لايف استايل

كيف نربي اطفالنا؟

حلم كل أب وأم رزقهم الله بأطفال أن يرزقهم بالتربية السليمة أيضًا، أن ينشأوا جيل سليم قوي يقدر على مواجهة الحياة بكل قوامة وتربية سليمة، ينفع بها نفسه وينفع بها غيره.

يُنشئ جيل سليم قوي يستطيع التغلب على مصاعب الحياة ومتقلبات الأمور، لذا من أعظم ما يتقرب به العبد إلى الله تعالى هي الإخلاص لله تعالى.

إن إرهاق النفس واستنفاذ الطاقة في التربية والتعليم هي أعظم وسيلة للتقرب إلى الله لأن بتربيته يسجل بصمات قويه على اتجاهاته الفكرية والشعورية لدى من يربيهم.

ما الهدف من التربية؟

السؤال الذي لابد أن يضعه ولي الأمر على عاتقه حتى يتمكن من خلق جيل قوي ملتزم بتعاليم دينه.

الإجابة على ذلك هو:

  • أن يواجه ابني مصاعب الحياة ويقدر على التعامل مع معطيات زمانه.
  • أن يكون منضبط ذاتيًا، ومقدر للمسؤوليات الملقاة على عاتقة.

ولكن لن يتسنى ذلك كله إلا من خلال  مربي يتوفر فيه الآتي:

  • يملك ثقافة تربوية جيدة.
  • يتمتع بسلوكيات قويمة.

والنتيجة الحتمية لطفل تلقى تربية جيدة  نالت رعاية واهتمام وعناية ومتابعة، طفل قويم متصالح نفسيًا.

كيف يمكن أن نستمتع بعقلية الطفل، ونتعرف على كيف يفكر اطفالنا

كيف يفكر الأطفال؟

كيف يفكر الأطفال؟ هذا السؤال لا يستطيع الكثير الرد عليه، بيوم واحد نلاحظ دخول الطفل بأكثر من حاله مثل حاله من المرح أو حالة من الغضب أو حاله من اللعب وأخيرا السكون المفاجئ، لكن هل يعلم أحدنا كيف يفكر الأطفال؟ هذا ما سوف نتعرف عليه اليوم.

كيف يفكر الأطفال؟

مع بداية الشهر الثاني يبدأ الطفل الرضيع في استكشاف العالم الموجود حوله، مع تقدم العمر يبدأ تفكيره بالنمو، و فضوله للتعرف على العالم يزيد.

بأوقات مرض الطفل نجد أن الطفل كثير البكاء خاصة عند ابتعاده عن آلام، جميع من حول الطفل يظنون إن شدة بكاء الطفل أتيه من شدة المرض.

في الكثير من الأحيان يظنون إن الطفل يتلاعب بهم بشدة البكاء المستمر فيقوم الكثير من الأهل برفع صوتهم على الطفل.

قد يصل الغضب من الأهل إلى ضرب خفيف للطفل، أو إلى معاقبته بإبعاده عن أسرته، هنا يزيد قلق وخوف الطفل من الداخل.

هما لا يعلمون ماذا يفكر الطفل في هذه الحالة، عزيزي القارئ هل تعلم بأن الطفل في هذه الحالة لا يلجأ إلى المكر والخداع على الأهل.

فقط انه بحاجة دائمة إلى آلام، مجرد سماع الطفل دقات قلب أمه يطمئنه ذلك كثيرا ويخفف عليه ألامه، فهذه الغريزة موجودة بجميع الأطفال.

هذه الغريزة منحة لهم من الله منذ وجودهم داخل رحم الأم، قبل الغضب فقط تعلم تفكير طفلك تريحه وتريح نفسك.

معلومات غريبة عن الأطفال

كيف نربي اطفالنا

  1. حاسة السمع لدى الأطفال الطبيعية تبدأ منذ وجود الطفل داخل رحم الأم، فمن معجزات الخالق بأن الطفل يستطيع سماع أمه وسماع القرآن.
  2. أما حاسة الرؤية عند الأطفال حديثي الولادة تقريبا تكون معدومة بأول ثلاث أسابيع منذ الولادة، بعدها تبدأ الرؤية بشكل تدريجي.
  3. من أهم المعلومات الغريبة عن الأطفال أنهم يستطيعون قرائه ما بداخل عقل الشخص البالغ، وهذه قدرة من الله.
  4. الأطفال يستطيعون تقسيم طعامهم أو الشيء الموجود معهم مع بعض دون إحداث أي مشاكل مسلما تحدث إن قام الكبير بتقسيمها.

متى يبدأ طفلك بالتفكير؟

كيف نربي اطفالنا

هل تعلم كيف يفكر الأطفال ومتى يفكرون؟ هذا من أكثر الأمور التي تشغل تفكير الكثير من الأهل.

أحيانا نلاحظ على الطفل أنه يقوم بالاقتراب من الأم أو الأب ويقوم بأعمارهم بالأحضان وغيرها من الأمور حتى يستطيع أن يأخذ ما يريد.

أحيان أخري نجد بعض الأطفال يقومون بالبكاء الشديد المستمر للحصول على ما يريدون، هذا يرجع تفكير عقل كل طفل.

هنا عزيزي القارئ أنت بحاجة لتعلم كيف يفكر الأطفال؟ حتى تستطيع التعامل معهم بجميع أحوالهم التي تتغير بسرعة كبيرة من الحين إلى الأخر.

فعندما قام الكثير من العلماء بتحليل واكتشاف ماذا يدور بعقل الطفل تبين لهم بأن جميع الأطفال بأول ست شهور من العمر يكون تفكيرهم حول الطعام فقط.

لكن كلما ينمو الطفل ينمو معه عقله، لهذا لابد أن تهتم الأسرة كثيرا بالطفل لغرس العادات الحميدة الطيبة داخل الطفل منذ الصغر.

لابد أيضا أن تحرص الأسرة على معرفة كيف يفكر الأطفال؟ حتى تستطيع إبدال التفكير الخاطئ ونمو التفكير السليم لديهم.

أهم الشروط التي يجب أن تتوفر بالمربى

كيف نربي اطفالنا

المقصود بالمربى هو الشخص الذي يقوم بتربية الطفل، فهو أكثر الأشخاص اقترابا من الطفل، لذلك فان جميع تصرفات ذلك الشخص سوف تنعكس على الطفل.

من الواجب أن تتوفر في المربي الكثير من الشروط حتى ينشئ الطفل على أساس سليم يقوده إلى النجاح بالكبر، ويفهم كيف يفكر الأطفال؟ من أهم الشروط.

  • لابد أن يستطيع المربي التحكم بالغضب وعدم الإساءة الجسدية أو اللفظية للأطفال، المعروف عن الأطفال أنهم يفعلون الكثير من الأخطاء دون قصد.
  • لابد إن يستطيع احتواء الطفل بأوقات غضبة وأوقات لعبه، أيضا أوقات حزنه أو أوقات مرضه، يكن له صدرا حنونا يسكن بداخله.
  • يجب إن يكون قادر على غرس القيم والعادات الحسنة بالطفل منذ الصغر، هذا يساعد كثيرا في بناء طفلا صالحا.
  • لابد أن يحرص المربي على استخدام ارق الكلمات التي تأتي بأجمل المعاني، فاعلم عزيزي القارئ بأن الكلمة الحسنة تخلق طفلا حسنا وطيب القلب.
  • لابد أن يكون المربي شخصا صالحا يحرص على قضاء فروض الصلاة بأوقاتها، هذا هام لأنه أول شخص سوف يقوم الطفل بتقليده.

أهم القيم التي يجب أن نغرسها بالأطفال

كيف نربي اطفالنا

  1. لابد إن نتحدث كثيرا مع أطفالنا عن الله وما هو الله بالنسبة لجميع الإنسانية، قم بزرع داخل عقل طفلك احترام الله وتنفيذ كل أوامره.
  2. يجب أن نقوم بتعليم أطفالنا أمور الدين، من أهمها تعلم الصلاة، تعلم العطف على الأقارب وال
  3. من أهم القيم التي لابد أن تزرع فى الطفل منذ الصغر هي، أن نحرص على تعليم أطفالنا أن يقوموا بتقبيل يد الأم والأب يوميا.
  4. لابد إن نعلم أطفالنا التعاون وحب الآخرين منذ الصغر، ذلك عن طريق أخذ الطفل والوقوف بجانب الأهل والجيران بأوقات احتياجهم لنا.
  5. لابد أن نعلم أطفالنا حب الغير كحب النفس، يجب أن نحس الطفل منذ الصغر بأن يسمح لأخواته أو أصدقائه اللعب بألعابه الخاصة.
  6. لابد أن نحرص على تعليم أطفالنا الرفق بالحيوان منذ الصغر، أيضا تعليمة حب الأخوات والرفق بهم والتعاون الدائم معهم بما يحتاجون إليه.
  7. لابد إن نحاول إصلاح جميع أخطاء أطفالنا أولا بأول عن طريق معرفة كيف يفكر الأطفال؟ فهذا سوف يجعل أطفالنا كوادر مشرفة بالمجتمع.

اطفالنا قرة أعيننا لابد أن نحرص على رعايتهم والتعلم حتى نعرف كيف نتعامل مع أولادنا.

نعرف كيف فكر الأطفال، كيف يمكن تربية عقل الطفل على أسس تربوية صحيحة، خالية من أي أمراض اجتماعية تنشئ جيل قوي. ينفع به الفرد والمجتمع.

علينا أن نتعامل على بكل واقعية ونواجه أنفسنا، فليس من المعقول أن نسعى لتربية قويمة صحيحة وهي صفات ليست فينا، علينا أن نكتسبها ونتحلى بها أولًا حتى نستطيع أن نكسبها لأطفالنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى