عام ومتنوع

أسباب الصلع عند الرجال والنساء

لطالما ربط كثير من الناس بين مشكلة الصلع والرجال لكن النساء أيضًا معرضات للإصابة بالصلع ولكن بصورة مختلفة؛ حيث تظهر على صورة ترقق الشعر وحدوث فراغات بفروة الرأس، يعتبر تساقط الشعر طبيعيًا عندما يتساقط ما بين 50 – 100 شعرة في اليوم وسرعان ما ينمو مكانه شعر آخر جديد، لكن أحيانًا لا ينمو ذلك الشعر مما يحدث الصلع، نوضح في مقال اليوم أسباب الصلع عند الرجال والنساء.

أسباب الصلع عند الرجال والنساء

هناك العديد من الأسباب التي قد تسبب حالات الصلع لكلًا من الرجال والنساء، نوضحها في النقاط التالية:

1- الجينات الوراثية

تلعب الجينات الوراثية دورًا رئيسيًا في الإصابة بالصلع؛ حيث قد يرث الرجل أو المرأة مشكلة الصلع من الوالدين.

2- تغيير الهرمونات

عادةً ما تبدأ السيدات في الإصابة بالصلع بعد انقطاع الطمث لديها، أي أن تغيير الهرمونات بسبب ذلك يمكن أن يسبب الإصابة بالصلع.

3- أمراض المناعة الذاتية

الإصابة بأمراض المناعة الذاتية مثل: الثعلبة يسبب مهاجمة جهاز المناعة لبصيلات الشعر؛ مما يؤدي إلى فقدان الشعر.

4- تناول بعض أنواع الأدوية

يسبب تناول بعض الأدوية أضرار جانبية مثل: حالات تساقط الشعر، من هذه الأدوية تلك المستخدمة في علاج مرض السرطان، وعلى الرغم من ذلك فإن الشعر ينمو من جديد بعد أن يتم التوقف عن تناول تلك الأدوية.

5- مرض

الإصابة بأحد الأمراض الشديدة مثل: حمى شديدة أو التهاب حاد، قد يسبب تساقط الشعر ولكنه سرعان ما ينمو مرة أخرى بعد الشفاء.

6- ثعلبة الشد

هي مشكلة تؤدي إلى تساقط الشعر؛ بسبب تصفيفه بطريقة خاطئة تسبب شدة من جذوره بشكل قوي.

7- نقص التغذية

يمكن أن يسبب قصور النظام الغذائي في المعادن والفيتامينات والأحماض الدهنية والأملاح المعدنية حالات الصلع لدى النساء، فإذا كانت المرأة تعاني من نقص في أحد هذه العناصر الغذائية، وكان لديها صعوبة في الحصول على القدر الكافي منها في نظامها الغذائي، فيمكنها استكمالها بصورة فردية، أو الحصول عليها من المكملات الغذائية التي يستطيع الجهاز الهضمي استيعابها على صورة فيتامينات متعددة.

8- التدخين

يوجد العديد من الطرق التي تجعل التدخين سبب في حدوث الصلع عند النساء، منها أنه يرفع نسبة داي هيدرو تستوستيرون في الدم والذي يتم تحويله إلى التستوستيرون، حيث أن السيدات عادةً ما ينتجن كمية قليلة من هرمون التستوستيرون؛ لذا فإن الكمية الكثيرة من DHT قد يسبب ضعف بصيلات الشعر والذي يسبب الصلع عند النساء.

9- الإجهاد

قد يتسبب الإجهاد البدني أو العاطفي في تساقط الشعر المؤقت، لدرجة أنه قد يتساقط في صورة كتل وخصل كاملة، ويعرف بإسم تساقط الشعر الكربي، ويكون بسبب موت شخص قريب، أو التعرض لحادث، أو الطلاق، أو إجهاد بسبب مرض ما، أو بعد الولادة، أو بسبب اتباع نظام غذائي صارم، أو غيرها من الأسباب التي تسبب إزعاج بصيلات الشعر؛ مما يؤدي إلى تساقط الشعر الذي قد يستمر لعدة أشهر.

أسباب الصلع عند الرجال والنساء
أسباب الصلع عند الرجال والنساء

علاج الصلع عند الرجال والنساء

تتمثل أهم طرق علاج حالات الصلع في الآتي:

1- العلاج بالأدوية

دواء مينوكسيديل

– يستخدم هذا الدواء في علاج الصلع عند الرجال والنساء عن طريق وضعه على فروة الرأس كل يوم لحث الشعر على أن ينمو من جديد ويمنع ترققه أيضًا.

– قد يحتاج ذلك الدواء إلى فترة تتراوح ما بين 6 إلى 12 شهر لكي تتمكن من رؤية النتيجة، مع العلم بأنه ليس فعال لمعظم المصابين.

– من أهم آثاره الجانبية الحكة والجفاف والاحمرار، وقد يعود الشعر للتساقط مرة أخرى بعد التوقف عن تناوله.

الستيرويد القشري

– هو من الأدوية التي تستخدم في علاج مرض الثعلبة، بما أن فقد الشعر ينتج عن الإصابة بمرض مناعي ذاتي، فيعمل الستيرويد من خلال إيقاف جهاز المناعة عن مهاجمة بصيلات الشعر، مما يؤدي إلى تحفيز نمو الشعر.

– حقن الستيرويد القشري السائل بفروة الرأس كل 4 إلى 6 أسابيع، ويستخدم في علاج بقع الصلع الصغيرة، بالرغم من فاعليته فقد وجدت الدراسات أن واحدة من آثارها الجانبية طويلة المدى هو الإصابة بالصلع المبكر.

– تتوفر مراهم وكريمات الستيرويد القشري يتم تطبيقها على المنطقة المصابة بالصلع في فروة الرأس بشكل مباشر حيث يوجد صلع ليس مكتمل، والأشكال المعروفة من الستيرويدات الموضعية هي هيدروكورتيزون، بيتاميثازون، و موميتازون، ومن آثاره الجانبية المحتملة جفاف وتقشر الجلد، وظهور حبوب الشباب بصورة ملحوظة.

– كما تتوفر الستيرويدات القشرية على شكل حبوب يتم تناولها عن طريق الفم، ولكن لا توصف بسبب آثارها الجانبية الشائعة مثل: السكر والقرحة.

2- علاج الغدة الدرقية

– لن يتم حل مشكلة تساقط الشعر الناتجة عن مشاكل في الغدة الدرقية لدى النساء إلا عن طريق علاج السبب الجذري، ويعني ذلك أن المرأة تحتاج إلى تناول أدوية لعلاج قصور الغدة الدرقية لمعالجة الخلل الهرموني بالجسم.

– الدواء الأكثر شيوعا لعلاج مشاكل الغدة الدرقية هو دواء ليفوثيروكسين، وهو نسخة اصطناعية لهرمون الغدة الدرقية، حيث أن الدواء يتم استخدامه في علاج مشكلة الغدة الدرقية حالات تساقط الشعر بصورة غير مباشرة، فيجب أن يستمر تناول الدواء حتى عندما تصير المرأة أفضل أو بعد عودة مستوى هرمونها إلى طبيعته، وذلك لمواصلة نمو الشعر.

3- العلاج بالليزر

– يتم استخدام العلاج بالليزر منخفض المستوى (LLLT) في الوقاية من الصلع وتساقط الشعر، ويسمى أيضًا بإسم العلاج بالضوء الأحمر، والليزر الناعم ، والليزر البارد، وهو صورة من صور العلاج بالضوء والحرارة التي تستخدم في علاج الصلع الوراثي وداء الثعلبة البقعية.

– في هذا الإجراء يتم استخدام جهاز ينبعث منه ضوء يخترق فروة الرأس؛ وذلك الإجراء يساعد على زيادة تدفق الدم بفروة الرأس، من أجل تحفيز بصيلات الشعر التي في طور الراحة أو في مرحلة الخمول لتذهب إلى مرحلة النمو، كما يساعد على منع إنتاج هرمون التستوستيرون الذي يقوم بتدمير بصيلات الشعر.

– يتوفر العلاج بالليزر بالصالونات ويقوم به محترف الشعر الذي قد تدرب على ذلك الإجراء، وعادةً ما يتم العلاج مرتين أو ثلاثة مرات في الأسبوع، وفي كل جلسة يتم تعريض فروة الرأس لجهاز الليزر لفترة قصيرة تتراوح ما بين من 8 إلى 15 دقيقة.

– عمومًا لا توجد مدة زمنية محددة لاستخدام هذا العلاج، ويمكن أن تلاحظ نمو الشعر بصورة ملحوظة بعد 12 إلى 26 أسبوع من العلاج، كما قد يدخل العلاج بالليزر أيضًا كعلاج تكميلي في عمليات زراعة الشعر.

4- زراعة الشعر

– قد تختار بعض السيدات الخضوع لعملية زراعة الشعر من أجل التخلص من الصلع، ويوجد العديد من التقنيات التي يتم استخدامها في هذا المجال، حيث عادةً ما يسبب الصلع وجود بعض الفراغات العشوائية بفروة الرأس؛ لذلك يقوم الطبيب الجراح بنقل بعض الأجزاء من الشعر السليم إلى الأجزاء الفارغة من فروة الرأس.

نصائح هامة للوقاية من الإصابة بالصلع

يوصى باتباع بعض الإجراءات الوقائية لحماية الشعر من الإصابة بالصلع هي:

  • التقليل من الأمور التي قد تضر بالشعر منها: الصبغات والاستشوار.
  • ينصح باتباع نظام غذائي صحي غني بالفيتامينات والبروتينات والمعادن المختلفة.
  • يجب حماية الشعر من التعرض إلى أشعة الشمس عن طريق ارتداء قبعة.
  • تجنب تمشيط الشعر وهو جاف، و ينصح باستعمال الفرشاة في تمشيط الشعر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى