حقائق ومعلومات

معلومات مدهشة لا تعرفها عن حيوان الليمور

حيوان الليمور هي نوع من الثدييات يتبع رتبة الرئيسيات، غالبًا يعيش في جزيرة مدغشقر، أغلبية حيوانات الليمور التي توجد في وقتنا الحالي صغيرة الحجم،يتمتلك عينان كبيرتان وأنفًا مدببًا وذيل طويل، تعيش حيوانات الليمور بين الأشجار وتتغذى على الفواكه والأوراق المختلفة، يعد من الحيوانات المهددة بالانقراض بسبب فقدان موائلها نتيجة الممارسات البشرية الغير قانونية مثل: عمليات قطع الأشجار وعمليات الصيد الجائر، نوضح في مقال اليوم معلومات مدهشة لا تعرفها عن حيوان الليمور.

معلومات مدهشة لا تعرفها عن حيوان الليمور

هناك العديد من الحقائق والمعلومات المدهشة عن حيوان الليمور التي قد لا يعرفها عنه الكثيرون، سوف نتعرف فيما يلي على أهم هذه المعلومات والحقائق:

معلومات مدهشة لا تعرفها عن حيوان الليمور

– تستطيع حيوانات الليمور التكيف مع الظروف المناخية؛ لذا يتواجد أغلبها في الغابات المطيرة والجافة، كما تتواجد في الغابات المدارية والجبال، وفي الغابات الشوكية بجزيرة مدغشقر.

– يتواجد حيوان الليمور فقط في جزيرة مدغشقر وفي أجزاء من جزر كومور وعلى ساحل الموزمبيق؛ مما جعله من أكثر الحيوانات المهددة بخطر الإنقراض على مستوى العالم.

– تتباين أنواع حيوان الليمور من حيث طبيعة غذائها فنجد أن حيوانات الليمور الصغيرة تتغذى على الحشرات والفاكهة في المقام الأول، و الأنواع كبيرة الحجم من حيوان الليمور تميل لاستهلاك الأعشاب بصورة أكبر.

– تعتمد أغلب حيوانات الليمور في غذائها بصورة أساسية على المواد النباتية مثل جميع الرئيسيات.

– تقضي حيوانات الليمور أغلب وقتها فوق الأشجار وهذه احدى معلومات مدهشة لا تعرفها عن حيوان الليمور، كما أنها قد تنزل إلى الأرض عندما تقوم بالبحث عن الطعام.

معلومات مدهشة لا تعرفها عن حيوان الليمور

– قد يقوم حيوان الليمور الجائع باستهلاك أي شيء يصلح للأكل سواء كان من الأطعمة التي يفضلها أم لا.

– يعتمد حيوان الليمور على ما يزداد عن 109 من عائلات النباتات في مدغشقر في غذائه، ولأن أغلب أنواع حيوان الليمور تعيش فوق الأشجار فإن غالبية أنواع النباتات التي يتغذى عليها تكون نباتات خشبية.

– تتغذى حيوانات الليمور على الفاكهة أحيانًا، وتعتبر فاكهة التين أكثر الفواكه التي يتغذى عليها، تعتبر الفاكهة مصدر أساسي لفيتامين سي بالنسبة لحيوان الليمور.

– عادةً ما تتواجد حيوانات الليمور في مجموعات يتراوح عددها ما بين 2 إلى 5 أفراد، كما أنها قد تكوّن مجموعات أكبر من وقت لآخر.

– تضمن هذه المجموعات لها الحماية من الحيوانات المفترسة؛ حيث عندما يوجد خطر محدق يقوم حيوان الليمور بتنبيه أعضاء مجموعته عن طريق إطلاق تحذيرات صوتية، كما أن بعض أنواع حيوانات الليمور مثل: الليمور ذو الذيل الدائري تقوم باستخدام ذيولها توصيل إشارات تحذيرية لأفراد مجموعاتها.

– تتميز حيوانات الليمور بفترة حياة طويلة بالمقارنة بباقي الحيوانات؛ حيث أن بعض الأنواع من حيوانات الليمور يمكن أن تعيش حتى 30 عامًا ويعد ذلك من معلومات مدهشة لا تعرفها عن حيوان الليمور.

التزاوج عند حيوان الليمور

معلومات مدهشة لا تعرفها عن حيوان الليمور

– خلال موسم التزاوج يتنافس ذكور حيوانات الليمور مع بعضهم البعض عن طريق السلوك الذي يعرف بإسم معركة النتن.

– ذكور حيوان الليمور تمتلك غدد رائحة فوق معصميه وأثناء معركة الرائحة الكريهة فإن الذكور تقوم بإخراج إفرازات من هذه الغدد على طول ذيولها.

– يفوز حيوان الليمور ذو الرائحة الأقوى بأنثى حيوان الليمور، كما أن حيوان الليمور يستخدم غدد الرائحة أيضًا للتواصل مع الأفراد من جنسه ولتحديد مناطقه.

– تستغرق مدة الحمل عند أنثى حيوان الليمور ما بين 102 إلى 170 يوم، تختلف هذه المدة باختلاف نوع حيوانات الليمور.

– يمكن أن تنجب أنثى حيوانات الليمور من 1 إلى 6 مواليد في المرة الواحدة، تسمى صغار حيوانات الليمور بإسم “الجراء”.

– تتشبث صغار حيوانات الليمور ببطن الأم في العديد من أنواع حيوانات الليمور خلال الثلاثة أو الأربعة أسابيع الأولى من فترة حياتها، ثم تركب بعد ذلك على ظهر أمها إلى أن تبلغ ثلاثة أو أربعة شهور من عمرها.

– تتوقف صغار حيوانات الليمور عن الرضاعة بعد مرور حوالي من 3 إلى 6 أشهر من الولادة.

أغرب أنواع حيوانات الليمور

معلومات مدهشة لا تعرفها عن حيوان الليمور

هناك أنواع عديدة من حيوان الليمور، سوف نتعرف فيما يلي على بعض من أغرب أنواع حيوانات الليمور هي الأتي:

1- ليمور الفأر البني

– هذا النوع هو من الحيوانات الليلية التي تعيش في مدغشقر فقط، يتميز بعيونه الواسعة و يتغذى على الفواكه والحشرات والزهور.

– فترة حياته قصيرة إلى حد ما عن باقي حيوانات الليمور الأخرى حيث أنه يعيش من 6 إلى 8 سنوات تقريبًا.

– بالرغم من اختلافه كثيراً عن أنواع حيوانات الليمور الأخرى إلا إنه يشبهها في شيء واحد وهو أنها معرضة لخطر الإنقراض.

2- الليمور المكلل (سيفاكا)

– هو من أكبر حيوانات الليمور حيث يصل طوله إلى 105 سم نصف طوله في ذيله، يعيش في الغابات المطيرة شرق مدغشقر.

– يتميز بوجود فراء كثيف أبيض اللون حول وجهه، يعيش في ظل الأشجار والغابات وقليلًا ما ينزل إلى الأرض؛ فهي خلقت لكي تعيش على الأشجار.

– تتحرك بسرعة 18 ميل في الساعة الواحدة بين الأشجار معتمدة في القفز على أرجلها القوية.

3- ليمور أي أي

– هذا النوع من حيوان الليمور هو صاحب سمعة سيئة؛ وذلك بسبب مظهره المخيف، كما أنه يعتبر نذير شؤم لدى السكان المحليين لذلك يقومون بقتله بكثرة؛ مما جعله معرضاً لخطر الإنقراض.

– هو من أكبر الرئيسيات الليلية لأنه حيوان ينشط أثناء الليل، لكي يحصل على الغذاء فإنه يقوم بطرق الأشجار بإصبعه الأوسط لكي يستمع لأصوات يرقات ثاقبة الخشب كما أنه يستخدم نفس الإصبع لصيدهم.

4- الليمور النمس

– هو واحداً من أصل نوعين من حيوانات الليمور التي قد وجدت خارج جزيرة مدغشقر؛ حيث يعيش هذا النوع من حيوانات الليمور في جزر القمر، كما يتواجد في أجزاء صغيرة من جزيرة مدغشقر.

– يتغذى على الزهور والرحيق والفواكة، هو حيوان ليلي أو شفقي أي أنه ينشط في أوقات متباينة من النهار إعتماداً على كمية الضوء وعلى الموسم.

حيوانات الليمور مهددة بالإنقراض

معلومات مدهشة لا تعرفها عن حيوان الليمور

تشير التقديرات إلى أن 90% تقريبًا من أنواع حيوانات الليمور مهددة بخطر الإنقراض، هناك مجموعة من السلوكيات التي بدورها تعرقل الجهود التي تقوم بها المنظمات للحفاظ على حيوانات الليمور من الإنقراض والتي ترى أن الأعداد مازالت تتناقص يومًا بعد يوم، تتمثل أهم هذه السلوكيات في الأتي:

  • السلوك البشري السيء حيث يقوم بتدمير موائلها الطبيعية من خلال التعدي على مساحات كبيرة من الغابات المطيرة من أجل الحصول على الأخشاب.
  • الأزمات السياسية في مدغشقر وارتفاع نسبة الجرائم البيئية أدت إلى فقدان الغابات المطيرة التي تمثل الموائل الطبيعية لما يزيد عن 100 نوع من حيوانات الليمور؛ بسبب ذلك كان هناك نقص كبير في أعداد الليمور في العقد الماضي.
  • بسبب ارتفاع معدلات الفقر بين السكان المحليين بجزيرة مدغشقر، لجأ السكان إلى عمليات قطع الأشجار من أجل توفير مساحات للزراعة.
  • الانخراط في عمليات التجارة الغير مشروعة في الخشب الصلب؛ حيث أن هذه التجارة كان لها آثار سلبية تدميرية على الغابات المطيرة.
  • عمليات الصيد الجائر التي يقوم بها بعض السكان المحليين لحيوانات الليمور من أجل التغذي على لحومها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى