لايف استايل

هاتف محمول في يد طفلك كارثة

اضرار الهاتف المحمول على الأطفال

هل كنت تعلم أن هاتف محمول في يد طفلك كارثة؟ إن الهاتف المحمول له العديد من الأضرار على الأطفال والتي سوف نطلعكم عليها.

لقد أصبح من الأشياء المنتشرة للغاية في عصرنا الحالي والتي أصبحت من الطبيعي أن ترى الأطفال يحملون أجهزة إلكترونية مثل الهواتف المحمولة في كل مكان وفي أي وقت.

لكن يجب أن تعرف أن هاتف محمول في يد طفلك كارثة يجب التعامل معها بحذر شديد جدًا.

هاتف محمول في يد طفلك كارثة

الآباء هم السبب في إدمان الأطفال للهواتف المحمولة

يرتكب الكثير من الآباء في عصرنا الحالي خطأ كبير جدًا في حق أطفالهم ، وهذا الخطأ يُكلفهم الكثير مع الوقت.

يقوم الآباء باللجوء إلى الهواتف المحمولة لإسكات الطفل وإلهائه لكي يقوموا بإنجاز أعمالهم بحرية بدون أطفالهم.

ويفعل الآباء هذا وهم لا يُدركون أن ترك هاتف محمول في يد طفلك كارثة وخطأ يترتب عليه الكثير من العواقب التي لا يتخيلها الآباء.

يمكنك قراءة ايضا : عادات يجب التخلي عنها .. لتعيش حياة افضل

نتائج تُثبت أن ترك الآباء هاتف محمول في يد طفلك كارثة

يترتب على جعل الآباء الهاتف المحمول في يد أطفالهم العديد من النتائج السلبية ومنها :

  • إدمان الأطفال لاستخدام الهواتف الذكية.
  • وهذا في الغالب ما يسبب لهم العديد من الأمراض النفسية التي بدورها ستؤثر بالسلب عليهم وعلى حياتهم في المستقبل بشكل عام.
  • وأيضًا قد يتعرض الطفل للعديد من الأمراض فمن أكثر الأمراض التي يصاب بها الأطفال بسبب الهواتف المحمولة هي الاكتئاب ، والذي طبقًا للإحصائيات الأخيرة أحد أشهر الأمراض المنتشرة بين الأطفال في السنوات القليلة الأخيرة.
  • من المشاكل التي يصاب بها الأطفال الذين يقضون أوقات طويلة مع الأجهزة الإلكترونية ، والهواتف الذكية أيضًا انخفاض معدل المهارات المعرفية لديهم.
    وهذه المشكلة تحتاج أشهر من العلاج على أيدي المختصين.
  • يتسبب قضاء أوقات طويلة مع الأجهزة الإلكترونية ، والهواتف الذكية الى زيادة أوزان الأطفال بشكل ملحوظ.
  • وأيضًا يترتب على هذا شعور الطفل الدائم بالتوتر الشديد في معظم الأوقات.
  • بالتأكيد يعاني العديد من الأطفال من مدمني الهواتف الذكية مشاكل عديدة في النوم.
  • كما أن استخدام الهواتف الذكية لفترة طويلة قد يؤثر على المخ من الإشعاعات الصادرة منه التي بدورها تتسبب في :
    الشعور بالاكتئاب والشعور بالتوتر وفي بعض الحالات قد يُصاب الطفل بمرض السُكري، وأمراض القلب.

وللأسف الشديد لا يُدرك الآباء أن ترك هاتف محمول في يد طفلك كارثة إلا بعد فوات الأوان، لذلك ننصح بأخذ في الاعتبار أهمية عدم ترك الأطفال مع الهواتف المحمولة لوقت طويل.

هاتف محمول في يد طفلك كارثة

أشياء يجب عليك الحذر منها عندما تعطي هاتف محمول لطفلك:

التقاط الصور :

يعتبر إلتقاط الصور من قبل الأطفال انتهاك لخصوصية من بالمنزل وهذا لأن الكثير من الأطفال يستمتعون كثيرًا بالتقاط العديد من الصور ويكون استيعابهم في هذه النقطة مختلف كثيرًا عن الكبار ، لذلك تجدهم يلتقطون صور لكل شيء وفي أي وقت وفي أي مكان.
ولهذا فإن الكثير من الآباء عند فحصهم هواتف أطفالهم يجدون صور لهم أثناء نومهم أو أثناء تغيير ملابسهم، وهذا يتسبب في مشاكل عديدة إذا قام أحد الأشخاص بفحص هاتف طفلك أو قام أحد باختراقه ، لذلك يجب أن تكون هناك رقابة دورية وبشكل يومي على هواتفهم المحمولة.

الإنترنت :

إن ترك هاتف محمول في يد طفلك كارثة وخاصة إذا كان متصلًا بالإنترنت ، فإن الكثير من الآباء يتركون أطفالهم على منصة اليوتيوب بدون أي رقابة.

وهذه المنصة بها الكثير من المحتوى الغير مناسب للأطفال المليء بالمشاهد العنيفة والمرعبة وغيرها التي لا تناسب سنهم والتي بدورها تنعكس سلبيًا على سلوك الطفل وعلى أخلاقه.
لذلك يجب على الآباء تحميل منصة يوتيوب للأطفال والتي تسمى بـ You Tube Kids وهذه النسخة من يوتيوب هي خاصة بالأطفال فقط ، وتحتوي فقط على ما يناسب أعمارهم ، وتحذف هذه المنصة كافة الفيديوهات التي بها مشاهد عنف ورعب وغيرها من المشاهد المؤذية للأطفال.

الاتصال :

يجب على الآباء إلغاء تفعيل خاصية الاتصال من هواتف أطفالهم المحمولة ، لأن الكثير من الأطفال يقومون بالاتصال بأرقام كثيرة عن طريق الخطأ ، مما يسمح للطرف الآخر من المكالمة بالاستماع لكل شيء بدون علم الآباء، وهذا يتسبب في الكثير من المشاكل.
فهذا أيضًا يعتبر انتهاك لخصوصية من بالمنزل كما أن هذا يزعج الأشخاص الآخرين بشدة.

التسجيلات الصوتية:

من أكثر البرامج التي لا يتفقدها الكثير معظم الوقت هو برنامج التسجيل الصوتي ، وحالته كحالة الاتصال ، يمكن لطفلك أن يقوم بتسجيل أحاديث تتم في البيت بدون علم أحد.
وبالتالي إفشاء أسرار البيت بدون وعي ، لذلك يجب على الآباء فحص برنامج التسجيل الصوتي بشكل يومي أيضًا ، فهو أيضًا يعتبر انتهاك لخصوصية من بالمنزل.

• تنزيل الألعاب :

إن كل الأطفال بمجرد أن يحملوا الهاتف المحمول يقوموا فورًا بالبحث عن أي ألعاب لتسليتهم ، ولهذا يقوموا بتحميل الألعاب بدون رقابة أو وعي.
ولذلك عندما يمسك الآباء الهاتف بعد الطفل يجدوا العديد من الألعاب التي تم تنزيلها بدون أي وعي.
وهذا يضر بالطفل كما أنه يفسد الهاتف ويجعله مخترق وملئ بالفيروسات الضارة.

وتوجد العديد من الأشياء الأخرى التي يجب الحذر منها ويجب أن تفكر بها أكثر من مرة عند اعطائك لأطفالك هاتفك المحمول.

يجب أن يكون هناك متابعة دورية ومراقبة جيدة لأطفالكم بالأخص عند التعامل مع الهواتف المحمولة.

هاتف محمول في يد طفلك كارثة

بدائل يمكنك الاستعانة بها لطفلك بدلًا من الهواتف المحمولة

هناك الكثير من الأنشطة التي يمكن للآباء القيام بها مع أطفالهم لكي يتجنبوا الهواتف المحمولة واضاعة الوقت عليها، وتجنب المشاكل التي لا حصر لها الناتجة عنها، ومن هذه البدائل:

1- ممارسة الأنشطة والرياضة :

ممارسة الأنشطة مع طفلك بديل رائع لقضاء الوقت مع طفلًا بدلًا من الهواتف المحمولة والأجهزة الذكية ، وهذه الأنشطة مثل: المشي، اللعب في الحدائق ، نط الحبل ، الذهاب إلى النادي ، الذهاب لمشاهدة أي رياضة والاستمتاع بها ، تعلم رياضة جديدة أو لعبة جديدة تجعله أكثر ذكاء وصحة وحيوية.

2- ركوب الدراجات :

يعتبر ركوب الدراجة من أفضل الأنشطة التي يمكن لطفلك القيام بها بدلًا من إضاعة الوقت على الهواتف المحمولة والأجهزة الإلكترونية، والفوائد الناتجة عن ذلك لا مثيل لها سواء للصحة أو اللباقة البدنية وتنشيط الدورة الدموية.

3- الرسم والتلوين :

يعتبر الرسم والتلوين من الأنشطة المُميزة التي تُنمي ذهن طفلك وبديل رائع للهواتف الذكية والتلفاز أيضًا، فإنها تجعل الطفل أكثر إبداعًا وذكاء.

4- قراءة الكتب :

قراءة الكتب والقصص لطفلك تعود بفائدة رائعة جدًا، كما أنها تساعده على تنمية ذهنه، وتحسين مهاراته الكتابية ومهارات القراءة وتجعله متميز ولديه قُدره عن التعبير عن رأيه بكل سهولة.

5- تعلم الأغاني التعليمية :

يجب الأطفال الموسيقى والأغاني، فيمكنك تعليم طفلك أن يقول الألوان والحروف باللغتين العربية والإنجليزية بكل سهولة من خلال تعليمه بعض الأغاني التعليمية المميزة.

6- الحيوانات الأليفة :

يحب العديد من الأطفال اقتناء الحيوانات الأليفة، فيمكنك أن توفر هذا لطفلك، فإن وجود حيوان أليف بالمنزل يقوم بتعليم الطفل الالتزام والرحمة بالحيوانات وتعليمه كيفية الاعتناء بها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى