لايف استايل

معلومات عن رياضة الزومبا وفوائدها

انتشرت فوائد رقصة زومبا في تقليل الوزن ولكن رقصة زومبا لها العديد من الفوائد الأخرى، حيث أن الإيقاع المستمر للحركة يسهل عملية حرق الدهون فيساعد على إنقاص الوزن، كما أنها تنشط الدورة الدموية في جسم الإنسان، وتساعد على الحفاظ على معدل ضغط الدم بالجسم، ويقلل السمنة الموضعية التي توجد في الذراعين والجانبين، نوضح في هذا المقال معلومات عن رياضة الزومبا وفوائدها.

معلومات عن رياضة الزومبا وفوائدها

ما هي رقصة الزومبا ؟

هي رقصة تشبه رقصات السامبا والسالسا، قد انتشرت بين الشعوب اللاتينية وغيرها من الرقصات الأخرى التي تعتمد على أداء حركات مع إيقاع الموسيقى السريع، تركز على حركة الذراعين والساقين، وانتشرت في المنازل والنوادي، وصار لها مدربين يعلمون الأشخاص تنفيذ حركات الرقصة، ويطورون من الرقصة من خلال ابتكار حركات مختلفة.

ما هي فوائد رقصة الزومبا الصحية ؟

1- فوائد رقصة الزومبا لنضارة البشرة

تزيد رقصة الزومبا من نضارة البشرة فهي تساعد على زيادة تدفق الدم لخلايا البشرة، وبالتالي تزداد نسبة تدفق الأكسجين إلى البشرة الذي يزيد من إنتاج الكولاجين داخل الأنسجة، وبذلك فإن رياضة الزومبا تنشط الدورة الدموية في الجسم وتزيد من فرصة إخفاء التجاعيد.

2- فوائد رقصة الزومبا لطرد السموم من الجسم

تساعد رياضة الزومبا على تنشيط الدورة الدموية في الجسم كما تساعد على التعرق بصورة كبيرة؛ مما يساعد على التخلص من السموم التي توجد في الكبد وطردها خارج الجسم.

3- رقصة الزومبا لتقوية الجهاز المناعي

تساعد رقصة الزومبا على تقوية الجهاز المناعي للجسم للوقاية من الأمراض التي تهاجمه، حيث أن رياضة الزومبا ليست مجرد رقصة فقط بل هي أحد أنواع الأداء الحركي للجسم، إلى جانب أنها تمارين رياضية فهي تساعد على تحسين الحالة النفسية للشخص مما يزيد من قدرة الجسم على مواجهة الأمراض.

4- فوائد رقصة الزومبا لأمراض القلب

تحمي رياضة الزومبا من الإصابة بأمراض القلب ومرض تصلب الشرايين؛ نظرًا لأن الأداء السريع لتلك الرقصة يساعد على تقليل نسبة الدهون التي توجد على الشرايين والتي تسبب أمراض القلب.

5- فوائد رقصة الزومبا للمفاصل

رياضة الزومبا تحمي من الإصابة بمرض هشاشة العظام والتهابات المفاصل؛ نظرًا لأنها تعمل على تقوية العظام خاصةً في مراحل العمر المتقدمة.

6- فوائد رقصة الزومبا لعملية التمثيل الغذائي

رياضة الزومبا تحسن من عملية التمثيل الغذائي بالجسم؛ فهي تساعد على تقليل السعرات الحرارية التي توجد في الجسم، كما تحفز هرمون اللبتين الذي يوجد في الجسم لزيادة عملية الأيض.

7- فوائد رقصة الزومبا للتخلص من الإجهاد

تعالج الزومبا الإحساس بالإجهاد من المعروف بين الناس عدم مزاولة التمارين الرياضية نتيجة الإجهاد الذي يصيبهم، ولكن على عكس ذلك، فإن رياضة الزومبا تساعد على تخفيف الإجهاد من خلال إمداد الجسم بالطاقة والمساعدة على تنشيط الدورة الدموية.

اقرأ ايضا :  فوائد زيت جوز الهند للشعر والبشرة والجسم

معلومات عن رياضة الزومبا وفوائدها
معلومات عن رياضة الزومبا وفوائدها

ما هي فوائد رقصة الزومبا النفسية ؟

إلى جانب فوائد رياضة الزومبا الصحية للجسم، فهناك بعض الفوائد النفسية والاجتماعية لرقصة الزومبا منها ما يلي: 

1- رقصة الزومبا لتحسين المزاج

لوحظ أنه بعد أداء تلك التمارين يزداد الشعور بتحسن المزاج، وزيادة الرغبة في القيام بالعديد من الأنشطة بعد القيام برياضة الزومبا؛ وذلك لأنها تعمل على التخلص من التوتر والاكتئاب، والضغط العصبى، ويساعد على إدخال السعادة إلى النفس.

2- الزومبا للتخلص من العزلة

– تساعد رياضة الزومبا على تحسين المزاج والتخلص من العزلة؛ حيث أن حصص رياضة الزومبا تزيد من القدرة على تكوين العلاقات الاجتماعية الجديدة والتعرف على أصدقاء جدد، فهي تساعد على التخلص من العزلة.

– عند قيامك بالتسجيل في صف تعليمي لرياضة الزومبا يجعل هناك روابط مشتركة بالآخرين؛ مما يجعلهم يفتقدونك في حالة غيابك، و يشاركونك أوقات الفرح لذا رياضة الزومبا تقوي الشخصية الاجتماعية.

3-  رقصة الزومبا للتقليل من التوتر

تفيد رقصة الزومبا في تقليل الاضطرابات النفسية فهي تساعد على تحسين أداء العقل؛ مما يساهم في التخلص من الشد العصبي والإحساس بالضغط والتوتر.

4- رقصة الزومبا للاطفال

– الرابطة الوطنية للرياضة والتربية البدنية تشير إلى أن الأطفال ما قبل سن المدرسة يجب أن يكون عندهم ساعة في اليوم لممارسة النشاط البدني المنظم، فتعلم رياضة الزومبا الروتينية هو طريقة ممتعة للأطفال لتحقيق هذا الهدف.

– تساعد حصص الرقص المهيكلة مثل: رقصة زومبا الأطفال على النمو البدني، والنمو المعرفي، والنضج العاطفي، والوعي الاجتماعي، طبقًا لمنظمة التربية الوطنية للرقص.

الأداء الصحيح لرقصة الزومبا

لكي تحقق الاستفادة من رقصة الزومبا، يجب القيام بالأداء الصحيح لممارستها، وهو كالأتي:

  • قم بتشغيل نوع من أنواع الموسيقى مثل: موسيقى السالسا أو السامبا.
  • اجعل الموسيقى هادئة في البداية ثم تبدأ في التسارع بعد ذلك مع زيادة الحركات الإيقاعية.
  • قبل القيام بأداء رقصة الزومبا يجب معرفة أنواع الزومبا المختلفة المفيدة للمبتدئين في ممارسة هذه الرقصة.
  • يجب التركيز على حركة الذراعين أثناء قيامك برقصة الزومبا، ويجب اتباع خطوات المدرب، في بداية الأمر لن تكون الحركة مثالية كالمحترفين، لذلك يجب الاستمرار في الرقص حتى تتطور.
  • قم بالتركيز على حركات الصعود والهبوط أثناء حركة الذراعين زيادة عملية حرق الدهون.
  • قم بالتركيز على حركات الفخذين، قم باختيار الرقصة التي تساعدك على أداء حركات أكبر لمنطقة الفخذين.

أنواع برامج رقصة الزومبا

رقصة الزومبا لها عدة برامج مختلفة تبدأ من المستوى المبتدئ إلى المستوى المحترف هي:

1- الزومبا الذهبية أو زومبا جولد

هي تناسب المبتدئين وكبار السن، يمكنك القيام برقصة زومبا بخطوات سهلة وبسيطة لتقوية وتحريك العضلات.

2- زومبا تونينج

هو برنامج يقوم على استخدام الدمبلز، يهدف إلى القضاء على الدهون الموضعية المتكونة في الذراعين والجانبين، تلك الرقصة هي المرحلة الثانية من رقصة الزومبا للمبتدئين.

3- زومبا السباحة أو أكوا زومبا

هذا النوع لرقصة الزومبا يتم أداؤه في أحواض السباحة تسمى تلك الرقصة بزومبا أكوا، فيها يتم تشغيل نوع من أنواع الموسيقى للقيام بحركات إيقاعية، هي ليست شبيهة برياضة السباحة ولكن تشبه الرقصات الإيقاعية بالماء.

4- زومبا الحلبة

ذلك النوع من رقصة الزومبا معتمد على مزاولة التمارين الرياضية الأخرى باستعمال الأجهزة الرياضية بجانبها، والقيام بالحركات على الأجهزة هام جداً عند القيام بهذا النوع من الزومبا، وذلك النوع للمحترفين.

أنواع رقصات الزومبا لإنقاص الوزن

السالسا الأرجنتينية

هذه الرقصة شبيهة في بعض حركاتها بالزومبا وهي تشبه التمرينات الرياضية، تعتمد على تحريك الفخذين والساقين أكثر من أي منطقة من الجسم، تلك الحركات تتم لمدة ثلث ساعة، قم بعمل ذلك النوع من السالسا بتحريك أرجلك ويدك أثناء أداء تلك التمارين.

رقصة الميرينجي

تعتمد هذه الرقصة على ثني الركبتين والتقدم بالحركة للأمام إلى أربعة خطوات، ثم انتقل أربع خطوات لليمين ثم غير اتجاهك.

رقصة الهيب هوب

هذه الرقصة موطنها هو الولايات المتحدة الأمريكية، تقوم على تحريك عضلات الذراعين والبطن، وعند القيام بهذه الرقصة تقوم بثني الذراعين ورفعهما بجانب الصدر، وضع الذراعين في اتجاه البطن ويحركهما.

رقصة كولومبيا

هذه الرقصة موطنها في كولومبيا، فيها يتم الوقوف والقدمان متقاربتان وبعدها يتم فتح القدمين قليلاً وتتحرك أربعة خطوات معاً، مع القيام بوضع يديك في خصرك عند أداء التمرين.

اقرأ ايضا :  ما هي فوائد بذور الكتان في انقاص الوزن الزائد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى