عام ومتنوع

اعراض نقص فيتامين د في الجسم

يعد فيتامين د أحد الفيتامينات الهامة للجسم له تأثيرات قوية على الكثير من الأنظمة في كافة أنحاء الجسم، نقص فيتامين د في الجسم يعد من الحالات الشائعة جداً؛ حيث تشير التقديرات إلى أن 1 مليار شخص تقريبًا في كافة أنحاء العالم يعانون من نقص مستويات فيتامين د في الدم طبقًا لتقرير موقع   health line، يوجد العديد من الأعراض التي تؤكد أن الجسم يعانى من نقص مستويات فيتامين د، وغالبية الناس لا يدركون أنهم يعانون من نقص فيتامين د؛ نظرًا لأن الأعراض قد تكون غير ظاهرة لا يتم التعرف عليها بسهولة حتى وإن كان لها تأثير سلبي كبير على حياة الشخص، نوضح في مقال اليوم اعراض نقص فيتامين د في الجسم.

اعراض نقص فيتامين د في الجسم

اعراض نقص فيتامين د في الجسم
اعراض نقص فيتامين د في الجسم

تتمثل أهم أعراض نقص فيتامين د في الجسم فيما يلي:

  • الشعور بالتعب والإرهاق

نقص مستويات فيتامين د في الجسم يؤدي إلى شعور الشخص بالتعب والإرهاق بصورة مستمرة مع الإصابة بالصداع أثناء فترة النهار، مع عدم قدرة الشخص على القيام بأداء الأعمال المطلوبة منه بشكل جيد.

  • آلام العظام والظهر

يحافظ فيتامين د على صحة العظام لأنه يساعد على تحسين امتصاص الجسم للكالسيوم، لذا فقد يكون الشعور بألم العظام من علامات نقص معدل فيتامين د في الجسم، كما أن نقص مستوى فيتامين د في الجسم يسبب الشعور بالألم في منطقة الظهر خصوصًا عند القيام بممارسة الأنشطة اليومية.

  • الإصابة بالاكتئاب

هناك علاقة ما بين نقص فيتامين د في الجسم والإصابة بالاكتئاب خصوصًا لدى الأشخاص الكبار في السن طبقًا لأحدث الدراسات، و تظهر أيضًا على الشخص الذي يعاني من نقص فيتامين د في الجسم من أعراض القلق والتوتر وتراجع الذاكرة وقلة التركيز، كما أن الأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين د في الجسم يعانون من أعراض الخوف والتفكير بشكل سلبي..

  • ضعف التئام الجروح

قد يكون بطئ شفاء والتئام الجروح بعد العمليات الجراحية علامة على نقص مستويات فيتامين د في الجسم، خصوصًا وأن فيتامين د له دور كبير في السيطرة على الالتهابات ومكافحة العدوى اللازمة للشفاء.

  • الإصابة بهشاشة وضعف العظام

يلعب فيتامين د دور كبير في امتصاص الجسم للكالسيوم وتقوية العظام، يعتقد الكثير من الأشخاص الكبار في السن الذين قد تم تشخيص إصابتهم بهشاشة العظام أنهم في حاجة إلى تناول المزيد من عنصر الكالسيوم إلا أنهم قد يكون لديهم نقص في مستوى فيتامين د أيضًا، انخفاض كثافة المعادن في العظام يعد مؤشر على أن العظام قد فقدت الكالسيوم والمعادن الأخرى؛ مما يزيد من فرصة تعرض الأشخاص الكبار في السن وخصوصًا النساء إلى خطر متزايد من الكسور.

  • تساقط الشعر

يرجع الكثير من الأشخاص سبب تساقط الشعر إلى الإجهاد وهو بالطبع سبب شائع، إلا أنه عندما يتساقط الشعر بشدة فقد يكون ذلك ناتجًا عن نقص المغذيات في الجسم، وقد تم ربط تساقط الشعر عند النساء بانخفاض مستوى فيتامين د في الجسم، مرض الثعلبة هو من أمراض المناعة الذاتية الذي يسبب فقدان حاد للشعر من الرأس، وهو من الأمراض المرتبطة بنقص مستوى فيتامين د في الجسم.

  • آلام في العضلات

غالبًا ما يصعب تحديد الأسباب التي تؤدي إلى الشعور بآلام العضلات ولكن هناك العديد من الدلائل على أن نقص مستوى فيتامين د في الجسم قد يكون من الأسباب المحتملة لآلام العضلات لدى كلًا من الأطفال والبالغين، هناك صلة بين الألم المزمن وانخفاض مستوى فيتامين د في الجسم والذي قد يكون ناتجًا بسبب التفاعل بين الفيتامين والخلايا العصبية للجسم التي تستشعر الألم.

  • المرض أو كثرة الإصابة بالعدوى

من أهم أدوار فيتامين د هو الحفاظ على قوة الجهاز المناعي لجسم الإنسان حتى يستطيع أن يقوم بمحاربة البكتيريا والفيروسات التي تسبب الإصابة بالأمراض المختلفة، يتفاعل بصورة مباشرة مع الخلايا المسؤولة عن القيام بمكافحة العدوى، فإذا كان الشخص كثيرًا ما يصاب بالأمراض خصوصًا الإصابة بنزلات البرد أو الأنفلونزا؛ فقد يكون ذلك بسبب انخفاض مستويات فيتامين د في الجسم.

اقرأ ايضا :   أعراض نقص الحديد في الجسم وعلاجه

أسباب نقص فيتامين د

يرجع نقص فيتامين د في جسم الإنسان إلى العديد من الأسباب منها ما يلي:

– عدم حصول الجسم على الكمية المُوصى بها من فيتامين د، وعادةً ما يحدث هذا بسبب اتباع الشخص لنظام غذائيٍ نباتيٍ صارم؛ حيث أن أغلب المصادر الطبيعية لفيتامين د توجد في المصادر الحيوانية مثل: زيت السمك، الأسماك، صفار البيض، لحم كبد البقر، والحليب المدعم.

– قلة تعرض الشخص لأشعة الشمس حيث قد يرتفع خطر نقص فيتامين د في الجسم لدى الشخص الذي يفضل البقاء في المنزل، أو إذا كان يعيش قريبًا من خطوط العرض الشمالية، أو عند ارتداء أغطية الرأس والملابس الطويلة، أو إذا كان يشغل وظيفة تحول دون تعرضه للشمس.

– مشاكل الجهاز الهضمي مثل: أمراض الأمعاء الالتهابية، مرض كرون، التهاب القولون التقرحي، التليف الكيسي، سوء الامتصاص، مرض حساسية القمح، حيث أن هذه الأمراض تمنع أو تقلل من قدرة الجسم على امتصاص فيتامين د.

عوامل خطر تزيد من نقص فيتامين د

هناك عوامل خطر شائعة تؤدي إلى نقص مستوى فيتامين د في الجسم منها ما يلي:

  • زيادة وزن الجسم أو السمنة.
  • التقدم في السن.
  • البشرة داكنة.
  • عدم الإكثار من تناول منتجات الألبان أو الأسماك.
  • استخدام واقي الشمس عند الخروج باستمرار.

مصادر فيتامين د

تتمثل أهم مصادر فيتامين د فيما يلي:

  • الإنتاج الذاتي بالجلد تحت تأثير أشعة الشمس الفوق بنفسجية، حيث تتحول المادة الخام دِيهيدروكوليستيرول 7 إلى طليعة الفيتامين (pre vitamin D3) D3، وفي النهاية تتحول إلى فيتامين Vitamin D3) D3).
  • تزويد خارجي مصدره الغذاء حيث يوجد فيتامين (د) في الغذاء الذي مصدره من الحيوانات، وهو مطابق فيتامين (D3) الذي يتم إنتاجه في الجسم، فيتامين (D2) مصدره من الغذاء النباتي، ويتوافر فيتامين (د) في أنواع خاصة من الغذاء مثل: صفار البيض، الكبد، وزيت السمك.

والجدير بالذكر أن الاستهلاك اليومي الموصى به من فيتامين د هو من 400 إلى 600 وحدة دولية.

علاج نقص فيتامين د

يمكن معالجة نقص فيتامين د في الجسم من خلال اتباع ما يلي:

  • استهلاك المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين د ولكن تحت إشراف الطبيب حتي يحدد الجرعة المناسبة وهي تختلف من شخص لآخر على حسب العمر.
  • القيام بممارسة الرياضة بصفة يومية؛ حيث أنها تساعد على تعزيز فيتامين د في الجسم.
  • التعرض إلى أشعة الشمس خصوصًا ما بين الساعة 10 صباحًا إلى الساعة 3 عصراً من أجل حصول الجسم على نسبة جيدة من فيتامين د.
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د منها: صفار البيض، الأسماك، والبرتقال الذي يحتوي على نسبة كبيرة جدًا من فيتامين د.
  • الحفاظ على الوزن المثالي وضرورة التخلص من الوزن الزائد للجسم للحماية من الإصابة بالسمنة التي تؤثر على نسبة فيتامين د في الجسم.
  • بالنسبة للأشخاص المصابين باضطرابات أيضِيَّة يتم معالجتهم من خلال ثنائي هيدروكسي الفيتامين 1,25 D أو نظائر اصطناعية له.

اقرأ ايضا :

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى