حقائق ومعلومات

حقائق مثيرة عن البومة

البومة هي طائر من الطيور الجارحة توجد في كافة القارات باستثناء القارة القطبية، هناك ما يزيد عن مائتين نوع منها، تقطن في الجبال والصحاري والمراعي؛ نظرًا لأنها تفضل العيش في الأماكن المفتوحة وفي الغابات سواء كانت غابات عادية أو غابات إستوائية، لذلك يمكن الحصول عليها بكل سهولة حيث قد نجدها في القرى أوعلى الأشجار، تمتلك البومة مخالب تستخدمها في تمزيق فريستها فهي لا تمتلك أسنان مثل باقي الطيور، تعد البومة من الحيوانات المهددة بالإنقراض بنسبة مرتفعة، نوضح في هذا المقال حقائق مثيرة عن البومة.

حقائق مثيرة عن البومة

حقائق مثيرة عن البومة

– يملك طائر البوم ثلاثة جفون، الجفن الأول يرمش به، والجفن الثاني للنوم، والجفن الثالث لاختلاس النظر.

– تعيش البومة في جميع القارات باستثناء القارة القطبية الجنوبية حيث أنها تفضل أن تعيش قريبًا من مصبات الأنهار والمياه الداخلية.

– من المثير للإعجاب أن طائر البوم لا يستطيع تحريك عيونه داخليًا إلى درجة كبيرة، وهو ما يعني أنه يجب أن يقوم بتحويل رأسه بأكملها في اتجاه مختلف.

– بالرغم من أن ألبوم كائنات ليلية إلا أنه يوجد بعض الأنواع تتغذى أثناء فترات النهار مثل: نوع البوم القزم الذي يحصل على الغذاء عند الغسق أو الفجر.

– الإناث من طائر البوم تكون أكبر في الحجم وأكثر عدائية من الذكور؛ حيث يزيد حجم أنثى البوم عن الذكر بنسبة 25% تقريبًا.

– أنثى البوم لا تقوم بوضع بيضها دفعة واحدة بل تبيض عدة بيضات بينها فترة زمنية محددة، وهي خاصية تقوم باتباعها لكي تنقذ فراخها في الأيام التي يشح فيها الغذاء.

– يستطيع طائر البوم أن يرى بشكل واضح لمسافات بعيدة ولكنه لا يستطيع رؤية الأشياء القريبة.

– تمتلك البومة مهارة اتقان السباحة من خلال أجنحتها القوية وتعد هذه من حقائق مثيرة عن البومة.

– البومة لديها أعناق متفردة فهي تمتلك 14 فقرة في منطقة الرقبة من عمودها الفقري؛ وذلك هو السبب الذي يجعلها تقوم بالالتفات بزاوية 270 درجة.

– ليس لجميع طيور البوم ريش مضاد للماء؛ حيث هناك بعض منها يمتلك هذا الزيت في ريشها مما يجعلها تسعى خلف فرائسها بكل سهولة في المستنقعات والأنهار، والبعض الآخر منها يمتص ريشه الماء.

– بالنسبة للأعشاش فإن البومة تفضل أن تقوم باستخدام أعشاش غيرها من الحيوانات الأخرى؛ نظرًا لأنها كسولة إلى حد ما.

– يبلغ طول أصغر بومة على مستوى العالم حوالي 4 بوصات، بينما يبلغ طول أكبر بومة على مستوى العالم حوالي 28 بوصة.

– البوم هي طيور تحب الوحدة والعزلة إلا  أثناء موسم التزاوج، ولكن هناك البعض منهم يتجولون داخل مجموعات صغيرة.

– البوم طيور إقليمية يقاتلون مع بعضهم لفرض سيطرة البقاء بمكان معين أثناء موسم التزاوج، وفي حالة صعوبة الحصول على المأوى أو مصادر الغذاء يزداد القتال.

– عادةً لا تترك البوم بيئتها الطبيعية لكي تذهب إلى المناخ الأكثر دفئًا أثناء فصل الشتاء، وهناك بعض الأنواع من البوم تهاجر ولكن بصفة عامة تبقى في نفس الموقع طول السنة.

حقائق مثيرة عن البومة

أكبر أنواع البوم المنقرض في وقتنا الحالي يدعى “أورنيميغالونيكس” كان موطنه الأصلي في كوبا، و كان يبلغ طوله إلى ما يقرب من 1.10 متراً تقريبًا.

– طائر البوم هادئ للغاية في الطيران؛ وذلك بالمقارنة مع أنواع الطيور الجارحة الأخرى.

– في الحقيقة أغلب البوم من الطيور الليلية فأغلبهم يقوم بمطاردة الفرائس أثناء فترات الليل؛ وبذلك فإن البوم يقوم بالابتعاد عن المنافسة مع أنواع الطيور الأخري التي تطارد فرائسها أثناء فترات النهار مثل: النسور والصقور.

– الكثير من أنواع البوم يتمتع بخاصية تميزه عن غيره من أنواع الطيور الأخرى وهي ريش الطيران الذي يساعده على القيام برحلته في صمت، فقد وجد أنه يوجد تعديلات على ريش البوم والتي تساعده على تقليل الصوت الذي يصدر عندما يقوم البوم بالرفرفة بأجنحته، وهناك ريش ناعم يغطي أسطح جناح البوم من أجل زيادة خفض الصوت.

– كان البوم جزء من الفولكلور البشري كما كان ضمن الأساطير لمدة زمنية طويلة، فقد تم وصف البوم بلوحات كهف في دولة فرنسا؛ والذي يرجع تاريخه من 15000 إلى 20000 عام.

– ظهر البوم كذلك في الهيروغليفية المصرية كما قد اشترك البوم في مجموعة مختلفة من الأدوار الرمزية بالثقافة؛ فقد كان دائمًا يرتبط بالموت، والمصيبة، والرخاء، والحكمة.

– يوجد خصلات من الريش على رؤوس بعض أنواع البوم يطلق عليها “خصلات الأذن”، وهي عبارة عن خصلات للعرض فقط، ودائمًا ما تخفي تلك الخصلات آذان البوم، وهي  تقع على قرص وجه البوم.

– من الأشياء المعروفة عن طائر البوم أنه يمتلك سمع حاد والذي يمكنه من تحديد مكان الفريسة والإمساك بها.

– تعد البومة من الحيوانات المفترسة حيث أنها تتغذى على مجموعة كبيرة من الفرائس، ويتمثل مصدر غذائها الرئيسي من الثدييات الصغيرة مثل: السناجب، والفئران، والأرانب، وفئران الحقل.

– تتغذى أيضًا على الحشرات والطيور والزواحف، ولا تستطيع البومة القيام بمضغ فرائسها مثل جميع الطيور؛ وذلك لأنها لا تمتلك أسنان ولكنها بدلًا من المضغ فهي تقوم بابتلاع فرائسها إذا كانت الفريسة صغيرة، في حالة إذا كانت الفريسة كبيرة فهي تقوم بتقطيعها إلي قطع صغيرة قبل أن تبلعها، كما يقوم البوم بقذف المواد التي لا يتمكن من هضمها مثل الفراء والعظام والريش.

– طائر البوم لديه منقار طويل وحاد على الرغم من أن في العديد من أنواع البوم يكون منقارها مخفي بشكل جزئي وراء الريش؛ لذا يبدو أصغر مما هو عليه في الحقيقة إلا أن البوم يعتمد على هذا المنقار بشكل كلي في تمزيق طعامه.

– لا يقوم طائر البوم بمجرد صياح فقط بل يقوم بما هو أكثر من ذلك فهو يخلق العديد من الألفاظ المختلفة؛ حيث يستطيع البوم وعن جدارة خلق مجموعة واسعة من الألفاظ والأصوات ولكن ليست جميع الأنواع لها القدرة على ذلك.

– يوجد بعض من الأنواع الأخري من البوم تقوم بإصدار أصوات أخرى منها: الصراخ، والصياح، و الهسهسة، تأتي ألفاظ البوم بنبرة عالية ومنخفضة أيضًا، ولكن يفعل صرخاته بشكل جيد من خلال الهواء أثناء الليل وتساعده على تحديد مكان أصدقاؤه بالرغم من الظلام.

– يمتلك البوم أقدام قوية مثل باقي أنواع الطيور الجارحة، كما يمتلك إصبعين من الأمام و إصبعين من الخلف؛ مما يساعده على الحصول على الفريسة بسهولة، أحيانًا يمكن أن يقوم البوم باستدارة إصبع القدم الثالث إلى الأمام إذا كان يريد أن يستخدمه في موقف الجلوس.

أنواع طائر البومة

حقائق مثيرة عن البومة

ينتمي طائر البومة إلى مجموعة من الطيور الجارحة، يوجد ما يقرب من 205 نوعًا من البوم وقد تم تصنيف هذه الأنواع إلى مجموعتين رئيسيتين:

  • هما البومة الحقيقية وبومة الحظيرة، والفرق بينهما هو أن بوم الحظيرة يكون وجهها على شكل قلب، ولها مخالب قوية وسيقان طويلة، وحجمها متوسط، ويوجد منها 16 نوع.
  • البوم الحقيقي يكون أكثر تنوعًا من يوم الحظيرة ويوجد منها 190 نوعًا تقريبًا، يمتلك وجه مستدير رأس كبير وذيل قصير، وغالبًا ما يوجد باللون الأبيض والبني والرمادي والأسود، وهذه الألوان تساعد على التمويه من الفرائس والحيوانات المفترسة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى