صحتك

طرق تقوية المناعة في فصل الشتاء

الجهاز المناعي هو بمثابة الجهاز الدفاعي في الجسم؛ هو الذي يقوم بالدور الرئيسي في مقاومة الجراثيم والفيروسات والعدوى التي تنتشر بصفة خاصة في فصل الشتاء، يصاب العديد من الأشخاص بأمراض البرد والأنفلونزا والتهابات الجهاز التنفسي، وهناك العديد من أعضاء جسم الإنسان التي تشترك مع نظام المناعة مثل: الطحال، واللوزتين، والمعدة، والمسالك البولية، وغيرها، نوضح في مقال اليوم طرق تقوية المناعة في فصل الشتاء.

طرق تقوية المناعة في فصل الشتاء

هناك عدة طرق يمكن من خلالها تقوية الجهاز المناعي لجسم الإنسان، تتمثل هذه الطرق في الأتي:

طرق تقوية المناعة في فصل الشتاء

1- تناول الأطعمة الصحية

يجب تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الفيتامينات والعناصر الغذائية الهامة مثل: السيلينيوم، و الاليسين، والمغنيسيوم وغيرها من العناصر التي تساعد على توصيل الدم والأكسجين إلى كافة أنحاء الجسم المختلفة.

2- ممارسة التمارين الرياضية

يجب الحفاظ على ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم، وخاصةً التمارين التنفسية مثل: التأمل واليوغا وغيرها، حيث أن الرياضة تحافظ على صحة الجسم والعقل، وتقوي الجهاز المناعي للجسم.

3- تجنب العزلة والاختلاط بالآخرين

يجب على الإنسان أن يتجنب العزلة حيث أن الأبحاث والدراسات أكدت على أن الأشخاص الذين لديهم علاقات اجتماعية جيدة أقل عرضة للإصابة بالأمراض المختلفة؛ وذلك بسبب نقص نسبة هرمون الكورتيزول بالجسم.

4- المرح والضحك

حيث إن المرح يساعد على الحفاظ على صحة جسم الإنسان، والعكس صحيح.

5- النوم لساعات كافيةٍ

يفضل النوم لمدة 8 ساعات يومياً على الأقل بالنسبة للشخص البالغ، حيث أن الأشخاص الذين لا يحصلون على عدد ساعات نوم كافية هم الأكثر عرضة للإصابة بالكثير من الأمراض المختلفة؛ وذلك بسبب ضعف جهازهم المناعي.

6- الحرص على النظافة الشخصية

يجب الحرص على نظافتنا الشخصية من خلال غسل الجسم يوميًا بالماء والصابون؛ من أجل التخلص من الميكروبات والجراثيم المختلفة التي قد تصيبه خاصةً في فصل الشتاء.

7- التخلص من المشاعر السلبية

حيث أكدت الدراسات أن الأشخاص الذين يعانون من المشاعر السلبية مثل القلق والتوتر بصفة دائمة يزداد احتمال إصابتهم بالأمراض المختلفة؛ وذلك بسبب ضعف جهازهم المناعي.

8- تناول كميات معتدلة من السكريات

حيث أشارت الدراسات والأبحاث إلى أن الأشخاص الذين يتناولون السكريات بكمياتٍ كبيرة يزداد احتمال إصابتهم بالأمراض المختلفة؛ وذلك نظرًا لاحتمالية نمو الفيروسات والميكروبات في الدم.

أهم الأطعمة التي تقوي جهاز المناعة

1- اللبن الرائب

يحتوي اللبن الرائب على نسبة كبيرة من المغذيات الحيوية التي تساعد على الحفاظ على صحة الجهاز المناعي للجسم، حيث أكدت الدراسات والأبحاث الحديثة أن شرب اللبن الرائب كل يوم يساعد على التخلص من الميكروبات والجراثيم المختلفة التي قد تصيب الجسم.

2- الشوفان والشعير

يحتوي كلاً منهما على كميةٍ مناسبة من الألياف والتي لها دور هام في القضاء على الفيروسات والميكروبات والأمراض المختلفة التي قد تصيب الجسم، حيث أنهما يحتويان على مركب البيتا جلوكونات.

3- الثوم

يعتبر الثوم من أكثر الخضراوات المفيدة للجهاز المناعي؛ وذلك بسبب أنه يحتوي على مادة الأليسين التي لها دور هام في المحافظة على صحة الجهاز المناعي للجسم، لذا ينصح بأن يتناول الشخص ستة فصوص من الثوم في الأسبوع على الأقل.

4- الأسماك

تحتوي الأسماك على كميات كبيرة من عنصر السيلينيوم والذي له دور هام في إنتاج كرات الدم البيضاء، إلى جانب أنه يساعد على تقوية الجهاز المناعي للجسم.

5- اللحوم

تحتوي اللحوم على نسبة كبيرة من عنصر الزنك والذي يساعد بدوره على خفض احتمال إصابة جسم الإنسان بالأمراض المختلفة.

6- الحمضيات

تمد الحمضيات جسم الإنسان بفيتامين ج والذي يعرف بفاعليته في تقوية الجهاز المناعي، إلى جانب دوره في زيادة إنتاج كرات الدم البيضاء التي تساعد على مكافحة الالتهابات، ولأن الجسم لا يقوم بإنتاجه أو تخزينه فيجب على الشخص أن يقوم بتناوله بشكل يومي، جميع الحمضيات تحتوي على نسبة كبيرة من هذا الفيتامين، من أمثلة هذه الحمضيات البرتقال، الجريب فروت، اليوسفي، والليمون.

7- حبوب الكاكاو

تناول حبوب الكاكاو بصفة يومية تساهم في تقوية الجهاز المناعي؛ وذلك بسبب أنها تحتوي على مركبات الفلافونول هذه المركبات عبارة عن مضادات للأكسدة، يجب الانتباه أنه لا يمكن الحصول على تلك الفائدة من الشوكولاتة بسبب احتوائها على نسبة مرتفعة من السكر، وبالتالي لا تمنحنا القيمة الغذائية التي توجد في الكاكاو الخام إلا إذا كانت داكنة ونوعها جيد.

8- الأعشاب

من أهم هذه الأعشاب الكركم والزنجبيل حيث أنهما مفيدان جدًا في تقوية الجهاز المناعي لجسم الإنسان؛ وذلك بسبب أنهما يحتويان على خصائص مضادة للالتهابات، لذلك ينصح بإضافته إلى الطعام بجانب الأنواع الأخرى من التوابل والأعشاب.

9- الكيوي

ثمرتين من الكيوي يمنحانك 160 جرام من فيتامين ج الذي له دور فعال في علاج نزلات البرد والسعال والانفلونزا، كما أنه يساعد على زيادة إنتاج كرات الدم البيضاء ويساهم في تقوية الأنسجة؛ مما يزيد من قدرتها على مقاومة الجراثيم والفيروسات التي تهاجم الجسم.

10- المكسرات

المكسرات النيئة الغير محمصة تمد الجسم بالفيتامينات اللازمة له التي تساعد على تقوية الجهاز المناعي، من أهم هذه الفيتامينات فيتامين هـ، ويعتبر اللوز من أهم وأفضل أنواع المكسرات المفيدة في تلك الحالة.

11- البروكلي

هو من الخضروات الغنية بالمعادن الهامة وفيتامينات أ، ج، هـ، كما أنه غني بالألياف ومضادات الأكسدة، وهو من أفضل الخضراوات التي لا بد أن تكون من ضمن قائمة الوجبات اليومية، ولكي تستطيع الحصول على الفوائد الكاملة له قم بطهيها على البخار لمدة قليلة.

12- بذور القرع

هي أحد المصادر الهامة التي تمد جسم الإنسان بالزنك، كما أنها تحتوي على معادن هامة تساعد على تعزيز مناعة الجسم، وتساهم في زيادة كريات الدم البيضاء التي لها دور فعال في مكافحة العدوى، وتساعد الجسم على مقاومة الفيروسات.

طرق لتقوية مناعة الأطفال في الشتاء

عادةً ما تلجأ الأمهات إلى التطعيمات والمضادات الحيوية لحماية أطفالهن من الإصابة بالأمراض، لكن هناك وسائل طبيعية أخرى تساعد على تحقيق الحماية للطفل منها ما يلي:

  • الاهتمام بالنظافة الشخصية للطفل، وغسل يده جيدًا بعد تناول الطعام، واللعب، واستخدام الحمام، والعودة من الخارج؛ وذلك للتخلص من الجراثيم.
  • النوم لفترات كافية حيث تؤثر قلة النوم على المناعة وتزيد من احتمال تعرض الطفل للإصابة بالأمراض.
  • تناول الفواكه الغنية بالفيتامينات والمعادن مثل: البرتقال والموز والتفاح والجوافة، لاحتوائها على مضادات طبيعية للالتهابات والبكتريا.
  • تناول حصة كافية من البيض واللحوم والمكسرات، للحصول على الزنك الذي يقوي المناعة ويرفع معدل التركيز الذهني.
  • تناول الأسماك الغنية بأحماض أوميجا 3 أسبوعيًا مثل: السلمون الماكريل والتونة لأنها تقوي الذاكرة والمناعة.
  • تناول ملعقة عسل أبيض كل صباح حيث أنه عنصر طبيعي فعال في تقوية المناعة.
  • شرب السوائل والماء بكثرة؛ لأنها تقلل نسبة السموم بالجسم وتساعده على مقاومة الفيروسات.
  • عدم إعطاء الطفل المضادات الحيوية لعلاج الإنفلونزا والبرد لأنها تضر بجهازه المناعي.
  • تهوية غرفة الطفل لمدة 30 دقيقة يوميًّا، لتجديد الهواء خاصةً عند وجود مدخنين في المنزل.
  • الخروج للأماكن المفتوحة والتعرض لأشعة الشمس كل يوم  للحصول على فيتامين د الذي يقوي المناعة.
  • تشجيع الطفل على غسل أسنانه مرتين كل يوم، وتغيير ملابسه يوميًا.
  • تناول الخضروات المهمة لتقوية الجهاز المناعي وخصوصًا البروكلي والجزر.
  • ممارسة الرياضة بانتظام، لمدة نصف ساعة يوميًا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى