توب 10

اقدم 20 مدينة فى التاريخ

20 دولة تعتبر هى الاقدم تاريخيا حسب تقرير قدمته التليجراف البريطانية عن اقدم مدن فى العالم والتى ستجد ان اغلب هذه المدن دول عربية فمنها 12 مدينة من 20 مدينة هى مدن عربية اثنان في العراق واثنان في مصر وثمان منها في سوريا ولبنان وفلسطين ، أما اقدم مدينة فى التاريخ فهى مدينة اريحا في فلسطين التى يرجع تاريخها إلى 9000 عام قبل الميلاد .

20ـ مدينة فاراناسى في الهند:

مدينة فاراناسى فى الهند

يرجع تاريخ هذه المدينة إلى 5 الاف عام ق.م ، ولكن هناك مصادر هندبة اخرى تقول انها اسست من الف عام . ووفقا للاساطير قد اسسها الالة الهندوسى شيفا . وتقع على ضفاف نهر الجانج فى الولاية الهندية أوتار براديش ، مساحاتها 320 كليو متر ( 199 ميل ) إلى الجنوب الشرقى من عاصمة الولاية لكناو ، وهى واحدة من اقدم المدن المسكونة باستمرار فى العالم والاقدم فى الهند وتحظى بمكانة مقدسة لدى الهندوس والبوذيين .

19ـ مدينة قادس فى إسبانيا:

مدينة قادس فى إسبانيا

مدينة قادس قام باقامتها الفنيقيون منذ 1100 عام قبل الميلاد ، وهى تعتبر من أعرق المدن الساحلية فى جنوب الأندلس تم بناءها على شبه جزيرة ضيقة وطويلة تمتد داخل المحيط الاطلسى وكانت مركزا للاسطول البحرى الاسبانى منذ القرن 18 ومركزا تجاريا للفينقيين إلى ان وقعت فى ايدى القرطاجين منذ اكثر من 500 عام قبل الميلاد ثم سيطر عليها الرومان والمغاربة حتى شهدت حقبة من النهضة خلال عصر الأستكشاف.

18ـ مدينة الأقصر (طيبة) فى مصر:

مدينة طيبة فى مصر

أُسست طيبة عام 1.400 قبل الميلاد  ، وتقع مدينة طيبة ( الاقصر ) فى جهة الشمال الغربى من العاصمة اليونانية أثينا ، وكانت وتعد المنافس الرئيسى لحضارة أثينا القديمة ، وهى موطن الإله ديونيسوس ، كما ولد فيها البطل الأسطورى هرقل. وقد دلت الحفريات الآثرية التى تم اكشافها على أن المدينة تعود الى فترة المسينية التى يعود تاريخها إلى ما قبل الميلاد بحوالى 480 عاماً، ولكن لم يتم تحديد هويتها التاريخية بدقة نظراً لقلة البقايا الآثرية فى المدينة حالياً .

17ـ مدينة لارنكا فى قبرص:

مدينة لارنكا فى قبرص

قام بتشيدها الفينيقيين ، سكنها الناس منذ حوالى 1400 عام قبل الميلاد . وهى تعتبر مدينة بحرية تقع على الشاطئ الجنوبى لجزيرة قبرص ، ويوجد بها المطار الرئيسى لقبرص حاليا ( مطار لارنكا الدولى ) ، عدد سكانها يبلغ حوالى 72000 نسمة ، وتعتبر ثانى اكبر ميناء فى جزيرة قبرص وايضا تعتبر شاطئ سياحى مميز ، وتشتهر بالعديد من المواقع الاثرية وبتعدد شواطئها المميزة واشجار النخيل والشوطئ الجذابة .

16ـ مدينة أثينا فى اليونان:

مدينة اثينا فى اليونان

مدينة اثينا تقع فى جنوب اليونان على سهل أتيكا بين نهرى إليسوس وكيفيسوس ، وهى عاصمة اليونان واكبر مدنها . يرجع تاريخها إلى اكثر من 5000 عام ق.م، وقد استقر بها السكان منذ حوالى 1400 عام ق.م، وتعد اثينا مهد الحضارة الغربية ومولد الديمقراطية.  وتتميز بتراثها وحضارتها العريقة فهى لازلت حتى الان تمتلك اثار واضحة على معالمها من الحقب السابقة سواء الرومانية والبيزنطية أوالآثار العثمانية واليونانية وهى بالطبع تعتبر وجهه سياحية ذات شعبية كبيرة حتى اليوم .

15ـ مدينة بلخ فى أفغانستان:

مدينة بلخ فى افغانستان

تقع مدينة بلخ فى شمال افغانستان فى شمال غرب مدينة مزار شريف وقد عرفت عند اليونانيين القدماء باسم “باكترا” . سكنها الناس عام 1500 ق.م ، وقد وصفها العرب بأم المدن ، وقد وصلت قمة حضارتها فى تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ما بين عامى 1500 إلى 1900 ق.م ، وقبل صعود الامبراطورتين المتوسطة والفارسية ، واليوم تعد بلخ احدى المدن الرائدة فى زراعة القطن . تصل مساحتها إلى حوالى 17.249 كم2 ، وعدد سکانها حوالى 869,000 نسمة .

14ـ مدينة كركوك فى العراق:

مدينة كركوك فى العراق

وأسست مدينة كركوك فى عام 2.200 ق.م ، تقع على بعد 150 كم شمال بغداد. وتعتبر من المدن العراقية التاريخية المهمة ، فقد كانت موقع للعاصمة الاشورية القديمة وكانت تعرف باسم (عرفة) أو (ارابخا) ، وقد قام البايليون باحتلالها نظرا لأهميتها الاستراتيجية. وقد شهدت كركوم معارك عديدة بين إمبراطوريات البابليين والآشوريين والأخمينيين والسلوقيين والبارثيين والساسانيين والعرب المسلمين ومن ثم العثمانيين، التى تصارعت فيما بينها للسيطرة عليها وتعاقبت على حكمها. بها أنقاض لقلعة بنيت منذ 5000 عام ق.م ، وهى الان مقر لصناعة النفط فى العراق .

13ـ مدينة أربيل فى العراق:

مدينة أربيل فى العراق

تقع مدينة أربيل شمال كركوك ، تم تأسسيها عام 2300 قبل الميلاد ، قضت اوقات مختلفة تحت حكم الاشوريين والفرس والساسانيين والعرب واخيرا العثمانيين قبل ان تصبح جزءا من العراق عام 1920م . وكانت محطة رئيسية على طريق الحرير . من معالمها الآثرية الباقية لليوم قلعة أربيل التى يصل ارتفاعها نحو 26 متراً

12ـ  مدينة صور فى لبنان:

مدينة صور فى لبنان

هي مدينة بحرية لبنانية تقع على الساحل اللبنانى على الضفة الشرقية للبحر المتوسط. سكنها الناس عام 2750 ق.م ، ووفقا للمؤرخ هيرودوت فقد غزاها الأسكندرالأكبر عام 332 ق.م عقب حصار استمر سبعة أشهر وأصبحت مقاطعة رومانية فى 64 قبل الميلاد. و تعتبر مدينة “صور” من أشهر حضارات العالم عبر التاريخ للدور التي لعبته فى الحقبة الفينيقية .

تعج حاليا من أهم المدن اللبنانية السياحية ، قامت منظمة اليونيسكو عام 1976م بادراج اسمها ضمن قائمة التراث العالمى وذلك نظرا لاحتواءها على أثار تاريخية هامة فيوجد بها ميدان سباق الخيل الرومانى .

11ـ  مدينة القدس في فلسطين:

مدينة القدس فى فلسطين

مدينة القدس تعد اكبر مدينة فى فلسطين التاريخية ، واكثرها اهمية دينيا واقتصاديا تعرف بأسماء أخرى عربيا مثل ( بيت المقدس، القدس الشريف، وأولى القبلتين ) ، وتعرف باسم أورشليم من قبل اسرائيل .

سكنها الناس عام 2800 ق.م ، وهى تعتبر مهد الديانات السماوية، وتعد مركزاً لعدد من الأماكن الدينية المقدسة مثل المسجد الأقصى ، قبة الصخرة ، حائط المبكى وكنيسة القيامة ، وهى تعتبر مركز ديني لليهود والمسلمين وتسمى ثالث الحرمين ، على مدار معاركها التاريخية تم محاصرتها 23 مرة ومهاجمتها 22 مرة وتدميرها مرتين .

10ـ مدينة بيروت في لبنان:

مدينة بيروت فى لبنان

بيروت هى عاصمة لبنان حتى الان واكبر مدنها ، تقع وسط الخط الساحلي اللبنانى شرقى البحر الأبيض المتوسط  . تاريخها يرجع إلى حوالى 5000 عام ق.م ، استقر بها السكان منذ 3000 عام ق.م .

هى مدينة عريقة وقديمة وكانت تعد مركز فنى وثقافى للعديد من الحضارات ، اكتشف بها بقايا حفريات آثرية تعود إلى الدول الفينيقية ، الإغريقية ، الرومانية كما وجد بها العديد من الاثار العربية والعثمانية . كما ذكرت فى رسائل إلى فرعون مصر فى وقت مبكر من القرن الخامس عشر قبل الميلاد.

تعد بيروت واحدة من المدن العربية الأكثر جذباً للسياحة منذ نهاية الحرب الأهلية اللبنانية بها  ، تمثل المركز الإدارى والأقتصادى والثقافى للبلد .

9ـ مدينة عنتاب في تركيا:

مدينة غازى عنتاب فى تركيا

تقع مدينة عنتاب أو عينتاب أو غازى عنتاب كما يسميها الأتراك فى جنوب تركيا على مقربة من الحدود السورية ، فهى تبعد 96 كم شمالاً عن حلب.  كانت المدينة تعرف لدى العرب والسلاجقة والعثمانيين باسم عنتاب لكن البرلمان التركى أضاف كلمة غازى لاسم المدينة يوم 8 فبراير 1921، فأصبحت غازي عنتاب.  وهى من الأقاليم السورية الشمالية التى ضمت إلى تركيا بموجب معاهدة أنقرة عام 1920 بين تركيا من جهة وفرنسا من جهة أخرى.

تعتبر سادس أكبر مدينة فى تركيا ، يبلغ عدد سكانها 853513 نسمة حاليا ، ، أستقر بها البشر منذ 3650 ق.م ، تاريخ غازى عنتاب يمتد و يعود إلى الحثيين ، ومن آثارها التاريخية قلعة “رافاندا” التى تتوسط المدينة وقد أُعيد ترميمها من قبل البيزنطيين فى القرن السادس ، بالإضافة إلى اكتشاف الفسيفساء الرومانية بها .

8ـ مدينة بولفديف فى بلغاريا:

مدينة بلوفديف فى بلغاريا

استقر بها السكان منذ 4000 عام ق.م . تقع المدينة فى محافظة فيلبى جنوب البلاد، وتعرف بالثقافة القديمة والمتنوعة وبالتاريخ الكبير. معظم سكان المدينة من أصول بلغارية، إلا أنه يوجد بها نسبة من الغجر.

هى تانى أكبر مدينة فى بلغاريا بعد العاصمة “صوفيا”، كما كانت أهم وأكبر مدن منطقة “تراقيا” التاريخية  قبل أن تصبح مدينة رومانية كبيرة ، احتلت من قبل البيزنطيين والعثمانيين قبل ان تُصبح جزءاً من بلغاريا ، تعد “بلوفديف” حاليا تعد اكبر مركز ثقافى ، وتضم العديد من الآثار و بقايا المدينة القديمة ، بما فى ذلك المدرج الرومانى والقناة، والحمامات العثمانية.

7ـ مدينة صيدا فى لبنان:

مدينة صيدا فى لبنان

تقع على ساحل البحر الأبيض المتوسط شمال “صور” بحوالى 40 كم. و50 كم جنوبى العاصمة بيروت.  هى مدينة قديمة ذات شهرة تاريخية واسعة يشهد عليها مرافئها وقلعتاها. سكنها الناس عام 4.000 ق.م، وهى ثالث أكبر المدن اللبنانية وأكبر مدن محافظة الجنوب وتعتبر احدى أقدم مدن العالم، ويقال إن المسيح والقديس بولس زارا المدينة مثلما فعل الإسكندر الأكبر، بعد استيلائه عليها في عام 333 قبل الميلاد. وتعتبر أهم وربما أقدم المدن الفينيقيية ، وكانت تعتبر أحد أهم قواعد الامبراطورية الفينيقيية والرئيسية لها .

6ـ مدينة الفيوم في مصر:

مدينة الفيوم فى مصر

تقع جنوب غرب القاهرة وهى مدينة أثرية تضم العديد من الثقافات. استقر بها الناس منذ 4 آلاف عام ق.م ،

تعد مدينة جذب سياحى وتشتهر بالحمامات ، المحميات مثل محمية وادى الريان ، ووادى الحيتان اللتان ادخلتا فى قوائم التراث العالمى بجانب بحيرة قارون . وقربها وجدت أهرامات هوارة.

عاصمة الفيوم القديمة اهناسيا. وكانت الفيوم جزء من المقاطعة العشرين من مقاطعات الوجه القبلي فى عصر الفراعنة. ولما زادت مساحتها أصبح اسمها «شدت» وتعنى الأرض المستصلحة ، كما سميت «بر سوبك» وتعنى بيت التمساح لوجود التماسيح فى بحيرة الفيوم وكان الإله سوبك أى التمساح يعبد فى ذلك الوقت .

وجد بها عدد من الحفريات للعديد من الحيوانات مثل الفيلة والقرود والحيتان والفقاريات المنقرضة مثل ديناصور الفيوم « باراليتيتان » في جبل قطرانى شمال بحيرة قارون.

5ـ مدينة شوشان فى إيران:

مدينة سوسة فى ايران

تقع مدينة سوسة أو شوشان فى اقليم الأحوار فى ايران ، وهي أقدم مدينة إيرانية، وتعرف بالفارسية باسم سوسة ويعنى الطيب أو الحسن  . كانت عاصمة الأمبراطورية العيلامية قبل أن تسقط فى ايدى الآشوريين ثم تقع تحت سيطرة الأخمنية الفارسية تحت قيادة سايروس العظيم  منها خرجت “مأساة الأثينية” مسرحية كتبها إسخيلوس و هى أقدم مسرحية موجودة في تاريخ المسرح. المدينة الحديثة تسمى (Shush). تأسست المدينة منذ 4200 عاماً ق.م ، يبلغ عدد سكانها حالياً حوالى 65 ألف نسمة . ومن الأثار المهمة المتبقية فيها من أيام العيلاميين جغا زنبيل وهى زقورة مدرجة على لائحة اليونسكو للتراث العالمى.

4ـ مدينة دمشق فى سوريا:

مدينة دمشق فى سوريا

سكنها الناس عام 4300 ق.م إلا ان بعض المصادر تذكر انها ربما تكون واحدة من أقدم المدن فى العالم حيث يعتقد انها ربما كانت مؤهلة بالسكان منذ حوالى 10000 عام قبل الميلاد . زادت أهميتها الأستراتيجية عقب وصول الآراميين ، والذين انشئوا بها شبكة من قنوات المياه التى لا تزال تشكل اساس شبكاتها المائية الحديثة. فتحها الإسكندر الأكبر عقب أن استحوذ عليها كل من الرومانيين والعرب والعثمانيين وكانت اخر فتوحاته، ثروتها من المعالم التاريخية جعلت منها وجهة سياحية  شهيرة حتى وقوع الاضطرابات الأخيرة بها.

3ـ مدينة حلب فى سوريا:

مدينة حلب فى سوريا

سكنها الناس عام 4.300 قبل الميلاد وتجمع فى آثارها العديد من الثقافات ، تحتوى على أماكن سياحية مدهشة .

تقع شمال غربى سوريا على بعد 310 كم (193 ميلاً) من دمشق. وهى من أكبر المدن السورية واكثرها اكتظاظا بالسكان حوالي 4.4 مليون نسمة.

المدينة القديمة تقع داخل أحياء المدينة الجديدة اليوم ولذلك تعد آثارها بالكاد لمست من قبل علماء الآثار.

وقعت تحت سيطرة الحيثيين حتى عام  800 ق.م ، قبل أن تقع تحت حكم كل من الدولة الآشورية ، اليونانية والفارسية ، ثم احتلت فى وقت لاحق من قبل البيزنطيين ، الرومان ، وحاصرها الصليبيين ثم سيطر عليها المغول والعثمانيين.

2ـ مدينة جبيل في لبنان:

مدينة جبيل فى لبنان

جبيل هي مدينة لبنانية تقع على بعد 37 كم من شمال بيروت على ساحل البحر المتوسط . أسست منذ 5000 عام ق.م من قبل الفينيقيون، وأطلق اليونانيون عليها اسم جبيل (Byblos) لأنهم كانوا يستوردون ورق البردي منها، واشتق اسمها من كلمة الإنجيل بالإنجليزية (Bible) أي (الكتاب المقدس) .

تعد مدينة سياحية ذات شعبية كبيرة لما تحتويه من معالم آثرية تاريخية مثل ( المعابد الفينيقية القديمة وقلعة جبيل وكنيسة القديس يوحنا المعمدان التى شيدها الصليبيون فى القرن الـ12، كذلك الحائط الكبير الذى يتوسط المدينة ) ، بالإضافة إلى آثار مدن قديمة وحصون وقلاع من العصور الوسطى ، يقام بها سنويا مهرجان “بيبلوس” الدولى والذى يعد أهم مصدر للجلب السياحى للمدينة .

1ـ مدينة أريحا في فلسطين:

مدينة أريحا فى فلسطين

أريحا هي مدينة فلسطينية تاريخية قديمة تعرف بإسم مدينة القمر ، تقع على الضفة الغربية من نهر الأردن وعند شمال البحرالميت ، وتعد الاقدم تاريخيا فهى مدينة كنعانية قديمة ، يرجع تاريخها إلى العصر الحجرى القديم قبل 9000 عام ق.م ، تعتبر أصل الحضارات والتطور . يعتبرها علماء الاثار من أقدم مدن العالم المأهولة بالسكان فقد تم اكتشاف بقايا مستوطنات متتالية يعود تاريخها إلى ما قبل 11 ألف عام ، ويعيش فيها حاليًا 20 ألف شخص.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى