صحتك

9 نصائح سحرية لنشاط وحيوية اكثر فى رمضان

شهر رمضان شهر ملئ بالخيرات والجميع ينتظره طوال العام ومع ذلك ان العديد من الاشخاص قد يعانوا من حالات الاجهاد والتعب اثناء فترة الصيام أو بعد الافطار بسبب تناول الاطعمة الدسمة وغير الصحية وكل ذلك بالطبع يؤثر بالسلب فى اداء الاعمال أو الدراسة ولهذا نقدم لكم بعض النصائح الصحية الهامة التى يشير اليها اختصاصى التغذية لتجتب الشعور بالاجهاد والتعب والخمول وتساعدك على الشعور بالحيوية والنشاط فى رمضان :

 

1- ممارسة الرياضة :

ممارسة الرياضة

ممارسة اى نشاط رياضى بعد الافطار يعمل على تعزيز ودعم نشاط وحيوية الجسم ولذلك من الافضل القيام باداء بعض التمارين الرياضية يوميا دون كسل بعد الانتهاء من تناول وجبة الافطار لصحة وسلامة الصائم فى رمضان، فيمكنك القيام باى نشاط رياضى ولو بسيط مثل المشى لمدة من حوالى 15 إلى 20 دقيقة فذلك يساعد على تجنب الشعور بالاجهاد والتعب.

 

2- تناول الطعام تدريجيا :

تناول الطعام تدريجيا

من المهم عند تناول الطعام ان يكون بشكل تدريجى حيث ان تناول الطعام بسرعة و بكميات كبيرة  قد يؤدي إلى كثير من الأحيان إلى سوء الهضم كما انه يتسبب فى اهمال الجسم للعديد من العناصر الغذائية التى يحتاجها، فيمكنط البدء بسلطة الخضروات والشوربة اولا ثم اخذ قسط من الراحة، بعد ذلك تستطيع تناول وجبة الافطار الرئيسية بعد اداء صلاة المغرب، حيث ان التدرج فى تناول الطعام يساعد فى تنظيم امتصاص الجسم للعناصر الغذائية التى يحتاجها مما يعمل على عدم الشعور بالتعب والاجهاد فى رمضان، كما يجب إعطاء وقت بين كل وجبة.

 

3- الحصول على قدر كاف من الراحة :

الحصول على قدر كاف من الراحة

يجب ان يحرص الصائم على اخذ قسط كافى من الراحة والاسترخاء خاصة فى الليل، فالنوم فترة كافية امر ضرورى للصائم لتجنب الشعور بالتعب والارهاق سواء خلال فترة الصوم أو بعدها.

 

4- تناول طعام صحي ومتوازن :

تناول طعام صحي ومتوازن

تناول الوجبات الصحية الغنية بالعناصر الغذائية المختلفة مثل الخضروات والفاكهة و العصائر و المياه، التي تعتبر عاملا مهما لراحة المعدة، وتجنب تناول الاطعمة المشبعة بالزيوت والدهون والتى تتسبب فى زيادة الوزن و لا تكون لها فائدة للجسم حيث تخلو من العناصر الغذائية التى يحتاجها الجسم امر من الضرورى ان يقوم به الصائم، ايضا ينبغى عند تناول الطعام ان تقوم بمضغه ببطئ لكى تستطيع المعدة هضمه جيدا دون ان تصاب بمشاكل فى الهضم والتى تؤدى إلى التعب والاجهاد للصائم.

 

5- تناول وجبة السحور :

تناول وجبة السحور1

من الهام  الحرص على تناول وجبة السحور لأنها تعتبر أهم وجبة في اليوم فبفضلها يتحرك الجسم، و تعطيك القدرة على تحمل مشقة اليوم، ايضا يجب عدم تناول كميات كبيرة في السحور، والتركيز على الأغذية الغنية بالكربوهيرات المعقدة والبروتينات الفواكه، الخضروات، الماء.

 

6- تجنب النوم المباشر بعد السحور :

تجنب النوم المباشر بعد السحور

يجب تجنب النوم مباشرة بعد تناول وجبة السحور، وذلك لكى يتمكن الجسم من الحصول على الطاقة الكاملة التى تحتويها وجبة السحور، ولذلك يفضل الانتظار حوالى مدة لا تقل عن ساعة لكى يستفيد الجسم من السعرات الحرارية التى تحتوى عليها وجبة السحور.

 

7- اداء صلاة التراويح :

اداء صلاة التراويح

من النصائح الهامة التى يفضل القيام بها هى أداء صلاة تراويح لما لها من فوائد متعددة سواء من ناحية الدينية أو من ناحية الجسمانية حيث ان الذهاب و إياب إلى المسجد يعمل على تجديد الطاقة للجسم، كما أن حركات الصلاة تعتبر حركات رياضية بسيطة تقوي العضلات، كما انها تساعد على هضم الطعام بسرعة.

 

8- تجنب تناول الشاى والقهوة :

تجنب تناول الشاى والقهوة

من الضرورى الحرص على تجنب تناول الشاي والقهوة في المساء ومن الافضل ان تستبدلها بالمياه المعدنية والعصير، ايضا لايجب الإكثار من تناول الحلويات والمكسرات.

 

9- تناول المياه :

تناول المياه

بالطبع من افضل النصائح العامة التى دائما ينصح بها عموما وبالطبع فى رمضان بالاخص هو شرب كميات كثيرة من المياه حوالى ما يقارب 8 اكواب وذلك ما بين الافطار وحتى السحور.

 

* مواضيع اخرى يمكنك قراءتها :

– افضل نصائح للتمتع بأقصى طاقة خلال اليوم

– 10 أسباب تجعلك لا تهمل وجبة الافطار

– ما لا تعرفه عن فوائد التمر المذهلة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى