توب 10

أكبر 10 مدن على مستوى العالم

هناك الكثير من المدن الكبيرة على مستوى العالم والتي تجذب أنظار العديد من السائحين إليها بسبب تعدد ثرواتها ومواردها السياحية والاقتصادية والخدماتية؛ مما يؤدي إلى نمو نشاطها الاقتصادي والتجاري، والذي يؤدي بدوره إلى التطور والنهوض في كافة المجالات المختلفة وتحقيق مستوى مرتفع من الرفاهية لجميع السكان، نوضح في مقال اليوم أكبر 10 مدن على مستوى العالم.

أكبر 10 مدن على مستوى العالم

– قبل أن نوضح أكبر 10 مدن على مستوى العالم سوف نوضح ماهو مفهوم المدينة؟

– تمثل المدينة موقعًا يضم عدد كبير من السكان، و تغطي مساحة أكبر من المساحة التي تغطيها البلدات الصغيرة والقرى.

– يطلق إسم المدينة على المجموعة من المجتمعات التي لها مميزات ثقافية، أو تقليدية، أو قانونية، والتي تساهم في جعلها تختلف عن أماكن ومناطق أخرى.

– كل مدينة تحصل على سلطة خاصة بها وتعتمد على طبيعة الأحكام والقوانين التي تطبق في البلد الذي تتواجد فيه، حيث أن بعض القوانين في الدول تنص على منح المدن بعض السلطات الإدارية للتحكم في المنشآت والمواقع التي تتبعها مثل: البلديات المحلية.

– يلجأ الكثير من الأشخاص في كافة أنحاء العالم المختلفة إلى نقل حياتهم إلى المدينة، يعد ذلك هو السبب الرئيسي في سرعة الزيادة في عدد السكان في المدن.

– سوف نقدم لكم فيما يلي قائمة تحتوي على أكبر 10 مدن على مستوى العالم، هي الأتي:

1- مدينة نيويورك (الولايات المتحدة الأمريكية)

أكبر 10 مدن على مستوى العالم

– تقع مدينة نيويورك بالجهة الشمالية الشرقية من الولايات المتحدة الأمريكية، تعتبر المدينة الأكبر على مستوى العالم من حيث المساحة؛ حيث تصل مساحة المدينة إلى ما يقرب من 8683 كيلو متر مربع.

– تحتل المدينة المركز الثالث من حيث عدد السكان بين الولايات الأمريكية؛ حيث يبلغ سكان المدينة حوالي 19.3 مليون نسمة وذلك طبقًا لإحصائيات سنة 2016م.

– أهم ما تتميز به مدينة نيويورك هو موقعها الإستراتيجي المتميز؛ وذلك بسبب أنها تقع بجانب أكبر الموانئ الطبيعية الموجودة على مستوى العالم.

2- مدينة طوكيو (اليابان)

أكبر 10 مدن على مستوى العالم

– تعد مدينة طوكيو من أكبر 10 مدن على مستوى العالم، تقع وسط مجموعة من جزر دولة اليابان وتحديدًا في الجزء الجنوبي من مدينة كانتو، تحد المدينة من جهة الشمال مدينة سايتاما، بينما تحدها من جهة الغرب مدينة ياماناشي، وتحدها من جهة الجنوب مدينة كاناغوا.

– تعتبر المدينة أكبر مدن دولة اليابان من حيث عدد السكان؛ حيث يبلغ عدد سكان المدينة حوالي 17 مليون نسمة، تبلغ مساحة المدينة حوالي 13.500 كيلو متر مربع، تضم المدينة 23 حيًا مأهولًا السكان.

– تتميز المدينة بمناخها المعتدل معظم أيام السنة وهي تعد من أكبر المدن التجارية في دولة اليابان، كما أنها مقرًا للحكومة اليابانية وللعائلة الإمبراطورية.

– قد تعرضت مدينة طوكيو للكثير من الأضرار أثناء فترة الحرب العالمية الثانية ولكنه قد تم إعادة بنائها من جديد بعد ذلك؛ لكي تصبح الآن من أكبر المدن وأكثرها إثارة على مستوى العالم.

3- مدينة شيكاغو (الولايات المتحدة الأمريكية )

أكبر 10 مدن على مستوى العالم

– تقع هذه المدينة في مقاطعة كوك بالولايات المتحدة الأمريكية بالتحديد في جهة الشمال الشرقي من ولاية إلينوي على الجزء الجنوبي الشرقي من شاطئ بحيرة ميشيغان.

– تعتبر مدينة شيكاغو من أكبر المدن الموجودة على مستوى العالم؛ حيث تبلغ مساحة المدينة حوالي 5498 كيلو متر مربع، بينما يصل عدد سكان المدينة إلى حوالي 8 مليون نسمة.

– تعد المدينة مركزًا هامًا ومعروفًا في التجارة والصناعة والتكنولوجيا، كما أن المدينة تمتلك أحد أكثر المطارات ازدحامًا على مستوى العالم وهو مطار “أوهير الدولي”.

4- مدينة جوانجتشو (الصين)

أكبر 10 مدن على مستوى العالم

– تقع هذه المدينة في جنوب دولة الصين وهي العاصمة لمقاطعة جوانغدونغ، كانت المدينة في السابق تعرف بإسم “كانتون”.

– تعد من أكبر المدن على مستوى العالم حيث تبلغ المساحة الإجمالية للمدينة حوالي 3173 كيلو متر مربع، وبالنسبة لعدد سكان المدينة فيبلغ 14.04 مليون نسمة وذلك طبقًا لإحصائية سنة 2016م.

– تتميز هذه المدينة بأنها كانت منذ مدة طويلة أحد أهم مراكز النقل والتجارة والتصنيع في البلاد، كما تشتهر المدينة بمطعمها المعروف الكتالوني والذي يعد من أهم وأشهر المطابخ التاريخية على مستوى العالم.

5- مدينة دلهي (الهند)

أكبر 10 مدن على مستوى العالم

– مدينة دلهي هي العاصمة لدولة الهند، تمتلك مدينة دلهي كتلة هائلة من السكان يجعلها تأتي ضمن قائمة أكبر المدن في العالم حيث يصل عدد سكان المدينة إلى 22242000 نسمة.

– تبلغ مساحتها حوالي 1590 كيلو متر مربع، وتبلغ الكثافة السكانية لمدينة دلهي 13989 نسمة/ للمتر المربع، هي مدينة تمتلك تاريخ كبير وعريق.

6- مدينة القاهرة (جمهورية مصر العربية)

أكبر 10 مدن على مستوى العالم

– تقع مدينة القاهرة في جمهورية مصر العربية تتميز بإطلالتها على نهر النيل، وتعد مدينة القاهرة من أكبر المدن التي توجد في قارة إفريقيا وفي الشرق الأوسط بأكمله؛ حيث تبلغ مساحة المدينة حوالي 1658 كيلو متر مربع، بينما وصل عدد سكان المدينة إلى حوالي 9.5 مليون وذلك طبقًا لإحصائية سنة 2017م.

– أهم ما يميز مدينة القاهرة هو أنها من المدن التي تزدهر بها الحياة الثقافية؛ حيث أنها تضم ثاني أقدم جامعة على مستوى العالم وهي جامعة الأزهر الشريف، كما تتميز بالعديد من المعالم السياحية التي يأتي إليها السائحين من جميع أنحاء العالم.

7- مدينة بكين (الصين)

أكبر 10 مدن على مستوى العالم

– تقع هذه المدينة في دولة الصين وكانت قديمًا تعرف بإسم “بكينج”، و في وقتنا الحالي تعرف مدينة بكين بإسم “عاصمة الشمال”.

– تعد مدينة بكين مركزًا ثقافيًا وحضاريًا وسياسيًا وتعليميًا، كما أن المدينة تعد من أهم وأكبر المراكز التجارية الموجودة في دولة الصين حيث أنها تضم أغلب الشركات الحكومية، إلى جانب ذلك تحتوي المدينة أيضًا على ثاني أكبر المطارات على مستوى العالم من حيث أعداد المسافرين؛ حيث تعد مركزًا رئيسيًا للنقل في دولة الصين وفي المناطق المحيطة بها.

8- مدينة أوسكا (اليابان)

أكبر 10 مدن على مستوى العالم

– تقع هذه المدينة في دولة اليابان وتحديدًا في الجهة الجنوبية من جزيرة هونشو، هي من أكبر المدن على مستوى العالم؛ حيث تبلغ مساحة المدينة حوالي 11.170 كيلو متر مربع.

– تعتبر مدينة أوسكا من المدن الرئيسية في دولة اليابان وذلك على المستوى التجاري، تتميز هذه المدينة بأن لها وجهة طهي معروفة على المستوى العالم حيث تتميز هذه الوجهة بثقافتها الغذائية المميزة عن غيرها.

9- مدينة ساوباولو (البرازيل)

أكبر 10 مدن على مستوى العالم

– تقع هذه المدينة في دولة البرازيل وهي من أكبر المدن على مستوى العالم؛ حيث تبلغ مساحة المدينة حوالي 3173 كيلو متر مربع، بينما يصل عدد سكان المدينة إلى 12.04 مليون نسمة وذلك في سنة 2017م.

– أهم ما تتميز به مدينة ساو باولو أنها توفر كافة وسائل الترفيه والفنون المختلفة، كما يعتبر اقتصاد المدينة من أهم الاقتصادات على مستوى العالم؛ حيث أن المدينة تقوم باستضافة عدد كبير جدًا من البورصات العالمية.

10- مدينة مكسيكو سيتي (المكسيك)

أكبر 10 مدن على مستوى العالم

– تقع هذه المدينة في دولة المكسيك، تبلغ مساحة المدينة حوالي 1485 كيلو متر مربع، وتعتبر المدينة من أهم مدن دولة المكسيك من حيث السياسة والاقتصاد والسياحة والتجارة.

– تعد المدينة أحد المدن الحضرية على مستوى العالم، قد تم تصميم المدينة على الطراز المعماري الإسباني، وتعتبر المدينة من أهم المدن السياحية التي تجذب العديد من السائحين من أجل الاستمتاع بمشاهدة معالمها وجمالها الرائع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى