لايف استايل

فوائد رياضة الجري على صحة الجسم

تعد رِياضة الجري واحدة من الرياضات البسيطة الممتعة والمفيدة للجسم في ذات الوقت، حيث يمكن أن يقوم الشخص بممارستها في أي مكان، فلا يشترط أن يقوم بممارستها في أحد النوادي الرياضية، أو الالتزام بشراء الأجهزة الرياضية لممارستها، كما يمكن ممارستها بشكل فردي، أو جماعي مع الأقارب أو الأصدقاء، تهدف تلك الرياضة إلى زيادة اللياقة الجسمانية، وكفاءة الجسم، والحفاظ على صحته، وحمايته من خطر الإصابة بالأمراض المختلفة، نوضح في مقال اليوم فوائد رياضة الجري على صحة الجسم.

فوائد رياضة الجري على صحة الجسم

تعتبر رياضة الجري واحدة من أبسط أشكال الرياضة ليس فقط لأنها تساعد الشخص على التخلص من زيادة الوزن والكيلوجرامات الإضافية، بل أيضًا لأنها تساعد على الحفاظ على لياقة وصحة الجسم، وسواء كان الشخص يمارس رياضة الجري بصورة منتظمة أو يمارس هذه الرياضة لأول مرة، فإنه بالطبع سوف يستفيد من الفوائد العديدة لرياضة الجري والتي من أهمها ما يلي:

1- تساعد على إنقاص الوزن

تساعد ممارسة رياضة الجري على إنقاص الوزن؛ حيث أنها تساعد على حرق الكثير من السعرات الحرارية وإذابة الدهون التي توجد في الجسم، إلى جانب ذلك هذه الرياضة تجعل الجسم يحتاج دائمًا إلى الماء الذي يعمل على إنقاص الوزن ويجب البدء بها بصورة بطيئة وسرعة قليلة لتجنب التعرض إلى الإصابات، يوصى الشخص بتناول وجبة صحية بعد القيام بممارسة هذه الرياضة لأنه يفقد الكثير من السعرات الحرارية.

2- تقوي الجهاز المناعي

حيث أن ممارسة رياضة الجري بصورة مستمرة تساعد على وقاية الشخص من الإصابة بالعديد من المشاكل الصحية المختلفة مثل: الحساسية، الإنفلونزا، ونزلات البرد، السعال، وغيرها.

3- تحسن من صحة القلب

القلب هو عضلة من عضلات جسم الإنسان وممارسة رياضة الجري بشكل منتظم له تأثير إيجابي على صحة القلب؛ وذلك من خلال تنشيط الدورة الدموية، وتقليل نسبة الكوليسترول في الدم الذي قد يؤدي ارتفاعه إلى الإصابة بسكتات قلبية، ودماغية.

3- تقوية المخ

إن ممارسة رياضة الجري لها آثار إيجابية على المخ؛ حيث أنها تساعد على تعزيز الدورة الدموية في جمع أنحاء الجسم المختلفة، مما يساعد على حصول المخ على نسبة أكبر من الأكسجين والمواد الغذائية التي تساعد على تقوية الذاكرة، كما تساعد على حماية عقل الإنسان من الإصابة بالخرف والزهايمر عند الكبر في السن.

5- تساعد على النوم بعمق

ممارسة رياضة الجري بشكل مستمر يساعد على حصول الشخص على نوم صحي، فبعد أن يقوم الشخص بممارسة هذه الرياضة يشعر الشخص بإرهاق وتعب في الجسم وأنه في حاجة ضرورية إلى النوم.

فوائد رياضة الجري على صحة الجسم
فوائد رياضة الجري على صحة الجسم

6- تخفيف التوتر والقلق

تساعد رياضة الجري على الاسترخاء وتحسين الحالة المزاجية لدى الشخص؛ حيث أنها تساعد على تقليل الإجهاد وضغوطات العمل والحياة بصفة عامة، فممارسة رياضة الجري في الصباح تمنح الشخص احساس بالاقتراب من تحقيق أهدافه، كما تساعده على أن يبقى في مزاج إيجابي باقي اليوم.

7- تقلل من الإصابة بمرض السكري

القيام بممارسة رياضة الجري بشكل منتظم يساعد على التقليل من احتمالية إصابة الشخص بمرض السكري من النوع 2؛ حيث أنها تساعد الجسم على أن يظل في حالة نشاط دائم، ومراقبة معدل السكر بالدم.

8- خفض مستوى الدهون الثلاثية

تساعد ممارسة رياضة الجري على المحافظة على خفض معدلات الدهون الثلاثية في جسم الإنسان، مما يؤدي إلى خفض خطر الإصابة بالمشاكل الصحية المختلفة المرتبطة بذلك النوع من الدهون.

9- تساعد في علاج الاكتئاب

تعتبر رياضة الجري مضادًا للاكتئاب؛ حيث أنها تساعد على إفراز مادة الأندورفين، كما أنها تقلل من إفرازات جهاز المناعة التي تسبب الشعور بالمزاج السيء.

10- تحافظ على صحة الجلد والبشرة

تساعد ممارسة رياضة الجري على الحفاظ على صحة البشرة والجلد؛ حيث أنها تساعد على زيادة تعرق الجسم مما يتسبب في التخلص من السموم التي توجد في جسم الإنسان والتي تسبب ظهور البثور والحبوب في الجلد، كما تساعد رياضة الجري على تنشيط الدورة الدموية مما يساعد على وصول أكبر كمية ممكنة من الأكسجين الذي يمنح للبشرة والجلد الحيوية والكثير من العناصر الغذائية الهامة والتي تفيد البشرة والجلد، يجب عليك بعد أن تقوم بممارسة رياضة الركض، أن تقوم بالاستحمام من أجل التخلص من الشوائب والتي قد تتسبب في غلق مسام الجلد.

11- تقوي العظام والمفاصل

تساعد رياضة الجري على زيادة كثافة المعادن في عظام الساقين والفخذين، كما تزيد من قوة الأوتار والأربطة، إلى جانب أنها تساعد على الوقاية من الإصابة بالتهاب المفاصل وهشاشة العظام.

12- تقلل من الإصابة بمرض السرطان

تساعد ممارسة رياضة الجري على تقليل خطر إصابة الشخص بأمراض السرطان المختلفة مثل سرطان الثدي والرئة والبروستاتا والقولون؛ حيث تساعد رياضة الجري على تقوية الجهاز المناعي للجسم مما يمنح الجسم القدرة على محاربة الأمراض، وتقليل خطر إصابة الشخص بأمراض السرطان المختلفة.

13- تقوي عضلات التنفس والصدر

تساعد رياضة الجري الجسم على القيام بممارسة التنفس الطبيعي، وتساعد على تقوية عضلات وزيادة سعة الرئة، كما تساعد أيضًا على تحسين عملية التبادلات الغازية الدموية، وتحسن وظائف الرئة كما تساعد الرئة على أداء وظيفتها بصورة سليمة، وتحمي من أمراض التنفس المزمنة.

14- القدرة على التحمل

تساعد رياضة الجري على منح الجسم القدرة على التحمل؛ حيث تساعد رياضة الجري على تقوية العضلات والتي بدورها تساعد على تعزيز قدرة جسم الشخص على التحمل، كما تساعد رياضة الجري أيضًا على تقوية عضلة القلب وتنشيط الدورة الدموية وتعزيز الصحة النفسية؛ مما يمنح الجسم القوة المطلوبة لزيادة قدرة الجسم على التحمل.

15- الحصول على قدر كافي من الماء

تساعد رياضة الجري على زيادة شعور الشخص بالعطش؛ مما يساعد على الإكثار من شرب الماء والحصول على الكمية اللازمة من الماء للجسم.

16- تعزيز مستويات الطاقة

تساعد ممارسة رياضة الجري على تعزيز مستويات الطاقة، كما تساعد على أداء المهام الروتينية بمنتهى النشاط والحيوية.

يمكنك قراءة ايضا :  فوائد الصلاة لصحة الانسان

إرشادات ونصائح هامة لممارسة رياضة الجري بصورة جيدة

هناك بعض الإرشادات والنصائح الهامة لممارسة الجري بصورة جيدة من أهم هذه الإرشادات ما يلي:

– الاسترخاء حيث يجب على الشخص بعد أن يقوم بممارسة رياضة الجري أن يحرص على استرخاء الساقين؛ وذلك من خلال البدء في المشي لمدة خمس دقائق والاستمرار في شد العضلات، ثم يقوم بشرب الماء والاستراحة.

– في حالة ممارسة رياضة الجري مع الموسيقى حاول أن تقوم بتحضير قرص ملائم لوتيرة الجري (البدء بأغاني ذات وتيرة بطيئة، ثم وتيرة سريعة، ثم وتيرة بطيئة مرة ثانية في النهاية)، وحاول أن تكون الأغنيات السريعة على نفس الوتيرة تقريباً، لكي لا يكون لها تأثير على وتيرة الجري.

– التنفس السليم يجب أن يحرص الشخص على الشهيق من خلال الأنف والزفير من خلال الفم أثناء ممارسة رياضة الجري، حتى لو تطلب ذلك منه في البداية تركيز أكبر وخفض وتيرة الركض.

– التدرج حيث يجب دائمًا بدء رياضة الجري بالتدريج وانهائها بالتدريج أيضًا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى