صحتك

الطرق الطبيعة لتقوية مناعة الجسم

طرق رفع المناعة عند الأطفال

لقد خلق الله سبحانه وتعالى لهذا الكون نظامه الذي يسير فيه وفق لإرادة الله تعالى وخلق لكل كائن ضغيف ما يدافع به عن نفسه.

لأن جسم الإنسان بنيان ضعيف سهل مهاجمته من الأمراض والميكروبات والفيروسات والكثير من الأمراض ، لذلك خلق الله له الحصن الذي يحميه ألا وهو جهاز المناعة ، وقد أمرنا الله تعالى بالمحافظة عليه وعدم إهلاكه بالتعب والإرهاق أو إفساده بالأكل والشرب فيجب الحفاظ عليه كما أمرنا الله. فما هى الطرق الطبيعية لتقوية مناعة الجسم ؟

قد جعل الله من الأطعمة والأغذية ما يساعد الجسم على الدفاع عن نفسه من الأمراض فالطعام غذاء وهلاك للجسم .

وخلق الله للإنسان أجهزه كثيرة تساعد الإنسان علي أن يحيا بقوة ومازال جسم الإنسان سر كبير يقف العلماء متحيرين ومندهشين أمام أدق الأجهزة في الجسم وأجمل الأداء الذي يقوم به .

ومن تلك الأجهزة التي تندهش لأدائها ولماهية وظيفتها هو جهاز المناعه فما هو جهاز المناعة هذا؟

هو خط الدفاع داخل الجسم ليزيد قدرة الجسم على مقاومة مواد ضارة وتدمر تلك الميكروبات والفيروسات دون التأثير علي باقي أجهزة الجسم ، ولايستطيع الجسم بجهاز المناعة فقط أن يحمي نفسه ، بل يوجد أشياء مساعده ترفع من عمل جهاز المناعة منها اللقاحات والتطعيمات التي يعطيها الطبيب للمريض ، وتكثر تلك التطعيمات في مواسم انتشار ميكروبات ، فتزيد من قدرة الجسم  على صد الأمراض.

طرق طبيعية لتقوية مناعة الجسم

أعراض نقص المناعة:

نجد أن الجسم المصاب بنقص المناعة أنه أكثر عرضه للأمراض من أي شخص يمر بمثل هذا المرض والأسباب الأكثر شيوعا هي أن يولد هذا الشخص مصابا باضطرابات العوز المناعي المفتقد لبعض الدفاعات المناعية أو قد يكون الجهاز المناعي لا يعمل أصلا بطريقة صحيحة وهو السبب الأساسي في أن يضرب الجسم الأمراض بسهولة ويتعرض للجراثيم والعدوى.

وقد يكون الإضطرابات المناعية بسيطة لا يمكن اكتشافها إلا بعد عدة سنوات ، وقد يكون شديدة بحيث نستطيع اكتشافها بعد ولادة الطفل مباشرة :

ومن أكثر تلك الأمراض شيوعا:

  • الإلتهابات المتكررة مثل الإلتهاب الرئوى.
  • إلتهاب الشعب الهوائية.
  • التهاب الأذن أو السحايا أو مشاكل الجهاز الهضمي وتأخر النمو.
  • التهاب المفاصل والسكرى وغيرها من الأمراض المنتشرة.
  • قد تكون نقص المناعة وراثية من أحد الأباء.
  • مشاكل الحمض النووي التي تسبب العيوب في جهاز المناعة.
  •  وتزيد فرصة الإصابة بهذا النوع من المرض في حالة ما إذا كان هناك عامل وراثي فيجب على الفور التحرك والتدخل الطبي واستشارة الطبيب لتجنب العواقب.

مضاعفات نفص المناعة:

  • تلف بأحد أجهزة الجهاز التنفسي.
  • تلف بالجهاز الهضمي أو العصبي.
  • وتكرار العدوى لمرض معين ، تأخر النمو.
  • زيادة خطر الإصابة بالسرطان وخطر الموت.

مما يتكون جهاز المناعة : لنتعرف عليه حتى يمكننا الحفاظ عليه: فهو يتكون من الغدد الليمفاوية والغده الزعترية ، والطحال ، والنخاع العظمي ، وكرات الدم البيضاء.

طرق طبيعية لتقوية مناعة الجسم

الوقاية من مرض نقص المناعة في الجسم: 

الاهتمام بالصحة والنظافة الشخصية غسل الأيدي ونظافة المراحيض اليومي.

الإهتمام بغسل الأسنان تناول الطعام الصحى التي تحتوي على غذاء متكامل حتى يمد الجسم بما يلزمه مما يساعد على تقوية مناعة الجسم حتى يقاوم الأمراض.

واتباع حميه غذائية باستمرار – عدم الإستسلام للقلق والضغوطات النفسية وممارسة الهوايات التي تساعد على مقاومة الجسم.

تجنب الإحتكاك بالأشخاص المصابين بنزلات برد أو أي أمراض معدية  – المواظبة على التطعيمات المتاحة بصفة منتظمة. وتوجد مشكلة أكبر إذا كانت نقص المناعة لدى طفل لديك.

أعراض نقص المناعة عند الأطفال: 

أطفالك هم أغلي ما تملكين في حياتك والأهتمام بتفصيل حياتهم أهم ما يشغلك دائما كأم وما تسعى الأم وراءه دائما أن ترى أبنائها سعداء بحياتهم ويتمتعون بصحة عاليه التي تظهر عليهم فبذلك تكون قريرة العين بهم ، ولكن أحيانا وبدون مقدمات تجدي أن ابنك فجأة قد أصيب بدوار أو أن صحته في تردي مستمر فيصيبك الهم وخاصة إذا كان سبب الإعياء الذي أصابه غير واضح  فتبدأي رحلة البحث عن السبب وتتفاجئى عندما يخبرك الطبيب أنه نقص مناعة ، فمثل تلك الأمراض غير معروفة  في مجتمعنا وأحيانا يغفل عنها حتى الطبيب ، لكن ما هي أعراض نقص المناعة عند الأطفال؟

  • بادىء ذى بدء يجب أن تعلمي أن جهاز المناعة لدي طفلك يتكون منذ اللحظات الأولى من ولادته وأن جهاز المناعة هذا يبدأ في التكوين من حليب الأم فهو المؤسس الأساسي لجهاز المناعة لدى ابنك طول حياته ، ويساعد لبن الأم على تقوية جهاز المناعة ومن تلك الأعراض :حماية الأذن الوسطى.
  • ومن الإصابة بالإسهال والنزلات المعوية ، والشعور العام بالإرهاق.
  • سرعة الإصابة بالعدوى كنزلات البرد وتكرار العدوى بشكل ملحوظ ، ووجود الحرارة العالية بالجسم ، والأنيميا ، وانخفاض الصفائح الدموية ، واصفرار وشحوب الجلد.
  • انعدام الرغبة بالطعام ، وأحيانا الإصابة بالسكرى ، والشعور بالغثيان والدوار ، وتساقط الشعر ، كثرة الحبوب والدمامل ، والتهاب الغدد الليمفاوية.

ولكن علاج نقص المناعة على الرغم من أن هذا المجال لدى الأطباء ظل غامضًا لفترة طويلة إلا أنه قد تم اكتشافه والتعامل معه بشكل جيد والإهتمام بالبحث عما هو جديد فيه وذلك لأهمية هذا الجهاز وتأثيره بشكل كبير على أجهزة الجسم.

طرق طبيعية لتقوية مناعة الجسم

الوقاية من نقص المناعة لدى الأطفال: 

طريقين ممكن أن تسير بهما الأم كى تقوم وتعالج ابنها من نقص المناعة وتعمل بدورها على تقوية مناعة الجسم.

أولاً : الطريق الذى تقوم به معظم السيدات وهو العلاج بالأدوية والذي يكون تحت إشراف طبيب بعد القيام بالكثير من التحاليل وسحب عينات من الدم ثم الأدوية.

ثانيا : هو العلاج مع الوقاية من نقص المناعة في المستقبل وذلك من خلال الأطعمة – الذى هو علاج وغذاء – كما اتفقنا مسبقًا ، وهو أن تجعل الأم من الغذاء الصحي والوجبات المتكاملة أسلوب حياة ويكون هو النظام الإعتيادي في الغذاء بالنسبة للطفل.

لأن تلك الأطعمة تقيهم مدى الحياة من نقص المناعة التي بالتبعية تمنع عنهم كثير من الأمراض الذي هو في غنى عنها ، فمثلاً:

  • الجوافة والليمون والبرتقال التي تحتوي على فيتامين (د) ومواد مضادة للأكسده لأنها تؤدي لتحسين آداء كرات الدم البيضاء .
  • الجزر والقرع والبابايا التي تزيد من تحسين آداء الجهاز المناعي في الجسم بسبب احتوائه على البيتا كاروتين المفيد في تعزيز المناعة .
  • الكركم الذي نضيفه إلي الأطعمة الذي بدوره يساعد على تقوية مناعة الجسم.
  • الثوم الذى يقي من الإلتهابات الفيروسية والثوم في حد ذاته مضاد عموما للإلتهابات التي تصيب مختلف أجهزة الجسم.
  • بذرة الكتان والتي تحتوي علي أوميجا 3 الدهنية والتي تعمل على محاربة الأمراض.

أما أشهر أمراض نقص المناعة المكتسبة عند البالغين هو الإيدز وهو مرض خطير وتكمن خطورته في أنه معدي أيضًا وهو مرض مميت فيقوم بضرب جهاز المناعة بالجسد المصاب وتدمره ولم يكتشف حتى الآن له علاج أعاذ الله شبابنا منه وهو ينتقل عن طريق نقل الدم أو  الإتصال الجنسي من شخص مصاب بالعدوى والأخر سليم وهو أخطر من السرطان فيجب أن تقوم الأم بتوعية أبنائها الشباب بخطورة هذا المرض وأن تزيد من الوازع الديني لديهم حفظهم الله جميعا…

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى