لايف استايل

كيف ترسم مستقبلك بيدك

مستقبلك ذاك الحلم الذي يراودك في كل أوقاتك، تحاول أن ترسم في مخيلتك وتحلم بتطبيقه على أرض الواقع.

من يترجم كل هذا سواك، سَخِر عقلك بكل ما يمتلك من قدرات على إنجاز كل ما ترغب فيه، وتحويله إلى حلم ملموس، أساس كل هذا تحويل طاقتك الهائلة والمبدعة.

 

كيف ترسم مستقبلك بيدك

مادمت تحرر القوة الذهنية لديك فتنجز ما ينجزه الآخر في مدة أقل.

يقول هنري ثورو: ” إذا مضى المرء قدمًا باتجاه أحلامه وأخلص العمل في سعيه لأن يعيش الحياة التي يتخيلها فسوف يلاقي نجاحًا غير متوقع في الأوقات العادية”.

مبادئ ترسمها لتحقق مستقبلًا مشرقًا من خلال قدراتي لا حدود لها، لابد أن تكون حياتك بين موضوعين هامين أسباب ونتائج للوصول إلى النجاح.

الأسباب هي الأفكار التي يستخدمها عقلك ذو القوة المسيطرة على عالمك؛ ولكن المهم هي التنوع في طريقة التفكير والتغيير بمرونة بين الطرق التي تنفذ بها هدفك.

فكر جيدًا في الإبداع الذي هو محرك الفكرة من ألفها إلى يائها، إذا غيرت تفكيرك تتغير حياتك فسوف تصبح شخص مختلف محقق نتائج مختلفة.

يؤكد الأنبياء والمشاهير من الفلاسفة على قدرة العقل الإنساني على تشكيل المصير الفردي لكل شخص.

– يجب أن تتمتع بصفات الصياد الذي يسعى يصطاد الفرص حتى يحظى بكل ما هو فريد وجديد، فكن كالمغناطيس يجذب كل ما حوله من قوي مثله.

 

ما هي العوامل اللازمة لبناء مستقبلك

عزيزي القارئ لابد أن تعلم بأن الإنسان الذي لا هدف له فهو لا مستقبل له ولا حياة ممتعه له، لذلك يجب عليك أن تقوم بتحديد أهداف تسعى لتحقيقها، ومن أهمها.

 

1ـ شخصيتك

كيف ترسم مستقبلك بيدك

يجب عليك عزيزي القارئ أن تقوم بدراسة شخصيتك جيدا للتعرف على ما تحب وما تكره حتى تستطيع الوصول إلى الشيء الذي يمكنك الإبداع به.

لابد أن تقوم بعمل دراسة شاملة على شخصيتك للتعرف على نقاط ضعفك بصدق، يجب عليك أيضا أن تقوم بالكفاح على التخلص من هذه النقاط.

لابد أن تذكر جميع الصفات الموجودة بشخصيتك حتى تستطيع إن تنمي الحسن منها وتقوم بتغير وإزالة جميع التصرفات السيئة منها.

 

2ـ السعي على إيجاد عمل مناسب لك

كيف ترسم مستقبلك بيدك

من أهم الأهداف التي تمكنك من بناء أفضل مستقبل لك هي العمل بالمجال الذي تحبه والذي يناسب شخصيتك وتعليمك وإمكانياتك.

فاعلم عزيزي القارئ إن تمكنت من إيجاد عمل قريب على قلبك فإنك سوف تسعى جاهدة إلى تطوير وازدهار هذا العمل مما يساعدك على النجاح والتقدم.

لا يشترط أن يكون العمل الذي تحبه متطابق مع شهادتك أو مستوى تعليمك، لكن يفضل إن يكون ذلك، فان لم يمكن فعليك اختيار أفضل الأعمال المحببة إليك.

 

3ـ اكتشاف الهدف والتعرف عليه

كيف ترسم مستقبلك بيدك

يقصد باكتشاف الهدف أن تقوم بتحديد المجال الذي تفضل العمل به، فهذا يوفر عليك الكثير من الجهد والتعب، كما يوفر عليك الكثير من السنوات التي ربما قد تضيع في البحث.

لابد أيضا من تحديد الهيئة أو الجهة التي تفضل العمل بها، أو الجهة التي سوف يتجه مجال عملك إليها حتى تستطيع بناء مستقبل واضح مزدهر.

 

4ـ عدم وضع أكثر من هدف

كيف ترسم مستقبلك بيدك

أعلم أيضا عزيزي القارئ بأن وضع أكثر من هدف وأكثر من خطة يؤدي إلى الفشل وضياع سنوات كثيرة من العمر بدون تحقيق اي هدف.

يمكنك اختيار هدف واحد فقط وقم بالعمل الجاد على الحصول عليه وتطوره، هذا الأمر يزيل من داخلك الشعور بالفشل والإحباط.

كما إن الهدف الواحد يساعد كثيرا على تصفية الذهن وتمكنه بالتفكير بأفضل الخطط التي تساعد على الوصول السريع للنجاح.

 

5ـ التعلم من تجارب الآخرين

كيف ترسم مستقبلك بيدك

من أفضل الطرق التي توفر علينا الكثير من الوقت هو الاستماع لتجارب الآخرين والتعلم منها، فيمكنك التقرب من الأشخاص الأكبر منك بنفس مجال عملك.

قم باستشارتهم والاستماع بكل آذان صاغية لهم، بل كن قادر على فهم وإدراك الأخطاء التي وقعوا بها حتى تتمكن من تجنبها، هذا يساعدك في كيف ترسم مستقبلك بيدك.

 

6ـ المجهود

كيف ترسم مستقبلك بيدك

من أهم عوامل التمتع بمستقبل باهر ومستمر إلي نهاية العمر هو الإتقان بالعمل وبذل وجهود بشكل مستمر دون توقف.

يجب أن نحرص على استكمال الطريق للوصول إلى هدفنا مهما تعرضنا للكثير من العواقب والصعوبات، فاعلم بأنك لست الوحيد.

لابد أن تضع داخل تفكيرك بان جميع رجال الأعمال والقادة الموجودين بعالمك واصلوا الكفاح ليلا ونهارا، تعرضوا لحاضر مرهق حتى استطاعوا الحصول على مستقبل باهر.

يجب عليك أن تجعل من ماضيك مدرسة، ومن حاضرك مصنع للعمل الشاق حتى تتمكن من الحصول على مستقبل مبدع وباهر قمت بصناعته بيدك.

 

أهم الخصائص التي يجب أن تتوفر بأهدافك

1- الدقة، لابد أن يكون هدفك دقيقا جدا حتى تتمكن من الوصول إليه، فاعلم بان التردد أو التغير بالأهداف يؤدي إلى فشل سريع.

2- أن يكون واقعيا، هذا من الأمور الهامة أن تختار هدف مناسبا للبيئة المحيطة بك، فمثلا لا تكن أنت داخل بيئة زراعية وتفكر بصناعة سفينة فضائية.

3- إن يتمتع بالبعد الزمني، إن يجب أن يتوفر بهدفك إمكانية النجاح والاستمرار طوال العمر، لهذا ننصح باختيار مناسب للبيئة المحيطة بك.

4- الوضوح، يقصد بالوضوح هو إن يكون الهدف واضح لجميع الأشخاص المحيط بك حتى يتمكنوا من فهمه والمساعدة على رفع معنوياتك.

5- التخطيط، يجب أن تعلم بان التخطيط يوفر الكثير من الوقت ويساعد كثيرا على النجاح بالتخطيط تتمكن من الحصول على كيف ترسم مستقبلك بيدك.

6- التميز، يقصد بالتميز هو أن تقوم بالإبداع طوال الوقت، أي يجب عليك أن لا تلقي انتباها لغيرك أي لا تقلده، كن متميزا كن ناجحا.

 

نصائح وإرشادات لبناء مستقبلك بيدك

1- أولا قم بتخصيص مدونة ورقية حتي تتمكن من تدوين جميع الأشياء الموجودة بداخلك، إن كانت حسنة أم سيئة، حتى تتمكن من التغيير.

2- قم بمعالجة نقاط ضعفك، عليك إن تسعى للتعرف على ماهي الفراغات الموجودة بداخلك أو ما هي مخاوفك وقم بمواجهتها وحلها.

3- ابدأ بالتنفيذ، جميع خطوات بناء المستقبل جيدة، لكن عليك أن تبدأ بتنفيذها فورا حتى تستطيع الوصول إلى مستقبلك، فإن تدون مستقبلك غير كافي.

4- التحديد، كما ذكرنا قبل سابق بأن تحديد الهدف يجعلك تكمل الطريق لنهاية مهما واجهت من عقوبات ومشكلات، فاهتم بتحديد هدفك أولا.

5- التفكير الإيجابي من أفضل وأسرع وسائل الوصول إلى مستقبل باهر، فاحرص على عدم أخذ قرار إلا بعد التفكير الجيد و عواقبه ونتائجه.

6- حاول اغتنام جميع الفرص المتاحة أمامك، فاعلم عزيزي القارئ بأن الفرص تأتي بشكل مستمر، فقط كن واعيا لها واغتنموا عندما تدق بابك.

7- من أفضل طرق النجاح هي رفقة الأشخاص الناجحين الجيدين، فاعلم أنهم سوف يؤثرون تأثيرا ايجابيا على شخصيتك مما يحفز على النجاح.

8- اسعي على إن تكون إنسانا شاكرا لنعم الله عز وجل عليك ولا تبخل على غيرك بالنصائح والعلم، هذا يزيد حب الناس إليك كثيرا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى