حقائق ومعلومات

حقائق غريبة ومثيرة عن القردة

القرد هو من أكثر الحيوانات ذكاءً والأقرب للإنسان، هناك أكثر من 200 نوع من القرود مختلفة الأحجام، ينتمي القرد لرتبة الرئيسيات وهي تعتبر من أرقى رتب الثدييات، في عصر الفراعنة كان يرمز القرد إلى الآلهة السفلية، يمتلك القرد مهارات عديدة؛ لذا يتم استخدامه في العروض الاستعراضية، ويخضع للعديد من التجارب، يوجد العديد من الحقائق الغريبة التي قد لا يعرفها الكثير من الأشخاص عن القردة، نوضح في مقال اليوم حقائق غريبة ومثيرة عن القردة.

حقائق غريبة ومثيرة عن القردة

حقائق غريبة ومثيرة عن القردة
حقائق غريبة ومثيرة عن القردة

– عادةً ما يتم تصنيف القرود إلى مجموعتين هما قرود العالم القديم وتتواجد في قارتي أفريقيا وآسيا، وقرود العالم الجديد وتتواجد فى قارة أمريكا الجنوبية.

– يتراوح طول القرد ما بين 140 إلى 160 ملم (5 إلى 6 بوصات) بالذيل، كما يتراوح وزنه ما بين 120 إلى 140 جرام (4 إلى 5 أوقية)، يوجد بعض الأنواع من القرود التي يصل طولها إلى متر واحد (3.3 قدم)، ويبلغ وزنها حوالي 35 كيلو جرام (77 رطلاً).

– من الحقائق الغريبة والمثيرة عن القردة يمكن سماع أصوات القرود على بعد ميل واحد (1.6 كيلو متر).

– يصل عمر القرد إلى خمس سنوات ثم يستطيع بعدها الزواج، تختلف مدة حمل القردة على حسب نوع القرد فقد تكون 164 يوم أو أكثر من ذلك، وتضع أنثى القرد مرة واحدة فقط كل عامين.

– يتزوج القرد مرة واحدة ولأنه الأقرب إلى الإنسان، فقد يتزوج مرة أخرى في السر وإذا ما تم فضح أمره فيتم ضربه وطرده من المجموعة.

– يعيش القرد في مجموعات كبيرة و يعد من أكثر الحيوانات الاجتماعية، على الرغم من ذلك فهو قد يقتل الإنسان إذا شعر بأي تهديد على حياته.

– يتم تدريب القرود في مدينة تايلاند على القيام بحصاد مزارع جوز الهند، ويقوم القرد في مدن أخرى بسرقة الطعام من الباعة الجائلين.

– يتم إقامة مهرجان سنوي في مدينة تايلاند من أجل تقدير مجهود القرود على جذب السائحين من كل مكان في العالم، يُعرف هذا المهرجان بإسم “بوفيه القرود” حيث يقدم فيها العديد من الفواكه والأطعمة والمشروبات للقرود.

– تقوم القرود باستخدام طرق عديد للتواصل مع بعضهم البعض عن طريق أصوات وتعبيرات الوجه وحركات معينة بالجسم هم فقط من يستطيعون فهمها.

– تفضل القرود أن تعيش في الغابات أو مناطق دائمة الخضرة؛ حتى يستطيعوا تسلق الأشجار والبحث عن الغذاء، كما يوجد بعض القرود تعيش في المناطق الجبلية.

– في عام 2010 استطاعت مجموعة مكونة من 15 قرد الهروب من معهد أبحاث في دولة اليابان باستخدام الأشجار؛ حيث قاموا بالقفز فوق سياج كهربائي مرتفع جدًا يصل طوله إلى حوالي 17 قدمًا.

حقائق غريبة ومثيرة عن القردة
حقائق غريبة ومثيرة عن القردة

– يعتقد بعض الأشخاص أن القرد يتغذى على الموز فقط إلا أنه في الواقع يأكل المكسرات والفواكه واللحوم والنباتات والزهور، كما أنه قد يتغذى أيضًا على الحشرات والسحالي والعناكب.

– لم تكن جمهورية مصر العربية موطن القرود وبالرغم من ذلك فمنذ أول الأسرة الرابعة كان قرد البابون من الحيوانات المقدسة في الديانة المصرية القديمة وله مومياوات موجودة فى المتحف المصري في محافظة القاهرة، كان قرد البابون تجسيد للإله بابي الذى كان واحدًا من آلهة العالم السفلي.

– تقوم القرود بالعمل في مجموعات عندما يبحثون عن الطعام، ويوجد دائمًا قائد يقوم بجمع الطعام بينما تقف باقي القرود للحراسة.

– يقوم كل قرد بالاهتمام بزميله حيث يقوم بإخراج أي حشرات موجودة في شعره وتنظيف أي خدوش له، وتساعد عملية العناية الشخصية هذه على تعزيز الروابط الأسرية والصداقات فيما بينهم.

– في عام 2005 قام خبير اقتصادي وعالم نفس بتعليم عدد من القرود مفهوم المال، ثم تفاجأ بأن القرود بدأت في استخدام المال فيما بينها لممارسة الجنس تمامًا كما يمارس بعض الناس الدعارة.

– يمتلك القرد أجسام تمنحه القوة وتساعده على خفة الحركة على حد سواء حيث أنه مرن وسريع؛ مما يسمح له بالازدهار في بيئته الطبيعية والابتعاد عن الحيوانات المفترسة، وجسم القرد يشبه جسم الإنسان بصورة كبيرة فجميع القرود لديها بصمات الأصابع مثل البشر تمامًا.

– يتناول البشر مخ القرود في أفريقيا والصين، كما أن الشمبانزى الضخم يتغذى على القردة الصغيرة أحيانًا، إكتشف العلماء أن القرود عرضة للأوهام البصرية مثل البشر تمامًا وذلك من الحقائق الغريبة والمثيرة عن القردة.

– كانت القرود من أولى الحيوانات التي قد تم استخدامها في السفر على متن الصواريخ والمركبات الفضائية، وقد قامت الولايات المتحدة الأمريكية بإرسال أول قرد إلى الفضاء وكان من نوع ريسوس ويطلق عليه إسم “ألبرت”، ولكنه مات مختنقًا خلال رحلة 63 كيلو متر للفضاء على متن صاروخ “v2”.

اقرأ ايضا :  أخطر 10 الحشرات في العالم

أنواع القرود

حقائق غريبة ومثيرة عن القردة
حقائق غريبة ومثيرة عن القردة

هناك العديد من أنواع القرود المختلفة والتي من بينها ما يلي:

  • قرد القشة

يعتبر أصغر قرد على مستوى العالم حيث يعادل حجم كف اليد تقريبًا، ووزنه يبلغ حوالي 113 جرام، بينما يصل طوله إلى حوالي 11.7 سنتيمتر تقريبًا، يقوم بالتسلق والقفز فوق الأشجار بكل سهولة، كما أنه يستطيع تقليد الآخرين بصورة رائعة و يدهشهم بذكائه الكبير.

  • القرد الراهب كابوشي

هو من أكثر أنواع القرود ذكاءً يستطيع استخدام الأدوات بمهارة؛ حيث أنه يستطيع تحطيم المكسرات بالصخور، ويستطيع إدخال الفروع داخل الشقوق لالتقاط الطعام، وغالبًا ما يتم استخدام ذلك النوع من القرود في التجارب المعملية لذكائهم الحاد، يتغذى على الحيوانات الصغيرة والحشرات، والفواكه والنباتات أيضًا حيث تستهلك ما يزيد عن 95% من الأنواع النباتية.

  • قرد العنكبوت

هذا النوع من القرود هو الوحيد الذي يستطيع القيام بتسلق الأشجار؛ نظرًا لأنه يمتلك ذيل طويل جدًا وله أطراف تشبه أطراف العنكبوت، يستطيع المشي على قدميه على قمم الأشجار ويساعده ذيله على التأرجح مثل طرزان تمامًا؛ حيث أن ذيل قرد العنكبوت يمكن أن يحمل الجسم كله، لذا تستطيع القرود أن تتأرجح في الهواء بمساعدة الذيل فقط.

  • قرد البومة

هي القردة الليلية الوحيدة التي تنام أثناء فترة النهار وتسهر طوال الليل، يخرج قرد البومة أثناء الليل لأكل الحشرات الصغيرة والفواكه والأوراق.

  • قرد الممر

هو من أنواع قرود العالم القديم موطنه الأساسي في جزيرة بورنيو جنوب شرق قارة آسيا، هو يمتلك أنف كبير لدرجة أنه معلق على فمه، ويتغذى على الثمار والأوراق، كما يستهلك أيضًا البذور والحشرات والزهور.

  • القرود المكاك البربريين

هي قرود تمثل مجموعات كبيرة تضم ما بين 10 إلى 30 فردًا، ويعيشون في الجزائر، تونس، المغرب، وجبل طارق.

  • القرد هاولر

هو من أكبر قرود العالم الجديد حيث يصل طوله إلى 28 بوصة من غير الذيل، موطنه الأساسي هو وسط وجنوب أمريكا.

  • قرد باتاس

يبدو أنه قردًا عسكريًا وذلك بسبب شاربه ومعطفه الأحمر الذي يرتديه، ويعرف أيضًا بإسم القرد الأحمر.

  • قرد Uakaris

هو من أغرب أنواع القرود في مجموعة العالم الجديد، تتميز هذه القرود بالوجه الأحمر مما يجعلها مختلفة عن غيرها، يوجد به شعر فى  جسمه كله ما عدا الرأس، يفضل البقاء فوق الأشجار في موسم الأمطار.

  • قرد الماندريل

هو أكبر أنواع القرود حيث يبلغ وزنه حوالي 35 كيلو جرام.

اقرأ ايضا :

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى