صحتك

فوائد زيت جوز الهند للشعر والبشرة والجسم

جوز الهند أو ما يسمى بالنارجيل يستخدم في الكثير من الصناعات الغذائية والتجميلية، كما يتم استخدامه أيضًا في تحضير الخلطات العلاجية للبشرة والشعر؛ نظرًا لاحتوائه على الكثير من العناصر الغذائية الضرورية للجسم مثل: الفيتامينات، الأحماض الدهنية، الأملاح المعدنية، وغيرها، هناك العديد من الفوائد لزيت جوز الهند وماء جوز الهند سواء للشعر أو البشرة أو الجسم، نوضح لك عزيزي القارئ في هذا المقال فوائد زيت جوز الهند للشعر والبشرة والجسم.

فوائد زيت جوز الهند للشعر والبشرة والجسم

فوائد زيت جوز الهند للشعر

  • يساعد على علاج تساقط الشعر و يعمل على إصلاح الشعر التالف.
  • يمنع ظهور القشرة في الشعر و يساعد على قتل قمل الرأس.
  • يساعد على تقوية الشعر، ويضفي على الشعر اللمعان.

فوائد زيت جوز الهند للبشرة

  • يساعد في علاج مشكلة جفاف البشرة، و يستخدم في إزالة مكياج العيون.
  • يساعد على علاج البشرة الدهنية والبقع السوداء وحبوب الشباب.
  • يساعد على تنشيط الدورة الدموية؛ مما يعزز من صحة البشرة.
  • يحافظ على شباب ونضارة البشرة و يقلل من ظهور التجاعيد.
  • يزيل آثار الإسمرار الناتج عن الشمس، و يساعد في تنظيف البشرة.
  • يستخدم في تقشير الجسم و يعالج مشكلة الأيدي الجافة.
  • يمنع الإصابة بسرطان الجلد.

فوائد زيت جوز الهند للجسم

  • يساعد زيت جوز الهند على الحصول على رموش طويلة وسميكة؛ وذلك عن طريق وضع أعواد القطن في الزيت، ودهنها على الرموش.
  • تناول زيت جوز الهند يوميًا، يساعد على زيادة إفراز الهرمونات، و يساعد زيت جوز الهند على تنشيط الدورة الدموية.
  • عند إضافة ملعقة صغيرة زيت جوز الهند للشاي سوف يساعد ذلك على التخلص من مرض الأنفلونزا واحتقان الحلق.
  • يساعد زيت جوز الهند على سرعة نمو الأظافر عندما يوضع على جذور الأظافر.
  • يساعد تناول زيت جوز الهند بصفة يومية على فقد الوزن بصورة سريعة.
  • يساعد زيت جوز الهند على تقليل السيلوليت عند استخدامه باستمرار.
  • يستخدم زيت جوز الهند في تبييض الأسنان بشكل طبيعي.
  • يساعد زيت جوز الهند على تحسين عملية الهضم.
  • يحسن زيت جوز الهند نسبة الكوليسترول في الدم.
  • تناول جوز الهند يساعد على زيادة الطاقة بشكل كبير.

يمكنك ايضا قراءة :  فوائد بذور الشيا لخسارة الوزن وللجسم بشكل عام

فوائد زيت جوز الهند للشعر والبشرة والجسم
فوائد زيت جوز الهند للشعر والبشرة والجسم

كيفية استخدام زيت جوز الهند للشعر والبشرة

يمكن أن يتم استخدام جوز الهند للشعر والبشرة على النحو التالي:

1- علاج تساقط الشعر

– يمكن أن تقوم بتدليك فروة الرأس باستخدام ماء جوز الهند ثم تتركه طوال الليل وغسله في الصباح بشامبو خفيف؛ وذلك لتحفيز نمو الشعر، يمكن شرب ماء جوز الهند يساعد على علاج تساقط الشعر.

– يمكن علاج تساقط الشعر باستخدام زيت جوز الهند البكر؛ عن طريق غسل الشعر ثم تركه يجف ثم يوضع على الشعر زيت جوز الهند، يتم تدليك فروة الرأس به بلطف لمدة من 10 إلى 15 دقيقة، ثم يترك الزيت بالشعر لمدة 3 ساعات على الأقل ثم يتم غسله، ويجب تكرار تلك الطريقة مرة في الأسبوع على الأقل مرتين في الأسبوع بالنسبة للشعر الجاف.

2- إصلاح الشعر التالف

– يتم استخدام ماء جوز الهند في إصلاح الشعر التالف من خلال خلط ملعقتين كبيرتين منه مع ملعقة كبيرة زبادي، يتم تدليك فروة الرأس والشعر بهذا الخليط وتركه لمدة ساعة قبل أن يتم غسله بالشامبو والبلسم مرتين كل أسبوع.

– يمكن أن نضيف خل التفاح أو الأفوكادو أو الموز إلى الخليط لاستخدامه في علاج تجاعيد الشعر، أو من خلال تدليك زيت جوز الهند على فروة الرأس ويترك طوال الليل قبل أن يتم غسله بشامبو خفيف في الصباح من 3 إلى 4 مرات في الأسبوع، أو عمل خليط منه عن طريق خلط 3 ملاعق زيت جوز هند دافئ مع ربع كوب عسل، ووضع الخليط على شعر مبلل ثم يترك على الشعر لمدة من 20 إلى 30 دقيقة قبل أن يشطف بالماء الدافئ، يتم تكرار تلك الطريقة مرة أو مرتين في الأسبوع.

3- علاج القشرة

– يمكن علاج مشكلة القشرة والوقاية منها من خلال خلط 10 ملاعق صغيرة ماء جوز هند مع نصف ملعقة صغيرة زيت النيم، ثم ندلك فروة الرأس بهذا الخليط ويترك لمدة ساعة قبل أن يتم غسله بماء فاتر مرتين في الأسبوع.

– يمكن استخدام زيت جوز الهند عن طريق خلط 4 ملاعق كبيرة زيت جوز الهند مع ملعقتين كبيرتين من عصير الليمون، ثم فرك وتدليك فروة الرأس بهذا الخليط وتغطية الرأس باستخدام قبعة الاستحمام، يترك لمدة 20 دقيقة على الأقل قبل أن يتم غسله بشامبو خفيف، ويتم تكرار تلك الطريقة مرتين أو ثلاثة مرات في الأسبوع.

4- إضافة اللمعان للشعر

– شطف الشعر باستخدام ماء جوز الهند يعتبر من أفضل الطرق المستخدمة في ترطيب الشعر، ويكون ذلك بعد غسل الشعر بالشامبو بالطريقة المعتادة، ثم شطف الشعر مرة ثانية بماء جوز الهند المخفف باستخدام من 3 إلى 4 أكواب من الماء.

– يمكن استخدام زيت جوز الهند الدافئ، عن طريق وضع زيت جوز الهند فوق الشعر من جذوره إلى أطرافه،والتدليك لبضعة دقائق، ثم تغطية الشعر باستخدام قبعة الاستحمام وتركها لمدة نصف ساعة أو طوال الليل، ثم يتم شطف الشعر بالماء وغسله بالشامبو والبلسم بالطريقة المعتادة، ويتم تكرار تلك الطريقة مرتين كل أسبوع.

5- ترطيب البشرة

– يمكن علاج مشكلة جفاف البشرة من خلال وضع زيت جوز الهند فوق البشرة.

– يمكن استخدام ماء جوز الهند لترطيب البشرة؛ من خلال خلط ملعقتين كبيرتين من ماء جوز الهند مع نصف ملعقة صغيرة عصير ليمون، وملعقة صغيرة عسل (للبشرة الجافة)، ثم تدلك البشرة بكرة قطنية منقوعة في هذا الخليط بحركات دائرية خفيفة، ثم يتم ترك هذا الخليط فوق البشرة لمدة نصف ساعة قبل أن يتم شطفه بالماء البارد، ويتم تكرار تلك الطريقة يومًا بعد يوم.

– تجدر الإشارة هنا إلى أنه يجب استخدام كمية أقل من عصير الليمون في حالة البشرة الجافة أو العادية.

6- مكافحة علامات شيخوخة البشرة

– تدليك الجسم باستخدام زيت جوز الهند بعد أن تقوم بالاستحمام، وتقشير الجسم أسبوعيًا من خلال خلط زيت جوز الهند والسكر يساعد على منع ظهور علامات الشيخوخة ويحافظ على شباب البشرة.

– يمكن استخدام ماء جوز الهند لتقليل التجاعيد والخطوط الرفيعة وغيرها من علامات تقدم عمر البشرة؛ يتم ذلك من خلال خلط ملعقة كبيرة ماء جوز الهند مع ملعقتان كبيرتان زبادي، ووضع الخليط على بشرة الوجه باستخدام الفرشاة، ثم يترك الخليط على بشرة الوجه لمدة 15 دقيقة قبل أن يتم شطفه بالماء البارد، ويتم تكرار تلك الطريقة مرة أو مرتين في الأسبوع.

7- تقليل ظهور حب الشباب

ماء جوز الهند يحتوي على بعض الخصائص المضادة للجراثيم التي تساعد على تقليل حب الشباب، يمكن أن تصنع تونر للبشرة باستخدام ماء جوز الهند والعسل الذي بدوره سوف ينعم البشرة ويقلل من حب الشباب؛ وذلك عن طريق خلط نصف كوب ماء جوز هند مع ملعقة صغيرة عسل، ثم يتم غمس كرة قطنية في هذا الخليط ويمسح الوجه بها بعد غسله، ويترك هذا الخليط على بشرة الوجه لمدة 10 دقائق قبل أن يتم مسح الوجه بالمنشفة، وتستخدم هذه الطريقة كل يوم كجزء من الروتين اليومي للعناية بالبشرة.

يمكنك ايضا قراءة :  ما هي فوائد بذور الكتان في انقاص الوزن الزائد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى