لايف استايل

حكم عقلك وحافظ على صحتك بطرق بسيطة

من أكثر الأمور الضرورية في حياتك هي تحكيم عقلك في الحفاظ على صحتك، الحفاظ على صحتك يقيئك من الإصابة بالأمراض والمشاكل الصحية العديدة، إذا كنت شخص صحي تجد نفسك مُقبل على الحياة بصورة رائعة ومدهشة.

إليك أفضل النصائح التي يمكنك إتباعها للحفاظ على صحتك بأكملها سواء صحتك النفسية أو العقلية، أو البدنية، فقط تغييرات بسيطة وروتين جديد وصحي يضمن لك حياة صحية.

 

المحافظة على صحتك النفسية

حافظ على صحتك بطرق بسيطة

نتعرض في حياتنا بشكل يومي إلى الكثير من الضغوط النفسية والعصبية التي تؤثر بصورة غير صحية تمامًا على صحتنا، وفي بعض الحالات قد تؤدي هذه الضغوط النفسية والعصبية إلى التعرض لإضرابات نفسية خطيرة قد تصل في بعض الأحيان إلى التدخل الطبي، وللحفاظ على صحتك النفسية ننصحك بذلك:

 

1- تعلّم كيف تتعامل بمرونة مع الناس

في حياتك اليومية تتعامل مع عدد مختلف من الأعراق والثقافات، لذلك من الضروري أن تكون مرنًا في تعاملك وتبتعد عن طريقتهم السيئة في التعامل إذا قابلتها، وتجاهل أي كلام سلبي، وبهذا تبتعد عن التوتر والأفكار السلبية التي تؤثر عليك.

 

2- لا تفكر في مشاكلك طوال الوقت

ابتعد قدر المستطاع عن التفكير الزائد، إذا واجهتك أي مشكلة لا تعطها أكثر من حجمها، ابتعد عن تحليل الأمور، وتوقف عن طرح الأسئلة الكثيرة على عقلك، فهذا لن يفعل أي شيء سواء زيادة التأثير السلبي على حالتك النفسية وهدوءك.

 

3- خذ وقتًا من الراحة وفكر بإيجابية

الجلوس في مكان هادئ بعيدّا عن أي مصادر قد تثير توترك أمر مُفيد وفي غاية الأهمية، بل بالإضافة إلى الراحة التي ستشعر بها سيجعلك هذا تُرتب أفكارك بصورة مدهشة، ويساعدك في اتخاذ القرارات السليمة.

 

4- مارس رياضة التأمل

رياضة التأمل من الرياضات التي لا حصر لفوائدها، فهي تساعدك في التخلص من أي قلق أو توتر تشعر به، تجعل نفسك هادئة ومُقبلة على الحياة، حاول أن تخصص لنفسك وقتًا بين الحين والآخر للتأمل في الطبيعة، والسماء، و تنفس بعمق.

 

المحافظة على صحتك العقلية

حافظ على صحتك بطرق بسيطة

إليك بعض النصائح التي تجعلك مُحافظًا على صحتك العقلية بصورة كبيرة:

 

1- عامل نفسك كما تستحق

تقدير الذات أمر يجب على الجميع التعامل به، يجب أن تعامل نفسك بتقدير ولُطف، احترام الذات له تأثير كبير على صحتك العقلية، تجنب الانتقاد، فانتقاد النفس وجلدها ليس له أي نفع.

 

2- ساعد الآخرين واقترب من عائلتك

العلاقات القوية وتوطيدها بين الأسرة يؤثر على صحتك بصورة كبيرة، لذلك يجب أن تخصص لعائلتك ولمن تحب وقتًا أكثر، ممارسة الأنشطة المختلفة ستكون فكرة جيدة لتوطيد العلاقة بينهم، ومساعدتك للأخرين يسعرك براحة وسعادة لا مثيل لها.

 

3- تعلم كيف تتعامل مع توترك

لا تخلو الحياة من التوتر الذي تسببه الضغوطات، لذلك يجب أن تتعلم كيف تتعامل بصورة صحيحة ومناسبة مع هذا التوتر، ومن أفضل الطرق للتعامل مع التوتر هي ممارسة التمارين الرياضية، أو رياضة المشي، أو الكتابة، وأيضًا الضحك، فالضحك يساعد بصورة لا مثيل لها في تقليل الألم، وتعزيز جهاز المناعة وبالتأكيد في التقليل من التوتر.

 

4- حدد أهدافك في الحياة

قم بتحديد أهدافك في الحياة وحدد الطرق التي تناسبك لكي تصل إليها، وتأكد من مراعاتك عدم إثقال نفسك بالعديد من الأشياء والمهام، لكي تحقق أهدافك يجب أن تستوعب وتضع في الاعتبار إمكانياتك الحالية ولا تضغط على نفسك أبدًا.

 

5- اكسر الروتين

الروتين اليومي من أكثر الأشياء التي تؤثر على صحتك العقلية والنفسية، لذلك يجب عليك بين الحين والآخر أن تكسر هذا الروتين، وعمل شيء جديد ومختلف في حياتك، ستشعر حينها بانتعاشه وبأنك تعيش حياة صحية وراحة نفسية.

 

المحافظة على صحتك البدنية

حافظ على صحتك بطرق بسيطة

من أهم ما يجب فعله للحصول على حياة صحية، الاهتمام بصحتك البدنية وإليك بعض النصائح:

 

1- قم بتغيير نمط حياتك:

حافظ على صحتك البدنية عن طريق تغيير نمط حياتك وتحويله لنمط صحي ومناسب لك.

أولًا حافظ على وزنك، إذا كنت تُعاني من السمنة وزيادة الوزن حدد هدفك في التخلص من هذا الوزن الزائد لأنه يؤدي إلى الإصابة بالعديد من المشاكل الصحية التي لا نريد أن نصاب بها.

ثانيًا ابتعد عن أي عادات مُضرة بصحتك مثل التدخين، حاول مرة تلو الأخرى ولا تيأس أبدًا في أن تقضي على هذه العادة السيئة، وقم بإبدالها بعادة صحية أكثر.

ثالثُا مارس رياضة على الأقل خمس مرات في الأسبوع، وهذه العادة ستجعلك تحافظ على صحتك وتقيئك من الإصابة بالكثير من الأمراض مثل أمراض القلب والسمنة، والسكتة الدماغية، وهشاشة العظام وغيرها الكثير.

 

2- حدد نظام غذاء صحي ومتوازن وقم بإتباعه

يجب أن تحرص على أن تتناول الأطعمة الصحية مثل الحبوب الكاملة كالمعكرونة، والقمح الكامل، وتناول الكثير من الخضروات والفواكة لأنها مصادر رائعة للفيتامينات والألياف والأملاح المعدنية.

تناول العديد من البروتينات لأنها غنية بالمعادن والتي تُعتبر أفضل المصادر الغذائية التي تمد الجسم بما تم فقدانه من الأنسجة ومن أفضل هذه المصادر المكسرات ،البيض، اللحوم، الأسماك، والبقوليات المختلفة.

تناول منتجات الألبان والحليب لاحتوائها على الكالسيوم. من المصادر الغذائية الهامة في الحفاظ على صحة الدماغ هي الدهون لذلك احرص على تناولها.

 

3- ابتعد عن تناول الأطعمة الضارة

يجب أن تبتعد عن تناول الأطعمة الغير صحية، خاصة الأطعمة التي بها مواد حافظة وصبغات، لأن لها تأثير سلبي جدًا على صحتك البدنية، وبالتأكيد احترس من تناول الكثير من السكريات وحاول تقليل كمي السكر الت تضعها في مشروباتك.

 

4- تجنب التعرض إلى أشعة الشمس الضارة

ابتعد عن التعرض المباشر للشمس من الساعة العاشرة صباحًا إلى الساعة الرابعة مساءًا لأن هذا الوقت تكون فترة الذروة وتكون الشمس مؤذية بشكل كبير على صحتك البدنية.

 

5- الحصول على وقت كافي للنوم

من أفضل النصائح التي يجب إتباعها للحصول على حياة صحية هو الحصول على نوم صحي عن طريق النوم لوقت كافي من 7 إلى 9 ساعات وفي وضعية مُريحة، لأن النوم له تأثير رائع على صحة الدماغ وجميع وظائفه، ويعالج العديد من الأمراض ويحمي من خطر الإصابة بها مثل ارتفاع ضغط الدم، القلق، الاكتئاب، وغيرها العديد من الاضطرابات المزاجية.

 

6- شرب الكثير من المياه

الماء له أهمية كبيرة وفوائد على صحة الانسان لا حصر لها، فهو يقوم بتعزيز الأداء البدني ويقي من التعرض للجفاف.

ويحافظ الماء على قيام الدماغ بوظائفه بكفاءة عالية، والحفاظ عليك من الإصابة بمشاكل في الذاكرة، والمزاج، ويُقلل من الإصابة بالصداع، والإمساك، وبالتأكيد خطر الإصابة بمرض حصى الكلى. وبالتأكيد المساعدة في تخفيف الوزن، والتقليل من آلام المفاصل.

يساعد الماء على أن يصل الأكسجين إلى جميع أعضاء الجسم، حيث أن الماء يتمثل داخل الجسم في أكثر من 90% من الدم، وهو الناقل الأساسي للأكسجين في الجسم. ويحافظ على ضغط الدم وسهولة وصول المعادن وجميع المواد الغذائية إلى أماكنها المناسبة في الجسم.

صحتك أمر ضروري لا يجب عليك ابدًا أن تهملها أو تعبث بها، حافظ على صحتك وعش حياتك نقيًا ومُقبلًا عليها في حيوية ونشاط لا مثيل لهما، اتبع نظام حياة صحي واستعد لجمع الفوائد التي لا حصر لها من هذا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى