صحتك

نصائح هامة للمحافظة على الصحة بعد سن الأربعين

إن كافة التغيرات التي قد تطرأ على جسم الإنسان تبدأ عادةً بعد بلوغ سن الأربعين، غالباً ما تؤثر هذه التغييرات بالسلب على الحالة الصحية للشخص، كما أنها قد تؤدي إلى زيادة فرصة إصابته بالعديد من الأمراض، ولكن يمكن أن يقوم الشخص بتلافي تلك السلبيات عن طريق اتباع بعض الخطوات الهامة بعد بلوغ سن الأربعين، نوضح في مقال اليوم نصائح هامة للمحافظة على الصحة بعد سن الأربعين.

نصائح هامة للمحافظة على الصحة بعد سن الأربعين

هناك بعض النصائح التي يجب أن يتبعها الشخص بعد بلوغ سن الأربعين والتي قد تساعده على تلافي الآثار السلبية التي تنتج عن التغيرات الفسيولوجية الطارئة على جسم الإنسان بعد بلوغ سن الأربعين، من أهم هذه النصائح ما يلي:

نصائح هامة للمحافظة على الصحة بعد سن الأربعين

1- زيادة كتلة عضلات الجسم

بعد وصول الإنسان لسن الأربعين فإنه يفقد كتلة عضلات جسمه؛ لذا يجب عليه أن ينتظم في القيام بمزاولة تدريبات القوة التي قد تساعده على منع فقدان تلك العضلات، كما أنها قد تساعده أيضًا على زيادة كتلة عضلات جسمه.

2- تناول نسبة كبيرة من الكالسيوم

يعد عنصر الكالسيوم أحد العناصر الضرورية والهامة جداً لجسم الإنسان حيث أنه هو العنصر المسؤول عن تقوية عظام الجسم، مع تقدم الإنسان في العمر فإن كثافة عظام جسمه تتعرض للتناقص؛ لذا يجب على الإنسان بعد الوصول إلى سن الأربعين أن يحاول زيادة نسبة عنصر الكالسيوم في جسمه، حيث أثبتت الأبحاث أن تناول من 1000 إلى 1200 مل جرام من عنصر الكالسيوم يوميًا قد يحافظ على تقوية العظام.

3- عدم تناول المكملات الغذائية 

على الرغم من أن العديد من المكملات الغذائية تعتبر مفيدة ومهمة لصحة الإنسان إلا أنه لا يجب أن يعتمد عليها الشخص في إصلاح كل الأمور الخاصة بصحته، ينبغي على الإنسان عدم محاولة علاج كل المشاكل الصحية التي قد يتعرض لها عن طريق تناول المكملات الغذائية، بل يجب عليه الإهتمام بإجراء تحاليل الدم بصفة دورية وأن يبتعد عن التخمين حتى يستطيع معرفة المكملات الغذائية التي قد يكون الجسم في حاجة إليها بالفعل.

4- تنظيم نسبة السكر في الدم

إن حدوث إرتفاع أو إنخفاض في نسبة السكر في الدم يمكن أن يكون سببًا في شعور الشخص بالتعب والإرهاق والصداع ومقاومة الأنسولين؛ لذا يجب على الإنسان أن يحاول الحفاظ على نسبة السكر بالدم في مستوى معتدل.

5- تناول كميات مناسبة من الألياف

إن تناول كميات مناسبة من الألياف يساعد على تحسين حركة الأمعاء وخفض معدلات الكوليسترول بالدم و توازن معدلات السكر بالدم، يجب على السيدات بعد الوصول إلى سن الأربعين أن يتناولن 25 جم تقريباً من الألياف يوميًا، كما يجب على الرجال بعد الوصول إلى سن الأربعين أن يتناولوا 38 جم تقريباً من الألياف يوميًا.

6- زيادة مضادات الأكسدة

إن مضادات الأكسدة مفيدة ومهمة جداً لصحة الإنسان؛ وذلك لأنها تعمل على تأخير ظهور أعراض الشيخوخة، بالإضافة إلى أنها تحافظ على خلايا جسم الإنسان من الإصابة بالتليف، يوجد الكثير من أنواع الأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة مثل: الخضروات والفواكه والتي بدورها تساعد على مكافحة الالتهابات.

7- الإقلاع عن التدخين

يعد التدخين أحد العوامل الأساسية التي تسبب تدمير صحة الإنسان في كل مراحله العمرية، حيث أنه يؤدي إلى زيادة فرصة إصابة الشخص بالكثير من الأمراض مثل: مرض السرطان، والخرف، وأمراض القلب، وغير ذلك من الأمراض.

8- عدم تجاهل مشكلات الغدة الدرقية

بعد وصول الإنسان إلى سن الأربعين تزيد فرصة إصابته بأمراض الغدة الدرقية، يجب على الشخص عدم تجاهل الأعراض الشائعة لها مثل: زيادة الوزن بشكل مفاجئ، والشعور بالإرهاق والتعب الشديد، والمعاناة من جفاف الجلد، وغيرها من الأعراض التي تحدث بسبب اضطراب الغدة الدرقية.

9- الانتظام في مزاولة تمرينات الليونة

عادةً ما يصاب الإنسان بعد الوصول إلى سن الأربعين بتيبس في العضلات والمفاصل، ويستطيع الإنسان من خلال ممارسة تمارين الليونة أن يخفف من الضغط على العضلات؛ مما يؤدي بدوره إلى القضاء على الألم، تجدر الإشارة هنا إلى أن مزاولة تمرينات الليونة بانتظام في الصباح يمكن أن يساعد على الحفاظ على حيوية الجسم على مدار اليوم.

10- الفحص الطبي السنوي

مع تقدم الشخص في العمر يجب عليه عدم تجاهل زيارة الطبيب حيث أن مداومة الشخص على إجراء فحص طبي سنوي سوف يساعد على وقاية الجسم من الأمراض، كما يجب أيضًا عدم تجاهل حدوث أي مشكلة صحية قد يصاب بها الشخص بل يجب عليه اللجوء بسرعة إلى استشارة الطبيب.

نصائح هامة للمحافظة على الصحة بعد سن الأربعين

11- تناول كميات كافية من البوتاسيوم

يساعد تناول كميات كافية من عنصر البوتاسيوم على التقليل من خطر إصابة الشخص بارتفاع ضغط الدم، من أمثلة الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من عنصر البوتاسيوم هي البطاطس، والموز، والسبانخ، والأفوكادو.

12- تناول فيتامين B12

يحتاج الإنسان بعد الوصول إلى سن الأربعين إلى تناول مكملات فيتامين B12 حيث أنها تحافظ على صحة الدم، وصحة الشعر والبشرة، يتوفر فيتامين B12 في الدواجن، ومنتجات الألبان، واللحوم، والأسماك، من المتعارف عليه أن نقص فيتامين B12 يصيب الأشخاص النباتيين فقط لكن يجب معرفة أنه مع تقدم الإنسان في العمر يحدث انخفاض في امتصاص فيتامين B12؛ لذا يجب اللجوء إلى الطبيب للاستفسار منه عن مدى أهمية استهلاك مكملات فيتامين B12 حتى إذا كان الشخص غير نباتي.

13- عدم الإفراط في مزاولة التمرينات الرياضية الشاقة

إن قيام الشخص بمزاولة التمرينات الرياضية بصورة معتدلة قد يساعد على تحسين صحة القلب والأوعية الدموية، ولكن عند تحميل القلب مجهود زائد عن حده فإن ذلك قد يسبب تعرضه للإصابات، فمثلًا إن كثرة ركوب الدراجات قد يسبب إصابات الركبة.

14- المشي الكثير

يعتبر المشي من الوسائل المهمة جداً التي لها دور كبير في حرق السعرات الحرارية العالية، كما أنه يؤدي إلى تحسين صحة القلب؛ لذا يجب أن يقوم الإنسان بالمشي بدلاً من أن يركب السيارة عند الذهاب إلى أحد الأماكن القريبة منه، قد أظهرت الكثير من الأبحاث العلمية أن قيام الإنسان بالمشي لمدة ربع ساعة يوميًا يمكن أن يقلل من خطر إصابته بهشاشة العظام.

15- تناول كمية كافية من السوائل

يجب على الإنسان بعد الوصول إلى سن الأربعين أن يتناول كميات كبيرة من السوائل، ويجب عليه أن يبتعد عن استهلاك المشروبات الضارة كالمشروبات التي تحتوي على مادة الكافيين مثل: القهوة، والشاي، والمشروبات الغازية.

16- تناول كميات قليلة من الطعام

إن تقليل كميات الطعام التي يتناولها الإنسان لا يقتصر فقط على الأشخاص الذي يريدون إنقاص وزنهم، فقد أثبتت الكثير من الأبحاث العلمية أن استهلاك كميات أقل من السعرات الحرارية يمكن أن يقلل من خطر إصابة الإنسان بالأمراض المرتبطة بالتقدم في العمر.

17- القيام بمزاولة الرياضات الروحية

يجب على الإنسان بعد الوصول إلى سن الأربعين أن يقوم بمزاولة الرياضات الروحية كرياضة اليوغا، حيث أن تلك الأنواع من الرياضات تؤدي إلى التخفيف من التوتر والقلق اللذان قد يصاب بهما الإنسان مع التقدم في العمر.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى