غرائب وعجائب

حقائق غريبة عن حيوان الكنغر

يعتبر حيوان الكنغر من أكثر الحيوانات المثيرة والرائعة على سطح الكرة الأرضية يوجد في قارة أستراليا فقط، هو من الحيوانات التي تبدو غريبة ومختلفة بعض الشيء عن الحيوانات الأخرى، عندما شاهده الإنسان لأول مرة ظن أنه حيوان له رأسين؛ وذلك بسبب أن الأم تقوم بحمل جنينها بحافظة خاصة به، يتميز حيوان الكنغر بالكثير من الحقائق الغريبة والمثيرة التي تميزه عن باقي الحيوانات الأخرى، نوضح في مقال اليوم حقائق غريبة عن حيوان الكنغر.

حقائق غريبة عن حيوان الكنغر

حقائق غريبة عن حيوان الكنغر

– يمتلك حيوان الكنغر ذيلًا قويًا للغاية لدرجة أنه يقوم باستخدامه قدم خامسة في الإرتكاز عليه عندما يتجول أو عندما يقوم بتسديد الضربات إلى أحد خصومه.

– يعيش حيوان الكنغر في جماعات تتكون كل مجموعة من 10 أفراد تقريبًا يطلق عليها “حشود”، بالرغم من أن  هذه الحشود مختلطة إلا أن ذكر حيوان الكنغر هو الذي يسيطر وحده وهو الذي يحظى بالتزاوج بالإناث، وعادةً ما يكون هو الحيوان الأكبر سنًا في هذا الحشد.

– غالبًا لا يهاجم حيوان الكنغر إلا الإنسان أو كلاب الصيد الخاصة بالبشر.

– يعتمد حيوان الكنغر في الدفاع عن نفسه على جذب المعتدي إلى مكان يوجد به مياه، ثم يحاول إغراقه في المياه، وقد حدث في إحدى المرات أن حاول حيوان الكنغر أن يغرق أحد كلاب الصيد وعندما أسرع صاحب الكلب لإنقاذ الكلب حاول حيوان الكنغر إغراقه هو الآخر.

– حيوان الكنغر لا يعرق لذا وحتى يستطيع تبريد جسمه فهو يجلس في الظل، يقوم بتعليق أقدامه الأمامية ثم يمسح بأقدامه الرطبة على صدره لكي يخفف من حرارة جسده.

– يمتلك حيوان الكنغر أرجل أمامية قصيرة، كما يمتلك أرجل خلفية وذيول قوية ولديه أقدام خلفية ضخمة؛ مما يساعده على القفز وحفظ التوازن أثناء القفز.

– يصل طول حيوان الكنغر إلى ما بين خمسة وستة أقدام (1.5 إلى 1.8 متر)، بدايةً من أقدامه إلى آذانه الطويلة المدببة.

– ضربة حيوان الكنغر قوية جدًا لدرجة أنها يمكنها قتل إنسان بالغ، إلى جانب ذلك تعمل مخالب حيوان الكنغر الحادة على إلحاق ضرر كبير بمتلقي الضربات حتى أنه يستطيع القيام بنزع أحشاء الحيوانات الصغيرة عن طريق هذه الضربة.

– حقائق غريبة عن حيوان الكنغر يتمتع بقدرة سماعية ممتازة جدًا، يسمى الكنغر الطفل بإسم “جويز”.

– حيوان الكنغر حيوان متحرك سريع جدًا، عادةً ما يسافر إلى حوالي من 20 إلى 25 ميل (32 إلى 40 كيلو متر) في الساعة الواحدة، ومع ذلك فإنه يستطيع في حالة الضرورة أن يقوم بالسفر إلى 40 ميلًا (64 كيلومترا) في الساعة الواحدة.

– يعد هذا الحيوان جيد في الوثب الطويل وقد تم تسجيله على أبعاد طويلة على مسافة 23 قدمًا (7 أمتار)، فإذا تم وضع ثلاثة رجال طويلين القامة في خط يستطيع حيوان الكنغر ان يقفز فوق كل منهم.

حقائق غريبة عن حيوان الكنغر

– يمتلك حيوان الكنغر قفزات رائعة حيث يمكنه أن يقوم بالقفز إلى ارتفاع 10 أقدام (3 أمتار)، هذا الارتفاع أطول بكثير من ارتفاع قفز رجل ناضج.

– يعيش حيوان الكنغر في شرق قارة أستراليا في الغابات المطيرة، والبعض منهم يصنع بيته على الأرض والبعض يصنع بيته على الأشجار.

– يوجد ما يقارب 30 مليون حيوان كنغر حاليًا في أستراليا، ويوجد علامات الطريق بأستراليا تحذر السائقين من وجود حيوان الكنغر في الطريق.

– تمتاز حيوانات الكنغر الكبيرة بأنها تمتلك أسناناً معقدة ومرتفعة التاج، حيث أن الأضراس الأربعة الدائمة تبرز على كل جانب من جوانب الفكين وبالتتابع من الأمام للخلف وتتحرك للأمام، بينما يمتلك حيوان الكنغر الكبير في السن الأضراس الأخيرة فقط، وتتميز الأضراس بامتدادات متقاطعة بحيث يتمكن حيوان الكنغر من فصل العشب القاسي بين أسنانه المتعارضة.

– حيوان الكنغر يستمر في النمو مدى الحياة وخاصةً الذكور ولكن لا تستطيع الكنغريات الأصغر ذلك.

– تعد لحوم حيوان الكنغر واحدة من أكثر اللحوم التي تحتوي على مواد غذائية بنسبة مرتفعة، يتم بيع لحم حيوان الكنغر في الكثير من الدول على مستوى العالم، وقد اكتسب حيوان الكنغر شهرته من قارة أستراليا وخصوصًا في المطاعم الفاخرة.

– تتعرض حيوانات الكنغر الصغيرة في الحجم إلى خطر الإفتراس من قبل بعض الحيوانات الزاحفة الآكلة للحوم، مثل: سحلية غوانا، والثعالب، والكلاب، والقطط الوحشية.

– تنشط معظم أنواع حيوانات الكنغر أثناء فترة الليل وأثناء الصباح الباكر للبحث عن الغذاء ويعد ذلك من حقائق غريبة عن حيوان الكنغر.

– يضرب حيوان الكنغر الأرض بكل قوة بقدميه عند الشعور بالخطر لكي يحذر الكناغر الأخرى، يتم التواصل فيما بين الكناغر من خلال إصدار أصوات مختلفة مثل: السعال، الشخير، و الهسهسة، كما تقوم بإصدار أصوات طقطقة و قوقأة لاستدعاء الصغار.

– يتغذى حيوان الكنغر على مجموعة واسعة من النباتات، ويمتلك معدة مقسمة إلى عدة حجرات.

– تعد عملية الولادة لدى حيوان الكنغر من أغرب عمليات الولادة الموجودة في عالم الحيوان، حيث يولد صغير حيوان الكنغر في وقت مبكر للغاية يعادل تقريبًا الأسبوع السابع من الحمل بالنسبة للبشر.

حقائق غريبة عن حيوان الكنغر

– جنين الكنغر وقت ولادته يكون شبيه بدودة صغيرة حمراء عاجزة، ولكن يجب عليه أن يقوم بتسلق رجل الأم لكي يصل إلى جراب الأم الذي ستحمله به بعد ذلك.

– تستطيع أنثى حيوان الكنغر الحامل أن تؤجل موعد ولادة صغيرها لمدة من الزمن؛ وذلك إذا كانت ليست مستعدة لولادته في الوقت الحالي لأسباب معينة مثل قيامها بحمل صغير آخر في حافظتها، وفي هذا الوقت فإن الجنين يدخل في طور توقف عن النمو إلى أن تصبح الأم مستعدة لولادته، كما تستطيع أنثى حيوان الكنغر القيام بتحديد جنس الجنين.

– تستطيع أنثى حيوان الكنغر القيام بإرضاع صغيرين في مراحل نمو مختلفة وفي ذات الوقت، ولا يخرج صغير حيوان الكنغر من حافظة الأم حتى مدة تصل إلى 8 شهور حيث أنه في ذلك الوقت يكون حيوان الكنغر الصغير مكتمل النمو ومغطى كاملًا بالفراء، في ذلك الوقت فقط يستطيع الصغير أن يخرج لرؤية العالم الخارجي المحيط به.

– تنمو صغار حيوان الكنغر بسرعة كبيرة حيث تنضج الإناث من حيوان الكنغر بصورة كاملة في عمر يتراوح ما بين 14-20 شهراً، بينما تنمو الذكور من حيوان الكنغر في عمر يتراوح بين 2-4 سنوات.

أنواع حيوان الكنغر

حقائق غريبة عن حيوان الكنغر

تضم فصيلة الكنغريات 4 أنواع من حيوان الكنغر كبيرة الحجم، وأكثر من 60 نوع من الأنواع الأصغر حجمًا، والأنواع الأربعة من حيوان الكونغر الكبيرة الحجم هي الآتي:

1- الكنغر الأحمر

هو أكبر الأنواع حجمًا حيث يصل طول الذكور الكبيرة الحجم منها إلى 200 سم، كما يبلغ وزنها 90 كيلو جرام، يعيش هذا النوع من حيوان الكنغر بالمناطق القاحلة وشبه قاحلة بقارة أستراليا.

2- الكنغر الشرقي الرمادي

يعيش هذا النوع من حيوان الكنغر في الجزء الشرقي الخصب بقارة أستراليا.

3- الكنغر الغربي الرمادي:

يعيش هذا النوع من حيوان الكنغر في الجزء الجنوبي من قارة أستراليا الغربية وفي جنوب أستراليا قريبًا من الساحل وفي حوض نهر دارلينج، يصل وزن الذكور الكبيرة من ذلك النوع إلى 54 كيلو جرام.

5- الكنغر الوعل:

هو من الكناغر الرمادية التي تقطن في شمال قارة أستراليا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى