صحتك

كل ما تريد معرفته عن عملية الليزك

عملية الليزك هي عبارة عن عملية جراحية يتم إجرائها للعيون عن طريق استخدام الليزر، وهي أحد الحلول الحديثة التي يمكن من خلالها تصحيح عيوب النظر وتحسين الرؤية؛ مما يقلل من حاجة الشخص إلى استخدام العدسات اللاصقة والنظارات، نوضح في مقال اليوم كل ما تريد معرفته عن عملية الليزك.

كل ما تريد معرفته عن عملية الليزك

– في هذه العملية يتم تغيير شكل القرنية من خلال استخدام الليزر، حيث يتم إزاحة سطح القرنية الخارجي قليلًا إلى الخلف، ثم يستخدم الليزر في تغيير شكل القرنية على حسب عيوب درجة الإبصار، وبعدها يتم إعادة وضع السطح الخارجي للقرنية لكي يلتئم ويتم تصحيح الخطأ الإنكساري.

– تبدأ عملية الليزك بقيام الطبيب بوضع قطرة مخدرة للعين ثم يقوم بشق ورفع طبقة رقيقة من القرنية باستخدام الليزر يتم إعادة تشكيل النسيج الداخلي للقرنية، ثم يتم بعد ذلك إعادة الجزء الخارجي مكانه، وتستغرق العملية ربع ساعة تقريبًا، ولا يشعر المريض خلالها بأي ألم، ويستطيع المريض الرؤية بعد إجراء العملية بمدة قصيرة جدًا.

– تعتبر عملية الليزك من الجراحات الأكثر انتشارًا يلجأ إليها معظم الأطباء؛ وذلك نظرًا لدقتها وقلة المضاعفات التي قد تنتج عنها.

نصائح قبل إجراء عملية الليزك

يجب قبل إجراء عملية الليزك اتباع بعض النصائح الهامة والتي تتمثل في الأتي:

– يجب إجراء فحص كامل للعين قبل إجراء العملية الجراحية للتأكد من سلامة العين، كما يمكن إجراء بعض الإختبارات الأخرى التي يمكن من خلالها قياس انحناء القرنية، وقياس حجم بؤبؤ العين في الظلام والضوء، وحساب أخطاء انكسار العين وسمك القرنية.

– يجب التوقف عن استخدام العدسات اللاصقة واستبدالها بالنظارات الطبية قبل إجراء عملية الليزك بعدة أسابيع على الأقل؛ وذلك بسبب أن العدسات اللاصقة قد تؤدي إلى تشويه القرنية، وقد يؤدي ذلك إلى عدم دقة القياسات واختلاف النتيجة.

– يجب عدم وضع أي نوع من مستحضرات التجميل أو العطور قبل القيام بإجراء العملية الجراحية بيوم، كما قد يطلب الطبيب من المريض تنظيف الرموش بشكل يومي في الأيام التي تسبق إجراء العملية الجراحية.

كل ما تريد معرفته عن عملية الليزك

الأشخاص الذين يمكنهم إجراء عملية الليزك

يلجأ العديد من الأشخاص الذين يقومون باستخدام العدسات اللاصقة أو النظارات الطبية لتلك العملية من أجل تصحيح نظرهم بشكل دائم، وقد قامت أكاديمية طب العيون الأمريكية بوضع مجموعة من المبادئ لتحديد الأشخاص الذين يمكنهم إجراء عملية الليزك:

  • الأشخاص الأكثر من 18 عام في الغالب يفضل أن يكون السن 21 عام؛ وذلك بسبب أن الرؤية قد تتغير لدى الأشخاص الأقل من 18 عام، ولكن هناك حالة استثنائية واحدة وهي إذا كان الطفل يعاني من قصر نظر حاد في عين واحدة، حيث يمكن في هذه الحالة استخدام الليزر في تصحيح قصر النظر لمنع إصابة الطفل حول العين.
  • لا يتم إجراء عملية الليزك للحوامل أو المرضعات؛ وذلك لأن تلك الحالات يمكن أن يكون لها تأثير على قياسات العين بشكل مؤقت.
  • لا يتم إجراء عملية الليزك في حالة إذا كان المريض يتناول بعض الأدوية مثل: CARDARONE أو ACCUTANE أو IMITREX، أو أدوية أخرى يتم تناولها من خلال الفم، لذلك يجب على المريض أن يقوم بإخبار الطبيب بجميع الأدوية التي يتناولها إن وجدت.
  • يجب لمن يتم إجراء عملية الليزك لهم أن تكون حالة العين لديهم مستقرة، وأن يكون بصحة جيدة بشكل عام، فلا ينصح بإجراء عملية الليزك لمرضى التهاب المفاصل الروماتيزمي، ومرضى السكري، ومرضى الذئبة والقوباء، أو المصابون باعتام عدسة العين.

نصائح يجب اتباعها بعد إجراء عملية الليزك

هناك مجموعة من النصائح يجب أن يقوم الشخص باتباعها بعد إجراء عملية الليزك، تتمثل هذه النصائح في الآتي:

– يجب أن يقوم الشخص بارتداء نظارة شمسية أثناء اليوم الأول بعد إجراء العملية، كما يجب عليه تجنب التعرض لأشعة الشمس والإضاءة والأتربة.

– يجب على الشخص عدم القيام بدعك العين لفترة لا تقل عن 3 شهور؛ وذلك حتى يتم الإلتئام بشكل تام حيث أن دعكها قد يسبب تحرك قشرة القرنية.

– قد يعاني الشخص بعد إجراء عملية الليزك من شعور بالحرقة والحكة لكن يعتبر هذا طبيعي ولا يدعو للقلق؛ سوف يستمر إلى استعادة الرؤية.

– يجب أن يقوم المريض باستخدام قطرة للعين وبعض المسكنات التي يصفها الطبيب للحفاظ على راحة العين لعدة ساعات بعد إجراء العملية، كما قد يطلب الطبيب تغطية العين باستخدام الضمادات الطبية أثناء فترة الليل حتى يتم الشفاء.

– يتم تحديد موعد مع طبيب العيون للمتابعة بعد مرور يوم أو يومين من إجراء عملية الليزك، لكي يتأكد الطبيب من عدم حدوث مضاعفات للعملية، كما يمكن تحديد مواعيد أخرى للمتابعة بعد الجراحة بعدة شهور.

– يمكن استخدام مستحضرات التجميل حول العين بعد مرور بضع أسابيع من إجراء العملية، لكن يجب الإنتظار لبضعة أسابيع أخرى قبل القيام بممارسة التمارين الرياضية، يجب تجنب المياه وعدم نزول البحر أو حمام السباحة، وبصفة عامة يجب الإلتزام بالإرشادات التي يصفها الطبيب.

متى يعود النظر طبيعي بعد إجراء عملية الليزك؟

– قد يشعر الشخص بزغللة في العين تختلف نسبتها حسب حالة المريض أثناء اليوم الأول الذي قد تم فيه إجراء عملية الليزك، ويمكن القول أن النظر يستقر بنسبة 80% في اليوم التالي للعملية الجراحية، ووقتها يمكن أن يقوم الشخص بممارسة حياته بصورة طبيعية، ويقوم بجميع الأنشطة دون الحاجة إلى استخدام عدسات لاصقة أو نظارة طبيعية.

– بعد مرور الأسبوع الأول ترتفع هذه النسبة إلى 90%، ثم يستقر النظر ويرجع إلى معدله الطبيعي بعد مرور ستة شهور من إجراء العملية الجراحية إلى أن يلتئم الجرح بشكل كلي.

المخاطر المحتملة لعملية الليزك

تعتبر عملية الليزك آمنة بصورة كبيرة، ولا تتعدى نسبة المخاطر بها 1%، تتمثل أهم المخاطر التي يمكن حدوثها عند إجراء عملية الليزك في الآتي:

  • إصابة القرنية مما قد يؤدي إلى صعوبة استخدام العدسات اللاصقة مرة ثانية.
  • الإصابة بالرؤية المزدوجة التي قد تؤدي إلى صعوبة الرؤية ومشاكل في قيادة السيارة أثناء الليل.
  • ظهور بقع وردية أو حمراء اللون في بياض العين.
  • تدهور الرؤية أو فقد البصر الدائم.
  • حدوث وهج عند الرؤية.
  • خشونة القرنية.
  • متلازمة جفاف العين.
  • انخفاض حساسية التباين.

ما هي العوامل التي تساهم في نجاح عملية الليزك؟

هناك مجموعة من العوامل التي قد تساهم في نجاح عملية الليزك، تتمثل هذه العوامل في الآتي:

– خبرة الطبيب الجراح الذي سوف يقوم بإجراء العملية الجراحية.

– الفحوصات الطبية التي سيتم إجرائها قبل إجراء العملية الجراحية؛ لأنها تساعد على تحديد مدى إمكانية القيام بإجراء العملية من عدمه، كما أنها تساعد على تحديد مستوى الليزك المناسب للعين لتحقيق النتائج المطلوبة.

– قياس التشوهات البصرية التي توجد في العين، حيث أن قياس هذه التشوهات يعد أمر ضروري قبل القيام بإجراء العملية الجراحية، وذلك لمعرفة مستوى الليزك الذي سوف يتم استخدامه.

– تحديد الهدف من إجراء عملية الليزك حيث يجب أن يقوم الطبيب بالتحدث مع المريض قبل القيام بإجراء العملية الجراحية، لمعرفة مدى مناسبة العملية لحالة المريض.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى