أى شئ يمكنها الحصول عليه مثل: أسماك القرش، جاموس الماء، الخنازير البرية، والقرود.

– تم اصطياد العديد من التماسيح بحلول منتصف الستينات؛ مما جعلها مهددة بالانقراض،

5- الفيل الأفريقي

تعرف على أكبر حيوانات في العالم
تعرف على أكبر حيوانات في العالم

هو أكبر الحيوانات البرية؛ حيث يصل وزنه إلى 7 طن أى ما يعادل 6.350 كيلوجرام، والمسافة من الجذع للذيل تكون حوالي 10.6 متر، ويصل ارتفاع الكتف إلى 4.2 متر.

6- وحيد القرن الأبيض

تعرف على أكبر حيوانات في العالم
تعرف على أكبر حيوانات في العالم

– وحيد القرن الأبيض هو حيوان من الثدييات أحادية الطراز من رتبة وتريات الأصابع من فصيلة الكركدنيات، يعيش هذا الحيوان في جنوب قارة أفريقيا والجنوب السوداني، يفضل العيش في الأراضي العشبية و المجدبة التي توجد بالقرب من الأنهار وبرك المياه.

– يصل طول حيوان وحيد القرن الأبيض إلى حوالي 4 أمتار تقريبًا، ويبلغ ارتفاعه حوالي 180 سنتيمترًا، ويبلغ وزنه حوالي 3500 كيلو جرام تقريبًاز

– يمتلك حدبة عند مؤخرة العنق، رأسه منخفض به قرنان طويلان، وله أذناه عريضتان وشفته العليا على شكل مربع، هو حيوان ضعيف النظر وسمعه حاد مرهف.

– حيوان وحيد القرن الأبيض أكبر في الحجم قليلًا من حيوان وحيد القرن الأسود، كما أنه أصغر قليلًا من حيوان فرس النهر.

– الذكور من حيوان وحيد القرن الأبيض منعزلون، ولكن الإناث تظل بصحبة صغارها، هو حيوان هادئ الطباع وأقل عدوانية من حيوان وحيد القرن الأسود.

– يعتبر هذا الحيوان من الحيوانات العشبية حيث يتغذى على الأعشاب، يتنقل باستخدام نفس الطرق والممرات لفترة زمنية طويلة، يحب التمرغ في الماء والوحل ويعد حيوان ينشط في الليل والنهار.

– تصل فترة حمل أنثى حيوان وحيد القرن الأبيض إلى حوالي 18 شهر، تقوم الأنثى في نهاية هذه المدة بوضع صغيرًا واحدًا فقط، عادةً ما تلد الأنثى مرة واحدة كل 4 سنوات.

– حيوان وحيد القرن الأبيض هو من الحيوانات المهددة بخطر الانقراض؛ حيث لا يوجد من ذلك الجنس إلا 400 حيوان فقط وذلك بسبب قيام الصيادين بصيده من أجل الحصول على قرونه، يعتبر حيوان وحيد القرن الأبيض من أشهر الحيوانات التي يتم اصطيادها بسبب قرونها التي يقوم الصيادون ببيعها للمشترين من قارة آسيا، خاصةً العرق الأصفر منها الذي يعتقدون أنه يجلب الحظ في أمور الدنيا، كما يأكل الصيادون لحمه البنفسجي.

اقرأ ايضا :   أخطر 10 الحشرات في العالم

7- سمكة شمس المحيط

تعرف على أكبر حيوانات في العالم
تعرف على أكبر حيوانات في العالم

– يطلق على سمكة شمس المحيط إسم آخر أيضًا وهو “مولا مولا” أو “خفاقة البيض”، هي من أثقل الأسماك وزنًا؛ حيث يصل وزنها إلى حوالي 1000 كيلو جرام، كما يزيد طولها عن 4 أمتار.

– يعيش ذلك النوع من الأسماك في المياه الاستوائية المعتدلة حول العالم.

– هذه السمكة لها نظام غذائي يتكون أغلبه من قنديل البحر بالإضافة إلى بعض الكائنات البحرية الأخرى مثل: القشريات، والأسماك، واللافقاريات الكبيرة في الحجم نسبيًا.

– تبدو سمكة شمس المحيط للوهلة الأولى كأن النصف الخلفي لها مفقود؛ وذلك لعدم امتلاكها الزعنفة الذيلية، يشبه شكلها رأس سمكة مع ذيل وجسمها مسطح الشكل أفقيًا، يأخذ جلدها اللون البني يصل سمكه إلى حوالي 15 سنتيمتر تقريبًا.

– تعتبر سمكة شمس المحيط عرضة لخطر بعض الحيوانات المفترسة مثل: حيتان الأوركا، وأسود البحر، وأسماك القرش.

– تتميز السمكة بأن زعانفها الصدرية دائرية الشكل وصغيرة الحجم، ولها فم صغير صعب الإغلاق، وأسنانها ملتحمة تشبه شكل المنقار، وعيونها صغيرة بالمقارنة بحجم جسمها.

– سمكة شمس المحيط  سمكة غير مؤذية للإنسان، وبالرغم من أن لحمها قد يحتوي على سموم إلا أنها تعد وجبة طعام شهية ولذيذة في بعض دول العالم المختلفة مثل: دولة اليابان، تايوان، وكوريا، وذلك بعد أن يتم إزالة هذه السموم منها.

8- السلمندر الصيني العملاق

تعرف على أكبر حيوانات في العالم
تعرف على أكبر حيوانات في العالم

– يعد حيوان السلمندر الصيني العملاق أكبر حيوان برمائي ما زال على قيد الحياة على مستوى العالم، يعيش هذا الحيوان في جبل صخري بين البحيرات والجداول في دولة الصين.

– يصل طول حيوان السلمندر الصيني العملاق إلى حوالي 1.8 متر تقريبًا وهو طول لا يبلغه الكثير من بني الإنسان، كما أن تلك الحيوانات قد يصل وزنها إلى أوزان ثقيلة أيضًا؛ حيث يبلغ وزنها حوالي 50 كيلو جرام للواحد منها، إلا أن طول صغار تلك الحيوانات البرمائية لا يتجاوز 3 سم.

– في معظم الأحيان، يُطلق على حيوانات السلمندر الصينية العملاقة التي تعيش في وقتنا الحالي إسم “الحفريات الحية”؛ وذلك لأنها ما زالت مشابهة للغاية لهذه الحيوانات التي كانت تحيا قديمًا كأن لها صلة قرابة.

– يطلق أحيانًا على حيوان السلمندر الصيني العملاق إسم “وا وا يو”، ويعني “السمك الطفل”؛ وذلك بسبب أن نداء الاستغاثة الذي تقوم بإطلاقه تلك الحيوانات يشبه بشكل كبير صوت بكاء الأطفال.

– تنحدر تلك الكائنات من أصل عريق فالأسرة التي تنتمي إليها والتي تسمى بإسم “كرايبتوبرانشيدي”، يصل عمرها إلى حوالي 170 مليون سنة تقريبًا.

– يعتبر حيوان السلمندر الصيني العملاق من الحيوانات المهددة بخطر الإنقراض؛ وذلك بسبب تعرضها لفقد الموائل، لعمليات الصيد الجائر، والتلوث، كما أنه يعد وجبة شهية، ويتم استخدامه في الطب الصيني التقليدي.

9- كابيبارا

تعرف على أكبر حيوانات في العالم
تعرف على أكبر حيوانات في العالم

– حيوان كابيبارا أو خنزير الماء هو من أكبر القوارض على مستوى العالم، يقيم أغلبهم في مناطق أمريكا الجنوبية الاستوائية، كما وجد في شرق جبال الأنديز بالقرب من السواحل والأنهار.

– يمكن لحيوان الكابيبارا المكتمل النمو أن يصل طوله إلى حوالي  1.5 متر، بينما يتراوح وزنه ما بين 35 إلى 66 كيلو جرام.

حيوان الكابيبارا هو حيوان ممتلئ بالشحوم والدهون، يمتلك رأس قصير وصغير الحجم، يغطي الجزء العلوي من جسده فراء ذو لون بني محمر، والذي يتحول إلى اللون الأصفر في الجزء السفلي من جسده.

– يعيش حيوان الكابيبارا في مجموعاتٍ على شكل قطعان في بعض الأحيان تزيد أعدادها عن 100 فرد، وتتراوح أعمارهن في المتوسط ما بين 8 إلى 10 سنوات، ويعيش أقل من 4 أعوام منهم في الأماكن البعيدة عن المياه.

– حيوان الكابيبارا هو من الحيوانات العاشبة حيث يتغذى بصفة أساسية على الأعشاب، النباتات المائية، أوراق الشجر، الفاكهة.

– هذا الحيوان يستطيع السباحة بسرعة كبيرة عن طريق الأقدام الأمامية، كما أنه يستطيع الهروب من أعدائه داخل المياه، يعد من أهم الفرائس لأفعى الأناكوندا الضخمة.

10- سلطعون العنكبوت الياباني

تعرف على أكبر حيوانات في العالم
تعرف على أكبر حيوانات في العالم

– سلطعون العنكبوت الياباني هو واحد من أنواع حيوانات السلطعون البحرية، يعيش في المياه اليابانية ويطلق عليه أيضًا إسم “السلطعون طويل الأقدام”،  و”سرطان البحر العنكبوتي”.

– يمتلك أكبر أقدام من بين جميع المفصليات على الإطلاق بطول يصل إلى حوالي 3.8 متر، ويبلغ وزنه حوالي 19 كيلو جرام.

– يمتلك الذكور من سلطعون العنكبوت الياباني مخالب أكبر من مخالب الإناث بشكل كبير، حيث أن المخالب في الإناث تكون قصيرة جدًا أقصر من الزوج التالي من الأرجل.

– سلطعون العنكبوت له لون برتقالي مرقط بالأبيض على طول مخالبه، بالرغم من منظره الشرس لكن سلطعون العنكبوت لطيف في سلوكه جدًا.

– يعيش حيوانات سلطعون العنكبوت الياباني غالبًا قبالة الساحل الجنوبي من جزيرة هونشو اليابانية، بدايةً من خليج طوكيو إلى كاغوشيما، ويمكن العثور على الأفراد البالغة منه في مياه عميقة تصل إلى عمق 600 متر أو في مياه ضحلة تصل إلى عمق 50 متر.

– يعتبر حيوان سلطعون العنكبوت الياباني هدفًا للصيادين؛ حيث أنه يعد طعامً شهيًا في أماكن كثيرة من دولة اليابان ومناطق أخرى في المنطقة.

– يتغذى حيوان سلطعون العنكبوت الياباني في بيئته الطبيعية على جثث الحيوانات والأسماك الصدفية، ويعيش إلى مدة زمنية طويلة؛ حيث قد يصل عمره إلى حوالي 100 سنة.

اقرأ ايضا :   تعرف على 10 حيوانات ليس لها عمود فقري

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى