توب 10

أصغر 10 دول على مستوى العالم

من مساحة اليابسة التي تبلغ 000 940 148 كيلو متر مربع، والتي تمثل نسبة 29.2% من المساحة الإجمالية للكرة الأرضية هناك دول إذا قمت بالبحث عنها في الخرائط ففي الغالب لن تجدها حتى إذا نظرت إلى نفس الخريطة أكثر من مرة؛ وذلك لأن حجم البعض منها لا يتعدى حجم أحد الأحياء بدول آخرى، يستطيع الشخص أن يقطع الدولة كلها من شرقها لغربها سيرًا على الأقدام دون أن يحمل معه في هذه الرحلة أي طعام أو ماء، نوضح في هذا المقال أصغر 10 دول على مستوى العالم بدايةً من الأكبر إلى الأصغر في المساحة.

أصغر 10 دول على مستوى العالم

1- مالطا

أصغر 10 دول على مستوى العالم
أصغر 10 دول على مستوى العالم

– تحتل مالطا المرتبة العاشرة من أصغر دول العالم وهي تقع  في جمهورية مالطا في البحر الأبيض المتوسط شرق دولة تونس ومن الشمال دولة ليبيا.

– تتكون جمهورية مالطا من 3 جزر صغيرة وهي جزيرة غوزو  Gozo،  جزيرة كومينو  Comino، وجزيرة مالطا Malta  وهي أكبر الجزر الثلاثة.

– تبلغ مساحة جمهورية مالطا 316 كيلو متر مربع، ويبلغ عدد سكانها حوالي 412000 نسمة، وهو عدد كبير جدًا بالمقارنة بحجمها الصغير؛ لذا فهي تعد من أكبر الدول كثافة سكانية على مستوى العالم.

– تعد مالطا مقصد سياحي شهير عالميًا من الدرجة الأولى حيث يفد إليها السياح من كافة أنحاء العالم؛ للاستمتاع بمناظرها الطبيعية الخلابة، وطقسها المشمس، والرمال والشواطئ الجبلية الجذابة، والسهرات الليلة التي تنبض بالحياة، وتاريخها الغني حيث يوجد بها آثار تعود إلى أكثر من 2000 عام.

2- جزر المالديف

أصغر 10 دول على مستوى العالم
أصغر 10 دول على مستوى العالم

– تقع جزر المالديف في المحيط الهادئ وتأتي في المرتبة التاسعة من أصغر دول العالم، هي أصغر بلد في قارة آسيا من حيث المساحة وعدد السكان؛ حيث تبلغ مساحتها الإجمالية 298 كيلو متر مربع.

– تتكون من 1190 جزيرة يعيش السكان على 185 جزيرة منها فقط، بينما يتم استخدام باقي الجزر للسياحة والصيد، ويبلغ عدد سكانها حوالي 310000 نسمة.

– تعد جزر المالديف من أفضل الأماكن التي يمكنك قضاء العطل والأجازات بها؛ نظرًا لما تتميز به من شواطئ رملية ساحرة، وجو هادئ، وغطاء نباتي رائع.

– كانت جزر المالديف في الماضي مستعمرة للكثير من الإمبراطوريات الهولندية، البرتغالية، والبريطانية، إلا أنها حصلت على استقلالها وصارت دولة مستقلة في عام 1965، والآن فهي تتمتع باقتصاد سياحي قوي بسبب شواطئها الرملية الشهيرة بمياهها الزرقاء الصافية.

– جزر المالديف مهددة بالغرق بسبب ارتفاع منسوب المياه نتيجة ظاهرة الاحتباس الحراري مما دفع الحكومة المالديفية إلى الاجتماع تحت الماء؛ وذلك من أجل لفت انتباه العالم لذلك الخطر الذي يهدد جزر وسواحل العالم، والعمل على تحويل المالديف لجزر اصطناعية طافية من أجل إنقاذها من الغرق.

3- سانت كيتس ونيفيس

أصغر 10 دول على مستوى العالم
أصغر 10 دول على مستوى العالم

– تقع سانت كيتس ونيفيس بمنطقة البحر الكاريبي وتحتل المرتبة الثامنة من أصغر دول العالم، هي تتكون من جزيرتين هما جزيرة نيفيس وجزيرة سانت كيتس.

– تعد أصغر دولة ذات سيادة في الأمريكتين سواء من حيث المساحة أو عدد السكان؛ حيث أن مساحتها تبلغ 261 كيلو متر مربع، ويبلغ عدد سكانها حوالي 43000 نسمة منهم أكثر من 90% من أصل إفريقي.

– تعتبر هاتان الجزيرتان من أولى الجزر التي يحتلها الأوربيون فتسمى بأم المستعمرات في الهند الغربية، ويعتمد اقتصادها على الزراعة والسياحة والصناعات التحويلية الصغيرة.

– توفر تلك الجزر أماكن رائعة للغوص بسبب الحياة البحرية الوفيرة، وتعد مصدر كبير للسكر لعدد من القرون، وقد تم استثمار المزارع الكبيرة فيها لتصير الآن عقارات جميلة حيث تم تحويلها إلى فنادق ومنتجعات.

4- جمهورية مارشال

أصغر 10 دول على مستوى العالم
أصغر 10 دول على مستوى العالم

– جمهورية مارشال تتكون من مجموعة من الجزر التي تقع في المحيط الهادئ وتأتي في المرتبة السابعة من أصغر دول العالم.

– تبلغ مساحتها الإجمالية حوالي 181 كيلو متر مربع، ويبلغ عدد سكانها حوالي 62000 نسمة.

– قم تم تسمية جزر مارشال بذلك الإسم نسبةً إلى القبطان البريطاني “جون مارشال” الذي قام باكتشافها بمساعدة قبطان آخر.

–  عانت جزر مارشال في السابق من التجارب النووية الأمريكية؛ حيث أنه قد تم تجربة 67 اختبار للأسلحة النووية في الفترة ما بين 1946م إلى 1956م، وكان من ضمنها أكبر اختبار نووي على مدار تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية والذي يطلق عليه (قلعة برافو)؛ مما جعل بعض جزرها ليست آمنة وأصيب عدد كبير من سكانها بمرض السرطان.

– المنطقة المحيطة بالجزر تتميز بتنوع حيوي بشكل لا يصدق؛ حيث فيها ما يزيد عن 800 نوع من الأسماك، و 160 نوع من الشعاب المرجانية، كما أن المنطقة المحيطة بجزر مارشال تستضيف عددًا من حطام السفن.

5- ليختنشتاين

أصغر 10 دول على مستوى العالم
أصغر 10 دول على مستوى العالم

– إمارة ليختنشتاين أو ليشتنشتاين هي دولة بأوروبا صغيرة عاصمتها فادوز، تأتي في المرتبة السادسة من أصغر دول العالم.

– تقع في وسط قارة أوروبا وبالتحديد بين غرب النمسا وشرق سويسرا، هي دولة تتحدث اللغة الألمانية، هي الدولة الوحيدة على مستوى العالم التي تقع بشكل كامل في جبال الألب.

– هي دولة لا تطل على أي منافذ بحرية، تبلغ مساحتها الإجمالية 160 كيلو متر مربع، ويبلغ عدد سكانها حوالي 36000 نسمة، ليس لديها جيش لأن سويسرا هي التي تتولى الدفاع عنها.

– تُعرف إمارة ليختنشتاين اقتصاديًا بإسم “جنة الضرائب” حيث أنها تستوفي معدل بسيط من الضرائب، مما دفع 74 ألف شركة لتسجيل نفسها وإنشاء مكاتب إسمية بها، وبذلك صار عدد الشركات المسجلة في إمارة ليختنشتاين أكثر من عدد السكان.

– تعتبر ليختنشتاين هي أغنى البلاد على مستوى العالم من حيث الناتج المحلي الإجمالي للفرد، كما أنها تحقق أدنى معدل للبطالة بنسبة 1.5%

– الجدير بالذكر أن الدخول إلى هذه البلد يعد صعب بعض الشيء؛ حيث أنها لا تمتلك مطار داخل حدودها لذا يجب أن يمر الزوار من خلال مطار زيوريخ السويسري من أجل الوصول إلى ذلك البلد الألبي.

يمكنك ايضا قراءة :

6- سان مارينو

أصغر 10 دول على مستوى العالم
أصغر 10 دول على مستوى العالم

– تعد جمهورية سان مارينو أقدم جمهورية قد عرفها التاريخ تحتل المرتبة الخامسة من أصغر دول العالم.

– هي دولة داخل دولة حيث أنها تقع داخل الأراضي الإيطالية ولا تطل على البحر وليس بها أنهار أو بحيرات.

– تبلغ مساحتها الإجمالية 61.2 كيلو متر مربع، ويبلغ عدد سكانها حوالي 30000 نسمة، وبالرغم من صغر مساحتها إلا أن زوارها الذين يقومون بزيارتها كل عام يزيد عن 2 مليون سائح، يقال أن أحد مخرجي الأفلام قد قام باستئجار الدولة بأكملها لتصوير فيلمه بها.

– يعد اقتصاد جمهورية سان مارينو مستقر للغاية ولديها أدنى نسبة بطالة في قارة أوروبا، وهي واحدة من أغنى الدول من حيث إجمالي الناتج المحلي للفرد.

7- جزر توفالو

أصغر 10 دول على مستوى العالم
أصغر 10 دول على مستوى العالم

– كانت تعرف جزر توفالو في السابق باسم جزر إليس، تأتي في المرتبة الرابعة من أصغر دول العالم، تقع في المحيط الهادئ ما بين هاواي وأستراليا.

– تبلغ مساحتها الإجمالية حوالي 26 كيلو متر مربع، تتكون من 9 جزر، ويبلغ عدد سكانها 12500 نسمة تقريبًا مع 8 كيلو مترات من الطرق، تضم مستشفى واحدة فقط في الجزيرة الرئيسية، قد كانت البلاد ذات يوم أرضًا بريطانية إلا أنها قد حصلت على استقلالها في عام 1978.

– السياحة في جزر توفالو ليست مهمة على الاطلاق؛ وذلك بسبب موقعها الجغرافي البعيد نسبيًا، وفي عام 2010 دخل إلى جزر توفالو ما يقل عن 2,000 زائر، 65% منهم قد جاءوا من أجل العمل.

– جزر توفالو معرضة لخطر الاختفاء والاندثار قد تبتلعها مياه المحيط في أي وقت؛ وذلك بسبب ارتفاع منسوب المياه نتيجة ظاهرة الاحتباس الحراري، يرجع ذلك إلى صغر حجمها وانخفاض ارتفاع سطحها الذي لا يزيد عن حوالي 5 أمتار (15 قدم).

– تعمل الحكومة التوفالية على تأمين شعبها من خلال إجراء مفاوضات مع نيوزيلندا استقبال مواطنيها في حالة إذا طغت مياه المحيط على الجزر واغرقتها بشكل كامل وهو الأمر المتوقع حدوثه خصوصًا بعد أن اختفت بالفعل بعض الجزر الغير مأهولة.

8- ناورو

أصغر 10 دول على مستوى العالم
أصغر 10 دول على مستوى العالم

– جمهورية ناورو والتي كانت تُعرف في السابق بإسم الجزيرة المبهجة أو الجزيرة السعيدة، تأتي في المرتبة الثالثة من أصغر دول العالم.

– تعد أصغر دولة جزيرية على مستوى العالم؛ حيث تبلغ مساحتها الإجمالية حوالي 21 كيلومتر مربع، تتكون من جزيرة ذات شكل بيضاوي.

– تقع في أرخبيل ميكرونيزيا الذي يوجد في النصف الجنوبي في المحيط الهادئ، ويبلغ عدد سكانها 14000 نسمة تقريبًا.

– تعتمد جمهورية ناورو في اقتصادها على الفوسفات الذي كانت تقوم بانتاجه بكميات كبيرة إلا أنها صارت الآن شبه مفلسة، ووصلت نسبة البطالة فيها إلى نسبة 90%.

– تعرف ناورو أيضًا بأنها أكثر بلد بها نسبة سمنة على مستوى العالم؛ حيث أن نسبة 97% من الرجال و 93% من النساء يعانون من مشكلة السمنة أو زيادة الوزن، كما تعد ناورو موطنًا لأعلى مستوى لمرض السكري (من النوع الثاني) على مستوى العالم؛ حيث يعاني من هذا المرض 40% من سكانها.

9- إمارة موناكو

أصغر 10 دول على مستوى العالم
أصغر 10 دول على مستوى العالم

– تأتي إمارة موناكو في المرتبة الثانية من أصغر دول العالم، تقع في جنوب قارة أوروبا وتطل على الجهة الشمالية الغربية للبحر المتوسط ولها حدود مع فرنسا فقط.

– تعتبر إحدى دولتين في العالم يتم قياس مساحتها بالأفدنة؛ حيث تبلغ مساحتها الإجمالية حوالي 480 فدان أي حوالي 1.95 كيلو متر مربع فقط.

– على الرغم من صغر مساحة إمارة موناكو إلا أنها تعتبر أكبر دولة على مستوى العالم من حيث الكثافة السكانية؛ حيث أن عدد سكانها يبلغ 33 ألف نسمة.

– تعتبر إمارة موناكو واحدة من الوجهات السياحية المميزة التي يستقطبها السياح من كافة أنحاء العالم والمكان المفضل للعديد من الأغنياء والمشاهير؛ وذلك بسبب جمالها الفريد الرائع، ومهرجاناتها المتنوعة، كما أنه يقام في شوارعها كل عام سباقات الجائزة الكبرى لسيارات (الفوميلا 1).

10- مدينة الفاتيكان

أصغر 10 دول على مستوى العالم
أصغر 10 دول على مستوى العالم

– تُعرف رسميًا بإسم دولة مدينة الفاتيكان، تعد أصغر دولة على مستوى العالم، هي دولة داخل مدينة حيث أنها تقع بالكامل في قلب العاصمة الإيطالية “روما”، وتحيط العاصمة روما بالفاتيكان من كل الجهات ويفصلها عنها أسوار خاصة.

– تبلغ مساحتها الإجمالية 108 فدان أي حوالي 0.44 كيلو متر مربع، ويبلغ عدد سكانها حوالي 1000 شخص؛ وبالتالي فهي تُعتبر أصغر دولة بالعالم من حيث عدد السكان أيضًا.

– هي الدولة الوحيدة بالعالم التي لا يوجد بها أطفال؛ نظرًا لأن جميع سكانها من الرهبان والراهبات الذين قد حرموا أنفسهم من الزواج.

– الجيش الإيطالي هو الذي يتولى الدفاع عن أمن الفاتيكان؛ حيث أنها لا تمتلك قوات بحرية أو برية أو جوية، بينما القوى المسؤولة عن أمن الفاتيكان الداخلي هي الحرس السويسري الذي يبلغ عدده حوالي 100 شخص.

يمكنك ايضا قراءة :

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى