صحتك

فوائد الشمندر للرجيم وخسارة الوزن

الشمندر أو البنجر هو من أهم النباتات الجذرية التي تكثر زراعتها في فصل الشتاء، يعد من أكثر الخضروات التي لها فائدة كبيرة لجسم الإنسان، يتميز عن النباتات الأخرى بمذاق رائع، يساعد على إنقاص الوزن وحرق الدهون الزائدة في الجسم؛ نظرًا لاحتوائه على العديد من الفيتامينات، المعادن، الكبريت، المنغنيز، والكالسيوم وغيرها، يمكن تناول الشمندر مشوي أو مسلوق كما يمكن إعداده كعصير أو كسلطة، ينصح بعدم تقشيره أو نزع جذوعه؛ لما تحتوي من عناصر غذائية مفيدة للجسم، نوضح في مقال اليوم فوائد الشمندر للرجيم وخسارة الوزن.

فوائد الشمندر للرجيم وخسارة الوزن

– يساعد الشمندر على زيادة احساس الإنسان بالشبع لمدة طويلة، ويساعد على فقد الشهية نظرًا لاحتوائه على الألياف الغذائية المفيدة لجسم الإنسان.

– يحتوي الشمندر على نسبة قليلة من السعرات الحرارية؛ مما يجعل تناوله سهل ومناسب لكل الأشخاص دون أن يسبب لهم زيادة في الوزن.

– يساعد الشمندر على تنظيم عمل الجهاز الهضمي ويسهل عملية الهضم لجميع أنواع الأطعمة لذا فهو من النباتات المميزة في إنقاص الوزن.

– الشمندر سريع جدًا في تقليل الوزن والتخلص من الدهون الصعبة والمتراكمة في منطقة البطن؛ حيث يساعد على حرق جميع المعدلات المرتفعة من الدهون. و يساعد على تحفيز عملية الأيض.

– يساعد الشمندر على تعويض الجسم بالكثير من العناصر الغذائية المهمة التي يفقدها أثناء اتباع نظام رجيم يعمل على نقص الوزن الزائد.

– عندما يتم تناول كيلو ونصف من الشمندر في أسبوع واحد فإن ذلك من شأنه أن يساعد على تخليص الجسم من كل السموم وطردها خارج الجسم؛ مما يؤدي إلى خفض وزن الجسم الزائد.

– يساعد الشمندر على تقليل ومنع احتباس الماء بصورة فعالة والذي غالبًا ما يكون سببًا من أسباب زيادة وزن الجسم.

– يدخل الشمندر في تحضير العديد من الوصفات التي يتم ستخدامها في الكثير من الأنظمة الغذائية المتبعة في الرجيم؛ نظرًا لاحتوائه على نسب كبيرة من الألياف الغذائية المفيدة لجسم الإنسان.

فوائد الشمندر الصحية

فوائد الشمندر للرجيم وخسارة الوزن
فوائد الشمندر للرجيم وخسارة الوزن

يتميز الشمندر بمجموعة كبيرة من الفوائد الصحية التي تتمثل في الأتي:

  • يساعد الشمندر على الوقاية من الإصابة بأمراض الأنيميا وفقر الدم؛ نظرًا لأنه يساعد على تحفيز جسم الإنسان على إنتاج مادة الهيموجلوبين في الدم بسبب احتوائه على نسبة كبيرة من عنصر الحديد.
  • يحتوي الشمندر الطازج على المغذيات النباتية “بيتالينز” والتي تشمل الفولجاكسانثين و البيتالين وهي مواد فعالة في الحد من الإصابة بالالتهابات وتزود جسم الإنسان بمضادات الأكسدة؛ مما تساعد على الحد من الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.
  • يساعد الشمندر على تنشيط الدورة الدموية بالجسم، يساهم الشمندر على تحسين البصر ويساعد على تحسين صحة العين.
  • يساعد الشمندر على حماية الجنين من الإصابة بالتشوهات الخلقية؛ وذلك عندما تقوم المرأة الحامل بتناوله أثناء فترة الحمل.
  • يساعد الشمندر على تحسين جميع القدرات العقلية، و يساعد على حماية عقل الإنسان من الإصابة بمرض الزهايمر.
  • يساعد الشمندر جسم الإنسان على التصدي للإصابة بمرض السرطان، يساعد الشمندر على خفض ضغط الدم المرتفع.
  • يساعد الشمندر الكبد على أداء وظائفه على أكمل وجه؛ حيث أنه يساعد على تنشيط خلايا الكبد والحماية من الإصابة بالأمراض الكبدية.
  • يساعد البنجر على تحفيز المخ على القيام بأداء الوظائف الخاصة به، يعد الشمندر منشطًا جنسيًا.
  • يساعد الشمندر على زيادة قدرة التحمل لدى الأشخاص الرياضيين، ويساعد الشمندر على تعزيز الطاقة.
  • يساعد تناول الشمندر على حماية الشخص من الإصابة بالنوبات القلبية المفاجئة.
  • يساعد الشمندر على مقاومة المشاكل التي قد تحدث في الجهاز التنفسي.
  • يساعد الشمندر على تقليل الإصابة بالتنكس البقعي.

يمكنك ايضا قراءة :  ما هي فوائد شراب الشعير للجسم

فوائد الشمندر الجمالية

يمتلك الشمندر مجموعة كبيرة من الفوائد الجمالية من أهمها ما يلي:

  • يساعد الشمندر في علاج علامات الشيخوخة والترهلات التي يتعرض لها جسم الإنسان عند اتباع نظام رجيم؛ نظرًا لاحتوائه على الكثير من الفيتامينات والمعادن والمواد المضادة للأكسدة.
  • الشمندر له فوائد كبيرة للشعر؛ حيث أنه يساعد على معالجة قشرة الشعر ويمنع ظهورها من جديد، كما يساعد على زيادة لمعان الشعر  وتقويته وتغذيته من الجذور وحتى الأطراف.
  • يتم وضع الشمندر على البشرة حيث يتم استخدامه كماسك يساعد فى علاج التشققات والخطوط البيضاء ويساعد في منع ظهورها مرة ثانية.
  • يساعد الشمندر على تخليص البشرة من البثور السوداء والبيضاء، كما يساعد على معالجة حب الشباب.
  • يساعد الشمندر على حماية الشخص من الشيخوخة وظهور العلامات الخاصة بها.
  • يساعد الشمندر على تفتيح لون البشرة ومنحها حيوية وإشراقة متميزة.
  • يساعد الشمندر على زيادة نضارة وصحة البشرة ومنحها الجمال والنعومة والتميز.
  • يساعد الشمندر على معالجة الجلد من الدمامل التي يصعب علاجها باستخدام الكيماويات.
  • يساعد الشمندر على منح البشرة اللون الوردي المتميز.

الآثار الجانبية للشمندر

بالرغم من فوائد الشمندر للرجيم وللجمال وللصحة العامّة بسبب قيمته الغذائية العالية ومحتواه الكبير من المواد الغذائية الضرورية والهامة لجسم الإنسان يوجد اثار جانبية للشمندر في بعض الحالات، يمكن القول أنه نادرًا ما يكون للشمندر آثار جانبية ضارة، هذه الحالات نوضحها في النقاط التالية:

حساسية الشمندر

الشمندر مثل غيره من باقي الفواكه والخضراوات قد يسبب التحسس لدى بعض الأشخاص، وعادةً ما تتسبب هذه الحساسية في متلازمة حساسية حبوب اللقاح الغذائية، قد تشمل أعراض حساسية الشمندر حدوث تورم أو احمرار أو حكة في الفم أو الحلق أو اللسان، عند أغلب الأشخاص تكون الأعراض بسيطة وواضحة من أجل تشخيصها بسهولة لكن قد يكون لدى البعض رد فعل أكثر حدة مما قد يسبب لهم الحساسية المفرطة.

تصبغ البول والبراز

يمكن للأصباغ الحمراء الداكنة التي توجد في الشمندر أن تحول البول للون الأحمر أو الوردي لدى حوالي من 10 إلى 14% من الأشخاص، كما يمكنها تحويل البراز إلى اللون الأحمر الغامق المسود لمدة يوم أو يومين بعد أن يتم تناول الشمندر، وقد لا تعد تلك الحالات مؤذية لصحّة الإنسان بصفة عامة، فإذا كان الشخص يتناوله من أجل الاستفادة من فوائد الشمندر للرجيم فقد يتعرض إلى تغير لون البول والبراز لديه.

التسبب بحصى الكلى

يحتوي الشمندر على نسبة كبيرة من حمض الأكساليك لذا يتسبب في حصوات الكلى، يجب على الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في المرارة أو الكلى الذين يقومون باتباع نظامًا غذائيًا منخفض الأكسالات بسبب ظروفهم الصحية تجنب استخدامه، في بعض الحالات الصحية قد يسبب تناول الأطعمة المحتوية على نسبة كبيرة من الأكسالات كالشمندر حصى الكلى خصوصًا عند تناولها بكميات كبيرة، و الأشخاص الأصحاء فقد لا تؤثر عليهم كمية حمض الأكساليك التي توجد في الشمندر.

القيمة الغذائية للشمندر

– يمتلك الشمندر مجموعة كبيرة من الفوائد الصحية نظرًا لاحتوائه على العديد من العناصر الغذائية الهامة، بما في ذلك المعادن، الفيتامينات، والمركبات العضوية مثل: اللوتين، الكاروتينات، والبيتين، والجلايسين.

– الشمندر غني بفيتامين سي، والألياف الغذائية، والماغنيسيوم، والنحاس، والحديد، والفوسفور.
الشمندر مصدر للفلافونويدات المفيدة للجسم.

– الشمندر منخفض السعرات الحرارية ولكنه يحتوي على أعلى نسبة سكر بالمقارنة بجميع الخضراوات الأخرى.

يمكنك ايضا قراءة :  ما هي فوائد بذور الكتان في انقاص الوزن الزائد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى