صحتك

فوائد الدورة الشهرية وطرق لتخفيف الألم

تعد أيام الدورة الشهرية أيامًا صعبة في حياة المرأة؛ وذلك بسبب التغيرات الهرمونية التي تتم في جسم المرأة مسببةً لها تقلبات مزاجية، ترافقها بعض الأوجاع مثل: آلام المفاصل، والبطن، والظهر، و تتفاوت شدة تلك الآلام من إمرأة لأخرى، تلجأ بعض النساء إلى تناول الأدوية والمسكنات لهذه الآلام بينما تبحث بعض النساء عن الطرق الطبيعية التي تتميز بقدرتها العالية على التقليل من تلك الأعراض، نوضح في هذا المقال فوائد الدورة الشهرية وطرق لتخفيف الألم.

فوائد الدورة الشهرية وطرق لتخفيف الألم

أولاً: فوائد الدورة الشهرية 

بالرغم من آلام وأوجاع الدورة الشهرية إلا أن لها العديد من الفوائد لصحة وجسم المرأة من أهمها ما يلي:

1- التحذير من بعض الأمراض المستقبلية

– يمكن أن تطمئن المرأة على صحتها عن طريق لون وكمية وانتظام الدورة الشهرية؛ حيث أن وجود أي خلل فيها يكون دليل على معاناة المرأة من مشكلة صحية تستلزم مراجعة الطبيب.

– عندما تعاني السيدة من غزارة الدورة الشهرية أو عدم حدوثها؛ هذا يدل على وجود خلل بالهرمونات مما يسهل إدراك المشكلة، مثلًا قد تتوقف الدورة الشهرية عند إصابة المرأة بأمراض القلب أو السكر وغيرها من المشكلات الخاصة بالصحة الإنجابية، لذا فإنه في حالة حدوث اضطرابات بالدورة الشهرية يجب استشارة الطبيب وإجراء الفحوصات الخاصة بالهرمونات والغدة الدرقية.

2- تحسين الحالة المزاجية والنفسية

– في الفترة السابقة للدورة الشهرية تمر السيدة بحالة نفسية سيئة وقد تميل للحزن والإكتئاب لتصير أكثر عصبية وتوتر.

– بقدوم الدورة الشهرية يرتفع معدل هرمون الإستروجين والذي يساعد على إطلاق الإندروفين ويزيد الشعور بالسعادة ويقلل من شعور التوتر والقلق.

3- تعزيز الرغبة الجنسية بين الزوجين

– يتوقف الزوجان عن ممارسة العلاقة الزوجية أثناء الدورة الشهرية؛ مما يزيد الرغبة والاشتياق بينهما بعد إنتهاء مدة الحيض، يحتاج الزوجان إلى هذه المدة للحصول على الراحة وممارسة العلاقة الحميمة بعد ذلك بشكل أفضل.

4- تنظيف الجسم بطريقة طبيعية

– بسبب تلوث الهواء وتناول الأطعمة الغير صحية تزداد فرص إصابة الجسم بالسموم ويكون في حاجة إلى تطهير وتنظيف بين وقت وآخر، تعد الدورة الشهرية من أهم الوسائل الطبيعية لتنظيف جسم المرأة بانتظام.

– أثناء الدورة الشهرية يتخلص الجسم من الحديد الزائد؛ مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض الأوعية الدموية والقلب.

5- إبطاء حدوث الشيخوخة

– من مميزات الدورة الشهرية للمرأة هي الحفاظ على شبابها وحيويتها لمدة أطول؛ عندما يتخلص الجسم من نسبة الحديد الزائدة أثناء فترة الحيض، فذلك يساهم في تأخير ظهور الشيخوخة والأمراض المرتبطة بتقدم العمر مثل: أمراض القلب والسكتة الدماغية.

6- معرفة ميعاد التبويض 

– من مميزات الدورة الشهرية هي معرفة ميعاد التبويض في جسم المرأة والأوقات التي ترتفع فيها الخصوبة؛ وبالتالي تزداد فيها فرصة الحمل والإنجاب.

– تساعد الدورة الشهرية على التنبؤ بحدوث الحمل؛ حيث أنها من الأعراض الأولية التي تخبر بأن جسم السيدة يستعد لاستقبال الجنين، حيث أنه من الطبيعي أن الدورة الشهرية تأتي في موعدها المحدد كل شهر، وفي حالة تأخرها يجب على المرأة إجراء اختبار الحمل للتأكد من حدوثه.

ثانياً: طرق لتخفيف آلام الدورة الشهرية

يوجد العديد من الطرق التي يمكن من خلالها تخفيف حدة آلام الدورة الشهرية، من أهمها ما يلي:

فوائد الدورة الشهرية وطرق لتخفيف الألم

1- تدفئة الجسم

من الضروري أن يظل الجسم دافئاً أثناء أيام الدورة الشهرية خاصةً منطقة البطن، وهناك بعض الخطوات التي قد تساعد على ذلك مثل وضع قربة الماء الدافئ على منطقة البطن، أو الاستحمام بالماء الفاتر؛ مما يقلل من تشنجات الرحم وبالتالي يقلل من الشعور بالألم.

2- اتباع نظام غذائي صحي

يمكن التقليل من آلام الدورة الشهرية عن طريق تناول بعض الأطعمة الصحية أهمها الآتي:

– الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم أثبتت الدراسات أن عنصر المغنيسيوم له دور فعال في تقليل انقباضات الرحم التي تتم عند نزول الحيض، كما أنه يساعد على تقليل الشد العضلي؛ مما يقلل الشعور بالألم في تلك الفترة، يعتبر الموز من أهم الأطعمة الغنية بعنصر المغنيسيوم لذا ينصح بتناوله يوميًا خلال أيام الدورة الشهرية.

– أحماض أوميجا 3 عادةً ما ينصح الأطباء بتناول المأكولات الغنية بأحماض الأوميجا 3 مثل: التونة، وحبوب زيت السمك، والسلمون؛ وذلك في الفترة السابقة لنزول الحيض حيث أنها تقلل الأوجاع المصاحبة للدورة الشهرية.

– الحد من استهلاك الأطعمة الغنية بالدهون وتناول المكملات الغذائية أو الأطعمة الغنية بفيتامين هـ و فيتامين ب مثل: البيض، و الخضروات الورقيّة المختلفة، والحليب، والمكسرات المتنوعة.

– تقليل كمية الملح في الطعام؛ وذلك لأن الملح يزيد من احتباس الماء الذي يوجد في الجسم.

3- ممارسة التمارين الرياضية

تساعد ممارسة التمارين الرياضية على تقليل الآلام التي تصيب العديد من الفتيات والسيدات أثناء الدورة الشهرية، من أهم هذه التمارين هي المشي، والتمارين البسيطة التي تركز على منطقتي الساقين والبطن، إلى جانب تمارين الاسترخاء.

4- المساج

يعد المساج من الوسائل التقليدية التي تقاوم آلام الدورة الشهرية، حيث أن تدليك البطن بحركاتٍ دائرية باستعمال بعض الزيوت مثل: زيت اللافندر، والنعناع يلين العضلات ويسكن الألم.

5- العلاج بالأدوية

– يمكن تناول مسكنات الألم بعد استشارة الطبيب ومن الهام جدًا أخذ الدواء بانتظام مرتين يوميًا منذ بداية ألم الدورة الشهرية وحتى انتهاء الألم، ينصح بعدم الانتظار إلى أن يصل الألم لذروته لأن تأثير الدواء سيكون أقل.

– تناول حبوب منع الحمل حيث تقلل من الألم والنزيف بصورة ملحوظة، حبوب منع الحمل لها تأثير هرموني على بطانة الرحم والأوعية الدموية، ينصح بتناول جرعة منخفضة منها التي بدورها تقلل نشاط الغشاء المخاطي وتخفف الألم.

6- العلاج بالطب البديل

تتمثل طرق علاج ألم الدورة الشهرية في الطب البديل في الآتي:

– الوخز بالإبر حيث يتم إدخال إبرة دقيقة جدًا في مناطق معينة بالجلد؛ مما يقلل من ألم الدورة الشهرية، ومن الجدير بالذكر أنه يمكن أن يتم تحفيز الأعصاب من خلال الضغط بلطف على تلك المناطق بدلاً من استعمال الإبرة.

– التحفيز الكهربائي للعصب عن طريق الجلد حيث يوصل جهاز خاص بالجلد باستعمال شريط لاصق به أقطاب كهربائية تعمل على تحفيز الأعصاب عن طريق إرسال تيار كهربائي متفاوت المستويات، يعتقد أن فكرة عمل الجهاز تعتمد على زيادة قدرة تحمل الألم وتعزيز إفراز الإندورفينات وهي عبارة عن مسكنات الألم الطبيعية التي يقوم الجسم بإنتاجها.

– تتمتع القرفة بالعديد من الخصائص المسكنة للأوجاع والمضادة للالتهابات، كما أنها تساعد على تحسين الدورة الدموية؛ مما تقلل من اضطرابات الطمث.

– الميرمية تتميز برائحتها النفاذة يمكن تناول مغلي الميرمية للحد من تقلصات الرحم التي تسبب الآلام.

– يتم وضع كمية من أوراق التوت الأحمر المجففة في كوب ماء ساخن، ويتم تناول الخليط 3 مرات يوميًا.

– وضع ملعقة صغيرة من مبشور الزنجبيل وملعقة صغيرة عسل في كوب ماء الدافئ، يتم تناول الخليط 3 مرات يومياً، لكن ينصح باستشارة الطبيب قبل شرب الخليط في حالة المعاناة من مشاكل في الكبد.

– وضع ملعقة صغيرة من خل تفاح طبيعي وملعقة صغيرة عسل في كوب ماء دافئ ثم يتم تناوله ويفضل شرب الخليط مرتين يومياً.

– بذور الكتان تساعد في تقليل الألم يمكن أكل بذور الكتان نيئة، أو إضافتها لأطباق السلطات والأطعمة المختلفة.

– الإكثار من تناول الشوربات الساخنة مثل: شوربة الذرة، شوربة الدجاج.

– يفضل شرب كوب من الحليب يوميًا أثناء الدورة الشهرية لتقليل الآلام.

– بذور الشمر يمكن أكل بذور الشمر نيئة، أو مطبوخة ومضافة للأطعمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى