غرائب وعجائب

جبال دانكسيا الملونة فى الصين

جبال دانكسيا الملونة تقع فى الحديقة الوطنية الجيولوجية تشانغيه، دانكسيا بالصين وهى من اروع واجمل الجبال التى يمكنك مشاهدتها وتعد أحد أعجب التكوينات الجيولوجية في العالم، والتى تتميز بصخورها وجبالها الملونة ذات التدرجات اللونية الحمراء والتى تتداخل مع عدة الوان اخرى تعطيها منظرا خلابا ، والتى تجعلهامن الوجهات السياحية التى تجذب السياح إليها.

جبال دانكسيا الملونة فى الصين

جبال دانكسيا الملونة فى الصين

تم اطلاق كلمة دانكسيا على التضاريس الملونة نسبة إلى جبل يحمل نفس الإسم ويقع فى إحدى المقاطعات الصينية حيث تتواجد الأراضي الملونة الأكثر شهرة.

جبال دانكسيا الملونة فى الصين

تسمى جبال دانكسيا ايضا بجبال قوس قزح نظرا لتشابها مع ألوان قوس قزح فاذا رأيتها للوهلة الاول قد تظن أن الصينيون دهنوها بألوان قوس قزح وشكلوها على تلك الهيئة وان هذه الجبال ليست حقيقية أو قد تظن انها مرسومة بالألوان الزيتية.

جبال دانكسيا الملونة فى الصين

أراضي دانكسيا، نوع فريد من الجيومورفولوجيا الصخرية الملونة في الصين التي تتميز بشرائح من الصخور الرسوبية الحمراء على المنحدرات الحادة، تشكلت تلك الجبال من المعادن بجميع أنواعها والحجر الجيري وذلك فى خلال 24 مليون سنه ، وقد تشكلت على مر السنوات الماضية بفعل عوامل التعرية كالمياه والرياح.

جبال دانكسيا الملونة فى الصين

يبلغ ارتفاع هذه الجبال الضخمة مئات الأمتار وقد ساهمت الرياح بشكل كبير فى تكوين تلك الجبال، وتلونها بهذه الألوان الفائقة الجمال التى تبدو عليها الآن، هذه الجبال ليست الجبال الوحيدة الملونة فى العالم فهناك جبال مثلها فى كولومبيا البريطانية حيث تتكون من خليط من الجبال والسهول البركانية التى تكونت نتيجة البراكين وعوامل الطبيعة والتعرية المؤثرة بشكل كبير في البيئة.

جبال دانكسيا الملونة فى الصين

منذ حوالي 100 مليون عام كان هناك حوض داخلي ضخم ممتلئ بالكامل بالطمى التي حملتها المياه من الجبال المحيطة، ونظرا لارتفاع درجات الحرارة فى العالم جف هذا الحوض، ومع هذه الظروف تأكسدت الرواسب وتحولت للون الصدأ، ثم بعد نحو 30 مليون سنة تشكلت على الحوض طبقة حمراء اللون يصل سمكها إلى 3700 متر والتى تعرف باسم سرير الطباشير، وكما تكونت على الجزء العلوى طبقة صلبة بسماكة 1300 متر تشكلت خلال العصر الطباشيرى، والتى عملت بشكل تدريجي على تشكيل قمة جبل دانكسيا، وخلال الـ 30 مليون سنة التالية رفعت حركة الثورة الجبلية الحوض بأكمله عدة مرات.

جبال دانكسيا الملونة فى الصين

ولا تزال حركة الثورة الجبلية مستمرة في منطقة جبل دانكسيا على مدى الـ 500 ألف سنة الماضية، مما يؤدى إلى حدوث إلى متوسط ارتفاع 0.87 متراً كل 10,000 عام ، حيث تتشكل الجدران الصخرية والمنحدرات لأراضي دانكسيا من الحجر الرملي الأحمر ومن التكتلات، ويتدفق الماء هبوطاً من خلال شقوق مما يعمل على تآكل الصخور الرسوبية ويترك وراءه الصخور المتناثرة الحمراء التي نراها الآن.

جبال دانكسيا الملونة فى الصين

أراضي دانكسيا تبدو مثل التضاريس الكارستية التي تتشكل في مناطق الحجر الجيرى، وبما أن الصخور التي تشكلها عبارة عن احجار رملية وتكتلات فقد تم تسميتها التضاريس الكارستية الزائفة، ما يميز المناظر الطبيعية والفريدة لدانكسيا هو تشكيل العديد من الكهوف من مختلف الأحجام والأشكال التي تميل الى كونها ضحلة ومعزولة، على عكس التضاريس الكارستية الحقيقية حيث تميل الكهوف فيها إلى تشكيل عميق وشبكات مترابطة.

جبال دانكسيا الملونة فى الصين

وقد تم اضافة جبال دانكسيا ضمن مواقع التراث العالمى لليونسكو عام 2010. وأصبحت جبال دانكسيا فى الوقت الحالى قاعدة بحثية لتضاريس أراضي دانكسيا الصينية، وقد حدد الجيولوجيين والجغرافيين على مدى السنوات الـ 70 الماضية أكثر من 700 مكان من التضاريس الملونة في الصين ومعظمها يقع في جنوب شرق وجنوب غرب الصين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى