غرائب وعجائب

اغرب طريق فى العالم يختفى 21 ساعة يوميا

اغرب طريق فى العالم يختفى 21 ساعة يوميا

معبر دو جوا ( Passage du Gois )  أو كما يطلق عليه البعض جسر عائما يعد اغرب معبر فى العالم فالعبور عليه يعتبر مغامرة مليئة بالاثارة والمتعة وذلك حسب عوامل المد والجزر فهو يكون مرئيا لاستخدامه عندما تتراجع المياه فيصبح مرئيا وذلك لمدة ساعة أو ساعتين حوالى مرة أو مرتين يوميا اما باقى اليوم فيكون مختفى لمدة 21 ساعة يوميا على عمق ما بين 1.3 متر إلى 4 امتار وبالتالى فهو لا يمكن استخدامه فترة طويلة من اليوم. يربط هذا الجسر جزيرة نوارموتييه بالمنطقة البرية لإقليم فوندى فى فرنسا.


اغرب طريق فى العالم1

اغرب طريق فى العالم يختفى 21 ساعة يوميا

هذا المعبر فى الواقع ليس الوحيد من نوعه فى العالم فهناك معابر أخرى مثل معبر “دو جوا” إذ يوجد واحد في مقاطعة جيندو في كوريا، ولكن ما يتميز به معبر “دو جوا” هو انه أطول معبر من هذا النوع فطوله يبلغ حوالى 4.5 كيلو متر ، وفي القرن الـ18، كان الجسر أطول بكثير بدليل أن السدود القديمة كانت أبعد من الساحل.

اغرب طريق فى العالم يختفى 21 ساعة يوميا

ويرجع تشكل هذا المعبر قديما فى أوائل القرن الثامن عشر نتيجة انهيار الهضبة التى شكلت خليج بورنيف ، ومع مرور الوقت ارتفع خليج بورنيوف تدريجيا فتشكل المعبر فاتحا المجال لتنقل الحيوانات والبشر من خلال المياه إلى الجزيرة. وكان قبل انشاء هذا الطريق كانت وسيلة الانتقال الوحيدة لإقليم فوندى هى القوارب.

اغرب طريق فى العالم يختفى 21 ساعة يوميا

شهد الجسر في البداية وقوع العديد من الحوادث، بسبب اندفاع تيارات المياه وارتفاع الأمواج، ما دفع السلطات المحلية عام 1840 إلى تعبيده بشكل ملائم، وتثبيت دعامات معدنية بطول الجسر، لتكون بمنزلة وسيلة إنقاذ للمارة الذين يعبرون الجسر سيرًا على الأقدام، ويصبح الجسر مفتوحًا للمسافرين بالسيارات، والمتنزهين بالخيول.

اغرب طريق فى العالم يختفى 21 ساعة يوميا

وخلال السنوات التالية أصبح الجسر مزارًا سياحيًا يجتذب جامعي المحار الصالح للأكل، ومنذ عام 1986 يتم عليه مسابقة الجرى ضد التيار التى ينظمها الفرنسيون سنويًا على الجسر، ومنذ عام 1999 تقام دورة فرنسا الدولية للدراجات التى يتم تنظيمها على الجسر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى