صحتك

افضل نصائح للتمتع بأقصى طاقة خلال اليوم

ان العمل لساعات طويلة ووجود المشكلات يومية فى حياتنا قد تؤدى بنا للشعور بالتعب والارهاق وقلة التركيز فى احيان كثيرة فاذا كنت من الاشخاص الذين يعانوا من الشعور بالتعب والارهاق وتريد ان تشعر بالنشاط والحيوية وأن جسمك ملئ بالطاقة فسوف نذكر فى هذا المقال اهم النصائح التى تجدد النشاط وتزيد من حيوية جسمك.

أفضل النصائح ليوم ملئ بالحيوية والنشاط :

1- تناول الاغذية الغنية بحمض ( اومجيا-3)

تناول الاغذية الغنية بحمض أوميغا-3

حاول تناول الاطعمة الغنية بالحمض الدهنى (اومجيا-3) والذى يتواجد فى اسماك التونة والسالمون والسردين والماكريل والمكسرات فهو يعمل على تكوين اغشية الاعصاب ويساعد على العمل بقوة، ايضا فهو يعمل على تحسين كفاءة العضلات وقدرتها على الحركة.

2. ممارسة الرياضة :

ممارسة الرياضة

فنصف ساعة رياضة تعتبر كافية لتجديد نشاطك والتخلص من الكسل والتوتر كما ان الانتظام فى ممارسة الرياضة يوميا تعمل على زيادة توليد الطاقة فى الجسم نظرا لزيادة افراز هرمون الإندروفين الذي يعمل على تحسين الحالة النفسية والمزاج العام ، مما يزيد في القدرة على العمل والإنتاج والتخلص من الكسل، واذا كنت من النوع سريع المللك يمكنك تقسيمها لعدة فترات مثل ان تبدء بنصف ساعة مشى فى الصباح وبعد العصر تقوم باداء بعض التمارين الخفيفة وهكذا، ومن الافضل عند ممارسة الرياضة ألا تقل عن 20 دقيقة ولا تزيد عن 45 دقيقة يوميا.

3- النوم جيدا :

النوم جيدا

النوم له دور هام فى قيام جسمك بوظائفه الحيوية فهو يعمل على استعادة الطاقة المفقودة خلال اليوم كما انه له دور هام فى التوزان الهرمونى بالجسم وافراز هرمون النمو، كما انه يساعد على فقدان الوزن وتخفيف الالام ولذلك يجب الحرص على النوم بما لا يقل عن 8 ساعات يوميا، فعدم الانتظام فى النوم يعد من أهم اسباب الاحساس بالكسل والخمول وينصح ببدء اليوم بأخذ دش صباحا لتنشيط الدورة الدموية، والتخلص من النعاس .

4- تناول المياه بانتظام :

تناول المياه بانتظام

يجب الحرص على تناول المياه بانتظام وذلك لتجنب الشعور بالتعب سريعا فنقص المياه والسوائل فى الجسم تجعلك تشعر بالتعب سريعا، حاول البعد عن تناول المشروبات التى تحتوى سكر الجلوكوز والسكروز والمالتوز واستبدالها بسكر الربيوز.

5- تناول الحبوب الكاملة والفاكهة والخضروات الطازجة

تناول الحبوب الكاملة

الحرص علي تناول الطعام الصحي الغني بالعناصر الغذائية الهامة، يجب تناول الفاكهة والخضروات الطازجة والتى تحتوى على نسبة عالية من الالياف المفيدة والحرص ايضا على تناول الحبوب الكاملة وذلك لغناها بالطاقه واحتوائها علي كميات كبيره من الحمض الدهني “اوميجا-3”، وتقليل تناول الكربوهيدرات البسيطة كالحلوى و الكعك و العصائر المحفوظة.

6- عدم اهمال وجبة الإفطار ، والاهتمام بتنوع وتعدد الوجبات.

وجبة-الافطار

تعد وجبة الافطار عامل هام وضروى لبداية يومك بحيوية ونشاط فقد اثبتت الدراسات ان اهمال وجبة الافطار يعطى شعور بالكسل والخمول لباقى اليوم ولذلك يجب الاهتمام بوجبة الافطار والحرص على يكون افطار صحى ومتوازن فاحرص على ان تكون غنية بالبروتين خالي الدسم، وكم بسيط من الخضروات الطازجة، وايضا النشويات التي تعمل على امداد الجسم بالطاقة طوال اليوم مع تجنب الفطور المعتمد على السكريات ، أو الحلويات التي تعطي طاقة مؤقتة.

7- قضاء بعض الوقت الممتع مع افراد الأسرة :

قضاء بعض الوقت الممتع مع افراد الأسرة

الحرص على قضاء وقت ممتع مع افراد الاسرة يمنحك الشعور بالحيوية والسعادة ولذلك حاول الاستمتاع بحياتك العائلية واحرص على قضاء وقت مع كل افراد اسرتك فحاول على جعل الاسرة تجتمع على مائدة الافطار وتبادل الاحاديث أو قضاء امسية لطيفة أمام فيلم مفضل لكم جميعا، أو للاحتفال بمناسبة أسرية، وهذا يعطى شعور بالاقبال على الحياة بنشاط وتفاؤل .

8- ممارسة هواية محببة :

ممارسة هواية محببة

ممارسة هواية محببة له تأثير جيد فى الاحساس يالسعادة والهدوء النفسى وذلك بدوره يولد الطاقة والنشاط الذى يحتاجه الجسم لاداء العمل والمهام اليومية، فاحرص على ممارسة الهواية الممحبة لك فاذا كنت من محبى الرياضة حاول الانتظام بها، واذا كنت من محبى القراءة حاولى اقتناء مجموعة من كتبك المفضلة لقراءتها في أوقات فراغك أو اى هواية تفضلها فهذا الشعور كفيل لاعطاء الاحساس بالاسترخاء والسعادة والتى تعمل على تحفيز الطاقة.

9- تناول المشروبات المنشطة :

تناول المشروبات المنشطة

بالطبع المقصود المشرويات الطبيعية التى تعطى احساس بالنشاط والحيوية مثل تناول العصائر الطبيعية فى بداية اليوم أو تناول المشروبات الغنية بالكافين والتى تعمل على زيادة الطاقة بالجسم مثل الشاى أو القهوة.

10- اخذ قيلولة :

اخذ قيلولة

اخذ قيلولة صغيرة والتى يمكن ان تستمر لعشر دقائق على الاقل للشعور بالاسترخاء والراحة يعتبر عامل هام لتجديد نشاطك والاحساس بالحيوية لمواصلة المهام اليومية .

11- الاستيقاظ مبكرا :

الاستيقاظ مبكرا

أثبتت الدراسات أن الاستيقاظ مبكرا يزيد من قدرة الانسان على العمل والانجاز ويجعله أكثر عطاء فالاستيقاظ مبكرا يوفر سعة من الوقت لإنجاز العديد من المهام والأعمال وهذا يعطى الانسان شعور بالحيوية والسعادة للنجاح.

12- الصلاة :

الصلاة

الصلاة تعطى نتيجة رائعة في الاحساس بالنشاط والحيوية والتخلص من الطاقة السلبية التي تصيب الإنسان في كثير من الأحيان، كما انها تجعل الانسان يتخلص من كثير من الأعراض النفسية المحبطة التي تعيقه عن النجاح .

13- تحديد المهام اليومية :

تحديد المهام اليومية

تحديد المهام المطلوب انجازها فى اليوم فى الصباح عندما يكون ذهن الانسان صافى، وترتيبها حسب توقيتها وأهميتها يبعد عنك التوتر ويعطى احساس بالراحة والحيوية، ويبعد عنك الاحساس بالارتباك بكثرة الاعمال.

14- تقسبم عملك لخطوات :

تقسيم العمل لخطوات

عند تقسيم العمل لخطوات يجعل انجاز العمل سهل وفى وقت اقصر أما القيام بعدة مهام فى وقت واحد يعطيك الشعور بالكسل والعبء واحساسك بعدم القدرة على انجاز العمل، ولذلك حاول تخصيص وقت لكل عمل على حدة حتى تشعر بالنشاط مهما كان كم الاعمال المطلوبة منك.

15- تنظبم الوقت :

تنظبم الوقت1

حاول الالتزام بوضع جدول أعمال بوقت محدد لكى تستطيع تنفيذها وتتخلى عن الكسل والخمول، وتشعر بالحماس والدافع للعمل والإنتاج، كما انه لا يجب ان تنسى تحدد اوقات للراحة والنزهات في هذا الجدول فهى لها نفس الاهمية في حياتك لتستطيع مواصلة العمل بنشاط مرة أخرى بعد انتهاء الأجازة .

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى