غرائب وعجائب

كريبتوس لغز امام مقر المخابرات الامريكية

كريبتوس هو منحوته امام مقر وكالة المخابرات الامريكية فى لاتغلى بفرجينيا ، قام بتصمم هذه المنحوته ( جيم سانبورن ) عام 1990 وقد سماه كريتوس اى المخفى بالاغريقية .

كريبتوس لغز امام مقر المخابرات الامريكية

قام جيم بصناعة المنحوتة من ثلاثة اجزاء الاول هو حوض من الجرانيت به مصدر للفقاقيع والثاني وتد من الخشب والثالث عبارة عن اربعة الواح من النحاس الملتف على شكل حرف (S) يحتوى لوحين من الالواح على الالغاز بينما اللوحين الآخرين في الاتجاه المقابل يحتوى على مفتاح لحل اللغز، وقد نقش سانبورن 1800 حرف تمثل رموز الالغاز الاربعة، وتعمد وجود بعض الاخطاء الاملائية في بعض كلماتها وهو ما زاد من صعوبة تلك الالغاز .

 

كريبتوس لغز امام مقر المخابرات الامريكية

حل ثلاثة ألغاز من أربعة

تحتوى كريبتوس على اربع نصوص مشفرة والتى ظلت مستعصية لسنوات عديدة، وقد استطاع بعض الخبراء حل 3 شفرات من الشفرات الاربع أما اللغز الرابع آخر رموز «كريبتوس» غامضة حتى الان ، ففي عام 1998 تمكن ديفيد شتين المحلل في وكالة المخابرات المركزية من حل ثلاث رموز منها ، مستخدما ورقة وقلما لمدة 400 ساعة في اوقات استراحته اليومية. ولم تعلن الوكالة عن هذا النجاح الا ان زملاءه في العمل يعرفون به. وبعد عام من ذلك اشتهر جيل غيلوغلي الباحث في علوم الكومبيوتر في كاليفورنيا، بعد ان تمكن من توظيف كومبيوتره لفك رموز نفس النصوص الثلاثة.

 

اللغز الاول :

وهو عبارة عن حكمة او مقولة مرتبة كالتالي: ” بين الظل وغياب الضوء يكمن الفارق البسيط من الوهم ”

BETWEEN SUBTLE SHADING AND THE ABSENCE OF LIGHT LIES THE NUANCE OF IQLUSION

 

اللغز الثاني :

تضمن وصف لموقع مقر مركز الاستخبارات الامريكية حيث أعطى احدائيات الموقع بدقة، كما اشار الى اسم الشخص الوحيد الذى لديه مفاتيح حل الالغاز في المنحوتة وهو ويليام ويبستر

لقد كان غير مرئي أبداً كيف ان ذلك ممكناً ؟ لقد استخدموا الحقل المغناطيسي للارض . لقد جمعت المعلومات و ارسلت تحت الأرض إلى مكان غير معلوم, هل تعلم لانغلي بهذا ؟ يجب عليهم ذلك فهو مدفون في مكان ما هناك. من يعرف المكان بالضبط؟ فقط ww لقد كانت هذة أخر رسالة من عنده 38 درجة 57 دقيقة 6.5 ثانية شمالاً 77 درجة 8 دقائق 4 ثواني غرباً، الطبقة الثانية.

IT WAS TOTALLY INVISIBLE HOWS THAT POSSIBLE ? THEY USED THE EARTHS MAGNETIC FIELD X THE INFORMATION WAS GATHERED AND TRANSMITTED UNDERGRUUND TO AN UNKNOWN LOCATION X DOES LANGLEY KNOW ABOUT THIS ? THEY SHOULD ITS BURIED OUT THERE SOMEWHERE X WHO KNOWS THE EXACT LOCATION? ONLY WW THIS WAS HIS LAST MESSAGE X THIRTY EIGHT DEGREES FIFTY SEVEN MINUTES SIX POINT FIVE SECONDS NORTH SEVENTY SEVEN DEGREES EIGHT MINUTES FORTY FOUR SECONDS WEST X LAYER TWO

 

اللغز الثالث :

اقتباس من عبارة عالم الاثار الشهير هوارد كارتر الذي قام بفتح مقبرة توت عنخ آمون وتقول : ببطء و ببطء شديد ازيحت بقايا حطام الممر التي تعيق مدخل الباب. بيدين مرتجفة قمت بصنع شق صغير في أعلى الزاوية اليسرى ثم وسعت الحفرة قليلا وادخلت الشمعة وحدقت إلى الداخل .الهواء الساخن الخارج من القبر جعل نار الشمعة تضطرب . ولكن الأن صارت بعض الجزئيات من الغرفة تظهر من خلال الضباب .X هل يمكنك أن ترى شيئا Q

“SLOWLY DESPARATLY SLOWLY THE REMAINS OF PASSAGE DEBRIS THAT ENCUMBERED THE LOWER PART OF THE DOORWAY WAS REMOVED WITH TREMBLING HANDS I MADE A TINY BREACH IN THE UPPER LEFT HAND CORNER AND THEN WIDENING THE HOLE A LITTLE I INSERTED THE CANDLE AND PEERED IN THE HOT AIR ESCAPING FROM THE CHAMBER CAUSED THE FLAME TO FLICKER BUT PRESENTLY DETAILS OF THE ROOM WITHIN EMERGED FROM THE MIST X CAN YOU SEE ANYTHING Q (?)

 

اللغز الرابع :

لم يستطيع حله أحد حتى الان وقد ساعد سانبورن بإعطاء كلمة مفتاحية بعد شعوره بالاحباط لكثرة الاجابات الخاطئة التي تصله وهي ”برلين“.

 

فقد اصبحت المحنوتة تحفة فنية وكما أشتهرت على مستوى العالم، واصبح عملاء الاستخبارات يتفاخرون بأخذ صور تذكارية لهم بجانبها، ويذكر ان المنحوتة كلفت 25 الف دولارفقط وهو رقم زهيد بالنسبة لما حققته من شهرة وانتشار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى