غرائب وعجائب

تعرف على أغرب العادات والتقاليد في فرنسا

تقع دولة فرنسا في قارة أوروبا الغربية يصل عدد سكانها إلى 66 مليون نسمة تقريبًا، واللغة الرسمية لها هي اللغة الفرنسية، عملتها هي اليورو، وشعارها هو الإخاء والحرية والمساواة، كما أنها تلعب دورًا هامًا في تاريخ العالم؛ وذلك عن طريق تأثير لغتها وثقافتها وقيمها العلمانية والديمقراطية في جميع قارات العالم، إلى جانب أنها تعد مركز علمي للثقافة و الموضة ونمط الحياة؛ حيث يبلغ عدد زوارها 83 مليون سائح تقريبًا خلال العام وذلك بسبب كثرة معالمها السياحية وخاصةً شارع الشانزليزيه، وبرج إيفل، نوضح في هذا المقال تعرف على أغرب العادات والتقاليد في فرنسا.

تعرف على أغرب العادات والتقاليد في فرنسا

لا يوجد أي داعي لافتعال مواقف غريبة ومفاجئة عن عادات الشعب الفرنسي بعد السفر إلى هذه الدولة الساحرة؛ حيث أنه من الضروري إلى حد كبير أن يتم مراعاة عادات وتقاليد الشعب الفرنسي لتجنب حدوث أي مشكلات اجتماعية، دولة فرنسا تشتهر بأسلوبها الخاص في العادات والسلوكيات والأخلاق وذلك يميزها عن غيرها من باقي الدول، يمكن توضيح بعض العادات والتقاليد الغريبة في دولة فرنسا فيما يلي:

1- عادات وتقاليد فرنسا في العلاقات العامة

تعرف على أغرب العادات والتقاليد في فرنسا
تعرف على أغرب العادات والتقاليد في فرنسا

يفضل الشعب الفرنسي الخصوصية كما أنهم يمتلكون قواعد للتعامل مع الأشخاص المقربين والأصدقاء، يتميز الشعب الفرنسي بالتهذيب في كافة معاملاتهم المختلفة.

2- عادات وتقاليد فرنسا في آداب الاجتماع

– المصافحة هي أحد صور التحية الشائعة في دولة فرنسا، التحية فيما بين الأصدقاء حيث تكون التحية بتقبيل الخدين بلطف قبلة على الخد الأيمن وقبلة على الخد الأيسر.

– التعامل مع أفراد الأسرة والأصدقاء يكون بمناداتهم بالإسم الأول، عند دخول أي متجر، أو أي مكان يتوقع قول صباح الخير، وعند المغادرة قول مساء الخير.

3- عادات وتقاليد فرنسا عند تقديم الهدايا

تعرف على أغرب العادات والتقاليد في فرنسا
تعرف على أغرب العادات والتقاليد في فرنسا

– يجب تقديم الهدايا في شكل أعداد فردية، ويجب الابتعاد عن رقم 13 حيث أنه يعبر عن الحظ السيء عند الفرنسيين.

– يتشاءم الأشخاص الكبار في السن من ورود الزنابق البيضاء والأقحوان؛ حيث أن هذه الورود يتم استخدامها في الجنازات.

– إذا أخذت نبيذًا معك كهدية إلى أحد الأشخاص فعليك أن تتوقع أن صاحب المنزل سوف يضعه جانبًا لمناسبة قادمة؛ حيث أن تلك المناسبة قد تم التخطيط المسبق لها، فتم تحضير المشروب الملائم لها من قبل.

– عادةً ما يقوم الفرنسيون بفتح الهدايا التي تقدم لهم فور استلامها.

اقرأ ايضا :  أغرب عادات وتقاليد الزواج في المغرب

4- عادات وتقاليد فرنسا عند الذهاب إلى مطعم

– يقوم الفرنسيون بارتداء الملابس الأنيقة، يحرص الفرنسيين على الوصول إلى المطعم في الوقت المحدد لتناول الطعام، ولكن قد يقبل التأخير لمدة 10 دقائق دون أن يتطلب ذلك من الشخص المتأخر الاتصال لشرح سبب التأخير.

– يتم إرسال الزهور في صباح المناسبة لكي يتم عرضها في المساء خصوصًا إذا كان حفل العشاء في مدينة باريس.

5- عادات وتقاليد فرنسا في آداب المائدة

تعرف على أغرب العادات والتقاليد في فرنسا
تعرف على أغرب العادات والتقاليد في فرنسا

– يتم وضع السكين باليد اليمنى، ويتم وضع الشوكة باليد اليسرى عند تناول الطعام، يجب تناول كل الطعام الذي يوجد داخل الطبق.

– يجب عدم تناول الطعام قبل أن يقول المضيف bon Appetit ، ويتم وضع اليدين بصورة مرئية مع عدم وضع المرفقين فوق الطاولة.

– يجب تناول الفاكهة بعد القيام بتقشيرها، وتقطيعها، يجب عدم الجلوس بصورة عشوائية.

6- عادات وتقاليد فرنسا في اجتماعات العمل

– يتم تحديد المواعيد الهامة قبل أسبوعين على الأقل من موعدها، يتم تحديد المواعيد من خلال الهاتف، أو قد يتم تحديدها كتابيًا.

– يجب تجنب جدول الاجتماعات خلال شهري يوليو، وأغسطس؛ وذلك لأن تلك الفترة تعتبر عطلة رسمية للشركات في فرنسا، تجنب المطالبة بأشياء مبالغ فيها.

7- عادات وتقاليد فرنسا في اللباس

– يقوم الرجال بارتداء البدل ذات الألوان الداكنة، و تقوم النساء بارتداء الفساتين الأنيقة الناعمة الملونة، أو الملابس الملائمة للعمل.

– يجب ارتداء الاكسسوارات المرتفعة الثمن، وذات الأنواع الجيدة.

8- اتيكيت المحادثات مع الفرنسيين

تعرف على أغرب العادات والتقاليد في فرنسا
تعرف على أغرب العادات والتقاليد في فرنسا

– يحب الشعب الفرنسي المناقشات الحارة المزودة بالتفاصيل الكثيرة، ولكن يجب الانتباه أثناء طرح موضوعات معينة مثل موضوع المال الذي يتم تجنب مناقشته من قبل الشعب الفرنسي خلال أحاديثهم بصفة عامة.

– يجب عدم رفع الصوت أثناء المناقشات؛ حيث أن أن ذلك الأمر يعد من الأمور المبتذلة في فرنسا.

– يجب الانتباه إلى نقطة أن الشخص الفرنسي سوف يقترب منك خلال الحديث معك، الأمر الذي قد يشعرك بعدم الراحة، أو قد يشعرك بالتهديد.

9- الإيماءات عند الشعب الفرنسي

الإيماءات عند الشعب الفرنسي مثل الشعب الإيطالي تمامًا يتحدث الأشخاص الفرنسيون بأيديهم أكثر من ألسنتهم، إلا أن إتقان فن الإيماءات لدى الفرنسيين قد يكون صعبًا تمامًا مثل إتقان اللغة المحكية، وإليك عدد من النصائح التي قد تساعدك على تجنب تلك الهفوات:

– لا تشير بإصبع السبابة أبدًا؛ حيث أن هذا الأمر يعد في عرف الفرنسيين من الأمور الوقحة، ولكن قم باستخدام اليد مفتوحة، أومأ بأصابع يدك الأربعة وراحة يدك إلى أسفل، كما يتم استخدام الإبهام في الإشارة إلى الرقم واحد أثناء العد وليس إصبع السبابة.

– للإشارة إلى الملل قم بضع مفصل اليد على خدك، لإظهار المفاجأة قم بهز اليد للأعلى وللأسفل.

– لإظهار عدم التصديق قم بإرخاء جفنك إلى الأسفل، والنقر بأصابع يدك على ساعد اليد المقابل مع رفعه ببطء يدل على قرب مغادرته للمكان وذلك نتيجة لشعوره بالملل هناك.

– حركة هز الكتفين بدون مبالاة هي حركة يفضل أن يتم تركها أهل البلد الأصليين.

10- اتيكيت إرسال البطاقات

– كما في البعض من البلدان الأخرى يعد إرسال البطاقات من الأمور الغير شائعة في فرنسا باستثناء بطاقات أعياد الميلاد، فعلى سبيل المثال ليس من الأمور الشائعة أن يتم إرسال بطاقة إلى أحد الأشخاص في حالة العزاء، أو بعد النجاح في اختبار قيادة السيارة مثلًا.

– بدلًا من إرسال بطاقات عيد الميلاد يقوم الفرنسيون بإرسال بطاقات بعيد رأس السنة، ولكن ليس للأشخاص الذين يشاهدونه خلال العام.

11- اتيكيت المكالمات الهاتفية

تعرف على أغرب العادات والتقاليد في فرنسا
تعرف على أغرب العادات والتقاليد في فرنسا

– يجب أن تقوم بتعريف نفسك قبل أن تطلب محادثة شخص ما على الهاتف، من الأمور المثيرة للاستغراب أن الاتصال يكون أثناء أوقات الطعام بين الساعة 12 إلى 2 ظهرًا.

– الاتصال في الساعة 8 مساءً يعتبر من الأمور المقبولة؛ حيث أنه في ذلك الوقت تكون متأكد من وجود الشخص في المنزل، ولكن على الرغم من ذلك فعندما تقوم بالاتصال في تلك الأوقات يجب عليك أن تقوم بتقديم الاعتذار لأنك قد أقلقت راحة الأشخاص المتواجدين في المنزل.

– بصفة عام ليس من المفضل أن تقوم بالاتصال بعد الساعة 2 ظهرًا في المحافظات التي يقوم الناس فيها عادةً بأخذ قيلولة بعد الظهر.

12- الضجيج

– من الأمور الشائعة في دولة فرنسا أن يوضع حدود للضجيج في القرى والبلدات الفرنسية؛ خاصةً فيما يخص استخدام جزازت العشب وغيرها من الآلات الميكانيكية الأخرى التي تسبب الضجيج، يتم فرض تلك الحدود محليًا لذا فهي تختلف من منطقة إلى أخرى داخل فرنسا.

– بصفة عامة يمنع بدء مزاولة النشاطات التي قد تسبب الضجيج قبل الساعة 8 أو 9 صباحًا، وبعد الساعة 7 مساءً في جميع أيام الأسبوع، باستثناء يوم الأحد فيمنع بعد الساعة 12، كما يمنع أيام السبت في وقت الغداء.

اقرأ ايضا :  تعرف على أغرب العادات في الهند

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. احسنتم في النشر لقد اعجبني هذا الموضوع كثيرا ✨

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى