صحتك

فوائد بذور الشيا لخسارة الوزن وللجسم بشكل عام

تعتبر الشيا واحدة من الأعشاب الحولية التي يبلغ ارتفاعها مترٍ واحد، تتميز بذور الشيا بشكلها البيضاوي وحجمها الصغير، قد تم استخدامها منذ القدم كغذاء وكعلاجٍ لعدد كبير من الأمراض مثل: الحمى، والالتهابات، ومن الجدير بالذكر أن تلك البذور ليس لها نكهة واضحة، ولذا فإن إضافتها إلى الكثير من الأطباق الغذائية قد يساهم في تعزيز نكهتها مثل: الخبز، السلطات، العصائر، ودقيق الشوفان، نوضح في مقال اليوم فوائد بذور الشيا لخسارة الوزن وللجسم بشكل عام.

فوائد بذور الشيا لخسارة الوزن وللجسم بشكل عام

فوائد بذور الشيا لخسارة الوزن

– تساعد بذور الشيا على فقدان الوزن؛ وذلك بسبب أنها تحتوي على نسبة عالية من البروتين والألياف الغذائية، حيث أنَّ الألياف تقوم بامتصاص كميات كبيرة من الماء وبالتالي فهي تسبب الشعور بالامتلاء، وتساهم في إبطاء عملية امتصاص الغذاء، كما أن احتوائها على البروتين بنسبة كبيرة قد يساهم في  تقليل الشهية والرغبة في استهلاك الطعام.

– قد أظهرت العديد من الدراسات أن بذور الشيا بمفردها لا تؤثر بصورة كبيرة في خسارة الوزن، الأفضل لكي يتحقق فقدان للوزن اتباع نظام غذائي صحي متكامل مع الالتزام بنمط حياة وعادات صحية مثل: النوم لفترة كافية، وممارسة التمارين الرياضة، وليس بمجرد إضافة نوع  أو تجنب نوع واحد من أنواع الطعام.

– كما أنَه ليس هناك خلطة، أو بذور سحرية يتم استخدامها في فقدان الوزن، إلى جانب ذلك فإن القيام بتناول بذور الشيا بكميات كبيرة قد يساهم في مد الجسم بسعرات حرارية زائدة.

فوائد بذور الشيا للجسم

تحتوي بذور الشيا على الكثير من المركبات والعناصر الغذائية الهامة والتي تكسبها العديد من الفوائد الصحية لجسم الإنسان، سوف نتعرف فيما يلي على بعض من هذه الفوائد:

– تعد بذور الشيا من المصادر الغنية بمضادات الأكسدة التي تساهم في حماية الدهون التي توجد في تلك البذور من التزنّخ، والأهم من هذا أنها تساعد على مكافحة إنتاج الجذور الحرة، والتي يمكن أن تسبب الضرر لخلايا الجسم، وتساعد على ظهور الشيخوخة مبكرًا، وتزيد من فرصة الإصابة بالأمراض المختلفة مثل مرض السرطان.

– تعد بذور الشيا من المصادر الغنية بدهون الأوميغا 3، إلا أن ذلك النوع من الدهون ينبغي أن يتحوّل إلى الشكل النشط لكي يتم الاستفادة منه بصورة كاملة عندما يكون مصدره نباتيًا، لذا فهو يعد أقل في الكفاءة من دهون الأوميغا 3 التي توجد في المصادر الحيوانية مثل: زيت السمك، والسمك الدهني.

– تساهم بذور الشيا في خفض الدهون الثلاثية ومعدل الكوليسترول الضار، وزيادة معدل الكوليسترول النافع في الدم، وتقليل الإصابة بالالتهاب؛ وبالتالي فهي تساهم في تقليل فرصة الإصابة بأمراض القلب، وداء السكري من النوع الثاني.

– تحتوي بذور الشيا على نسبة جيدة من العناصر الغذائية الهامة لصحة العظام مثل: الكالسيوم، والمغنيسيوم، والفسفور، والبروتين؛ لذا فهي تتميز بقدرتها الكبيرة على تعزيز صحة العظام والمحافظة على كثافة العظام، كما يساهم استخدامها في معالجة الحالات الشديدة هشاشة العظام.

– تساعد بذور الشيا على تنظيم معدلات السكر في الدم، حيث أنه قد ثبت أن استهلاك الخبز المصنع من بذور الشيا يتسبب في ارتفاع بسيط  في السكر بالمقارنة مع استهلاك الخبز العادي، كما أوضحت بعض الدراسات التي قد تم إجراؤها على الحيوانات أن تلك البذور قد تساعد على تقليل مقاومة الأنسولين.

– من الفوائد الهائلة لاستخدام  بذور الشيا هي أنها تحتوي على العديد من الألياف التي تساهم في تعزيز صحة الكبد وقدرته على طرد السموم خارج الجسم من خلال هضم الطعام وتنظيم معدلات السكر بالدم وتنظيف القولون.

– تساعد بذور الشيا والدقيق المصنع منها على تقليل ضغط الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاعه، كما تساهم هذه البذور في تحسين ورفع الأداء الرياضي.

– تمتلك بذور الشيا العديد من الفوائد للبشرة بصفة عامة والتي من بينها تفتيح البشرة حيث أنها تساهم في تجديد الخلايا، و تقلل من خطر التعرض للشيخوخة المبكرة وكل علامات التقدم في العمر، تكافح مشكلة جفاف البشرة وتعيد للبشرة حيويتها، تساعد على ترميم البشرة التالفة، كما أنها تحتوي على كمية كبيرة من الألياف الغذائية التي تساهم في علاج حبوب الشباب.

فوائد بذور الشيا لخسارة الوزن وللجسم بشكل عام
فوائد بذور الشيا لخسارة الوزن وللجسم بشكل عام

القيمة الغذائية لبذور الشيا

سوف نتعرف فيما على أهم العناصر الغذائية التي توجد في (28.35) جرام من بذور الشيا، وهو ما يعادل مقدار ملعقتين كبيرتين من بذور الشيا:

  • الطاقة (138) سعر حراري.
  • الدهون (8.71) جرام.
  • الماء (1.64) جرام.
  • البروتين (4.69) جرام.
  • الألياف الغذائية (9.8) جرام.
  • الكربوهيدرات (11.94) جرام.
  • عنصر المغنيسيوم (95) مللي جرام.
  • عنصر البوتاسيوم (115) مللي جرام.
  • عنصر الفوسفور (244) مللي جرام.
  • عنصر الكالسيوم (179) مللي جرام.
  • عنصر الحديد (2.19) مللي جرام.

تجدر الإشارة هنا إلى أن أهم ما يميز بذور الشيا أن أغلب الكربوهيدرات التي توجد بها تتكون من الألياف الغير ذائبة في الماء؛ مما يعطيها قدرة كبيرة على امتصاص كميات من الماء أكثر من وزنها بمقدار 10 إلى 12 مرة، ومن الجدير بالذكر أن جسم الإنسان لا يستطيع هضم تلك الألياف وبالتالي فهي لا تسبب ارتفاع معدلات السكر في الدم، إلى جانب أنَها تعد غذاءً هامًا للبكتيريا النافعة في الأمعاء.

يمكنك قراءة ايضا :  فوائد الشاي الأخضر لخسارة الوزن وللجسم بشكل عام

محاذير استهلاك بذور الشيا

تعد بذور الشيا آمنة عندما يتم تناولها من خلال الفم لمدة تصل إلى 12 أسبوعاً، أو عند وضعها على البشرة لمدة تصل إلى 8 أسابيع، وهناك معلومات كافية عن مدى سلامة استخدامها لمدة زمنية أطول من ذلك، ويوجد بعض المحاذير المرتبطة باستهلاك هذه البذور، تتمثل أهم هذه المحاذير في الآتي:

– الحمل والرضاعة الطبيعية: حيث لا تتوفر معلومات كافية عن سلامة استخدام بذور الشيا أثناء تلك الفترات؛ لذا يجب الابتعاد عن استخدام بذور الشيا في هذه الفترات.

– ارتفاع معدلات الدهون الثلاثية: حيث قد يصاب البعض من الأشخاص بارتفاع معدلات هذه الدهون في الدم، كما قد يؤدي تناول بعض الأنواع من بذور الشيا إلى ارتفاع معدل الدهون بصورة كبيرة، لذا ينصح هؤلاء الأفراد باستخدام أنواعٍ من البذور تسمى بإسم صلبا، حيث لا تزيد تلك الأنواع من معدلات الدهون الثلاثية.

– سرطان البروستاتا: بذور الشيا تحتوي على كمية كبيرة من حمض الألفا لينولينيك، وقد أشارت بعض الأبحاث إلى أن ارتفاع نسبة حمض الألفا لينولينيك بالنظام الغذائي قد يزيد من خطر الإصابة بمرض سرطان البروستاتا، لذا يجب على الأفراد المصابين أو المعرضين لخطر الإصابة به عدم تناول كمية كبيرة من بذور الشيا.

– تحتوي بذور الشيا مثل غيرها من البذور الأخرى على حمض الفيتيك، وهو مركب نباتي يرتبط بالمعادن مثل: الزنك والحديد يعيق امتصاصها من الطعام.

– قد تؤثر بذور الشيا على سيولة الدم عند القيام بتناولها بكميات كبيرة جدًا؛ وذلك بسبب تأثير دهون أوميغا 3، لذلك يجب الحذر من استهلاك كمية كبيرة منها عند أخذ الأدوية المضادة للتخثر.

– يمكن أن تسبب بذور الشيا عدد من الآثار الجانبية التي تسبب ضرر الجهاز الهضمي، ولتفادي حدوث ذلك يجب القيام بشرب كميات كافية من المياه مع بذور الشيا، خاصةً إذا لم يتم نقعها في الماء قبل أن يتم تناولها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى