توب 10

أصغر 10 حيوانات على وجه الأرض

تتنوع الحيوانات في الأشكال والأحجام فهناك حيوانات كبيرة حجم مثل الفيل والزرافة، وهناك أيضًا الحيوانات الصغيرة الحجم مثل الفأر والعصفور، لكن ما لا يعرفه البعض أن أصغر حيوان على مستوى العالم يكون في منتهى الصغر لدرجة أن العين المجردة لا تستطيع أن تراه، يعتقد بعض الاشخاص أن أصغر الحيوانات هي الأخف وزنًا أو الأقصر في الطول، ولكن أيًا كانت الطريقة التي يتم بها قياس تلك الحيوانات ففي الحقيقة إن تلك الحيوانات الصغيرة مذهلة حقًا، نوضح في هذا المقال أصغر 10 حيوانات على وجه الأرض.

أصغر 10 حيوانات على وجه الأرض

1- قرد القش الامريكي القزم  

أصغر 10 حيوانات على وجه الأرض
أصغر 10 حيوانات على وجه الأرض

– قرد القش الأمريكي أو ما يسمى بالقرد القزم هو أصغر قرد على مستوى العالم ويعد من أصغر 10 حيوانات على وجه الأرض.

– يعيش قرد القش الأمريكي القزم في الغابات المطيرة في كولومبيا والبرازيل وبوليفيا والإكوادور وبيرو، هو يعتبر واحد من أصغر الرئيسيات.

– يتراوح طول جسمه ما بين 14 سم إلى 16 سم من غير الذيل الذي يتراوح طوله ما بين 15 سم إلى 20 سم.

– يبلغ وزن ذكر قرد القش الأمريكي القزم حوالي 140 جم، بينما يبلغ وزن الإناث حوالي 120 جم فقط، ويبلغ وزن قرد القش الأمريكي القزم عند ولادته حوالي 15 جم.

– عادةً ما تضع أنثى قرد القش الأمريكي القزم توأمين، يتراوح عمر هذه القرود ما بين 11 إلى 16 عامًا .

2- الأرنب القزم 

أصغر 10 حيوانات على وجه الأرض
أصغر 10 حيوانات على وجه الأرض

– الأرنب القزم هو أصغر الأرانب الموجود على سطح الكرة الأرضية و قد وجد في قارة أمريكا الشمالية.

– يبلغ وزنه حوالي 400 جم، يتراوح طول جسمه ما بين 24 سم إلى 29 سم، إناث الأرنب القزم أكبر في الحجم قليلًا من الذكور.

– عادةً يعيش في المناطق التي تتميز بتربتها العميقة والتي تتوافر فيها نباتات الميرمية الطويلة والكثيفة التي يستخدمها الأرنب القزم من أجل الاختباء وللحصول على المواد الغذائية، إلى جانب أنها توفر جحر واسع ومسالك جيدة تساعدها على الهروب من الحيوانات المفترسة.

3- سمك بايدوسيبرت (Paedocypris) 

أصغر 10 حيوانات على وجه الأرض
أصغر 10 حيوانات على وجه الأرض

– سمك بايدوسيبرت هو من أصغر الأسماك الموجودة على سطح الكرة الأرضية،  يبلغ طوله حوالي 7.9 مللي متر فقط، يعد أيضًا من أصغر الفقاريات.

– يستطيع سمك بايدوسيبرت البقاء على قيد الحياة حتى في أيام الجفاف الشديد؛ وذلك بسبب صغر حجمه.

– قد وجد سمك بايدوسيبرت في غابات مستنقعات بيت بجزيرة سومطرة الأندونيسية، يعتقد أن سمك بايدوسيبرت هو من بين الحيوانات المهددة بخطر الانقراض.

4- الضفدع الذهبي (Gold Frog)

أصغر 10 حيوانات على وجه الأرض
أصغر 10 حيوانات على وجه الأرض

– الضفدع الذهبي أو ما يسمى بالضفدع البرازيلي من أصغر 10 حيوانات على مستوي العالم و هو أصغر ضفدع في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية؛ حيث يصل طوله إلى حوالي 9.8 مللي متر فقط (عند ضم الساقين).

– الضفدع الذهبي يتساوى في الصغر مع أصغر ضفدع في النصف الشمالي من الكرة الأرضية الذي قد اكتشف مؤخرًا في عام 1996م في كوبا ومونتي ايبيريا، ولم يكن له إسم شائع بعد، إلا أن إسمه العلمي هو (iberia Eleutherodactylus).

اقرأ ايضا :  أخطر 10 الحشرات في العالم

5- الأفعى العمياء الرفيعة (Slender Blind Snakes)

أصغر 10 حيوانات على وجه الأرض
أصغر 10 حيوانات على وجه الأرض

– يعتقد أن الأفعى العمياء الرفيعة أو الأفعى الدودة  Thread Snakes هي من أصغر الثعابين على مستوى العالم، إسمه العلمي هو (Leptotyphlopidae).

– تنتمي الأفعي العمياء الرفيعة إلي عائلة الثعابين يبلغ طولها حوالي 11 سم، تعيش في قارات أمريكا الجنوبية وأمريكا الشمالية وأفريقيا وآسيا.

– يتكون معظم نظامها الغذائي من النمل الأبيض أو النمل ويرقاته وشرانقه، وأغلب أنواع الأفعى العمياء الرفيعة تمتص أعضاء وعصارات الحشرات، بينما تتخلص من جلد وقشور الحشرات.

– يوجد 87 نوعًا مختلفًا من ثعابين الأفعى العمياء، تتكيف مع محيطها لتختبئ.

6- خفاش كيتي أنف الخنزير ( Kittis Hog-nosed Bat) 

أصغر 10 حيوانات على وجه الأرض
أصغر 10 حيوانات على وجه الأرض

– خفاش كيتي أنف الخنزير، أو خفاش النحلة الطنانة من بورما وتايلاند، هو أصغر الخفافيش على مستوى العالم ويعد احد أصغر 10 حيوانات على وجه الأرض.

– يتراوح طوله ما بين 30 مللي متر إلي 40 مللي متر، بينما يتراوح وزنه ما بين 1.5 جم إلى 2 جم، يبلغ وزنه حوالي نفس حجم النحلة، له أنف مميز تشبه أنف الخنزير.

– يعيش خفاش كيتي أنف الخنزير في الكهوف الجيرية على طول ضفاف الأنهار، وتكتظ مستعمراته بالخفافيش بمتوسط 100 خفاش في الكهف.

– تتغذي الخفافيش أثناء فترات نشاط قصيرة في الفجر والمساء تبحث خلالها عن الحشرات في الغابات المجاورة، تضع الإناث مولود واحد فقط كل عام.

–  بالرغم من أن وضع الخفافيش في بورما غير معروف إلا أن الخفافيش التايلاندية تعيش بمحافظة واحدة، وقد تكون معرضة إلى خطر الإنقراض؛ وذلك نتيجة تهديدات البشر المحتملة في المقام الأول وتهديد مساكنها بالانهيار ونقص مواردها الغذائية.

7- الزبابة الأترورية (Etruscan shrew) 

أصغر 10 حيوانات على وجه الأرض
أصغر 10 حيوانات على وجه الأرض

– الزبابة الأترورية والتي تعرف أيضًا بإسم الزبابة القزمة ذات الأسنان البيضاء، أو الذبابة اتروسكان القزمة، وإسمها العلمي هو (Suncus etruscus)، هي حيوان يشبه شكل الفأر، يتراوح وزنها ما بين 1.2 جم إلى 2.7 جم.

– تعتبر من أصغر الثدييات على مستوى العالم بالرغم من أنها أطول من خفاش النحلة قليلًا؛ حيث يتراوح طولها ما بين 36 ملل إلى 53 ملل بدايةً من رأسها إلى قاعدة الذيل.

– تسكن الزبابة الأترورية في الغابات ومناطق الأغصان بين جنوب قارة أوروبا وجنوب قارة آسيا، يصل عمر الزبابة الأترورية إلي 15 شهر.

– نظامها الغذائي يعتمد على الحشرات بشكل كبير، والذبابة الأترورية يدق قلبها 14 مرة خلال الثانية الواحدة.

– دماغ الذبابة الأترورية هو الأكبر من كل الحيوانات وأكبر أيضًا من دماغ الإنسان؛ وذلك من حيث نسبة الدماغ لوزن جسم الذبابة الأترورية.

8- الطائر الطنان (Bee Hummingbird) 

أصغر 10 حيوانات على وجه الأرض
أصغر 10 حيوانات على وجه الأرض

– الطائر الطنان هو أصغر أنواع الطيور وأصغر الفقاريات من ذوات الدم الحار، يُعرف الطائر الطنان بإسم النحل الكوبي وقد وجد أغلبه في كوبا.

– يصل طوله إلى حوالي 5.7 سم بينما يبلغ وزنه حوالي 1.8 جم، يتناول الطائر الطنان طعام يبلغ نصف كتلة جسمه، و يشرب 8 أضعاف كتلة جسمه كل يوم.

– لا تستطيع أن ترى أجنحته خلال الطيران؛ حيث أنه يرفرف بجناحيه 90 مرة خلال الثانية الواحدة، ينبض قلب الطائر الطنان 1260 مرة في الدقيقة الواحدة، يستطيع الطيران بسرعة أكبر من 54 كم/ ساعة.

– في أوقات ندرة الطعام يستطيع الطائر الطنان أن يدخل في حالة سبات يقل خلالها معدل حرقه للطعام بمعدل 1/15 من المعدل الطبيعي له.

– يبلغ طول عشه 2 سم، وعمقه 3 سم، وحجم بيض الطائر الطنان أصغر من حبات القهوة.

9- فأر السيدة بيرت ليمور

أصغر 10 حيوانات على وجه الأرض
أصغر 10 حيوانات على وجه الأرض

– فأر السيدة بيرت ليمور هو من أصغر الرئيسيات، يبلغ طول جسمه حوالي 92 مللي متر، بينما يبلغ وزنه حوالي 30 جم، من أصغر 10 حيوانات على وجه الأرض.

– وقد تم اكتشاف فأر السيدة بيرت ليمور في غرب مدغشقر في الحديقة الوطنية Medea Kirindy.

10- سلحفاة بادلوبر المنقطة (Speckled Padloper Tortoise) 

أصغر 10 حيوانات على وجه الأرض
أصغر 10 حيوانات على وجه الأرض

– تعتبر سلحفاة بادلوبر المنقطة هي أصغر سلحفاة على مستوى العالم، تعيش في جنوب قارة أفريقيا.

– طول ذكور سلحفاة بادلوبر المنقطة يتراوح ما بين 6 سم إلى 8 سم، بينما يصل طول الإناث إلى حوالي 10 سم تقريبًا.

اقرأ ايضا :

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى