عام ومتنوع

لماذا صومو تصحوا ؟

فوائد الصوم لصحة الانسان

لماذا صومو تصحوا؟ شرع الله عز وجل الصيام على جميع الأديان السماوية فكل دين من الأديان السماوية سواء كانت التوراه أم الإنجيل أم القرآن أم الزبور.

فرض الله عز وجل عليهم الصيام كما أخبرنا القرآن الكريم في قوله تعالى: {ياأيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون}.

نعم. الصيام موجود في جميع الكتب السماوية ولكن كل ديانة لها طريقتها وأسلوبها الخاص في تنفيذ أمر الله والله عز وجل هو الحسيب والرقيب.

ما هو الصوم في الإسلام؟

الصوم لغةً: هو الإمساك، بمعني صوم عن الطعام أى امتنع عن الطعام، يقول الشاعر في شطر بيت من الشعر: صوموا عن الكلام فإن الكلام محرم، أي أمسكوا عن الكلام وامتنعوا عن الحديث.

شرعًا: هو الإمساك عن شهوتي البطن والفرج من طلوع الفجر حتى غروب الشمس. وعندما يسن الله عز وجل للبشرية سنة جديدة فيجب علينا التيقن بأن هذا هو المفيد لصحتنا ولأجسادنا لأن الله صانعنا وهو الأعلم بنا، ولنضرب مثالًا ولله المثل الأعلى: عندما تشتري جهازًا جديدًا فإن أول ما تفعله هو النظر في الكتيب المرفق به لقراءة قواعد استخدامه من أجل سلامته فإذا وجدت شيء ممنوع وأشياء مسموحة فإنك على الفور تقوم بتجنب الممنوع للحفاظ على الجهاز الذي ترغب ببقاءه أطول وقت ممكن وهو بحالة جيدة.

فكذلك أجسامنا أعطانا الله عزوجل إياها وحثنا على الحفاظ عليها ببعض الإرشادات التي تكون أحيانًا إلزامًا علينا.

الصوم في السنة:

أخبرنا النبي صلى الله عليه وسلم بأن للصوم فوائد عظيمة للحفاظ على أجسامنا سليمة وأن الحفاظ على الجسد ليس مخيرين فيه، فأخبرنا الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم أن الجسد هو أمانة الله التي معنا.

وليس الجوع فقط من يهلك الجسد بل كثرة الطعام أيضًا ففي كثرة الأكل مفسدة وفي تجوع الجسد مهلكة، تناول الطعام أيضًا له آداب كما أخبرتنا السنة المشرفة: ثلث للطعام، وثلث للشراب، وثلث للنفس وحتمًا سيشعر المرء بتوازن وتعافي.

لماذا صوموا تصحوا؟

وجد العلماء المسلمين والغير مسلمين فوائد جمة ومنفعة عظيمة في الصيام وتعجب أنت شخصيًا عندما تعلم برأي الغير مسلمين في الصيام.

حتى أن الكثير من الأطباء حاليًا يدرسون فوائد الصوم وبالفعل بدؤا يتوجهون للعلاج بالصيام لبعض الوقت لما فيه من صحة عظيمة وفوائد جمة تساعدهم على سرعة شفاء المريض.

فوائد الصوم لصحة الإنسان:

  • زيادة تقوية المناعة في الجسم.
  • يساعد الجسم على امتصاص باقي الأطعمة الموجودة به لأن طول بقائها بالجسم يعرض الجسم للسموم والمرض.
  • يوجد ما يسمي أجهزة الإطراح والإفراغ فتلك الأجهزة تستعيد نشاطها ويتحسن آدائها في تنقية الجسم.
  • يعمل الصوم على ضبط الثوابت الحيوية بالجسم وضبط الدم في الجسم.
  • يعمل الصوم على تحسين آداء الجهاز الهضمي ويعمل الإمتصاص بشكل جيد.
  • يعمل الصوم على مساعدة الجهاز الهضمي على تنظيف نفسه بنفسه طول فترة الصيام والتخلص من النفايات التي يعمل طول مكوثها بالجسم على التسمم.
  • يعطي الصوم الجهاز الهضمي وجميع أجهزة الجهاز الهضمي بعض الوقت للراحة فالتالي تزيد كفاءة عمله.
  • يساعد الصوم لمن يرغبون بالنحافة على التقليل من الوزن بشكل آمن، حيث توصلت الأبحاث أن الصيام بشكل متقطع يسمح للجسم بحرق الدهون بشكل أسرع من اتباع حمية غذائية.
  • الصوم مفيد لمرضى السكري على عكس ما كان مشهورًا في السابق حيث أظهرت الأبحاث تأثير الصوم الإيجابي على مريض السكر والذي يعمل على جعل الأنسولين له تأثير أكبر في تحفيز الخلايا لامتصاص الجولوكوز من الدم
  • يعمل الصوم على تسريع عملية التمثيل الغذائي، ومهمة التمثيل الغذائي مساعدة الجسم على سرعة الحرق للسعرات الحرارية بكفاءة أعلى.
  • يساعدك الصوم على التقليل من ظهور علامات الشيخوخة لأن من أسباب ظهور الشيخوخة بطء عملية الآيض مما يساعد على طول العمر.

كلما كان طعامك أقل كلما طالت أعماركم:

هو سبب وليس علم للغيب

  • تنظيم الهرمونات بالجسم، الصوم لساعات طويلة يساعد الهرمونات حيث أن الذين يعانون من سمنة مفرطة لا يتلقون من أجسامهم الإشارات الصحيحة بسبب خراب الأجهزة من كثرة الطعام، فالصوم هو اعادة تشغيل لأجهزة الجسم بنفسها لنفسها حتى يعطي العمل بشكل أفضل.
  • الذين يعانون من الشراهه في تناول الطعام يمكن للصوم المتقطع مساعدتهم على اختيار وجبات صحية بشرط أن تفرض على نفسك الإلتزام بها
  • يحسن الصوم وظيفة الدماغ: لأنه يعزز انتاج بروتين معين يسمى عامل التغذية العصبية المشتقة من الدماغ التي تنشط الخلايا العصبية ويطلق الدماغ أثناء الصوم مواد كميائية أخرى تعزز الصحة العصبية، وتساعد تلك المواد الكيمائية على الحفاظ على المخ من الزهايمر ومرض الباركنسون
  • مناعة الجسم: يحسن الصوم كفاءة آداء جهاز المناعة في الجسم لأنه يقلل من تلف الجذور الحرة ويمنع تكوين الخلايا السرطانية بالجسم. ومثال لذلك الحيوان يتعامل بفطرة أثناء المرض حيث يمتنع عن الطعم حيث يعطي الجسم بعض الراحة من الطعام ويترك مساحة لجهازه المناعي للتعامل مع المرض.
  • النتوير الذاتي: نجد كثير من الذين يمارسون رياضة التأمل واليوجا والقراءة تكون معدتهم فارغة حتى يستطيعون التواصل مع عقولهم وقلوبهم بيسر وسهولة. الصيام يساعد الجسم على افراز الطاقة لأن الجهاز الهضمي أكثر أنظمة الجسم استهلاكًا للطاقة
  • الصوم يعمل على صفاء الذهن ويجعل القدرة على التواصل بشكل أفضل حتى أن الأطباء ينصحون بعدم الأكل قبل المذاكرة مباشرة.
  • يساعد الصوم على راحة الجلد حتى أن يمكن للجلد أن يتخلص من حب الشباب حيث يتركز طاقة الجسم على تجديد خلايا الجلد.

هكذا نرى أن الصوم له فوائد عديدة من الصعب على شخص بمعرفة بتلك الفوائد أن يفرط بها.

متى و أين فرض الصيام على المسلمين:

نزل الملك حبريل عليه السلام على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم في المدينة المنورة في السنه الثانية من الهجرة الشريفة في شهر شعبان، أي أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم قد صام تسع رمضانات في حياته حيث أنه توفي في السنة الحادية عشرة من الهجرة الشريفة.

مراحل فرض الصيام على المسلمين :

لم يفرض الصيام بأسلوبه المتبع حاليًا كما هو منذ البداية وأنما اتخذ في البداية ثلاثة أشكال وذلك من رحمة الله بالمسلمين حديثي الإسلام حتى ألفوه وأحبوه.

المرحلة الأولى:

أسلوب التخيير: حيث كان الصوم بالخيار إما الصوم أو فدية عن كل يوم يفطرة الشخص حيث قال تعالى: {وعلى الذين يطيقونه فدية طعام مسكين فمن تطوع خيرًا فهو خير له وأن تصوموا خير لكم}.

المرحلة الثانية:

وجوب الصيام على المسلم البالغ العاقل من الفجر للمغرب لكن بشرط ألا ينام فإن نام حرم علية تلك المتع إلي اليوم التالي، فشق ذلك على صحابة رسول الله فنزلت فيهم آية: {أحل لكم ليلة الصيام الرفث إلى نسائكم } ففرح الصحابة بشدة لذلك.

المرحلة الثالثة:

وهي الحالة التي نحن عليها إلي قيام الساعة ولكن بقى شرط التخيير فمن أفطر بعذر فعليه الدية، وهذا نجد رحمة الله بعباده التي وسعت كل شيء حتى عندما أمرنا بالصوم فليس لتعذيبنا وإنما لسلامة الوعاء الذي نحن أمناء عليه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى