حقائق ومعلومات

حقائق لا تعرفها عن الغوريلا

الغوريلا هي من الحيوانات العملاقة التي تنتمي لفصيلة القردة، هي من أقرب الكائنات الحية للجنس البشري من حيث التركيب والسلوك الجنسي؛ حيث يتشابه تركيب الحمض النووي الذي يوجد في الغوريلا بذلك الذي يوجد في البشر بنسبة 95%، عادًة ما تستوطن الغوريلا في بعض دول وسط أفريقيا، تمتلك الغوريلا أذرع أطول من أقدامها لكنها تقوم باستخدام الأطراف الأربعة في المشي، يصل عمر الغوريلا إلى خمسين عام، الغوريلا الغربية هي من أكثر أنواع الغوريلا المعمرة حيث يصل عمرها إلى 59 سنة تقريبًا، نوضح لك عزيزي القارئ في هذا المقال حقائق لا تعرفها عن الغوريلا.

حقائق لا تعرفها عن الغوريلا

هناك العديد من الحقائق التي قد لا يعرفها الكثير من الأشخاص عن حيوان الغوريلا، سوف نتعرف فيما يلي على بعض من هذه الحقائق.

أين تعيش الغوريلا ؟

حقائق لا تعرفها عن الغوريلا
حقائق لا تعرفها عن الغوريلا

– تتواجد الغوريلا بأعداد كبيرة في مناطق الغابات الاستوائية بالدول التي تتوسط قارة إفريقيا مثل: دول رواندا، الكاميرون، وأوغندا.

– تتميز الغوريلا التي تعيش في هذه المناطق بفروها الكثيف وجلدها السميك؛ وذلك بسبب طبيعة الجو البارد في هذه المناطق خصوصًا في أوقات الليل.

صفات الغوريلا الجسدية

حقائق لا تعرفها عن الغوريلا
حقائق لا تعرفها عن الغوريلا

– الغوريلا مثلها مثل البشر تماماً فهي لها ساقان وذراعان، تمتلك عشرة أصابع اليدين وعشرة أصابع القدمين، كما أنها تمتلك أذنين صغيرتين على طرفي الرأس.

– لها عينان ناظرتان للأمام، وذراعها أقوى وأطول من ساقها، كما تمتلك إصبعين ضخمين في القدمين.

– يتحول الذكر البالغ من الغوريلا إلى ما يسمى “بـ ذو الظهر الفضي”، وذلك عند بلوغ سن الخامسة عشر من عمره، عند تمام نضجه و يصير وقتها لون شعر ظهره فضي اللون مائلاً إلى اللون الرمادي.

يمكنك قراءة ايضا :  حقائق غريبة عن حشرة اليعسوب

أصوات الغوريلا

حقائق لا تعرفها عن الغوريلا
حقائق لا تعرفها عن الغوريلا

– تتميز الغوريلا بصفة عامة بالهدوء لكنها في بعض الأوقات قد تقوم بإصدار أصوات مختلفة يبلغ عددها 22 صوت، كل صوت من هذه الأصوات له مدلولات محددة.

– يوجد أصوات تدل على بحث الغوريلا عن الطعام، ويوجد أصوات تدل على محاولة الغوريلا النجاة من الخطر الذي يهددها، ويوجد أصوات أخرى تقوم الغوريلا باستخدامها لجذب الإناث للتزاوج.

– عادةً ما تتميز الغوريلا بصوتها المنخفض، لكنها تبدأ في القرع فوق صدورها وإطلاق صيحات مرتفعة عندما تحس بالتهديد أو الخطر.

ذكاء الغوريلا

– من أظرف الحقائق التي تتمتع بها الغوريلا أنها تتميز بذكاء وقدرة عالية على التفكير بدرجة كبيرة مثل الإنسان؛ حيث أنها تقوم باستخدام العصى في قياس عمق المياه قبل الخوض بداخلها وهذا يدل على ذكاء الغوريلا .

– من أغرب الحقائق عن الغوريلا أنها تستطيع تعلم لغة الإشارة الخاصة بالبشر، فنجد أن غوريلا حديقة حيوان “سان فرانسيسكو الأمريكية”، يمكنها فهم حوالي 2000 كلمة من كلمات اللغة الإنجليزية المنطوقة، ولها القدرة على الاستجابة من خلال استخدام لغة إشارة الغوريلا GSL.

سلوك الغوريلا 

– من أغرب الحقائق عن الغوريلا أنها تقضي وقتًا كبيرًا على سطح الأرض بدلاً من الأشجار، كما أنها تقوم بصنع أعشاش جديدة على سطح الأرض من الأوراق في كل ليلة.

– تتميز الغوريلا بأنها من الحيوانات النهارية؛ حيث أنها تنشط أثناء فترات النهار وتسترخي وتنام أثناء فترات الليل، فهي تقوم بتقسيم وقتها للقيام بثلاثة أعمال في اليوم؛ حيث أنها تقضي ثلث اليوم في البحث عن الطعام، وتقضي الثلث الثاني في تناول الطعام، وتقضي الثلث الأخير من اليوم في النوم.

فترة حمل الغوريلا

حقائق لا تعرفها عن الغوريلا
حقائق لا تعرفها عن الغوريلا

– تبلغ فترة الحمل لدى الغوريلا 9 شهور مثلها مثل الإنسان تمامًا، ولكنها تلد مولود حجمه أصغر من حجم الإنسان، حيث يبلغ وزنه 4 رطل، لكن يكبر المولود سريعًا ويتضاعف حجمه بمعدل أكبر من نمو الإنسان.

– تستطيع أنثى الغوريلا أن تصبح حاملًا بعد بلوغ 10 سنوات من عمرها، وتنجب كل 3 إلى 4 أعوام تقريبًا، تقضي الغوريلا وقتًا كبيرًا من المرح واللعب مع صغارها، تنجب الغوريلا رضيع واحد في الحمل الواحد.

– تتميز أمهات الغوريلا بأنها تضحي من أجل صغارها حتى بعد أن يصلوا للسن الذي يمكنهم فيه تحمل مسؤوليات أنفسهم، والدليل على ذلك أن الأم تظل تحمل صغارها فوق أذرعها حتى بعد أن تقوم بتعليم صغارها السير على الأرض.

الغوريلا آكلة العشب

حقائق لا تعرفها عن الغوريلا
حقائق لا تعرفها عن الغوريلا

– تعتبر الغوريلا من الحيوانات النباتية؛ حيث أن الغذاء الأساسي للغوريلا هو الأعشاب فهي تتغذى على أوراق الشجر والفاكهة والسيقان.

– بالرغم من ذلك فقد تتغذى أحيانًا على بعض الحيوانات الصغيرة مثل: اليرقات والنمل الأبيض والقواقع، ولكن أغلب الأنواع تعتمد بصورة رئيسية على العشب في غذائها.

– تمتلك الغوريلا حوالي 32 سن في الفم تقوم باستخدامها في مضغ الطعام، و يقوم ذكر الغوريلا البالغ بتناول كمية من الطعام تقدر بحوالي 50 رطل في اليوم الواحد.

الغوريلا و تعزيز الروابط الاجتماعية

– تستخدم الغوريلا طريقة مرحة في تعزيز الروابط الإجتماعية بين بعضها البعض، وهي أنها تقوم باستخدام الأصابع والأسنان في تسريح شعر الرأس لبعضهم البعض.

– تعيش الغوريلا عادةً في مجموعات، وتتكون هذه المجموعات من ذكر بالغ لديه شعر فضي على ظهره وهذا هو دليل البلوغ، ومجموعة من الرضع والإناث.

– عندما يصل عمر ذكر الغوريلا إلى 11 عام فإنه يترك مجموعته لكي يرأس مجموعة جديدة ويصير زعيمًا لها.

– يصل حجم ذكر الغوريلا إلى ضعف حجم الإناث تقريبًا؛ حيث يبلغ طوله حوالي 6 أقدام ويزن حوالي 480 رطل، ويبلغ طول الإناث حوالي 5 أقدام وتزن حوالي 215 رطل .

– تظهر الغوريلا مشاعر عاطفية تشبه تلك المشاعر التي يشعر بها الإنسان؛ حيث أنها تشعر بالحزن، والفرح، والحب، والحنان، والفخر، والكراهية، والغضب، والكبرياء، والغيرة، مثلها مثل الإنسان تمامًا.

– تشير التقديرات إلى أن قوة الغوريلا تتراوح بين 4 إلى 10 أضعاف قوة الإنسان في المتوسط، كما أن لديها قوة عضة ضعف عضة الأسد؛ وذلك وفقًا لتصريحات “بي بي سي”.

هل الغوريلا مهددة بخطر الانقراض ؟

– كون الغوريلا من الحيوانات المسالمة والخجولة، ويعتبر الإنسان هو العدو الطبيعي الوحيد لها ومازال يتم اصطيادها من أجل الحصول على لحمها، عادةً ما يتم اصطيادها بواسطة أفخاخ معدة لصيد حيوانات أخرى قد تم وضعها سابقاً.

– عادةً ما كان يتم قتل أعضاء عائلة الغوريلا الحديثة الولادة والتي يتم استخدامها للعرض في حديقة الحيوان؛ بسبب أن أعضاء تلك العائلة تدافع عنها بشراسة.

– يعد الإنفجار السكاني البشري في وقتنا الحالي هو من أكبر مصادر الخطر التي قد تهدد حياة الغوريلا؛ نظرًا لأن البشر يقومون بالسيطرة شيئاً فشياً على ماتبقى من أراضي بهدف الزراعة والتطوير والبناء، بحيث لم يعد يتبقى للغوريلا مكان لتذهب إليه.

– تعمل عدة منظمات بشكل جاد من أجل حماية الغوريلا منها: جمعية غوريلا دايان فوسي، مؤسسة إفريقية للحيوانات البرية، صندوق الحيوان والنبات الدولية.

– إن المحافظين على حيوان الغوريلا من الأفارقة يقومون بشق الطريق بهدف تغيير موقف البشر نحو الغوريلا لحمايتها؛ وذلك من خلال تأمين المسكن مما يضمن بقاء إستمرار الغوريلا.

ما هي أنواع الغوريلا ؟

حقائق لا تعرفها عن الغوريلا
حقائق لا تعرفها عن الغوريلا

يوجد 4 أنواع من الغوريلا نوضحها في النقاط التالية:

  • غوريلا السهول الشرقية أو ما تسمى بغوريلا جراوير.
  • الغوريلا الجبلية.
  • غوريلا عبر النهر.
  • غوريلا السهول الغربية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى